الحياة والمجتمع

تحليل الشخصية من خلال الخط

تحليل شخصية الخط المائل

أولا: ميل واتجاه الخط وعلاقته بسلوك الشخص:

ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.

 

فماذا نقصد بميول واتجاه الخط :icon_roll

ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أو السطر.

فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.

أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي.

 
أنواع ميل واتجاه الخط:

1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.

تقسم ميول الخط :

1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية:

• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
• انبساطي النزعة
• معتدل في تصرفاته
• اجتماعي إلى درجة مقبولة
• نشيط وحيوي
• عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما)
• عادة يكون صبورا
• يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق

2. زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص:

• قد يكون انفعالي النزعة
• يسهل إثارته
• انبساطي
• يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
• يكره الوحدة
• لا يهوى القراءة عادة
• يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها

3. زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية:

• هستيرية بعيدة عن الاتزان
• اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
• عدوانية
• تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها.

اختبار تحليل الشخصية من الخط

رابط الاختبار: اضغط هنا 

تحليل الشخصية من خط اليد pdf

رابط الكتاب: اضغط هنا 

تحليل الخطوط والرسومات

رسم الورود والأزهار
يدل عادةً رسم المناظر الطبيعية والأزهار على شخصية هادئة ومستقرة وتشعر بالحب بصورة كبيرة، ويمكن القول أنها شخصية رومانسية، حيث تدل الأزهار وخصوصًا ذات الألوان الزاهية على سكينة وهدوء ونظرة مستقبلية متفائلة.

رسم الحيوانات
إذا أردت تحليل الشخصية من الرسم فلأشخاص الذين يميلون لرسم الحيوانات بأنواعها فقد يكون هذا دليلًا على رغبتهم في مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم، حيث يعبر الحيوان بصورة عامة عن ضعف وحاجة دائمة للمساعدة خصوصًا إذا تم التركيز على رسم الفيلة أو القطط.

رسم أنواع الطعام المختلفة
يدل رسم الخضار والفواكه وأنواع الطعام المختلفة على شخصية تحب الأكل، وقد يكون صاحب هذه الرسوم محرومًا من الأكل بسبب حميات تخفيف الوزن المختلفة، لذلك يرسم عقله الباطن أنواعًا مختلفة من الطعام.

رسم الأسلحة بأنواعها
إذا كان الشخص يرسم الأسلحة والدبابات بصورة متكررة فقد يكون هذا دليل على ميول عدوانية نوعًا ما، كما قد يكون معرضًا لكبت أو عدوان شديد، لذلك يرغب فعليًا في استخدام هذه الأسلحة ولو في خياله فقط، وتعتبر فكرة الأسلحة خطيرةً نسبيًا حتى لو كانت مجرد رسومات لما تحمله من دلالات عنيفة.

 

الأسهم والسلالم
تعبر الأسهم عادةً والخطوط المتساوية لطموح عالي خصوصًا إذا كانت متجهة للأعلى، حيث تعبر عادةً عن أهداف وطموحات كبيرة، أما في حال رسم السلالم فهذا يعبر عن شخصية تسعى للصعود وتحقيق الأهداف المختلفة.

رسم الوجوه المحببة
يمكن القول أن الشخص الذي يقوم برسم صور الوجوه المبتسمة ذات الملامح الجميلة شخص اجتماعي بطبعه، كما أنه شخص إيجابي لا يلتفت للسلبيات في حياته ويرغب دائمًا في تكوين علاقات مميزة.

رسم الوجوه المشوهه
بالنسبة لرسم الوجوه المشوهه أو المخيفة فهو عادةً يعبر عن شخصية تخاف من المجهول، وشخصية تشعر بالقلق دائمًا.

رسم الأشكال الهندسية
يعتبر الشخص الذي يرسم الأشكال الهندسية بصورة عامة دون التركيز على رسم معين بشخص ذا تفكير منتظم، وهو شخص يمكن أن يقال عنه منظم، لكن في حال التركيز على رسم شكل معين فقد تختلف الدلالة من رسم مربعات إلى دوائر مثلًا.

رسم الخطوط المتقاطعة والمتشابكة
هذه الرسومات الغير منتظمة تعبر عادةً عن شخصية مكبوتة ومضطهدة، كما تعبر عن شخصية متقلبة المزاج ويعبر مقدار تشابك الخطوط عن مقدار تخبطها وتعكر مزاجها.

