تكنولوجيا

تصميم مواقع الويب

تصميم مواقع الويب

المعنى من عملية تصميم الويب هو إنشاء موقع إنترنت (مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر) مما يسمح بعرض المحتوى (ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية) للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل كالنصوص والنماذج البريدية والصور النقطية وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTML, XHTML, و XML, و صفحات الطرز المتراصة, و JAVASCRIPT.

كيفية تعلم تصميم المواقع

  • تصميم الشكل واختيار الألوان من الهام قبل الشّروع في بناء الموقع أن يتمّ وضع تصميم مرسوم للشكل المتوقع، وذلك في حال عرض المقترح على أصحاب الموقع أو في حالة كان الموقع شخصيّاً، ويتمّ رسم التصميمات عبر أحد برامج فوتوشوب الشهيرة التي يُفضل أن يتعلمها مصممو المواقع، ويمكن الحصول على مساعدة أحد الأصدقاء. بناء الموقع في هذه المرحلة يتم تحويل التصميم إلى صفحة إنترنت عبر تعلم إحدى لغات الهيكلة مثل HTML أو CSS، وهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب على مصمم المواقع تعلمها.
  • بعد إتمام مرحلة البناء الأساسية يجب استخدام برامج أخرى متخصّصة لربط البيانات وجعلها تفاعلية عبر تعلم لغات برمجة مثل PHP، وهي الأنسب لكثرة المصادر التي يمكن التعلم منها عبر الإنترنت، ولغة قواعد البيانات MYSQL، وهي بسيطة للغاية ويمكن تعلمها بسهولة في حالة معرفة لغة PHP.
  • عند انتهاء تلك المرحلة يكون الموقع مهيّئاً تماماً لاستقبال وتخزين البيانات، ولكن توجد بعض الإضافات التي يمكن وضعها على الموقع لتحسين جودته عبر استخدام اللغات والبرامج السابقة، وستكون تلك المرحلة الأسهل ولكنها الأهم في تحسين شكل الموقع للمستخدمين.
  • نشر الموقع المرحلة النهائية من التصميم تكون عبر نشره على الإنترنت، وتكون بحجز نطاقٍ واستضافة مدفوعة لأحد الشركات المتخصصة ونشر الموقع على الشبكة بعد إضافة الإعدادات اللازمة.

انشاء مواقع ويب ثابتة بواسطة HTML

ماذا ستتعلم؟
ستتعلم كيفية استعمال HTML لتنشئ موقع ويب متكاملاً وجذاباً يسهل تصفّحه. ستتعلم أيضاً كيف تقوم بالتحميل الفوقي إلى مزوّد ويب.
لن تصبح خبيراً بمعالجة صفحات ويب، إذ يتطلب ذلك تمريناً وخبرة عمليّة. لكنك ستتعلم قواعد بناء موقع، وتكتسب تقنيات أساسية يمكنك استكمالها بمهارات متخصصة.
في Frame ذاته، ستجد في صفحات هذا الكتاب الأخيرة، مصادرإضافية لاكتساب تقنيات HTML وJavaScript على مستوى عالٍ من التخصص.

أساسيات HTML، تخطيط الصفحات والتصفّح، التفاعليّة، تخطيط متقدم للصفحات وتقنيات عملية لبرنامج JavaScript.

قبل أن تبدأ

قبل أن تبدأ، من المهم أن تكون متمكناً من Windows، فمعرفة عمليّة لـ Windows تسهّل عليك تعلّم استخدام HTML وJavaScript. لذا يجب أن تكون ملمّاً بـ :

كيفية عمل مجلّدات التخزين المرجعية
كيفية استخدام المستعرض explorer Windows
معرفة أساسية في استخدام برنامج Word

تأكد من معرفة القيام بالمهمات الآتية:

إنشاء مجلّد على مشغّل الأقراص الصلب
إنشاء مجلّد داخل مجلّد آخر
نسخ مقطعٍ من مستند ووضعه في مستند آخر

إذا واجهت صعوبة في أثناء قيامك بهذه المهام، عليك أن تخصّص بضع ساعات لتتعلم أساسيات Windows. أطلب من صديق لك أو زميل متمكّنٍ من استخدام الكمبيوتر، مساعدتك في تعلّم استخدام explorer Windows، وإنشاء المجلّدات والتعرف إلى امتدادات الملفّات.

عليك أن تتمرّن على استخدام وظائف ” قطع”، “نسخ” و”لصق” في برنامج Word عادي. وحين تتمكّن من القيام بها تصبح جاهزاً لتتعلّم HTML وJavaScript.

أساسيّات HTML

إنشاء صفحة رئيسة
تهيئة نصّ
إنشاء وصلات إلى صفحات جديدة
إنشاء بريد إلكتروني ووصلات خارجية
إدخال الرسوم الغرافيكية
إنشاء نظام تصفّح
تغيير ألوان الصفحات والوصلات

وهناك موقع جيد لتتعلم لغات تصميم المواقع www.w3school.com

كيفية انشاء موقع ويب خاص بك مجانا

يمنحك وردبرس.كوم كل ما تحتاج إليه لبدء موقع الويب الخاص بك مجانًا اليوم. الاستضافة المجانية والنطاق الخاص بك وفريق دعم من الطراز الأول، وغير ذلك الكثير.

https://wordpress.com/start/user/ar?ref=create-lp

 

السابق
التعلم عن بعد
التالي
فوائد زيت اللوز للبشرة

اترك تعليقاً