صحة عامة

تعرف على أسباب الكلام أثناء النوم

هل الكلام أثناء النوم حقيقي

التكلم أثناء النوم هو أحد أعراض الاضطرابات النومية التي تصيب الكبار بنسبة 5% والصغار بين الخمس والعشر سنوات بنسبة 50%. وبحسب الدراسات، فأعراض التكلم أثناء النوم ليست خطيرة، ولا تُعدّ مشكلة طبية، فلا داعي للقلق في حال حدوثها بشكل عرضي.

بعض الأشخاص يتكلمون أثناء نومهم لثوانٍ قليلة، بينما البعض الآخر يتكلم لوقت أطول ومرات عديدة، ممكن أن يكون الكلام واضحاً أو مبهماً، والصوت عاليا أو خافتا، ومن الممكن أيضاً أن يكون الكلام فاضحاً أو مبتذلاً.

أما أسباب هذه الأعراض -وفق موقع “صحتي”- فهي ممكن أن تكون وراثية، أو تحصل عندما يعاني الشخص من صعوبة التنفّس أثناء النوم أو لأسباب أخرى أبرزها الحمى، والإرهاق، وقلة النوم في الليل والتعب خلال النهار.

تعرف على أسباب الكلام أثناء النوم

هناك اعتقادات شائعة أن الحديث أثناء النوم، تنتج عن الأحلام، لكن الباحثين غير متأكدين من ذلك، لأن الكلام أثناء النوم يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل النوم.
إليك أسباب الكلام أثناء النوم المحتملة:

1. اضطرابات سلوك النوم
يحدث الحلم أثناء حركة عينك السريعة، تمثل هذه المرحلة حوالي 2025 ٪ من إجمالي الوقت الذي تقضيه في نومك، خلال هذا الوقت يصبح عقلك مشغولًا، وترفرف عينك بسرعة، ويرتفع ضغط الدم، ويزداد معدل ضربات القلب، ويشبه نشاط موجات الدماغ لديك نشاط اليقظة.

يبقى جسمك في حالة استراحة، وشلل تقريبًا أثناء حركة العين السريعة، مما يمنعك من بناء حلمك، يحدث هذا عند الأشخاص الذين يعانون اضطراب سلوك النوم، فهم يشعرون وكأنهم في حالة يقظة ويتصرفون فعلًا خلال نومهم، إذا كنت من هذه الفئة، فقد تتحدث أثناء نوم، وقد تمارس العنف، أو تسير وأنت نائم.

2. اضطراب نفسي
من الممكن أن ترتبط أسباب الكلام أثناء النوم عند البالغين باضطراب نفسي أو نوبات ليلية خاصة إذا تكررت هذه الحالة لديك، عادةً ما يصيب الكلام خلال النوم المرتبط بالمرض العقلي أو الطبي، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا.

لم يحدد العلماء بعد ما إذا كانت مشكلة الصحة العقلية تؤدي إلى الاضطراب، أو إذا كان وجود اضطراب في النوم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى خلل في الصحة العقلية.

3. أسباب الكلام أثناء النوم الأخرى
هناك عوامل أخرى، قد تكون السبب وراء تحدثك أثناء نومك من بينها ما يلي:

  • الضغط العصبي.
  • الكابة.
  • الحرمان من النوم.
  • التعب أثناء النهار.
  • إدمان الكحول والمخدرات.
  • الحمى.
  • الأدوية.

