الحياة والمجتمع

تحليل الشخصية من الوجه

تحليل الشخصية من العيون

تحليل الشخصية من شكل العيون

يُمكن الكشف عن صفات الإنسان الشخصيّة، ومعرفة خباياه النفسيّة بملاحظة شكل عينيه، النقاط الآتية توضّح ذلك:

العيون الغائرة

يُمكن القول بأنّ أقرب وصف للشخص ذوي العيون الغائرة هو أنّه إنسان مُتفائل ومُنطلق، يرى الأمور بإيجابيّة بالغة تبثّ في نفسه حبّ الحياة والرغبة بعيشها بكل ما فيها، ومن الصعب أن يكتفي هذا الشخص بلمحة عامّة أوأن يطّلع على الأمور بنظرة خارجيّة قاصرة؛ بل يُولي أهميّة كبيرة للتفاصيل، ويدرس الأشياء بكافّة حيثياتها الدقيقة.

العيون الجاحظة

يميل أصحاب العيون البارزة إلى الخارج إلى التشاؤم والسلبيّة، فغالباً ما ينظرون إلى الأمور بسوداويّة، ويتوقّعون حدوث الأسوأ، ويُمكن القول أنّهم يُناقضون غائري العيون في هذه الصفة وغيرها من الصفات؛ فهم لا يأبهون للتفاصيل، وليس من طبعهم التفحّص والتدقيق، بل يُفضّلون الانشغال بهيئتهم وإشباع حُبّ الظهور لديهم.

العيون الكبيرة

يحظى ذوي العيون الكبيرة بالكثير من الصفات الحميدة التي تجعلهم محلّ أعجاب الكثيرين، وتعطيهم جاذبيّة خاصة، فهم أشخاص ودودين ودافئين، ولديهم عقليّة مُبدعة خلاقة تُميّزهم كثيراً عن غيرهم، كما تجدهم دوماً مُتحّمسين ومُنطلقين لملاحقة أحلامهم وتحقيق طموحاتهم، وبالرغم من كلّ هذه المزايا فالصدق والعفويّة التي يتحلون بها قد تُعرّضهم لاستغلال وجشع المحيطين بهم.

العيون الصغيرة

يظهر من عيونه صغيرة الحجم بمظهر الشخص المتعالي والمتكبّر؛ ويُعزى ذلك إلى شدّة التفحّص والتدقيق بتصرّفات الآخرين وأفعالهم، الأمر الذي يجعل من الصعب لديه إيجاد من هو أهل لثقته ومُعاملته الجيّدة، هذه السمة نفسها تُعطيه قوّة وتفرّد في عمله؛ فالدقّة تجعل أعماله مثالية، وتكشف عن الشخصيّة المحترفة التي أدتها.

العيون المستديرة

تكشف العيون المستديرة عن شخصيّة خياليّة، يعيش أصحابها في عالم خاصّ غير مبالين بمُجريات الأمور حولهم، وهم ثرثارين بعض الشيء، ويكشفون للآخرين الكثير عن خصوصيّاتهم ومُخطّطاتهم، وهذا الطبع قد يُسبّب لهم الكثير من المشاكل، لذلك من الأفضل لهم التمييز بين ما يجب أن يُقال وما يجب أن يبقى طيّ الكتمان.

تحليل الشخصية من لون العيون

تتطرق النقاط الآتية إلى تحليل شخصيّة الإنسان بناءً على لون عينيه:

العيون السوداء

غالباً ما تلازم صفة العصبيّة وسرعة الانفعال الأشخاص ذوي العيون السوداء، فبالرغم من رقّة مشاعرهم وطبعهم الحاني، إلا أنّه يسهل استفزازهم وجرّهم إلى دوّامة الغضب، إلى جانب هذا فهم يغارون كثيراً من الآخرين، وربّما كان عيبهم الوحيد أنهّم لا يعرفون كيف يتحكّمون بعواطفهم، أو لا يُفكّرون بمنطق قبل أن يصدر منهم أيّ تصرّف.

