اضرار

تعرف على أهم أضرار الكافيين

الكافيين

يُعدّ الكافيين من المركّبات المُنبِّهة أو المُنشِّطة، حيث يتوفّر بشكل طبيعيّ في القهوة والشاي، ويُضاف إلى بعض الأطعمة، والأدوية، والمشروبات الأخرى، كما أنّه يُعدّ أكثر عقار نفسانيّ التأثير في العالم؛ حيث إنّ معظم البالغين يستهلكونه يوميّاً، وقد وُجِد أنّ الجسم يمتصّه خلال فترة تتراوح بين 30-45 دقيقة، ويستمر تأثيره في الجسم مدةً تصل إلى ثلاث ساعات، ثمّ يُطرَح خارج الجسم إذّ إنّه لا يتراكم فيه، وقد وُجِد أيضاً أنّه يؤثِّر في المزاج، ونشاط القولون والمعدة، والأوعية الدمويّة الدماغيّة، والقدرة على الاحتمال، ومن المعروف أنّه يرفع ضغط الدّم، ويمتلك خصائص مُدرّةً للبول، بالإضافة إلى أنّه يُحفِّز إفراز الإنسولين الذي يخفض مستويات السكّر في الدّم، ممّا يزيد الشعور بالجوع، ومن الجدير بالذكر أنّ الكافيين يُستخدم لصنع بعض أنواع الأدوية المُسكِّنة للألم، وذلك لأنّه يُخفِّف من الصداع.

تعرف على أهم أضرار الكافيين

من أهم الآثار السلبية الناتجة عن الإفراط في تناول الكافيين:

  • القلق والتعب والأرق: تعرف مادة الكافيين بتحفيزها لليقظة وذلك عن طريق منع إفراز هرمون الأدينوسين (Adenosine) المرتبط بالشعور بالتعب وزيادة إفراز هرمون الأدرينالين المرتبط بزيادة الطاقة في الجسم ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث التوتر والقلق، إضافة إلى ذلك ربطت بعض الدراسات زيادة كمية الكافيين المستهلكة بازدياد الوقت اللازم للاستغراق في النوم وتقليل مدة النوم الكليّة خاصةً عند كبار السن، نقيضًا لذلك فإنّ الاستهلاك المعتدل أو المنخفض منه قد لا يؤثر على النوم عند الأشخاص الذين ينامون جيدًا أو الذين يعانون من الأرق. كما أثبت العديد من الدراسات أنّ مشروبات الطاقة المحتوية على بالكافيين تُحفز اليقظة وتحسن المزاج لساعات عدّة لكنها غالبّا ما تزيد من حالات التعب في اليوم التالي.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: تعمل مادة الكافيين على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق زيادة انقباض وانبساط عضلات الجهاز الهضمي التي تُحرّك الطعام (Peristalsis)، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى حدوث الإسهال أو البراز الرخو عند بعض الأشخاص، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الكافيين قد يزيد بعض الحالات المصابة بالارتداد المعدي المريئي سوءًا وخاصًة عند تناول القهوة، وعلى الرغم من اعتقاد العديد من الأشخاص أنّ القهوة تسبب قرحة المعدة إلّا أنّه لم يثبت ذلك في دراسة كبيرة لأكثر من 8000 شخص.
  • ارتفاع ضغط الدم: أثبت عدة أبحاث أنّ استهلاك الكافيين يرفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، ولكن تأثير الكافيين على ضغط الدم مؤقتًا ويظهر تأثيره الأقوى على الأشخاص غير المعتادين على استهلاكه، ويبدو أنّه لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية (Stroke) عند معظم الأشخاص. وارتبطت زيادة تناول الكافيين بزيادة ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة عند الأشخاص الأصحاء والمصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل.
  • سرعة ضربات القلب ومشاكل التّنفس: قد ترتبط زيادة استهلاك الكافيين بزيادة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها أو مشاكل في التنفس وفي حالات نادرة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى الوفاة بسبب التشنجات أو عدم انتظام ضربات القلب. ويسمى تغيّر ضربات القلب بالرجفان الأُذيني (بالإنجليزية: Atrial fibrillation) وهو غالبًا ما يصيب الشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لكن قد تختلف هذه الآثار اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر فقد أثبتت الدراسات أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب قد تكون لديهم القدرة على تحمّل كميات كبيرة من الكافيين دون أي آثار سلبية.
  • كثرة التبول: يعدّ ازدياد التبول أحد الآثار الناجمة عن الإفراط في تناول الكافيين بسبب التأثير التحفيزي على المثانة، ويظهر هذا التأثير خاصةً عند كبار السن والأشخاص ذوي النشاط المفرط في المثانة (Overactive bladder) أو سلس المثانة، إضافة إلى ذلك قد يزيد التناول المفرط للكافيين من احتمال حدوث سلس البول لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية في المثانة.
  • انحلال العضلات: أثبتت العديد من الدراسات أنّ انحلال العضلات المخططـة (Rhabdomyolysis) قد ينتج عن الإفراط في تناول الكافيين، وهو حالة خطيرة جدًا تدخل فيها ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم مؤديًا إلى الفشل الكلوي وغيرها من المشاكل. ويفضّل الحد من تناول من تناول الكافيين لما يقارب 250ملغ في اليوم ، إلّا إذا كان الشخص معتادًا على استهلاك أكثر من هذه الكمية.
  • الخصوبة والحمل والرضاعة الطبيعية: تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل قد يكون غير آمنًا؛ فإن تناول أكثر من 300ملغ يوميًا أو ما يعادل 3 أكواب من القهوة يزيد من فرص الإجهاض، وتأخر نمو الجنين وقد تصبح ضربات قلب الجنين غير طبيعية (Abnormal fetal heart rhythm)، وإضافة اإلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أنّ الكافيين يقلل من فرص حمل المرأة بنحو 27٪، أما خلال فترة الرضاعة الطبيعية فينتقل الكافيين إلى الجنين عبر حليب الأم، ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الرضاعة الطبيعية اضطرابات النوم، والتهيج، وزيادة النشاط المعوي عند الرّضع الذين يتناولون الحليب الطبيعي.
  • هشاشة العظام: قد يتعارض الإفراط في تناول الكافيين مع امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى زيادة طرح الكالسيوم عن طريق البول، وإذا كان الشخص يعاني من انخفاض كثافة العظم أو هشاشته فيجب تقليل كمية الكافيين المتناولة إلى 300 ملغ يوميًا أو أقل، ويجب تناول الكافيين بحذر عند النساء الكبيرات في السن اللواتي يعانين من اضطراب وراثي يؤثر على عمل فيتامين د في الجسم؛ وذلك لأنّ فيتامين د والكالسيوم يعملان معًا على بناء العظام.

