الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

تطعيم الحمى الشوكية

أعراض بعد تطعيم الالتهاب السحائي

يقول الأطباء إن أعراض مرض الالتهاب السحائي تتشابه مع أعراض الإنفلونزا، وقد يشعر المصاب بالصداع والحمى، إضافة إلى الغثيان والتقيؤ وتغيير في درجة الوعي، وقد تظهر العلامات الإضافية التالية لدى الرضع والأطفال مثل فرط التهيج، والتململ واضطراب في عادات الأكل.

تطعيم مرض الالتهاب السحائي 2019

يشير الأطباء إلى أن العلاج المبكر لمرض الالتهاب السحائي يكون بقدر الأمكان في تناول المضادات الحيوية نظرا لطابع المرض الخطر، إن العلاج المتبع عبارة عن دواء سيفتريئاكسون (Ceftriaxone) الذي يُعطى بالتسريب عبر الوريد، بجرعة 4 جرامات لليوم، كما يوجد علاج آخر متداول وهو سيفوتاكسيم (Cefotaxime).

ما هي اعراض التطعيم؟

قد يشعر الطفل بعد التطعيم يشعر بالاحمرار والسخونية مكان الحقن وربما يصل إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل، وهنا يمكنك استخدام بعض الكمادات المثلجة من أجل خفض الحرارة ، كما يمكنك إعطاء الطفل مسكن خافض للحرارة مثل الباسيتامول أو الابيوبروفين.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

جميع طلاب المرحلة التعليمية من أكثر الأشخاص المصابين بالمرض وذلك لأنها تعد من الأماكن المزدحمة والمكدسة لذلك يجب تطعيم طلاب الصف الأول من جميع المراحل العمرية، كذلك الأشخاص الذين يذهبون لأداء فريضة الحج والعمرة، والأشخاص الوافدون الجدد في المدن الجامعية، ونزلاء المساجين الجدد.

الوقاية من مرض الالتهاب السحائي

وفى وقت سابق، كشفت مبادرة 100 مليون صحة عن آليات الوقاية من الالتهاب السحائى، الذى ينتقل عن طريق الرذاذ المتناثر مع الكحة والعطس والتقبيل أو مشاركة الإعاشة فى مكان ضيق ومشاركة الأوانى والأدوات مع الشخص المصاب.

وقالت مبادرة 100 مليون صحية، فى بيان لها، ينبغى إتباع سلسلة من الخطوات للحد من انتشار المرض منها غسل اليدين جيدا بصفه منتظمة وممارسة عادات صحية جيدة، ودعم جهاز المناعة بممارسة الرياضة وتناول تغذية صحية متوازنة والحرص على إعطاء الجسم حقة فى الراحة.

وأضافت أنه يمكن الحماية من المريض أيضا من خلال الحرص على تغطية الأنف والفم عند الكحة والعطس، أما بالنسبة للسيدات الحوامل فيجب أن يحرصن على تجنب بعض الأطعمة أو طهيها بشكل جيد وتجنب أنواع الجبن. 

ويأتى التطعيم فى قمة الإجراءات الوقائية والأكثر فاعلية فيها، حيث يمكن بالتطعيم الوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا البكتيرى الخطير مثل لقاح الإنفلونزا البكتيرى.

كما حذر المركز القومى للتطعيمات التابع لفاكسيرا الطلاب فى المدارس والجامعات من الإصابة بعدوى الالتهاب السحائى، نتيجة التواجد فى أماكن مزدحمة مغلقة وغير جيدة التهوية.

وقال مركز التطعيمات القومى، في وقت سابق، إن الالتهاب السحائى أو الحمى الشوكية meningitis عدوى نادرة تصيب الأغشية الرقيقة التى تغطى الدماغ والنخاع الشوكى، ويطلق عليها السحايا.

وأضاف مركز التطعيمات القومى: يمكن أن يؤثر التهاب السحايا فى الأفراد من جميع المراحل العمرية، إلا أنه أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعيشون فى أماكن مزدحمة مغلقة وغير جيدة التهوية وكذلك المراهقين وطلاب الجامعات والمدارس وخصوصًا الداخلية منها .

ويتسبب التهاب السحايا فى العديد من المضاعفات الخطيرة المؤثرة على حياة وإنتاجية الشخص المصاب بشكل ملحوظ ومباشر جدًا.

علاج الحمى الشوكية

الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائى نستطيع تعريفها بأنها ذلك الالتهاب الذى يحدث فى المخ والأغشية المخية المبطنة له نتيجة الإصابة ببكتريا أو فيروسات أو غيرهما وهى حمى معدية، وعندما تصيب أطفال المدارس فإن معظم الحالات التى تكتشف تكون نتيجة عدوى فيروسية.