العيون الخضراء

ينفرد أصحاب العيون خضراء اللون بعزيمة وقوّة إرادة استثنائيّة، وطباع حادّة جداً، فهم شديدوا العناد، ومن الصعب أن يتراجعوا عن قراراتهم، أو يُغيّروا أرائهم بسهولة، كما يصفهم الآخرون كثيراً بالخبث والبرود، فنادراً ما يُظهرون تعاطفاً لأحدهم، فهم ببساطة مشغولون بأعمالهم التي يُحبّون تأديتها ويجدون شغفهم بها.

العيون العسلية

يُلاحظ على ذوي العيون العسليّة اختلافهم وتميّزهم عن البقية، فلديهم من الثقة بالنفس وتقدير الذات الشيء الكثير، مما يُميّزهم ويمنحهم هذا التفرّد الخاصّ الذي يفرض نفسه على الآخرين، كما أنّهم مستقلين وغامضين؛ وبالرغم من عفويتهم فإنّه يصعب على المحيطين بهم فهم ما يدور في أذهانهم أو ما يُخالج صدورهم.

العيون البنية

يتميّز الأشخاص ذوي العيون البنيّة بأنّهم أشخاص لطيفين ووقورين، ويُظهرون الاحترام ويستحقّونه، ومن طبعهم الإخلاص والولاء الخالي من التبعية، أو غير المشروط بالخضوع، عدا عن ذلك كلّه فهم دوماً جديرين بثقة الآخرين وأهلٍ لها، وقد يكونون أحياناً على غير طبيعتهم، وغريبي الأطوار بعض الشيء فربما يكون ذلك لمعاناتهم من اضطرابات النوم.

فراسة وجه المرأة

فراسة الوجه بالصور

رابط الصور: اضغط هنا 

برنامج تحليل الشخصية من الوجه

رابط برنامج تحليل الشخصية من الوجه : اضغط هنا

 

ملامح الوجه ومعانيها

قراءة الوجه

هناك نظريّاتٌ عديدة تدعم الفكرة التي تنصّ على قراءة الوجه، حيث تؤكد تلك النظريّات أن هناك علاقة بين ملامح الوجه والشخصيّة، لكن من أكثر تلك النظريّات إقناعاً وقرباً من المنطق هي التي تتحدّث عن تغيّر شكل العضلات وفق الاستخدام، على سبيل المثال الشخص الذي يمارس تمارين بناء العضلات ورفع الأثقال يُحدِث تغيراً في شكل عضلاته، في عمليّة تكيفٍ مع الأوزان التي يرفعها.

هذه النظريّة تعتبر أنّ الوجه في غالبيته مكونٌ من عضلات، فإن بقي هذا الوجه في حالة عبوس لفترةٍ طويلة، فحتماً شكل عضلات هذا الوجه ستتغيّر لتُعطي انطباعاً بأنّ صاحب هذا الوجه شخصٌ متشائم.

من سلبيّات هذه النظريّة أنها لا تفسّر بعضاً من تقاسيم الوجه، كشكل الحاجبين أو شكل الوجه وعلاقته بالشخصيّة، لأنّ هذه الأمور هي ثابتة في الوجه ومن الصعب تغييرها، لكن المهم في الأمر هو النتيجة بغض النظر عن النظريّة.

ملامح الوجه

الوجه هو مرآة الجسد والشخصيّة الإنسانيّة، حيث أثبتت التجارب العلميّة وتحديداً علم الإحصاء أنّ هناك علاقة بين ملامح وجه الفرد وشخصيّته، حيث لوحظ أنّ الأشخاص المتشابهين يملكون صفات شخصيّة متماثلة، وأيضاً فإنّ الأزواج يصبحون أكثر شبهاً ببعضهم البعض مع مرور الأعوام.

وهنا يتمّ طرح عدد من التساؤلات، منها:

  • ما الذي يجعل من جميع الأطفال حديثي الولادة متشابهين في لحظة الميلاد؟
  • وهل هناك علاقة بين هذا الأمر وتشابه شخصيّاتهم في هذه الفترة العمريّة؟

مدى دقّة قراءة الوجه

بعد القيام بدراسةٍ إحصائيّة، تمّ تحديد نحو ثمانٍ وستين صفةً شخصيّة يمكن التعرّف عليها بدقّة قد تصل إلى تسعين بالمئة عن طريق الوجه.