رسم الفوضى
قد يلجأ البعض لرسومات تدل على الفوضى او الكركبة مثل رسم مجموعات من الكتب المتراكمة فوق بعضها أو مجموعة من الأغراض المبعثرة، وهذه الأنواع من الرسوم تدل على الإرهاق من العمل ومتاعب الحياة المختلفة.

تحليل الشخصية من الخط الإنجليزي

1- الخط الصغير و الخط الكبير:
الشخصية المنفتحة الغير متحفظة تميل إلي الكتابة بأحرف كبيرة، بينما الشخصية الخجولة المنطوية تميل إلي الكتابة بأحرف صغيرة. اما كتابة الأحرف في حجم متوسط ليست بأحرف كبيرة أو صغيرة ، فذلك علامة علي شخصية واضحة و تدل علي وجود قدرة قوية علي التركيز

2- المسافة بين الكلمات:
الأشخاص الذين يتركون مسافات كبيرة و واسعة بين الكلمات يتميزون بالحرية و الأستقلال. أما الأشخاص الذين يتركون مسافات قصيرة بين الكلمات فهم أشخاص يحبون الأندماج مع الأخرين. أما اذا لم يكن هناك مسافات كافية بين الكلمات بحيث تظهر متلاصقة و متزاحمة أنت شخصية متطفلة و فضولية

3-  طريقة الضغط علي القلم:
في حالة الضغط الشديد علي القلم عند الكتابة بحيث تظهر الكلمات داكنة ، فأنها تظهر صفات الغضب و التوتر، بينما الضغط التقيل نسبيا- متوسط هو دليل علي الألتزام. أما الضغط الناعم و الضعيف علي القلم أثناء الكتابة هو دليل علي الحنان و التعاطف و قلة الحيوية

4- طريقة كتابة نقاط الحروف مثل في حرف ” i ” :
اذا كنت تكتب نقاط الحروف إلي أعلي، فأنت شخص له خيال واسع و نشط. بينما اذا كنت تكتب النقاط قريبة جداً من رسمة الحرف فأنت شخص منظم و تحب الترتيب. أما اذا كنت تكتب نقاط الحروف ناحية اليسار أو اليمين فأنت شخص مماطل. أما اذا كنت تكتب النقاط علي شكل دائرة فأنت شخص لعوب و طفولي.

5-طريقة التوقيع:
التوقيع و الأمضاء علي الأوراق و الوثائق: التوقيع المقروء الواضح هو دليل علي الثقة و الثبات. بينما التوقيع الغير مقروء و الغير واضح هو دليل علي ان ذلك الشخص غامض يصعب فهمه بسهولة

6-  طريقة ميل الكلمات:
كتابة الكلمات المائلة قليلاً إلي اليمين تدل علي أنك شخص تحب العمل مع الأشخاص الجدد، بينما الكتابة بطريقة مائلة إلي الشمال  يعني أنك انسان كتوم و متحف

7- طريقة كتابة حرف ” t” :
اذا كنت تكتب حرف “t” بطريقة مستقيمة طويلة، فأنت علي الأرجح شخص حماسي و حازم و لديك بعض الميول العنيدة. أما اذا كنت تكتب حرف “t” قصير ، فأ،ت شخص كسول. أما كتابة حرف “t” صغير الحجم، فأنت شخص لديك أهداف عالية و طموح.  اما عند كتابة حرف “t” بشكل ضعيف و منخفض، فأنت شخص ليس لديك اهداف محددة و عليك العمل علي تطوير نفسك

8-طريقة كتابة حرف “L” :
اذا كنت تكتب حرف “L” معقود و دائري، فأنت شخص عفوي و مسترخ. بينما كتابة حرف “L” بطريقة ضيقة و ملتوية فأنت شخص تقيد نفسك

9- طريقة كتابة حرف “Y” :
كتابة حرف “Y” هو مؤشر قوي للشخصية. كتابة حرف “Y” بطريقة واضحة مع حلقة واسعة تعني أنك شخص لديك عدد كبير من الأصدقاء ، بينما رسم حرف “Y” بطريقة ضيقة تعني بأنك شخص يختار أصدقائه بعناية شديدة. رسم حرف “Y” بشكل قصير تعني أنك شخص تحب الجلوس في المنزل كثيراً، بينما رسم حرف “Y” بشكل طويل يعني أنك شخص يحب السفر  و التجوال

10- طريقة كتابة الحروف: دائرية أم مستوية:
كتابة الحروف بشكل مستوي و واضح يدل علي أنك شخص ذكي و لا تفضل العنف. أما طريقة كتابة الحروف بطريقة دائرية تدل علي أنك شخص مبدع و فنان.