أعراض الحمى الشوكية البكتيرية:
فى طفل رضيع صغير: يعانى الرضيع من عصبية غير معتادة فى سلوكه مع قىء متكرر، ورفض الرضاعة وبكاؤه يصبح عالى النبرة، ونظرة عينية تكون خالية من التعبير، وتبدو كالنظرة الحالمة أو كأنه ينظر إلى مكان بعيد، كما قد تحدث تشنجات ويبدو الإعياء والتعب على الرضيع وتكون درجة حرارته مرتفعة.

وفى المراحل المبكرة من هذا المرض فى هذه السن فإنه غالباً لا يوجد تيبس بالرقبة، حيث إن التيبس يحدث فى وقت متأخر عن ذلك.

أما فى الأطفال الأكبر سنا وفى أطفال المدارس يشتكى الطفل من صداع أو الم عند مؤخرة الرقبة ومن غثيان وكذلك من عدم تحمله النظر للضوء، ومن الأعراض البارزة للمرض فى هذا السن حدوث قىء يندفع للأمام وارتفاع بدرجة الحرارة، ولأن الطفل يكون مستاء من إزعاجه فإنه ينام فى السرير متيبس الرقبة يبتعد عن الضوء، ويصاب الطفل بهذيان أو نعاس قد يتطور إلى غيبوبة وحدوث التشنجات فى وقت متأخر من المرض وهذه الحمى إذا لم تعالج فإنها تتطور بسرعة من الأعراض الأولية المبكرة إلى تشنجات وغيبوبة ووفاة وهذا فى الأغلب على مدى عدة أيام.

أعراض الحمى الشوكية الفيروسية:
أن الحمى الشوكية الفيروسية نصادفها كأكثر ما يكون فى الأطفال الذين قاربوا على العشر سنوات، وإن كان هناك نسبة ضخمة من الحالات نصادفها أيضا فى مرحلة المراهقة وبداية البلوغ أى السنوات الأولى من البلوغ غير أن هذا لا يمنع أنها تحدث فى الطفولة المبكرة عن هذا السن كما أنها تحدث فى الذكور عن الإناث.

والصورة المرضية من أعراض وعلامات مرضية بالنسبة للحمى الشوكية الفيروسية قد تكون متفاوتة وهى قد تعقب الإصابة بالنكاف أى التهاب الغدة النكافية، وكذلك بعد الإصابة بالحصبة وبصفة عامة فإنه فى البداية قد يمرض الطفل لفترة قصيرة يتحسن بعدها تحسنا ظاهريا ثم تظهر عليه الأعراض والعلامات الفعلية للحمى والتى تشبه فى مجملها الأعراض المذكورة لكنها عادة ما تكون أقل صراحة ووضوحا.

علاج الحمى الشوكية:
بعد أخذ العينات فإننا نبدأ على الفور إعطاء المريض مضادا حيويا أو أكثر يستطيع أن يهاجم ويقاوم فى نفس الوقت معظم أنواع الميكروبات المسببة لهذه الحمى ثم بعد 24 : 48 ساعة، وعلى ضوء نتيجة المزرعة والحساسية الخاصة بالسائل السحائى فإننا قد نجرى تعديلاً فى نوع المضاد الحيوى المستخدم ومدى علاج الحمى الشوكية تعتمد على نوع الميكروب المسبب للمرض، وهى تتراوح بين 10 : 14 يوما وإن كنا فى حالات معينة نكتفى بـ 7 : 10 أيام علاج.

هل الحمى الشوكية معدية وكيف نحمى أطفالنا من هذه العدوى؟
نعم وبكل تأكيد أن الحمى الشوكية من الأعراض وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق الهواء فهى عدوى تنفسية وتكثر العدوى بالتواجد فى الأماكن المزدحمة مثل مواسم الحج والعمرة.

أما عن حماية أطفالنا من هذه العدوى فإن المدارس هى من ضمن الأماكن المزدحمة التى يسهل فيها انتقال العدوى.

أما عن طرق الوقاية فتقول الدكتورة نهى أبو الوفا إذا أصيب فرد من أفراد الأسرة بالحمى الشوكية فحينئذ يزداد احتمال تعرض باقى العائلة للإصابة بنفس الميكروب، فإذا كانت البكتيريا هى ذلك الميكروب فإنه يمكن وقاية باقى أفراد الأسرة من الإصابة بهذه الحمى بإعطاء باقى أفراد الأسرة نفس المضاد الحيوى الذى يأخذه المصاب.

