أمراض العيون

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

موانع عملية تصحيح النظر

عدم استقرار حالة العين

يواجه المراهقون والكبار بعض التغيرات بالعين ولا تستقر حتى سن الـ20، ما يجعلهم غير جاهزين لإجراء تلك العملية، وقد يواجه البعض مشاكل مشابهة، مثل تقلب الهرمونات الناتج عن ظروف مثل مرض السكر، أو تناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع العملية.

ضعف صحة العين أو الصحة العامة

من الضروري التمتع بصحة جيدة قبل إجراء العملية خاصة إذا كان يعاني من مرض الأوعية الدموية الكولاجينية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة (مرض جلدي)، ما يقلل من فرصة إجرائه للعملية، فتلك المشاكل تؤثر على جهاز المناعة وقد تسبب مضاعفات في مرحلة الشفاء.

في حالة حدوث حمل

تعاني الأم من خلل وعدم توازن الهرمونات في أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى تغيرات على دقة البصر.

السن

– إذا كنت تحت سن الـ21 يُطلب منك الانتظار للتأكد أن رؤيتك مستقرة.

– إذا كنت في سن الـ40 يجب أن تكون على وعي بأنه يمكن تحتاج إلى ارتداء نظارة للقراءة.

– إذا كنت في سن الـ60 ستحتاج لإجراء كثير من الفحوصات، وإذا كنت بالفعل تعاني من إعتام عدسة العين ستحتاج لإجراء عملية لها بجانب معالجة أي حالات أخرى تعاني منها مثل قصر النظر، ومد البصر، الاستجماتزم، أو طول النظر الشيخوخي.

 

أنواع عمليات تصحيح النظر

  • تصحيح القرنية الشعاعي RK.
  • تصحيح الرؤية بالليزر.
  • الليزك السطحي PRK.
  • التقرن الليزري في الموقع (الليزك).
  • الفيمتو ليزك أو الفيمتوثانية بمساعدة الليزر.
  • شرائح الحلقة داخل القرنية ICR.
  • زرع العدسات بداخل العين.
  • عملية تبادل عدسة الانكسار طويل النظر.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

بعد عملية الليزك سيحدث جفاف مؤقت للعينين، ولكنك لن تشعر به بهذه الطريقة. وسيقوم الطبيب بإعطائك قطرات العين التي تمنع الالتهابات والعدوى، كما تقوم تلك القطرة بالحفاظ على رطوبة العين. وقد تتسبب هذه القطرات في حدوث شعور خفيف بالحرقة أو تشوش الرؤية عند استخدامها، لذا لا تستخدم القطرة إلا بعد الحصول على تويجهات الطبيب. وعادة ما يحدث التعافي سريعاً بعد الليزك، وربما تشعر بتشوش الرؤية خلال اليوم الأول بعد العملية، والتي عادة ما تتحسن خلال عدة أيام من الجراحة. وتختلف زيارات المتابعة من طبيب لآخر، ولكن سيكون هناك حاجة لزيارة الطبيب من أجل التقييم خلال الـ 24 أو 48 ساعة القادمة، وسيكون هناك حاجة للفحص لمدة 6 شهور بعد الجراحة حتى يتأكد الطبيب من أنك تعافيت بالكامل.

أضرار عملية تصحيح النظر

 ضبابية او انعدام الرؤية بشكل مؤقت.

– قرحة العيون.

– العور بشعاع من الأضواء أثناء الرؤية.

– الشعور بحرقة في العين.

تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر أو الليزك وهو عبارة عن مصطلح يعني تعديل شكل القرنية أو طبقة القرنية بوساطة تقنية الليزر، وقد بدأت فكرة هذه العملية في سنة 1970 على هيئة عملية تُعرف بكشط القرنية، وهي عبارة عن عملية يتم من خلالها إحداث قطع أو ثقب في أكثر من منطقة أو جزء في طبقة القرنية، ويكون ذلك على أمل إحداث تغيير في شكل القرنية ليصبح أكثر انتظاماً، الأمر الذي يساهم في تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار، وقد كانت نتائج هذه العملية غير دقيقة، ولكن في سنة 1980 حدث تطورٌ وطفرة تكنولوجية هامة، إذ تم اعتماد تقنية الليزر، حيث يتم استعمالها بشكل دقيق ومحسوب في تصحيح مشاكل وعيوب الإبصار، مثل: طول النظر، وقصر النظر، واستجماتيزم، وهذه الطريقة واجهت العديد من المعوقات والصعوبات في البداية، إلّا أنّه في النهاية تم الموافقة عليها كتقنية معتمدة لتصحيح عيوب الإبصار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

