اضرار

تعرف على أخطر أنواع الأنيميا

الأنيميا

الأنيميا أو مرض فقر الدم من الأمراض المنتشرة في الدول النامية؛ نتيجة غياب مفهوم ثقافة التغذية الصحية والسليمة، وعادة ما ينتشر بين فئة الأطفال، حيث يعاني المريض من عدم قدرة الدم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحمل مادة الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين والموادّ الغذائية ما بين خلايا الجسم، وبالتالي تقلّ كمية الأكسجين كلّما قلّ عدد الخلايا ممّا يجعل المصاب يعاني من التعب بمجرّد قيامه بأيّ مجهودٍ يبذله، وربما يتعرّض للإغماء، وضعف التركيز.

نسبة الدم الطبيعي

تُقاس نسبة الدم طبياً بتركيز الهيموغلوبين؛ وهو البروتين المكوّن لخلايا الدم الحمراء، والذي يعمل على حَمل الأكسجين ليتم نقله إلى خلايا الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين. ومن الجدير بالذكر أنّ نقصان تركيزالهيموغلوبين عن المعدلات الطبيعية يُشير إلى انخفاض عدد كُريات الدّم الحمراء السليمة، أو ما يُعرف بفقر الدم ، ومن جهة أخرى فإنّ زيادته تعود إلى أسباب عدة منها؛ الإصابة بكثرة الحمر الحقيقيّة ، أو التدخين، أو الإصابة بالجفاف. أما فيما يتعلّق بالقراءات الطبيعية للهيموغلوبين فإنّها تتفاوت اعتماداً على العمر، والجنس، والحالة الصحية للفرد، ويُمكن بيانها على النحو التالي:

  • حديثو الولادة: 17- 22 غرام/ ديسليتر.
  • الأطفال: 11- 13 غرام/ ديسليتر.
  • الذكور: 14- 18 غرام/ ديسليتر.
  • الإناث: 12- 16 غرام/ ديسليتر.

نسبة فقر الدم 6

تبلغ نسبة فقر الدم الحاد 7 فما دون، وفي هذه الحالة فإنّ الأمر يتطلب الدخول إلى المشفى لإعطاء المريض محاليل طبية تُساعد على رفع نسبة الدم، حيث يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بعدد من الأعراض أهمها:

  • الإرهاق والتعب عند القيام بمجهود.
  • تغيّر لون البشرة للون الاصفر وشحوبها.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • الدوار.
  • الشعور بالحاجة للنوم معظم الوقت.
  • صداع مستمر.
  • الشعور ببرودة في الأطراف.
  • آلام في عضلة القلب مع الشعور بخفقان سريع، وهذا العَرَض يكون في حالة فقر الدم الحاد.

تعرف على أخطر أنواع الأنيميا

إليك أنواع الأنيميا والصفات التي تميز كل نوع منها:

أنيميا نقص الحديد :

تحدث أنيميا نقص الحديد أو الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد  Iron deficiency anaemia) بسبب نقص نسبة الحديد في الدم، ولأنّ الحديد يدخل في تصنيع الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فإنّ نقصه يُسبّب مشكلة في تصنيع الهيموجلوبين. وتُعد الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً، وخاصة عند النساء في سن الإنجاب بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية الغزيرة أو الحمل. ومن الأسباب الأخرى لأنيميا نقص الحديد ما يلي:

  • عدم تناول كمية كافية من الحديد: يوجد الحديد في العديد من الأطعمة مثل اللحوم، والبيض، وبعض الخضار الورقية الخضراء، ويؤدي تناول كميات قليلة من هذه الأطعمة لفترة زمنية طويلة إلى نقص الحديد.
  • النزيف الداخلي: يمكن أن يُسبّب النزيف الداخلي الناتج عن قرحة المعدة، أو وجود السلائل (Polyps) في القولون أو الأمعاء، أو سرطان القولون، أو استخدام مسكنات الألم لفترة طويلة، أو مميعات الدم مثل الأسبرين، إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • عدم القدرة على امتصاص الحديد: يمكن أن يترتب على الإصابة بمرض الداء البطنيّ (Celiac disease) وكذلك الخضوع لجراحة الأمعاء مثل جراحة المجازة المعدية (Gastric bypass surgery) إلى سوء امتصاص الحديد بالرغم من تناول كميات كافية من الطعام المحتوي على الحديد.

