أمراض

تعرف على أسباب عسر الهضم

عسر الهضم والاسهال

الأميبا ليست ميكروبا ولكنها طفيل، والميكروب إما بكتيريا أو فيروس وهى لا تصيب المعدة ولكنها تصيب القولون وعند وجود التهاب حاد فى القولون بسبب الأميبا يكون هناك إسهال مصاحب بدم ومخاط وهذه الأعراض لا تعانى منها المريضة وأغلب المصريين عند عمل تحليل براز لهم يكون هناك أكياس أميبية وهذه الأكياس لا تؤدى إلى أى أعراض إلا إذا وجد الطور النشط لطفيل الأميبا ودائما ما يأتى المريض بتحليل البراز المصاحب بوجود هذه الأكياس ويظن أن هذه الأكياس هى المسئولة عن هذه الأعراض وهذا اعتقاد خاطئ لأن علاج الإسهال الحاد الذى يكون مصاحبا بدم ويكون بسبب الأميبا يجب أن يكون فى البراز الطور النشط للأميبا وليس الأكياس.

ويؤكد أن المريضة تعانى من عسر هضم من الممكن أن يكون عسر هضم وظيفيا وإسهال متكرر وللوقوف على التشخيص الدقيق للحالة يجب عمل الفحوصات التالية مثل تحليل براز دقيق لمعرفة وجود صديد من عدمه أو دم أو طفيليات أو بويضات ديدان، كما يجب عمل صورة دم وسرعة ترسيب وعمل موجات صوتية على البطن لاستبعاد أى أسباب عضوية لعسر الهضم العضوى، مثل حصوات المرارة أو التهابات المرارة ومن الممكن أيضا أن يلجأ الطبيب إلى عمل منظار قولونى لتشخيص سبب الإسهال بدقة بعد أخذ عينات من القولون لذلك لابد للمريضة من مراجعة استشارى الجهاز الهضمى للكشف عليها بدقة ومتابعة التحاليل المذكورة وتشخيص الحالة بدقة لأخذ العلاج المناسب لها، حيث إنه يعرض بصورة متكررة على أساتذة الجهاز الهضمى حالات إسهال متكرر مع فقدان الوزن وزيادة سرعة الترسيب ويكون التشخيص الخاطئ المتكرر من بعض الأطباء هو وجود الأميبا، وللأسف يأخذ المريض أكثر من دواء للأميبا بدون فائدة وعليه بعد عمل منظار القولون لمثل هذه الحالات يكتشف السبب الأساسى وهو الالتهاب القرحى المناعى للأمعاء، كما أن هناك مرضا آخر ليس نادرا يصيب السيدات وهو مرض ضمور أهداب الأمعاء أو ما يطلق عليه مرض “سيليك”.

علاج عسر الهضم بالاعشاب الطبيعية

علاج عسر الهضم بالمنزل

بذور الشمر

هذه العشبة المضادة للتشنج يمكنها أن تساعد في التخلص من مشاكل عسر الهضم بالاضافة الى تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الاخرى مثل تقلصات المعدة والغثيان والانتفاخات. ضع نصف ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء واتركه ليغلي مدة 10 دقائق أو يمكنك مضغ بذور الشمر مباشرة بعد الوجبة.

التمر وعسر الهضم

زيادة الألياف في الغذاء لعلاج عسر الهضم

المصادر الغنية بالألياف هي: الخضار، الفواكه المجففة ( مثل التمر, البرقوق والتين )، الفاصوليا, البقوليات والتفاح والتي تعتبر ممتازة كوجبة خفيفة. كذلك، بذور الكتان المطحونة تعتبر ألياف وتستخدم كمسهلات خفيفة. يمكن رشها على الأرز, الحبوب, السلطة واللبن.

علاج عسر الهضم بالعسل

من الممكن تناول ملعقة كبيرة من العسل مذابة في كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل وجبات الطعام بحوالي ثلث ساعة. من الممكن إضافة العسل إلى مشروبات الأعشاب المختلفة للتخلص من حالات عسر الهضم التي تصيب الإنسان.

مشروبات طبيعية لعلاج عسر الهضم

أفضل مشروبات طبيعية لعسر الهضم والانتفاخ

الزنجبيل من أقوى المشروبات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشعور بالامتلاء كما أنه يعد محفزا قويا في عملية هضم الطعام في المعدة والأمعاء ويقلل الزنجبيل من انتفاخات القولون بشكل ملحوظ.

ادوية عسر الهضم والانتفاخ

ادوية عسر الهضم

اسم الدواء Drug Name الشركة
دي جيل DI-GEL TABLETS SCHERING-PLOUGH
ابيكوجيل EPICOGEL SUSPENSION EIPICO
جافيسكون GAVISCON EXTRA STRENGTH PEPPER.CHEW. TAB RECKITT BENCKISER HEALTHCARE COMPANY
مالوكس MAALOX PLUS SUSP. sanofi-aventis

 

السابق
النمش
التالي
الطلاق في الاسلام

اترك تعليقاً