أمراض القلب

تخصص جراحة الاوعية الدموية

تخصص جراحة الاوعية الدموية

جراحة الأوعية هي تخصص جراحي يختص بمعالجة أمراض الأوعية الدموية منشرايين وأوردة باستخدام طرق العلاج الطبية أوالجراحية أو طرق التدخل المحدود مثل القسطرة  يتم اجراء جراحة الأوعية الدموية، عندما يعاني المريض من أمراض الأوعية الدموية التي لا يمكن معالجتها بالطرق غير الجراحية.

عالج أخصائيو الأوعية الأمراض التي تصيب الشرايين والأوردة والأوعية اللمفاوية. ويعتبر تخصص الأوعية الدموية أحد فروع الطب الباطني ، وهو يشمل تشخيص أمراض الاوعية الدموية المختلفة والعلاج غير الجراحي والوقاية من الأمراض.تندرج الأعراض المرضية الثلاثة لنظام الدورة الدموية أسفل الأوعية الدموية ، أي أجزاء الجهاز المسؤولة عن الأمداد والتفريغ وهي الأوردة والشرايين ، وتشمل الأوردة الشريانية الشرايين والشعيرات الدموية ، ولذلك يتعلق المجال الثالث بالجهاز اللمفاوي. ويتم التركيز هنا على أمراض الأوعية التنكسية والالتهابية في الأطراف مثل تصلب الشرايين والدوالي والاستسقاء الوذمة الخثار (الجلطة) ، كما يشمل تخصص الأوعية الدموية الأوعية التي تزود الدماغ بالدم والأكسيجن ، وعلاج ضيق الشريان السباتي والسكتة الدماغية.ولا يعد تخصص الأوعية قديما حيث يعتبر ماكس راتشوف (1904 ـ 1963) هو من أدخل هذا التخصص في الطب بعد الحرب العالمية الثانية وقام بتأسيس أول عيادة متخصصة في الأوعية الدموية في مدينة دارمشتات في ألمانيا.

 

الأوعية الدموية وأمراضها

مرض الأوعية الدموية الصغيرة حالة طبية تتلف فيها جدران الأوعية الدموية الصغيرة في القلب. تؤدي الحالة إلى علامات وأعراض مرض القلب، مثل ألم الصدر (الذبحة الصدرية).

مرض الأوعية الدموية الصغيرة يُسمى أحيانًا مرض الأوعية الدموية الصغيرة التاجية أو مرض القلب في الأوعية الدموية الصغيرة. غالبًا ما يتم اكتشافه بعد أن يجد الطبيب تضيقًا محدودًا أو غياب التضيق في الشرايين الرئيسية في قلبك على الرغم من وجود أعراض لديك تشير إلى مرض في القلب.

مرض الأوعية الدموية الصغيرة أكثر شيوعًا لدى السيدات ومرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم. الحالة قابلة للعلاج ولكن قد تكون صعبة في اكتشافها.

أعراض الأوعية الدموية في الرجل 

تتضمن علامات وأعراض مرض الأوعية الدموية الصغيرة ما يلي:

  • الألم أو الضغط أو الانزعاج بالصدر (ذبحة صدرية) والتي يمكن أن تتفاقم في أثناء الأنشطة اليومية وأوقات الإجهاد.
  • عدم راحة الذراع اليسرى أو الفك أو العنق أو الظهر أو البطن مما يصاحب ألم الصدر
  • ضيق النفس
  • الإرهاق والافتقار إلى الطاقة

في حالة الحصول على علاج من مرض الشريان التاجي بالرأب الوعائي والدعامات ولم تتلاشَ العلامات والأعراض، فقد يكون المريض مصابًا أيضًا بمرض الأوعية الدموية الصغيرة.

طبيب الأوعية الدموية

طبيب الأوعية الدموية هو طبيب مختص في التكفل بأمراض الأوعية الدموية مثل: علاج الدوالي بالتصليب، الالتهاب الوريدي، قصور الأوردة. علم الأوردة الدموية أو الطب الوعائي.

طب الأوعية الدموية

علم الأوردة الدموية أو الطب الوعائي هو تخصص طبي يتكفل بالأوعية الدموية و الليمفاوية. طب الأوعية الدموية هو جزء من علم الأوردة مخصص لتشخيص و علاج الأمراض الوعائية مثل الالتهاب الوريدي، و الشعور بساقين ثقيلتين، و الدوالي المنتشرة في الجسم … إن الأوعية هي المسؤولة عن نقل الدم من الجسم إلى القلب.

طبيب اختصاص الأوعية الدموية

 الأطباء هم مختصون في أمراض الأوعية؟

أخصائيو طب الأوعية وجراحة الأوعية هم مختصون في تشخيص وعلاج أمراض الأوعية الدموية. يمثل طب الأوعية قسما فرعياً في طب الداخلية ويُعنى بوظيفة والخلل الوظيفي لكل من الأوعية الشريانية والوريدية واللمفية. جراحو الأوعية هم مختصون بعمليات الأوعية.

من خلال الحوار مع المريض والفحص السريري الدقيق ووسائل الفحص التقنية الإضافية المختلفة، يمكن للتشخيص أن ينجح من ضمن الفحوصات التقنية: الفحص بالموجات الفوق صوتية ووسائل تصوير طبي أخرى كتصوير الأوعية والرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المحوري.

غالبا ما يعمل أخصائيو الأوعية مع جراحي الأوعية مع أخصائيي القلبية والعصبية وأطباء الجلدية والمختصين بالجهاز الليمفي سويةً.

مميزات تخصص الجراحه

1-الجانب العلمي

2-الجانب الاجتماعي

3-الجانب المادي

عيادة الأوعية الدموية

في Primo Medico يمكنك أن تجد أخصائيين خبيرين ومستشفيات متخصصة بجراحة الأوعية الدموية في ألمانيا, النمسا وسويسرا. حاليا يمكنك أن تجد لدينا مستشفيات متخصصة بالأوعية الدموية في المدن التالية:

  • جراحة الأوعية الدموية برلين 
  • جراحة الأوعية الدموية بيرن
  • جراحة الأوعية الدموية ميونخ 

 

السابق
الذكاء الاصطناعي
التالي
معلومات عن كريم ” كونتر اكتيوبكس ” .. contractubex

اترك تعليقاً