عَرف علم دراسة الوجوه منذ آلاف الأعوام، وقد دلّت على هذا الأمر شواهد العديد من الحضارات القديمة المختلفة كالحضارةٍ الصينيّة والحضارة الإسلاميّة، لكنّ العديد من الأشخاص يشكّكون في هذا العلم، وذلك لعدم إلمامهم التّام ومعرفتهم به، حيث إنّ القلّة القليلة تعرف ما يدلّ عليه هذا العلم، لأنّ الطبيعة البشريّة تعتبره أمراً غير مألوف، وهذه الطبيعة ترفض أيّ أمر غير مألوف حيث تعتبره خارجاً عن الطبيعة.

الشيء الخارق والمثير في العلاقة الكامنة بين شكل الوجه والشخصيّة، أنّ العلاقة بينهما تسري في كلا الاتجاهين، بمعنى آخر هو أن ملامح الوجه تحدد شخصيّة الفرد، في الوقت ذاته فإنّ أي تغيير يطرأ على الشخصيّة ينتج عنه تغيير ملحوظ في الملامح، وهذا ما يفسّر التشابه الذي يحدث بين الأزواج بعد عدة أعوام من الحياة المشتركة بينهما.

ملامح الوجه وعلاقتها بالشخصية

حجم الشفاه

تعبّر الشفاه الكبيرة غالباً عن شخص يحب التعبير عن ذاته، ومعروفٌ عن هذا الشخص علاقاته الجيدة مع الآخرين، لظُرف كلماته ورقّة حكاياته، لكن مشكلته تكمن مع أشخاصٍ لا يحبّون الاستماع إليه، وقد ينتج عن هذا الأمر العديد من المشاكل.

أما صاحب الشفاه الصغيرة، فغالباً ما يكون قليل الكلام كتوماً، لا يتحدّث عن أحاسيسه ومشاعره الدفينة.

خطّ الشفاه

خطّ الشفاه هو ذلك الخطّ الأفقي الذي يظهر عند إغلاق الفم – الخطّ الفاصل بين الشفتين العليا والسفلى – فإن كان هذا الخطّ متجهاً نحو الأسفل من ناحية الأطراف، فهذا يدلّ على شخصٍ متشائم يتوقع الأسوأ باستمرار، أما إن كانت أطارف هذا الخط باتجاه الأعلى، فهذا يدلّ على شخصٍ متفائل يتوقّع الأفضل على الدوام، أما إن كان أفقيّاً فهذا يدل على شخصٍ معتدل بين حالتي التفاؤل والتشاؤم.

شكل الجبهة

شكل الجبهة تحدّد طريقة تفكير الفرد وليس نسبة ذكائه، وتقسم الجبهات لثلاثة أنواعٍ رئيسيّة، وهي:

  • جبهة مستقيمة: وهي التي تبدو من الجانب كخطٍ رأسي، ويُعتبر صاحب هذه الجبهة إنساناً منظّماً في تفكيره، يستحيل أن يقفز من موضوعٍ لآخر قبل أن يأخذ وقتاً في التفكير.
  • جبهة منحدرة: يتّسم صاحب هذه الجبهة بسرعة البديهة، والتفكير السريع الذي قد يؤدي إلى مقاطعة الآخرين أثناء استرسالهم بالكلام.
  • جبهة مستديرة: يُعتبر صاحب هذه الجبهة مبدعاً، دائم التفكير بالأمور الخلّاقة، ولا يحبّ القيد.

المسافة الفاصلة بين العينين

وهي تلك المسافة الأفقيّة الواقعة بين العينين، فإن كانت تلك المسافة تتسع لعينٍ ثالثة للشخص أو أكبر منها، فهذه تعتبر مسافة كبيرة، ويعاني هذا الشخص عادةً من صعوبة في التركيز لفتراتٍ طويلة، وهو شخص لا يعبأ بالتفاصيل، لكنّه يحب الصورة الكاملة في أي أمر، ويتميّز هذا الشخص بقوّة تحمّله العالية لكافة الظروف الخارجيّة مقارنةً مع غيره من الأشخاص.

وإن كانت المسافة الفاصلة بين العينين لا تتسع لعينٍ ثالثة، فتعتبر تلك المسافة صغيرة، ويتميّز صاحبها بقدرته العالية على التركيز لفتراتٍ طويلة في عملٍ واحد، ويتسم بميله للهدوء خلال تلك الفترة دون أيِّ إزعاج، ويمتاز هذا الشخص باهتمامه لأدقّ التفاصيل، بحيث ينصت بدقّة أثناء استماعه لقصّةٍ أو خبرٍ ما، إضافةً لهذا فإنّ هذا الشخص دائم التذمّر من التقلبات الجويّة وتغيّر درجات الحرارة.