كيف أتخلص من الكلام أثناء النوم

  1. الابتعاد عن الضغوط النفسية، وعدم التفكير في المشكلات قبل النوم.
  2. ممارسة التمارين الرياضية يومياً قبل النوم بساعة، وكذا تمارين التنفس.
  3. ممارسة تمارين الاسترخاء، والتي لها دور قوي في علاج القلق والتوتر.
  4. تناول كوب من الحليب يومياً قبل النوم لتهدئة الأعصاب.
  5. الحرص على ارتداء الملابس المريحة أثناء النوم.
  6. الحرص على عدم تناول الوجبات الدسمة قبل النوم، فهي تتسبب في عدم الراحة والحديث أثناء النوم.
  7. الاهتمام بتهوية الفراش، مع تغيير الوسائد بشكل دوري.
  8. الحفاظ على العادات الغذائية السليمة، والابتعاد عن تناول المنبهات مثل الشاي، والقهوة، وبالأخص قبل النوم.
  9. التقليل من الإضاءة القوية أثناء النوم، ويمكن ارتداء غطاء العين لحجب الضوء.
  10. تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والأملاح الغذائية، والمعادن، التي تمنح الجسم الطاقة والراحة.
  11. الحفاظ على مواقيت النوم، مع أخذ قسط الكاف من النوم خلال اليوم.

الكلام أثناء النوم في الاسلام

يجب الحرص التام على أذكار النوم، وطبعًا أذكار الصباح والمساء، هذه الأذكار مطمئنة، مفيدة، تُقلل من فرص اضطرابات النوم مثل النوع الذي تعاني منه.

علاج الكلام أثناء النوم بالقران

الإسلام قد حصننا بقربنا من الله تعالى الذى يقينا من الأمراض النفسية كما وصانا الإسلام بأذكار المساء التى تحفظنا وقراءة آية الكرسى وخواتيم سورة البقرة والمعوزتين.

الكلام أثناء النوم والمس

هناك علاقة وطيدة بين الكلام أثناء النوم بـ المس، ويعتبر من اقوى علامات المرض الروحي والمس، ويعيش الممسوس حياة أخرى في الليل اثناء نومه، ويصاب الشخص الممسوس بعدة أعراض تظهر ليلا أثناء النوم، فقد يبدأ بالصراخ والبكاء ليلا أثناء النوم، والتحدث ببعض الكلمات والعبارات، وقد يستيقظ ليتحدث مع الاشخاص من حوله ثم يذهب للنوم مرة أخرى ولا يتذكر أي شيء مما حدث عندما يستيقظ.

كما يمكن للشخص الممسوس أن يضحك كثيرا أو يبكي كثيرا أثناء النوم، ويعتبر الكلام أثناء النوم من علامات المس بالإضافة إلى المشي أثناء النوم، والاصابة ببعض الحركات اللاإرادية لبعض أعضاء الجسم أثناء النوم، ويصير بين النوم واليقظة وقد يسمع نفسه يتحدث كلام لا يريد قوله، واحيانا يقوم الشخص الممسوس بالتحدث مع شخص لا وجود له، وعلى الرغم من أن الشخص أحيانا يسمع ما يفعله لكنه يكون مسير تماما.

هناك علاقة بين شعور الشخص أن هناك من يجثم على صدره أثناء النوم، وهو ما يطلق عليه الجاثوم، ويشعر الممسوس أثناء نومه بالقلق الشديد والفزع الملحوظ، وكثيرا ما يرى بعض الحيوانات أثناء نومه كالكلاب والثعابين والفئران والقطط، كما يصاب بالأرق الشديد، وشعر بالخوف الشديد من الوقوع من أماكن مرتفعة أثناء النوم.

يرى الشخص المصاب بالمس الكثير من الاحلام والكوابيس المزعجة، ويرى أشخاص لهم صفات غريبة وشاذة، ويصاب برعشة مفاجئة وهو نائم، ويهلوس بالكثير من الكلمات الغير مفهومة.

وعلى الرغم من أنه الكلام أثناء النوم من أهم اعراض المس إلا اذا حدث اثناء فترة العلاج او بعدها فإن هذا يدل أن الشخص في طريقه للشفاء وأن المس في طريقه للإخفاء.

السابق
اضرار أكاسيد النيتروجين واهم مصادرها
التالي
علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

اترك تعليقاً