الأسرة في الإسلام

تربية المراهقين في الاسلام

المراهقين والصلاة

يواجه الكثير من الآباء والأمهات مشكلات عدة مع أبنائهم في فترة المراهقة، وسنتعرض لهذه المشكلات في هذا المقال وما يتبعه لنعرف أين تكمن حقائق تلك المشكلات..

مشكلة الصلاة

وسنبدأ بمشكلة شائعة (مشكلة الصلاة)، وهي منتشرة أكثر في بيوت الملتزمين، والكثيرون يقولون لي: نحن ولله الحمد قد أكرمنا الله تعالى ونصلي، أما ابننا فلا يتصرف مثلنا!!

وأذكر قصة أم تسأل كيف تحل هذه المشكلة مع ابنتها البالغة من العمر ثلاث عشرة سنة.. تقول الأم: حاولت معها جاهدة أن أدعوها إلى الصلاة في وقتها، لكنها غالبا ما ترفض، فحاولت أن أقرّبها من الشرائط والخطب الدينية، فأجدها تبتعد، حتى أنني شعرت أنها تخاف من معرفة حقيقة الإسلام وأحكامه حتى لا تضطر إلى ارتداء الحجاب عندما تبلغ.

وتسأل الأم كيف أقنعها بالصلاة وسماع الخطب الدينية عن اقتناع وحب بلا تعسف مني أو ضرب؟ كيف أقنعها بالحجاب؟ كيف أقربها من بيئة الإيمان؟ علما أن زوجي أيضا ملتزم خلقيا جدا، ولكنه يؤخر الصلاة عن وقتها، فكيف أوصل لابنتي ضرورة عدم تأخير وقت الصلاة دون أن أسبب لزوجي إحراجا؟

هذه هي المشكلة، وهي مشكلة سيجد لها البعض الكثير من الحلول، والتي قد تكون في غالبها خاطئة.. إن هذه السيدة تعبت واجتهدت بكل الوسائل في سبيل أن تقترب ابنتها من الله وتنتظم في صلاتها.. وأرى أن كل الحلول خاطئة إلا القليل؛ لأن الكل يبحث عن الحل وليس عن السبب، الكل يحاول أن يحل المشكلة السطحية تاركا المشكلة الأساسية.. لهذا يجب عند حل أي مشكلة بينك وبين ابنك أن تفكر كيف تحل هذه المشكلة وأن تحدد ثلاثة أشياء:

أولا: المشكلة.. ما هي المشكلة؟ هل المشكلة في ظاهرها أن البنت لا تريد الصلاة؟ هل المشكلة في ظاهرها أن البنت منكرة للصلاة إطلاقا؟

هناك مشكلة ما جعلت هذه البنت لا تنتظم في الصلاة، فظاهر المشكلة هي عدم الصلاة، لكن السبب الرئيسي لعدم الصلاة ليس معروفا.

المراهقة في الإسلام pdf

اضغط هنا لتحميل ملف سن المراهقة

هل المراهق يحاسب

متى يبدأ سن المراهقة في الاسلام

المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالانثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، البيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ اساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى. لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الاشخاص من هم اقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات و العشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها، لأن البعض لا يؤمن بمصطلح المراهقة فيعد مرحلة الشباب بجميع أنواعهم مراهقين مالم يبلغوا سن الرشد وهو الأربعين كما ذكر أيضا في القرآن، ولكن قسم العلماء سن المراهقة لثلاثة أقسام هي المراهقة المبكرة، المراهقة المتوسطة، والمراهقة المتأخرة..، وهي فترة متقلبة وصعبة تمر على الإنسان، وتكون بمثابة الاختبار الأول له في حياته الممتدة، حيث أن مستقبل الإنسان وحضارة الأمم تتأثر كثيرًا بمراهقة أفرادها.

كيف يتعامل المراهق مع نفسه

خلال سنّ البلوغ، تبعث في نفس المراهق ثورة نفسية عميقة الأثر. وهنا تلعب الغدد الجنسية وظيفتها في زيادة قوة النشاط الفزيولوجي والعقلي والروحي. وفي الوقت نفسه تفرز في الدم مواداً معينة تطبع الخصائص الذكرية أو الأنثوية المميزة على أنسجتها وأخلاطنا وشعورنا.

الشهوة الجنسية في المراهقة

لدى الطفل إلحاح وفضول جنسيان، وببلوغ سن المراهقة فإنّ هذه الحاجات تقوى وتزداد. ففترة المراهقة هي فترة رغبات جنسية قوية وقد ثبت أنّ ما يزيد عن ٩٥% من المراهقين الذكور يكونون فعالين جنسياً حين بلوغهم الخامسة عشرة من العمر، وهو يعني إنغماسهم في فعاليات كالإستمناء والإحتلام والجماع والغزل.

وهنا تبرز الحاجة الكبرى للتربية الجنسية. فإنّ المراهق بحاجة لمساعدة فيما يخص مشاكله الجنسية، وفي إمكان المدرسة والبيت أن يساعدا المراهق كثيراً في هذا الخصوص. إذ أنّ هذه الشهوة هي أكثر الشهوات تأثيرًا على الإنسان وأعصاها.

بالإضافة إلى أنّ مراهقي اليوم يواجهون ثقافة يستحوذ عليها الجنس، والجاذبية الجنسية، والإشباع الجنسي دون خجل. فبرامج التلفزيون، والأفلام، والدعايات في المجلات والجرائد والتلفزيون ولوحات الإعلانات، بالإضافة إلى موديلات الملابس غالباً ما تكون صريحة في محاولتها إثارة الغرائز. وكثيراً ما يرضخ المراهقون أمام مثل هذه الضغوط البيئية لإشباع رغباتهم، من خلال الشهوة، ومن خلال المواجهات الجنسية الفعلية التي تثيرها تلك الرغبات. لذا من المفضّل أن يواكب الأهل دائماً أولادهم ومراقبة سلوكياتهم الجنسية لكي لا يحدث أي أمر يؤثر عليهم سلبياً.

حب المراهقة في الإسلام

السابق
ما هي الشيزوفرينيا
التالي
فوائد زبد البحر للبشرة

اترك تعليقاً