الحياة والمجتمع

تحليل شخصية الانسان

تحليل شخصية الإنسان من تصرفاته

1. خط اليد

في دراسة علمية تم اعدادها مسبقاً من قبل شركة القلم الدولية، تبين أن الأسلوب الذي يكتب به شخص معين وقياسات أحرفه قد تكشف لك طبائعه. فالشخص الذي يكتب بخط صغير يكون أكثر خجلاً من صاحب الخط الكبير الواضح، كما أن أصحاب الخطوط المرسومة والأحرف المزركشة يعكسون عشقاً للفن وللحياة، أما أصحاب الخطوط الغريبة وغير المتسقة فيعكسون طبيعة غير منظمة.

أيضاً أصحاب الخطوط العميقة والتي تترك أثارها على الورق، يكشفون عن شخصية تبذل جهداً كبيراً لإنجاز أعمالها، بينما أصحاب الخطوط الخفيفة يبدون أكثر حساسية وقليلي التركيز.

2. الألوان

وفقاً لمقالة تم نشرها في مجلة “سيكولوجي توداي”، أن الألوان التي يعتمدها الشخص تعكس الكثير من أنماط شخصيته. فالأشخاص الذي يميلون لارتداء اللون الأسود هم أكثر حساسية وأكثر قدرة على الإبداع ومتمعنين في تفاصيل الأمور الدقيقة. بينما الذي يرتدون اللون الأحمر مشتعلون بالطاقة والحيوية ومتعجلون دائماً في أدائهم.

أما محبو اللون الأخضر فهم أكثر إخلاصاً وحناناً، ومحبو اللون الأبيض أكثر منطقية وتنظيماً. وبالنسبة لمحبي اللون الأزرق هم أكثر استقراراً وحساسية واهتماماً بالآخرين.

3. قضم الآظافر

في كل الأحوال تترك هذه العادة انطباعاً سيئاً عن الشخص المقابل، ولكن هناك ما هو أكثر من الانطباع الذي يتركه أصحاب هذه العادة. فهي تعكس شخصية ملولة متوترة، شديدة الانفعال في أغلب الأحيان.

كما أن عادات مثل نتف شعر اللحية أو الرأس، حك البشرة يعكس شخصية غير صبورة، محبطة وكثيرة التقلب.

ولكنك قد تستغرب في نفس الوقت أن أصحاب هذه العادة، لديهم ميل غير عادي لتحقيق التكامل والمثالية، وهم دقيقون جداً في أدائهم وهذا ما يجعلهم يصابون بالتوتر الشديد.

4. الحذاء

الحذاء لا يترك انطباعاً جيداً أو سيئاً عند العروس فحسب كما هو شائع أن أول ما يلفت المرأة في الرجل المحتمل أن يكون شريك حياتها هو شكل حذائه وتصميمه ونظافته، بل يترك انطباعاً عند بقية الناس أيضاً.

ففي دراسة أعدها اومري جيلاث من جامعة كانساس، حيث أجرى اختباراً على سعر الحذاء، تصميمه ولونه وجودته، وجد أن 90% من الناس تقيم دخل الشخص، ميوله السياسية، عمره وجدّيته من خلال حذائه.

5. العينان وألوانها

العينان هي مرآة لداخل الإنسان، وهذا ليس كلام فلاسفة وشعراء فحسب، بل ما اكتشفه علماء النفس مؤخراً. فنظرتك تعكس ما تفكر به في الوقت الحالي وحقيقة شعورك تجاه الشخص الذي تتواصل معه سواء بصرياً أو كلامياً.

فحسب دراسات تم طرحها مؤخراً، فإن لون العينين أيضاً يعكس مدى التزام صاحبها أو جنوحه، وقالت الدراسة إن أصحاب العيون الزرقاء لديهم ميل أكبر للإدمان سواء على الكحول أو المخدرات، بينما كلما كانت العيون داكنة أكثر كان الشخص أكثر تديناً والتزاماً.

أيضاً، كلما كان التواصل البصري مع الأشخاص المقابلين أكثر فاعلية فهذا يدل على ثقة الشخص في نفسه وقدرته على السيطرة، بينما الأشخاص غير القادرين على التواصل البصري يعكسون شخصية مذبذبة ليست قادرة على التحكم في نفسها أو الآخرين.

6. الالتزام بالمواعيد

بطبيعة الحال فالشخص صاحب المواعيد الدقيقة دائماً ما يعكس قدرة كبيرة على الالتزام والحماس للعمل، ولكن هناك جانب آخر يكشفه هذا التصرف لا نستطيع أن نحكم عليه بالسلبية أو بالإيجابية.

فالملتزمون جداً بمواعيدهم يعكسون في كثير من الأحيان شخصية متزمته وعدم ليونة، وليس بالضرورة أن يكون ذلك تقديراً للعمل أو للشخص المتواعدين معه.

في نفس الوقت، قد يكون الشخص غير الملتزم بموعده، قادر على تنفيذ العديد من المهمات، ولكنه يعجز على تحديد الوقت الذي تحتاجه المهمة بدقة.

7. المصافحة

بات جلياً أن الأشخاص الذين يصافحون بقوة، يتركون انطباعاً واثقاً بأنفسهم وبالآخرين ومثل هؤلاء هم أكثر انفتاحاً من غيرهم على الخارج وهم مرهفون في تعبيرهم عن مشاعرهم ولديهم سلاسة في التعامل.