11- سرعة الكتابة:
اذا كنت تكتب بطريقة سريعة فأنت شخص غير صبور و تكره إضاعة الوقت. اما اذا كنت تأخذ الكثير من الوقت في الكتابة فأنت شخص منظم و منهجي

12- طريقة رسم حرف “I”:
اذا كنت تكتب حرف “I” كضمير أكثر من أي حرف أخر، فأنت شخص مغرور و متعجرف

13- الكذب:
اذا كانت طريقة كتابتك للكلمات و طريقة ميل الكلمات تتغير بشكل كبير علي مدار الفقرة الواحدة، فأنه هناك احتمال كبير بأنك شخص كذاب.

حكم تحليل الشخصية من الخط

أصحاب الخط الجميل

هل هناك فرق بين الشخصية التي تمتلك خطا رديئا والأخرى التي تمتلك خطا جميلاً؟.

في الحقيقة لا علاقة لجمال الخط من عدمه في كشف وتحليل الشخصية، ذلك أن الخط الجميل يعني شيئا أكيدا وهو أن الخط واضح ومقروء ليس إلا!! أما الخط الرديء فلربما صعب قراءته، وقد تكون هناك صفات أو سلوكيات مشتركة ظاهرة بين الخطين أو ربما ظهرت بعض الصفات الإيجابية أكثر في الرديء من الخط الجميل فهذا يرجع إلى طبيعة الكاتب وليس جمال الخط.

فالخط الجميل لا يعني بالضرورة إنسان جميل أو ذو سلوكيات طيبة، كما وأن الخط الرديء لا يعني بالضرورة إنسان سيء الطباع، بل الفاصل في هذا هي الأشكال المرسومة وما هي دلالاتها وليس جمالها من عدمها!!.

الخط الجميل ليس بالضرورة صاحبه يتسم بالصفات الذهنية الحميدة
على إعتبار أن كثيرا ما يكون أصحاب الخطوط الرديئة غير الواضحة دلالة على توفر عنصر الذكاء عندهم…!!

إن اليابانيين مثلا إذا أرادوا أن يصفوا شخصاً بالجمالية والرقة قالوا: إن له خطاً جميلاً.

ولكن في الحقيقة جمال الخط من عدمه يترجم هل الخط مقروء أم لا ؟ حيث أن الخط يعتبر وسيلة فعالة للاتصال فصاحب الخط الجميل والواضح يسهل فهم ما يريد توصيله للآخرين بدرجة أكبر من رديء الخط، كما وأن الخط الرديء أو غير المقروء قد يدل على أن الشخص يكره الروتين ويحب التجديد وقد يقبل التغيير بسهولة،

وهناك مقولة للفرنسيين تقول ” أن الخط الردئ ينتج عن شخصية جميلة أما الخط الجميل فيدل على شخصية مطيعة. ”

تحليل الخطوط

هل يشبه تحليل الخطوط عمل متقفي الأثر(دلّالي الأثر)؟ وهل هو علم بحد ذاته ؟ كما مقتفي الأثر في الصحراء والذي عرفه العرب وأهل الصحراء في الجزيرة العربية وشمال إفريقيا منذ زمن طويل يمكنه التعرّف على الأشخاص، ووصفّ أدق أوصافهم وهذا من خلال آثارهم على الرمال، ويعرف إن كان رجلاً أو شاباً أو شيخاً أو امرأةً أو طفلاً، وما إذا كان أكان يحمل شيئاً ثقيلاً أو تحمله دابة أو عدد الدواب وإن كان معه كلب أو أغنام، فهذا علم قائمٌ على قواعد وأُسس منطقية، فكل علامة أو الشكل تدلّ على سمة ما في الشخص.

هذا يشبه ما سبق فعلم الجرافولوجي هو دراسة لأثر ترك على الورق بدلاً من رمال الصحراء، وغالباً ما يكون صاحبه غير معروف أو غير ظاهر، ويقرؤه الدارس من خلال الأشكال المرسومة، فالدماغ يترك أثره الذي خلفه بواسطة اليد والقلم، فإن ترجم هذا الأثر بشكل صحيح سيخرج الدارس بتحليل الأنماط البشرية المختلفة.

الكتابة باليد اليُسري والعبقرية

بداية يجب أن نعرف أنّ الكتابة باليد اليسرى دليل على نشاط زائد في الفص الأيمن من المخ بشكل أكبر منه في الفص الأيسر من المخ، وهذا سبب استخدام اليد اليسرى للقيام بأغلب أنشطة الحياة المُختلفة ونشاطات العسراوين اليومية.