هل يوجد تطعيم ضد الحمى الشوكية؟
يوجد تطعيم ضد الحمى الشوكية وهو متوافر ويعطى كل سنتين إلى ثلاث سنوات وهو يعطى بالحقن العميق تحت الجلد أو بالعضل، وذلك للبالغين أو الأطفال وهو تطعيم ضد بعض الأنواع والسلالات البكتيرية وليس ذى قيمة أمام الإصابات الفيروسية، ومع ذلك فإن الوقاية التى يوفرها ويحققها ضد نسبة معينة من المرض أفضل بلا شك من الإصابة به، ولن ننسى أن العلاج ليس بالأمر السهل أما بالنسبة للإصابة الفيروسية، فربما تكون أفضل نصيحة فى هذا المجال هى الحرص على إعطاء أطفالنا تطعيماتهم الدورية والأساسية فى مواعيدها المقررة ومن التطعيمات التى يجب الحرص عليها هى تطعيم الحمى الشوكية الرباعى للأطفال فى سن دخول المدرسة

تطعيم الالتهاب السحائي 2019

تطعيم مرض الالتهاب السحائي 2019

يشير الأطباء إلى أن العلاج المبكر لمرض الالتهاب السحائي يكون بقدر الأمكان في تناول المضادات الحيوية نظرا لطابع المرض الخطر، إن العلاج المتبع عبارة عن دواء سيفتريئاكسون (Ceftriaxone) الذي يُعطى بالتسريب عبر الوريد، بجرعة 4 جرامات لليوم، كما يوجد علاج آخر متداول وهو سيفوتاكسيم (Cefotaxime).

لأن هذا المرض خطير للغاية فلابد من تطعيم الاطفال باللقاح أو المصل المضاد لهذه البكتريا التي تنتقل عبر التنفس والكحة والعطس والتقبيل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم. يكثر انتشار العدوى في الأماكن المزدحمة من أهمها فصول المدارس وأماكن الحج والعمرة إذا ليس الأطفال فقط هم المعرضون للإصابة بالالتهاب السحائي. أكد الأطباء أنه لابد من التطعيم الذي يكون عبارة ع حقن الشخص بجزء آمن من هذه البكتريا المسببة للمرض، وذلك من أجل تدريب جهاز المناعة عليه ويكون مناعة ضد المرض لتحمي الشخص لو تعرض للميكروب في أي وقت. يتم إعطاء اللقاح بواسطة حقنه في العضل (Intramuscular-IM)، بوجبة مقدارها 0,5 مليليتر.

تطعيم الحمى الشوكية والحمل

لقد أثبتت الدراسات المخبرية على الحيوانات والبشر بأنه لا يوجد خطورة على الجنين بإذن الله تعالى من اخد لقاح الحمى الشوكية.

وينصح اخد اللقاح إذا كان الإنسان لدية احتمال التعرض للعدوى خاصة في أماكن التجمعات الكبيرة والأماكن المزدحمة مثل الحج.

فتطعيم الحمى الشوكية يندرج تحت النوع الثاني من التطعيمات ولن يؤثر على الحمل إن شاء الله تعالى، ولمزيد من التأكد ننصحك عند بلوغك الشهر الخامس أن تقومي بعمل “سونار” للتأكد من صحة الجنين، ومن أن كل شيء على ما يرام

بالنسبة للأكل، من المهم جدا عدم شراء الأكل من الباعة المتجولين لتجنب التسمم الغذائي.

– ينصح بتناول غذاء صحي يحتوي على كمية كبيرة من السوائل والفاكهة.

– لا بد من أخذ مظلة واقية من الشمس، خاصة عند فترة الظهيرة، حتى ونحن في ظل هذه الأجواء المعتدلة، وذلك لتفادي ضربات الشمس والحرارة (خاصة لكبار السن

عند تعرض المرأة الحامل لبعض الأعراض، مثل الصداع الشديد، القيء المتكرر، الزغللة في العينين، أو نزول دم مهبلي؛ فلا بد من مراجعة أقرب مركز صحي.

تطعيم الالتهاب السحائي من سن كام

نصح الدكتور أمير سلميان، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مصر، الأمهات بالحرص على تطعيم أطفالهن ضد الالتهاب السحائي كإجراء احترازي ضروري، مؤكداً ضرورة معرفة التطعيمات الإجبارية وغير الإجبارية.

والتهاب السحايا هو التهاب الأغشية (السحايا) المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، ويحفز التورم من التهاب السحايا عادة أعراضاً مثل الصداع والحمى والعنق المتصلب.

وأشار سليمان إلى أهم التطعيمات التي يجب الحرص عليها للوقاية من الالتهاب السحائي وهي:

– تطعيم (الالتهاب السحائي) المكورات السحائية:

1- تطعيم المدارس والحضانات من عمر سنتين ويعطي كوقاية في عمر ٣ سنوات، ويمكن تكراره كل 3 سنوات، ويمكن التطعيم مع بداية كل مرحلة دراسية (حضانة، ابتدائي، إعدادي، ثانوي).