من جهة أخرى الأشخاص الذين يصافحون بحماس، بالعادة يفتقرون للثقة في أنفسهم وفي الآخرين، ويفضلون زرع الحواجز من حولهم، ويتجنبون المواجهات والتحديات.

وقد لا يتوقف الانطباع الأول عند حدود هذه السلوكيات فقط، فهناك العديد من المعايير التي تجعلنا ننشيء انطباعاً عن أي شخص جديد نلتقيه في حياتنا نتابعها معكم في مواضيع أخرى فكونوا معنا.

تحليل شخصية الإنسان من اسمه

يُقال إنّ لكلّ شخصٍ من اسمه نصيب؛ فقد يعطي الاسم انطباعاً للشخصِ في تعاملاته مع النّاسِ، وقد يكون له تأثيرٌ على الشخصِ نفسهِ، فإذا امتلكَ اسماً جميلاً يكونُ واثقاً من نفسه؛ وبالتالي يمتلك شخصيّةً مُتَّزِنةً، أمّا اذا كانت نفسيّته قابلةً للتأثّرِ بسبب اسمه؛ فقد ينعكسُ هذا الأمر انعكاساً سلبيّاً عليه، وخاصة إذا كان اسمه غير جميل، وقد يتعرَّض لبعض السخرية في صغره؛ بسبب اسمه، فيصبحُ شخصيّة انطوائيّة، ويرغب الكثير من الناس بمعرفةِ تأثير أسمائهم في شخصيّاتهم، والصفات التي يكتسبونها من خلالها.

تحليل شخصية الإنسان من خلال علم النفس

تحليل الشخصية في علم النفس باختصار

تحليل شخصية الإنسان من كلامه

شخصيّة الإنسان وعلاقتها بطريقة كلامه

الصوت موجود في كل مكان ونسمعه بكل الأوقات، وأحد هذه الأصوات هو صوت الإنسان الذي يستخدم في التواصل بين الناس والتعبير عمّا تحمله النفس البشرية، حيث يتوجّب على كل فرد أن يتحدّث عما في صدره من احاسيس حتى لا يؤدي تراكمها إلى الحاق الضرر به؛ لأنّ طريقة كلام الإنسان تكشف عن بعض صفاته، بالإضافة إلى ذلك فإنّ طريقة ملبسه وطريقة أكله وتعامله مع الناس تزيد من إمكانية التعرّف على شخصيته.

صوت الإنسان مؤشّر سطحيّ عن شخصيته، فالإنسان الذي يتحدّث بسرعة بفعل إثارة عاطفية فإنّه يحبّ أن يكون وحيداً، ويبقى بحالة توتر إلى أن ينهي حديثه ويتم التعامل معه بتعزيز ثقته والتخفيف من توتره، ولكن إذا كان صوته مرتفعاً فإنّه يحبّ السيطرة ويتّخذ قراراته دون التفكير لذلك من الأفضل على المستمع أن يصغي له وأن يتحدّث معه بطريقة منطقية، أمّا الإنسان الذي يتحدّث بصوت منخفض فإنّه يريد أن يكون محبوباً ولا يريد إبعاد الناس عنه لذلك يبقى في حالة هدوء ويتم مقابلته بالاحترام وحسن المعاملة، وعندما يكون حديثه بطيئاً فهذا يعني بأنه لا يريد التعبير عن كافة أفكاره وإنما يريد الاحتفاظ بها دون تعديلها فيتم التعامل معه بهدوء وطرح وجهات النظر دون معارضة وجهة نظره.

حب الإنسان، وكره، وغضبه، وعواطفه الأخرى تظهر من خلال صوته، فصوت الإنسان الجميل والناعم يدلّ على أنّ هذا الإنسان يحاول جذب الناس إليه ويتمتع بالراحة والهدوء فيتم الإصغاء لحديثه ومقابلته بالاحترام، ولكن عندما يتحدّث ويقطع حديثه بالضحك فإنّه يفضل أن يبقى سعيداً ويخشى من الأحاديث التي تؤثّر على نفسيته لذلك يتم التعامل معه بالتدرج في الكلام واختيار الوقت المناسب، أمّا إذا كان صوته طفولي فهذا يعني عدم نضجه وتمسّكه بالماضي لذلك يتم مقابلته بالبساطة. وفي النهاية نرى بأنّ كلام الشخص يكون أحياناً حسب انفعاله، وهذا يعني أن شخصيّة الإنسان تحمل العديد من العواطف التي يتم كشف بعضها بطرق عفوية، ولكن في بعض الحالات يحاول الأفراد جاهدين ألّا يكشفوا شخصيتهم وذلك من خلال تعلمهم كيفية السيطرة على ملامحهم لكيلا يقعوا ضحايا للأشخاص الذين يسيئون التحليل، ومن هنا نرى أهمية محافظة الإنسان على طريقة كلامه في لفت انتباه الناس أو إبعادهم عنه.

شخصية الإنسان من حركاته

التعرف على شخصية الانسان من خلال ملامحه وحركاته.. حوار الدكتور معروف الجلبي

 

 

لعبة تحليل الشخصية بالاسئلة

تحليل الشخصية من خلال 10 أسئلة .. تعرّف على شخصيتك

تحليل الشخصية

https://www.16personalities.com/ar/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9

‫اختبار شخصية مجاني ‭16Personalities |‬‬

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

5 أسئلة في علم النفس تحدد شخصيتك

السابق
أكلات آسيوية
التالي
هيونداي إلنترا اى دى 2019 اتوماتيك / GLS Fully Loaded AD

اترك تعليقاً