بعد عملية تصحيح النظر

يعاني الشخص الخاضع لعمليّة الليزك لعدّة آثار جانبيّة خلال الفترة الأولى من إجراء العمليّة، ولذلك، نقدّم بعض النصائح التي يجب اتّباعها بعد العمليّة:

  • يفضّل استخدام قناع واقٍ لإبعاد الغبار وما شابه ذلك عن العين.
  • يمنع تقريب أي شيء من العين حتّى الماء في الأيام الثلاثة الأولى، ولتنظيف الوجه يمسح بقطنة مبللة بالماء.
  • يجب استخدام قطرات ترطيب للعين، وهي عبارة عن دموع اصطناعيّة، حيث تعاني العين من الجفاف خلال الأيام الأولى بعد العمليّة وتقل تدريجيّاً، وبالتّالي يجب الاستمرار في استخدام القطرة لمدّة شهر كامل.
  • استعمال النّظارة الشمسيّة الطبيّة بعد العمليّة، للتّقليل من الضّوء الواصل للعين، حيث إنّها تصبح أكثر حساسيّة له، ومع مرور الأيام تختفي هذه الحساسيّة، ولكنّ يجب الانتباه من القيادة دون نظّارات شمسيّة، وبشكل عام ينصح بتجّنب الأضواء خلال الأسبوع الأول، والبقاء في غرفة ذات إضاءة خفيفة.
  • يجب عدم الاقتراب من مصدر حراري مثل البخار، أو الفرن خلال الأسبوعين الأولين.
  • ينصح بالنوم والاسترخاء في المنزل خلال اليوم الأول.
  • عند الشّعور بالألم في العين -وهو أمر نادر- يمكن تناول أحد أنواع المسكّنات الخفيفة.
  • يمنع بشكل قطعي فرك العين بعد العمليّة بثلاثة أشهر على الأقل، وذلك لأن جرح القرنيّة لا يكون قد التأم تماماً، وفرك العين يؤدي إلى انتكاس العمليّة، فبالرغم من الشّعور بالتّحسن، ووضوح الرؤية، فإنّ ذلك لا يعني أن القرنيّة عادت لوضعها الطّبيعي، ومن الأفضل مراجعة الطّبيب للتأكد من التئام الجرح الذي قد يستلزم ثلاثة أشهر إضافيّة.
  • الامتناع عن وضع أي نوع من المكياج في العين، أو حولها، ويشمل أيضاً الكريمات على الوجه، وخاصّة من تتسبب في تهيّج العين مثل بعض أنواع كريمات الوقاية من الشّمس.
  • استخدام مضاد حيوي على شكل قطرات للعين، لتجنّب حدوث أي التهابات.
  • الامتناع عن ممارسة الرياضة وخاصّة السّباحة، والغطس، لمدّة شهر كامل، ولا بأس ببعض الرياضات الخفيفة مثل المشي.
  • الإكثار من شرب السوائل لتوفير ترطيب للعين من الدّاخل، وكذلك الأطعمة المحتوية على فيتامين ج؛ لتسريع شفاء الجرح.
  • وعند الشّعور بالألم، أو الحرقة، أو ضبابيّة في الرؤيّة بعد مرور أسبوع، يجب مراجعة الطّبيب للاطمئنان على وضع العين.

 

متى يصفى النظر بعد الليزر

بعد الجراحة مباشرة قد تشعر بحكة وحرقة في عينيك، وغالباً ما تكون عينيك مائية ومغرغرة بالدموع، ربما سيكون لديك عدم وضوح في الرؤية، ستشعر عمومًا بألم قليل ولكن غالباً ما يتم استعادة الرؤية مع مرور الوقت. إن أول ما يسأله المرضى للأطباء غالباً هو متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟ ويجيب الخبراء من الأطباء بأنه ستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة، ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور، حيث يمكن أن يستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل أن تلتئم عينيك وتستقر رؤيتك، وتعتمد فرصك في تحسين الرؤية جزئيًا على مدى جودة رؤيتك قبل الجراحة.

السابق
ورم الأجفان… مؤشر أمراض
التالي
الأرز الأبيض ومريض السكري

اترك تعليقاً