شكل الوجه

يقسم الوجه إلى ثلاثةِ أقسام، هي:

  • وجهٌ عريض: يتميّز صاحب هذا الوجه بثقته العالية بنفسه إضافةً لحزمه، ويتّسم هذا الشخص بعدم اهتمامه لأدق التفاصيل، ويفضل عوضاً عنها صورةً كبيرة واضحة الملامح عن أيِّ أمرٍ.
  • وجهٌ رفيع: يهتم صاحب هذا الوجه بالتفاصيل الدقيقة لكلِّ أمر.
  • وجهٌ مستدير: يتميّز هذا الشخص بأنه اجتماعي محب للآخرين.

شكل الذقن

  • ذقنٌ مدببة: يتميّز صاحب هذا الذقن بالعناد في أغلب الأحيان.
  • ذقنٌ مربعة: يتميّز صاحبها بروح القتال والتحدّي بشكلٍ كبير.
  • ذقنٌ دقيقة: يتميّز هذا الشخص بحساسيّته العالية.
  • ذقنٌ مستديرة: يعتبر هذا الشخص اجتماعيّاً ومحبّاً للناس.

أقسام الوجه

عند تدقيق النظر في أيِّ وجه، سنلاحظ أنّ الشقّ الأيمن لهذا الوجه لا يُماثل الشقّ الأيسر، ويرجع هذا الأمر لتحكّم النصف الأيسر من المخ في الشقّ الأيمن من الجسد، ويتحكّم النصف الأيمن من المخ بالشقّ الأيسر منه، ويُعتبر نصف المخ الأيسر هو المسؤول عن المنطق والحساب، الأمر الذي ينعكس على الشقّ الأيمن من الوجه، بحيث يُعبّر عن الطريقة المنطقيّة للتفكير، وغالباً ما تكون حول العمل الذي نمارسه.

أمّا نصف المخ الأيمن، فهو المسؤول عن الإبداع والخيال والعلاقات الإنسانيّة على اختلافها، وبالتالي فإنّ هذا الأمر ينعكس على الشقّ الأيسر من الوجه، والذي يوضِّح طريقة تعاملنا مع المحيط حوانا.

خطوط الوجه

تعكس الخطوط الظاهرة على الوجه بعض صفات الفرد الشخصيّة، وهي:

  • الخطان الرأسيان بين العينين: يعتبر هذا الشخص قاسياً جداً على نفسه، بحيث يحملها فوق طاقتها.
  • أكثر من خطّين رأسيين: يعتبر هذا الشخص مثالياً، بحيث إنه يؤدي كافة أعماله بدقةٍ عالية.
  • الخط الأفقي أعلى الأنف: يتميّز هذا الشخص بحرصه الكبير على تحمل المسؤوليّة حتى لو كلّفه هذا الأمر تجاهل حاجياته وأموره الشخصيّة.
  • خطّ الحُزن: وهما الخطان اللذان ينشآن أسفل الأنف، ويمتدّان حتى آخر الذقن، وينتجان بسبب الحزن الشديد، ولهذا أطلق عليهما اسم (خطّي الحزن).

موقع الأذنين

يكون موقع الأذنين إمّا خلف الرأس أو في مقدّمة الرأس، فإن كان موقعهما في المقدّمة فإنّ هذا الشخص يتسم بحبّه لأن يكون محطّ أنظار الجميع، والإهمال يسبب له ضيقاً شديداً وإعياء، ويتجّه دوماً في نظره نحو المستقبل أكثر من الماضي.

أمّا إن كانت الأذن في الخلف، فإنّ هذا الشخص لا يُبالي بالصفوف الأماميّة، ويفضل عنها الصفوف الخلفيّة، دوماً ما يفكّر هذا الشخص في الماضي وأحداثه، بحيث يجد صعوبة في نسيان تلك الأحداث وخاصة المؤلمة منها.