ينصح الأطباء غالباً أن يترك الطفل الملاحظ عليه ميله لاستخدام اليد اليسرى لينشأ على سجيته، فربما محاولة تغييره ستعود عليه بآثار سلبية، فتغيير ميوله ربما يصيب الطفل بإرباك يدوم لأعوام قد تصل الي سبعة، وهذه هي المدة الكافية للتغلب على آثار تغيير السلوك أصيل.

أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص العسراوين هم الأكثر اتزاناً من الناحية النفسية بالمقارنة مع غيرهم الذين يستخدمون اليد اليمنى، وهذا لأن استخدام اليد اليسري يحرّر الأشخاص العسراوين من ثقافة يمينيّة النزعة، فتدفعه للتحرر من ثقافة مجتمع كامل، وأيضاً يدعم العسراوين فكرة أفضليتهم لأنّهم أكثر منطقية، فيصبحون أكثر عبقرية إلى حد ما من غيرهم فتوازن التفكير أعلى لديهم لحدٍ كبير.

الاستفادة من الجرافولوجي في الحياة العملية

أحياناً يطلب من المتقدم لوظيفة ما كتابة فقرة بخط يده، لدراسة خطه، فالشخص المتوتر الخائف غير الواثق من نفسه سيظهر كل مشاعره السلبية في خطه، ولدارس علم الخط يستطيع قراءة هذه المشاعر وترجمتها لأصحاب القرار للوصول إلى نتيجة قبول أو عدم قبول المتقدم إلى الوظيفة.

يستخدم الخط للكشف عن مواهب الأطفال الصغار أيضاً، ويستخدم لكشف التزوير، ويستخدم كدليل جنائي معتمد في المحاكم وكثيراً ما كان الدليل لكشف الكثير من حالات التزوير أو النصب أو لكشف تزوير توقيع رجل مهم من عمق التاريخ مثلاً.

ثوابت في الخط

ربما يظن الإنسان أنه قادرٌ على تغيير خطه لو حاول، وهذا ما فنده الدكتور عبد الجليل الأنصاري عندما ركز على النقاط التي لا يستطيع الإنسان تغييرها حتى لو حاول، فهذه الأمور تظل ثابته وهي مثل:

  • التعرجات داخل الخط، فلو حاول الإنسان تغيير الخط الدائري إلى مثلثات مثلاً لن يستطيع، فالتعرجات ستظهر ولن يستطيع تغييرها.
  • نقاط تجميع الحبر، حيث تكون في أماكن معينة فلا دخل لليد بها.
  • التسطيح، هي عبارة عن تجمعات تشكل تسطيحاً في رسم الحروف، ولا علاقة لليد بها أيضاً.
  • الزوايا الحادة، فلا يستطيع الإنسان تغييرها حتى لو حاول.
  • ظهور النقاء.

معظم هذه الأمور لا تظهر بالعين المجردة وتحتاج إلى خبير خط لكشفها، إن كان التزوير وارداً، فخبير الخط لا يستطيع تضليل خبير خط آخر، والشخص نفسه لا يستطيع تزوير توقيعه بتغيير يده مثلاً لأنّ المُتحكم باليدين هو العقل نفسه.

الجرافولوجي

هو علم الاتصالات غير اللفظية، وهي أحد أفرع الاتصالات الإنسانية، ويبحث هذا العلم في كيفيّة اتصال الإنسان بالآخر بشكل خارجيّ، وعند ظهور هذا العلم كفرع مستقل أضيف علم النفس كأحد أفرعه فصار من فروع الاتصالات الإنسانية الداخلية وأفرع الاتصالات غير اللفظية التي لا تتدخل الكلمات في الاتصال بها، ويدخل في هذا العلم أمور أخرى تخضع إلى التعبير الإنساني فنغمة الصوت اتصال غير لفظي.

يعد الخط بحد ذاته بصمة للإنسان، فيستند هذا العلم على حقائق تعتمد أنّ للأشكال في حياتنا دلالات فتلك الأشكال الأساسية أي المثلث، والدائرة، والمربع، والمستطيل، وكلّ الأشكال التي تنبثق من هذه الأشكال، وعندما يمسك شخصٌ ما ورقة ويبدأ برسم هذه الأشكال يمكن لهذا العلم تحليل رسوماته إلى سمات شخصية وإلى دلالات نفسية.

السابق
دواء امبيراسين – imperacine لعلاج حب الشباب
التالي
تحليل الشخصية من الوجه

اترك تعليقاً