فقر الدم اللاتنسجي:

يحدث فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anaemia) بسبب عدم قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة بكمية كافية. ويُعد هذا النوع من أنواع فقر الدم اضطراباً نادراً إلا أنّه خطير، وقد يتطور بشكل مفاجئ أو بشكلٍ تدريجيّ. وهناك العديد من العوامل التي تتسبب بحدوث فقر الدم اللاتنسجيّ، منها ما هو موروث، ومنها ما هو مكتسب، ومن هذه الأسباب عامةً ما يلي:

  • التعرض لبعض أنواع السموم: مثل المبيدات الحشرية، والزرنيخ، والبنزين. تناول بعض أنواع الأدوية: مثل الكلورامفينيكول (Chloramphenicol) والذي يُعدّ أحد أنواع المضادات الحيوية. الإصابة ببعض الأمراض المعدية: مثل التهاب الكبد، والإصابة بفيروس العوز المناعيّ البشريّ (HIV)، وفيروس ابشتاين بار (Epstein-Barr virus)، والفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus).
  • المعاناة من بعض اضطرابات المناعة الذاتية: (Autoimmune disorders) مثل الذئبة (Lupus) والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis). الحمل: يمكن أن يُسبّب الحمل فقر الدم اللاتنسجي، وغالباً ما يختفي بعد الولادة.
  • الأمراض الوراثية: مثل أنيميا فانكوني (Fanconi anemia)، ومتلازمة شواخمان دايموند (Shwachman-Diamond syndrome). أسباب أخرى: مثل الخضوع للعلاج الإشعاعي والكيميائي للسرطان.

فقر الدم الانحلالي:

يحدث فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia) بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها من مجرى الدم قبل انتهاء عمرها الطبيعي الذي يُقدّر بـ120 يوماً. ويُقسم فقر الدم الانحلالي إلى عدة أنواع منها ما يلي:

  • فقر الدم الانحلالي الوراثي: يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب عيوب وراثية في الجينات المسؤولة عن إنتاج إنتاج خلايا الدم الحمراء، ممّا يُسبّب تكون خلايا ضعيفة يمكن أن تتحلل في مجرى الدم بسهولة. وتشمل أنواع فقر الدم الانحلالي الوراثي ما يلي:
  1. فَقر الدم المنجليّ (Sickle Cell Anemia): يُعدّ فقر الدم المنجلي مرضاً وراثياً خطيراً يظهر بسبب إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي، فتظهر خلايا الدم الحمراء بشكلٍ يُشبه المنجل أو الهلال.
  2. الثلاسيميا (Thalassemias): تُعرّف الثلاسيميا على أنّها عدم إنتاج كميات كافية من أنواع معينة من الهيموجلوبين، وتؤثر بشكل أساسيّ في سكان جنوب شرق آسيا، والهنود، والصينيين، والفلبينيين، وسكان البحر الأبيض المتوسط، والمنحدرين من أصل إفريقي.
  3. كثرة الكريات الحمر الكروية الوراثية (Hereditary Spherocytosis): ويحدث هذا النوع بسبب وجود خلل في الغلاف الخارجي لخلايا الدم الحمراء، ممّا يؤدي إلى ظهور خلايا الدم الحمراء بشكلٍ يُشبه الكرة، وهذه الحالة تتسبب بقصر عمر خلايا الدم الحمراء مقارنة بالوضع الطبيعيّ.
  4. فقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (Glucose-6-Phosphate Dehydrogenase (G6PD) Deficiency): يؤدي نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين إلى تحلل خلايا الدم عند تناول الإنسان الفول، أو الأدوية المضادة للملاريا، أو الأدوية التي تحتوي على مجموعة السلفا، أو عند التعرّض للنفثالين، أو الإصابة بالعدوى، وذلك لأنّ هذا الإنزيم مهم لعمل خلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم الانحلالي المكتسب: يحدث فقر الدم الانحلالي المكتسب بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض أو التعرّض للعوامل الأخرى التي تسبب تدمير خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم أو الطحال. وتشمل أنواع فقر الدم الانحلالي المكتسب ما يلي:
  1. فقر الدم الانحلالي المناعي (Immune Hemolytic Anemia): يحدث هذا النوع من فقر الدم الانحلالي بسبب تدمير جهاز المناعة خلايا الدم الحمراء. ومن العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بهذا النوع من فقر الدم: أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (Chronic lymphocytic leukemia)، ولمفوما لاهودجكينية (Non-Hodgkin’s lymphoma)، وفيروس ابشتاين بار، والفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus)، والمفطورة الرئوية (الاسم العلمي:Mycoplasma pneumoniae)، والتهاب الكبد، وفيروس عوز المناعة البشريّ.
  2. فقر الدم الانحلالي الميكانيكي (Mechanical Hemolytic Anemias): يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب تلف أغشية خلايا الدم الحمراء، ممّا يؤدي إلى تحللها بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، ومن الأسباب التي تؤدي إلى إحداث هذا التلف: الديال الدموِيّ والمعروف بين عامة الناس بغسيل الكلى (Hemodialysis)، ومقدمات الارتِعاج المعروفة بمرحلة ما قبل تسمم الحمل (Preeclampsia)، وفرط ضغط الدَّم الخَبيث (Malignant hypertension)، والفرفرِيَّة قليلة الصفيحاتِ الخثارِيَّة (Thrombotic thrombocytopenic purpura).