2- مصل جديد ويدعى “نيمينريكس” ويتم الحصول عليه من سن شهر ونصف، أو شهرين، وفاعليته أفضل ويعطي مناعة للطفل حتى خمس سنوات، وهو متوفر في العيادات الخاصة وفروع المصل واللقاح.

كم سعر تطعيم الحمى الشوكية

التطعيمات
تمثل التطعيمات الخاصة بتلك المرض:
1- تطعيم المكور الرئوي:- وهو تطعيم ضد ميكروب واحد من الميكروبات المسببة للالتهاب السحائي، وهذا التطعيم يكون فى العيادات الخاصة ولا يوجد ضمن التطعيمات الأساسية التي تقدمها الدولة.

2- تطعيم “HIB”، وهو من التطعيمات الأساسية التي تقدمها وزارة الصحة للطفل.

3- تطعيم الحمى الشوكية وأيضًا ضمن التطعيمات الأساسية لوزارة الصحة

أسعار التطعيم
أما عن أسعار التطعيم الأول التابع لوزارة الصحة يبلغ سعره 83 جنيهًا، أما الثاني من مراكز تطعيمات بالشركة القابضة للمستحضرات واللقاحات الحيوية فاكسيرا يبلغ سعره 96 جنيه شامل 10 جنيهات خدمة تطعيم.

فترة حضانة الحمى الشوكية

يعرّف د. مجدى ضهير مدير دائرة الطب الوقائى الحمى الشوكية بأنها مرض معدي حاد يصيب الأطفال في سن الطفولة المبكرة وقد يصيب البالغين في حالاته الأولية، ويسمي هذا المرض أيضاً بالتهاب السحايا ، وهو عبارة عن التهاب في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي  ويؤثر هذا الالتهاب على أداء وظائف الجهاز العصبي ، وإذا لم يعالج في الوقت المناسب فإنه قد يسبب غيبوبة ثم الوفاة أو الإعاقة.

وأوضح أن العامل المسبب لهذا المرض الفيروسات و البكتريا و الفطريات وغيرها مشيرا إلى أن فترة الحضانة من 2 ـ 10 أيام و مدة العدوى تستمر حتى يختفي العامل المسبب من إفرازات الأنف والحلق.

 والجدير بالذكر أن الحمى الشوكية لا تأتى مرة واحدة فمن الممكن أن تأتى أكثر من مرة خاصة عندما

يعانى الطفل من ميكروب بكتيري , فتزداد أكثر من مرة

وأكد ضهير أن طرق انتقال العدوى تأتى نتيجة الاختلاط المباشر بالمريض .والرذاذ المتطاير نتيجة العطس أو السعال من أنف وحلق المريض.

منوها إلى أن المرض ينتقل بشكل وبائي في موسم الحج نظراً للزحام الشديد , كذلك ينتشر في المدارس ودور الحضانة والمعسكرات أو السجون.

تطعيم الالتهاب السحائي مرتين

التطعيم عبارة عن جزء آمن من البكتيريا يتم حقنه في الجسم ويتدرب جهاز المناعة عليه ويكون مناعة ضد المرض لتحمي الشخص عند تعرضه للميكروب في أي وقت، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين أجروا عملية استئصال للطحال من قبل تزداد احتمالية إصابتهم بالمرض.

وأوضحت علياء أن التطعيم يعطى لطلاب الصف الأول في جميع المراحل العمرية (الأول حضانة – الأول الابتدائي – الأول الإعدادي – الأول الثانوي)، ويمكن تكراره كل 3 سنوات، موضحة أنه لا يوجد موانع للتطعيم ضد السحائي سوى أن يكون الطفل قد حدثت له حساسية من قبل عند تطعيمه بهذا المصل، أو أن يكون المستهدف من التطعيم مصاب بـ “متلازمة جليان باري” guillain barre syndrome وهو عبارة عن مرض عنيف يحدث في الأعصاب ويؤثر على الحركة والإحساس وغير شائع.

وأشارت المتخصصة إلى أن هناك بعض الأعراض الجانبية لهذا التطعيم تتراوح بين إحمرار وسخونية مكان الحقن إلى ارتفاع درجة الحرارة “ويمكن أن نستخدم لها الكمادات مع الباسيتامول أو الابيوبروفين كخافض للحرارة فقط”، مشيرا إلى أنه لا يوجد تعارض بين هذا التطعيم و أي تطعيم آخر، مع مراعاة عدم حقنه بنفس المكان المحقون به تطعيم آخر.

السابق
دواء ألبوثيل – Albothyl suppository تساعد في تجديد خلايا عنق الرحم
التالي
دواء البروستات أونو – Prostess unoعلاج أعراض تضخم البروستات الحميد

اترك تعليقاً