العناية بالاطفال وحديثي الولادة

تسلخ الأطفال وأهم المعلومات حوله

تسلخ الأطفال وأهم المعلومات حوله

يعود السبب بحدوث تسلخات الأطفال لإستعمال الحفاضات سواء أكانت هذه الحفاضات المصنوعة من القماش ، التي يعاود إستعمالها لأكثر من مرة ، و التي تستخدم لمرة واحدة ، يحدث تسلخات الجلد عند الأطفال من عمر الثلاثة شهور حتى العام و نصف ، و تكون عادةً بمنطقة الحفاض . وفي هذا المقال سنناقش أهم المعلومات حول تسلخ الأطفال.

هل التسنين يسبب التهاب الحفاض

لا يسبب التسنين التهاب الحفاظات مباشرة. إلا أن التهاب الحفاظات يمكن أن يحدث نتيجة لملامسة جلد رضيعك للبراز أو البول في حفاظه، وإذا كان رضيعك يعاني من إسهال نتيجة للتسنين، فإن هذا قد يزيد من احتمالية معاناته من التهاب الحفاظات.

أسباب الإصابة بتسلخات الجلد

  • البلل الكبير لبشرة االطفل الحساسة ، و إحتكاك البشرة بالبول و البراز لفترة طويلة مما يسبب التهيج لبشرة الطفل الحساسة ، و يمنع الجلد من التنفس .
  • إستعمال بعض من المنتجات الخاصة للأطفال التي تسبب الحساسية و هذا ما يسمى بالبشرة الحساسة ، مثلاً قد يتعرض الطفل للحساسية نتيجة لإستعمال الفاين المبلل و العطور .
  • عدم ملائمة بشرة الطفل لبعض الحفاضات حتى لو كانت ماركا عالمية ، التي تحتوي على المعطرات بشكل مبالغ فيه.

أنواع التهاب الحفاض

هذه هي أهم أنواع التهابات الحفاض:

  • التهاب الحفاض التلامسي التهيجي: يعتبر هذا النوع من التهاب الحفاض أكثر الأنواع شيوعاً بين الأطفال، وينتج عن وجود البول المختلط بالبراز فيؤدي ذلك لتنشيط إنزيمات معينة في براز الطفل فيسبب تهيج في المنطقة الملامسة للحفاض الطفل.
  • التهاب الحفاض الفطري: ينتج هذا النوع من الالتهاب نتيجة فطر المبيضات ويمكن تواجد هذا الفطر بصورة طبيعية في فم وأمعاء الطفل. ويظهر هذا الالتهاب كاحمرار وتقشر في جلد منطقة الحفاض مع إصابة أكبر في المناطق الغائرة العميقة بين طبقات الجلد مع وجود بثور صديدية في منطقة الحفاض.

يمكن للأم أن تعرف أن طفلها مصاب بتسلخ الجلد ، من شدة اللون الذي يميل للأحمر المتوهج و تكون البشرة لامعة و تظهر عليها بعض البثور و ربما تكون رطبة أو جافة ، ممكن أن يحدث النسلخ بأماكن أخرى عن مكان الحفلظ و هي عند الأعضاء التناسية ، و منطقة الركبة و اليد عند الثنايا ، يشعر الطفل بالعديد من الألم لذلك ينصح بعلاج التسخ الجلدي حتى لا تتطور الحالة لتصبح أكثر خطورة .

الأمراض التي تحدث نتيجة لعدم علاج التسلخات:

  • الحالة الأولى : إلتهابات بكتيرية و يتعرض الطفل وقتها لإرتفاع بدرجات الحرارة و تصبح المنطقة التسلخة منتشرة بكثرة و تصدر الصديد الأبيض و الخراج .
  • الحالة الثانية: التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة الإهمال و عدم العلاج الفوري للتسلخات هي الإلتهاب الفطري ذات القلاع ، حيث أن هذه الحالة تمتد لتشبه القلاع و تنتشر لتصبح بقع حمراء و قاسية جداً.