فقر الدم الخبيث:

يحدث فقر الدم الخبيث (Pernicious anemia) بسبب نقص امتصاص فيتامين ب 12 نتيجة غياب العامل الداخليّ ( Intrinsic factor) وهو أحد البروتينات الموجودة في الغشاء المخاطي للمعدة واللازمة لامتصاص فيتامين ب 12. وينشأ هذه النوع من فقر الدم بسبب مهاجمة الأجسام المضادة التي يُنتجها الجهاز المناعي للعامل الداخليّ عن طريق الخطأ. وتتميز خلايا الدم الحمراء الناتجة عن نقص فيتامين ب 12 بحجمها الكبير وعدم نضجها. ومن الجدير بالذكر أنّ فقر الدم الخبيث يرتبط في بعض الأحيان بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض غريفز (Graves’ disease)، والتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (Hashimoto’s thyroiditis)، والبهاق (Vitiligo).

أنواع الأنيميا عند الأطفال

يصاب الأطفال عادةً بالأنواع التالية من الأنيميا:

الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد

تنتج الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد عند الأطفال لعدة أسباب، منها:

  • النزيف.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كاف.
  • عدم تناول كميات كافية من الطعام الذي يحتوي على الحديد.
  • ازدياد حاجة الجسم للحديد، مثل الحمل.

الأنيميا ضخمة الأرومات: والتي تتميز بوجود خلايا دم حمراء غير ناضجة في النخاع العظمي، لوجود عيب في تصنيع المادة الوراثية DNA.

ومن العوامل التي تؤدي إلى الأنيميا ضخمة الأرومات، نذكر:

  • نقص في فيتامين B12.
  • نقص حمض الفوليك.
  • بعض الحالات التي تسبب مشاكل في إنتاج الحمض النووي والبيريميدين.

الأنيميا اللاتنسجية

إن الأنيميا اللاتنسجية هي من أنواع الأنيميا عند الأطفال، وهي من الأنواع النادرة والخطيرة التي تتسبب في توقف إنتاج كريات الدم من النخاع العظمي، وتنتج لعدة أسباب، نذكر منها:

  1. الأمراض المناعية، والحمل اللذان يتسببان بمهاجمة الجهاز المناعي الخلايا المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم.
  2. العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
  3. التعرض للكيميائيات السمية.
  4. استخدام بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية.
  5. بعض الالتهابات الفيروسية.

الأنيميا المنجلية

حتى يصاب الفرد بمرض الأنيميا المنجلية، يجب أن يرث نسختين من الجين غير الطبيعي من والديه. أما في حالة سمة المنجلي فإن الفرد يرث جين واحد ولن يعاني من أعراض الأنيميا، ويطلق عليه ناقل للأنيميا.

الثلاسيميا

إن من أنواع الأنيميا عند الأطفال الثلاسيميا، وهي مرض متوارث تسبب إنتاج شكل غير طبيعي أو كميات غير كافية من الهيموجلوبين.

أنواع أخرى، وتشمل:

  • الأنيميا الانحلالية: إن الأنيميا الانحلالية من أنواع الأنيميا عند الأطفال التي تنتج بسبب انحلال كريات الدم الحمراء بسرعة أكبر من إنتاجها. وهناك نوعان رئيسيان من الأنيميا الانحلالية، الموروثة والمكتسبة.
  • الأنيميا الانحلالية الموروثة: تنتج الأنيميا الانحلالية الموروثة بسبب توارث الجينات اللازمة للمرض من الاباء إلى الأطفال.
  • الأنيميا الانحلالية المكتسبة: تسبب الأنيميا الانحلالية المكتسبة تدمير خلايا الدم الحمراء بسبب عدد من الأدوية والأمراض، مثل بعض الالتهابات البكتيريا أو الفيروسية، وبعض الأمراض المناعية.

متى يكون فقر الدم خطير

إذا لم يحصل المريض على علاج فقر الدم المناسب له وفي الوقت المناسب، هنا قد يكون فقر الدم خطيراً بالفعل ومهدداً لحياة المصاب، وهذه بعض المضاعفات طويلة المدى والخطيرة لفقر الدم:

  • الإرهاق الشديد الذي يعيق المريض عن ممارسة الأنشطة العادية في حياته اليومية.
  • مشاكل ومضاعفات في القلب، إذ قد يتسبب فقر الدم في خفقان القلب وفشل القلب مع مرور الوقت أو تضخمه.
  • مشاكل في الحمل، “متى يكون فقر الدم خطير؟” في فترة الحمل تحديداً، إذ قد يتسبب بولادة مبكرة للطفل أو أمور خطيرة أخرى.
  • الوفاة، إذا ما كان فقر الدم مرتبطاً ببعض الأمراض الخطيرة أو إذا كان نوع فقر الدم يندرج ضمن أنواع فقر الدم الخطيرة (مثل: فقر الدم المنجلي)، فإن فقر الدم هنا قد يتسبب بوفاة المريض في النهاية.
  • الاكتئاب والمزاج الحاد والسيء طوال الوقت.
  • تزايد فرص الإصابة بالالتهابات المختلفة والعدوى.
  • مشاكل في النمو، خاصة لدى الأطفال.
السابق
بيجو 508 2020 اتوماتيك / GT Line
التالي
ماذا يحدث للجسم عند التوتر؟

اترك تعليقاً