أمراض

ترعف على أنواع حصى الكلى وأعراضة

أنواع حصى الكلى

انواع حصى الكلى

توجد عدّة أنواع مختلفة من الحصى التي قد تتشكّل داخل الكلى، وفي ما يأتي بيان لبعضها:

حصى الكالسيوم: تُعدّ حصى الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium stones) أكثر أنواع حصى الكلى شيوعاً، وغالباً ما تتكوّن من أكسالات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium oxalate)، إلّا أنّها قد تتكوّن من أنواع أخرى من الكالسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول كميّات كافية من الكالسيوم يقي من الإصابة بهذا النوع من حصى الكلى. حصى حمض اليوريك: (بالإنجليزية: Uric acid stones) يتشكّل هذا النوع من حصى الكلى في حال ارتفاع درجة حموضة البول، بالإضافة إلى الإصابة بمرض النقرس (بالإنجليزية: Gout)، أو الخضوع للعلاج الكيميائيّ، وقد يكون هذا النوع من الحصى مصحوباً بالكالسيوم أيضاً. حصى الستروفيت: تتشكّل حصى الستروفيت (بالإنجليزية: Struvite stones) في بعض الحالات نتيجة الإصابة بأحد أشكال عدوى المسالك البوليّة، إذ تنتج بعض أنواع البكتيريا الأمونيا (بالإنجليزية: Ammonia)، التي تتراكم في البول، وتتحد مع المغنيسيوم والفوسفات لتشكيل حصى الستروفيت. حصى السيستين: تُعدّ حصى السيستين (بالإنجليزية: Cystine stones) أحد أنواع الحصى النادرة، والتي تتشكّل لدى بعض الأشخاص الذي يعانون من أحد الاضطرابات الجينيّة التي تؤدي إلى تسرّب مادّة السيستين من الكلى إلى البول، وهي أحد العناصر الطبيعيّة في الجسم.

اعراض حصى الكلى عند النساء

1- ألم في الظهر أو أحد الخواصر لا يمكن الكشف عن وجود حصى في الكلى حتى تبدأ الاعراض والالام بالظهور.

2- تغيير الوضعية وعدم الراحة

3- الغثيان أو القيء

4- كثرة التبول

5- الحمى

6- ألم وحرقة أثناء التبول

7- دم في البول.

اعراض حصى الكلى اليمنى

لكنها قد تسبب ظهور ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة. … يجب الانتباه إلى ظهور ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، في تجويف البطن، في الأربية (groin)، أو في حالة ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن يشعر المرء بالغثيان وأن يعاني من القيء.

اسباب حصى الكلى

يقول الدكتور ياسر سليمان، أستاذ أمراض الكلى بكلية الطب جامعة عين شمس، إن تكوين حصوات الكلى يرتبط في الغالب بوجود جينات وراثية تجعل الجسم أكثر قابلية لتكوين الحصوات، مشيرًا إلى أنها ترجع أحيان أخرى إلى العادات الغذائية الخاطئة، فمثلًا الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات يمكن أن يؤدي إلى تكوين نوع من الحصى.

احجام حصى الكلى

قد تمر حصوة صغيرة، وتخرج من الجسم دون التسبب في أعراض. ولكن إذا كان حجم الحصوة أكبر من 5 مللي متر (0.2 بوصة)، فيمكن أن تسبب انسداد الحالب، مما يؤدي إلى ألم شديد في أسفل الظهر أو البطن.

علاج حصى الكلى بالبقدونس

أما في حالة الرغبة في تناول مغلي البقدونس للوقاية من تكون الحصوات، نصح حلمي بتناول كوب من مغلي البقدونس مرة واحدة على الريق يوميا لمدة ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن مغلي الشعير يفيد في التخلص من الحصوات أيضا وله نفس فاعلية مشروب البقدونس لاحتوائه على نفس العناصر والمواد تقريبا.

اعراض نزول حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة. قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.
من الممكن أن تبقى الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين، القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب – Ureter)، المثانة (Urinary bladder)، والقناة الموصلة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل – Urethra).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن أن تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى.

علاج حصى الكلى مجرب

لوحظ في تحاليل البول لعينة الدراسة أن هناك ارتفاعا معنويا وملاحظا في محتويات البول التي ترتبط بحدوث حصوات الكلية عند كل من الرجال والنساء بعد استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية حيث لوحظ زيادة معنوية في الاكسلات واليورك اسيد (Uric Acid) ولوحظ أن هناك زيادة في حموضة البول كما هو واضح في جدول رقم (1) والذي يوضح أن هناك زيادة في الاكسلات والمغنسيوم وكذلك حمض اليورك وزيادة في حموضة البول كل هذه العوامل لوحظ التغير فيها خلال استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية.

حصاة المرارة

تتشكل حصوات المرارة احياناً داخل الصفراء المركزة. وقد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة الى مرض “اليرقان” ويعالج الاطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً، ولكن قد تذاب بعض حصى المرارة بالعلاج، وبعضها الاخر يمكن معالجتها باستخدام نبيطة تدعى “مفتت الحصى” وينتج مفتت الحصى هذا موجات تصادمية تكسر الحصى الى اجزاء صغيرة جداً.الأعشاب

* هل يوجد ادوية عشبية او معدنية او حيوانية لعلاج حصوات الكلية والمرارة؟

نعم توجد ادوية من الطبيعة لاخراج حصوات الكلى والمرارة وهي:

البقدونس Parsley

يعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت السلطات الالمانية ان عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) كان له تأثير جيد.

وكذلك بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى.

– الفجل الأحمر أو الأبيض البلدي: Red and white nadish :

اليوم نتحدث عن عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.

وان مرضى الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425) قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم. ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لافراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 – 4 اسابيع.

طرق أخرى : يؤخذ من رؤوس الفجل المستدير أو الطويل من دون الأغصان فقط الرؤوس تدق ومن ثم يعصر ماؤها ويشرب منه الكبار نصف فنجان والصغار يشربون منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات باليوم ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى. طريقة أخرى يوضع في الخلاطة ويشرب على الريق أكبر كمية ممكنة ينزل الحصاة التي في الكلى والمسالك البوليه . طريقة أخرى يؤخذ من أغصان الفجل الأخضر ومن دون الورق ويدق ويعصر ماء الأغصان ويشرب منه فنجان قدر فنجان القهوة ثلاث مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .

السابق
الأهرمات
التالي
فوائد ورق الجوافة