شكل الأذن

  • الأذن الكبيرة: يتميّز صاحب هذه الأذن بقدرته العالية على الاستماع إلى الآخرين والإحساس بمعاناتهم.
  • الأذن الصغيرة: من صفات صاحب هذه الأذن بأنه لا يُحب الإنصات للآخرين، وإنما يفضّل اكتشاف الأمور بنفسه، وعند التحدّث لصاحب هذه الأذن يجب أن يكون الكلام موجزاً ومختصراً.

شكل الأنف

  • أنفٌ كبير: صاحب هذا الأنف يتميّز بطموحه، ويشعر بالضيق أثناء تلقّيه لأي أمر لدرجة رفضها.
  • أنفٌ صغير: يتميّز صاحب هذا الأنف بقدرته العالية على تكرار الأعمال، دون أن يُصاب بدرجة الملل التي تصيب أصحاب الأنوف الكبيرة.

قراءة الوجه بالصور

       رابط :صور قراءة الوجه بالصور

كتاب تحليل الشخصية من ملامح الوجه pdf

رتبط تنزيل الكتاب : اضغط هنا 

ملامح الوجه الحادة

مفهوم ملامح الوجه

وهي حركة أو مجموعة حركات ومواقف العضلات أسفل جلد الوجه بحيث تنتقل الحالة العاطفية للفرد إلى الأفراد حوله من خلال تلك الحركات والتعبيرات، وتعدّ شكل من أشكال التواصل اللفظي وهي الطريقة الأساسية التي تُنقل بها المعلومات والعواطف بين البشر، كما يتم تحليل الشخصية من ملامح الوجه، وتحدث كذلك بين بعض الحيوانات الأُخرى ومعظم الثدييات، وكما أنّ تعابير الوجه عند الإنسان قد تكون فطرية أي لا إرادية، والآليات العصبية هي المسؤولة عن التحكم في التعبير عن العواطف وتختلف في كل حالة ولكن غالبًا ما تكون تعبيرات الوجه العفوية مشروطة اجتماعيًا، وتأتي من خلال الدماغ ويعتقد البعض أنّ تعبيرات الوجه الإرادية تكون فطرية ويتم كذلك الاعتماد عليها لتحليل الشخصية من ملامح الوجه.

تحليل الشخصية من ملامح الوجه

قد لا يبحث الأفراد عن الصفات المرغوبة ولكن يتم إدراك الجمال وإظهار الصفات المرغوبة، كما يتم تحليل الشخصية من ملامح الوجه للأفراد، حيث تم إيجاد الكثير من الأبحاث لمُقارنة الوجوه الجذابة نسبيًا، كما عمل الباحثين على تحديد صفات محددة، مثل: الانبساط والتوافق بدلًا من إبراز الصفات الإيجابية على الجمال، ولقد تمّ تصنيف الرجال الذين عبّروا عن الوصول لمرحلة مرتفعة من مدى قبولهم وانبساطهم وكذلك استقرارهم العاطفي على أنّهم بلغوا درجة مرتفعة من الجاذبية الجسدية مقارنةً مع الرجال من الذين كانت نسبة قبولهم أقل، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على النساء، حيث إنّ الأشخاص الأكثر جاذبيه يرغبون في امتلاك صفات أكثر جاذبية.

كما أنّ تكرار التعبيرات السائدة في المجتمعات هي سبب لظهور شخصيات الأفراد على ملامح الوجوه، حيث تلعب الوراثة دورًا كبيرًا بذلك بحيث تؤثر بظهور 50% من شخصيات الأفراد، التي تظهر التحيّز في معاملات الفرد وكيفية التعامل مع غيره من الأفراد، على الرغم من صعوبة تحديد مقدار العلاقة بين الأمور الوراثية والشخصية لذلك كان لا بُد من العمل على تحليل الشخصية من ملامح الوجه، كما أنّ الأزواج يتشابهون مع بعضهم البعض مع مرور الوقت، وذلك بسبب انعكاس تعبيرات بعضهم البعض ونتيجةً للمرور بنفس التجارب في الحياة، كما أنّ تكرار التعبيرات التي يتمّ تداولها بشكل كبير يلعب دورًا مهمًا في تحليل الشخصيات.

السابق
تحليل الشخصية من خلال الخط
التالي
دواء أموبريس – Amopress لعلاج الذبحة الوعائية التشنجية

اترك تعليقاً