علاج السماط بالبيت

هذه هي أهم الطرق والنصائح التي عليك اتباعها لعلاج تسلخات الاطفال وحماية الطفل من الإصابة بها مجدداً في المستقبل:

1- علاج تسلخات الاطفال في المنزل:

في كثير من الأحيان قد لا يحتاج علاج تسلخات الاطفال للجوء للطبيب، بل وبمجرد اتباع بعض القواعد والنصائح والوصفات المنزلية قد تتحسن الحالة وبشكل ملحوظ. إليك أهم هذه النصائح:

أولاً: الالتزام بأساسيات اختيار وتغيير الحفاض

قد يكون سبب التسلخات هو اتباع عادات خاطئة عندما يتعلق الأمر بالحفاض المستعمل للطفل، لذا يجب الحرص على اتباع القواعد التالية:

  1. يجب تغيير الحفاض فوراً حال اتساخه ودون أي تأخير.
  2. الحرص على اختيار حفاض مصنوع من أقمشة تناسب بشرة الطفل ولا تسبب تحسسها.
  3. اختيار حفاض يناسب مقاس الطفل وتغيير المقاس مع نمو جسم الرضيع شهراً بعد اخر. ومن الممكن اللجوء لحفاض مقاسه أكبر قليلاً خلال فترة التعافي من التسلخات.
  4. عند تغيير الحفاض يفضل تهوية المنطقة لبضعة دقائق قبل وضع حفاض جديد للطفل.

ثانياً: الحذر من مستحضرات تنظيف منطقة الحفاض

قد تتسبب بعض المستحضرات المستخدمة لتنظيف المنطقة الحساسة عند الطفل بتهيج الجلد، بينما تساعد مستحضرات أخرى على علاج تسلخات الاطفال الحاصلة. وهنا فإننا ننصحك باتباع ما يلي:

  1. عند تغيير الحفاض وبعد تجفيف المنطقة وتنظيفها بالماء، يجب القيام بدهن منطقة الطفح الجلدي بأحد المراهم المخصصة لمكافحة طفح الحفاض، خاصة تلك التي تحتوي على أكسيد الزنك.
  2. يفضل تجنب استخدام المناديل المعطرة لتنظيف المنطقة الحساسة قدر الإمكان أثناء فترة التعافي من التسلخات.
  3. يجب الابتعاد تماماً عن الصابون المعطر عند تنظيف منطقة الحفاض لدى الطفل.

ثالثاً: تجربة الوصفات الطبيعية والطب البديل

هناك العديد من المكونات والمواد الطبيعية التي قد تساعد على علاج تسلخات الاطفال والتخفيف منها بسرعة، وهذه أهمها:

  1. الشوفان: ينصح هنا بوضع الرضيع في مغطس يحتوي على ماء دافئ ممزوج بالشوفان لفترة بسيطة يومياً.
  2. جل الصبار: قد يساعد تطبيق جل الصبار الطازج على التسلخات بانتظام على علاجها شرط أن لا يكون الطفل يعاني من حساسية تجاه جل الصبار.
  3. العسل وزيت الزيتون وشمع العسل: رغم أن هذا المزيج قد يساعد على علاج التسلخات عند بعض الأطفال، إلا أنها وصفة لا زال ينقصها الدعم العلمي.

2- علاج تسلخات الأطفال بالأدوية:

قد يصف الطبيب بعض المراهم والكريمات والأدوية التي تساعد على علاج بشرة الطفل بسرعة وبشكل فعال، مثل الأدوية التالية:

  • المضادات الحيوية الموضعية والتي يتم دهنها مباشرة على مكان التسلخات.
  • مراهم تحتوي على الستيرويدات (هذا النوع من المراهم يتم استعماله فقط بوصفة طبية).
  • كريمات مضادة للفطريات لمكافحة الفطريات التي قد تكون سبب تسلخات الجلد عند الطفل.

زيت الزيتون لتسلخات الأطفال

استخدمي زيت الزيتون لعلاج تسلخات الأطفال فهو زيت سحري وفعّال جدًا، وذلك بتنظيف المكان الملتهب بماء فاتر ومسحه برفق بمنشفة قطنية، حتى تتأكدي من جفاف المكان بالكامل، ثم ضعي زيت زيتون ودلكيه بهدوء.

السابق
هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا؟
التالي
حقائق وخرافات عن ممارسة الرياضة

اترك تعليقاً