أضرار الكافيين على المراهقين

تسبب القهوة في فقدان الشهية، والإصابة بالكثير من الاضطرابات والشعور بالقلق المستمر مما يؤثر على نفسية المراهقين، الإصابة ببعض التشنجات، وزيادة ضربات القلب، والإصابة بالكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة لكثرة التبول والصابة بالإمساك، كما أنها تمنع امتصاص الجسم للكثير من المعاد المفيدة للجسم.

أضرار الكافيين على القلب

من أضرار الكافيين على القلب حدوث اضطراب في عمل القلب، وتدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويظهر ذلك بوضوح عند الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض القلب، حيث يتعرضوا لزيادة في معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي.

وقد يتطور الأمر سوءاً عند الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم، حيث قد يتعرضوا إلى نوبات أو أزمات قلبية تعرضهم أحيانًا للموت أو فقدان الحياة نهائيًا.

أضرار الكافيين على البشرة

  • ظهور حب الشباب: في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة.
  • ظهور الهالات السوداء حول العين: منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.
  • شحوب الوجه: تسبب القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.
  • جفاف البشرة: من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.
  • انسداد خلايا الجلد: تحتوي القهوة على حمض التانين الذي يستخدم في الصباغة، ويعمل على انسداد خلايا الجلد ويمنعها من الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها، وبالتالي يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب.

أضرار الكافيين على الجهاز العصبي

إن إدمان الكافيين هو تعود الجسم على كميات محددة بشكل منتظم يوميًا أو أقل من ذلك من مواد محددة، وبالتالي تحتاج أجهزة الجسم هذه المواد، لكي تنتظم في وظائفها اليومية، وهذا أيضًا شأن الكافيين، ففي حالة غياب الكميات اليومية يتعرض الشخص لحالة تعب وأرق شديدة، وفقدان التركيز، كذلك الإصابة بعصبية زائدة بدون داعي أو على أسباب بسيطة لا تحتاج لكل ذلك رد الفعل.

كما يؤثر أيضًا الكافيين على الجهاز العصبي للإنسان، مثل حدوث رعشة في الأطراف، وصداع، وعلى سبيل المثال عندما يعتاد الشخص على تناول خمسة أكواب من القهوة يوميًا، يحدث خلل في يومه عندما يتناول ثلاثة أو أربعة أكواب.

كيفية التخلص من الكافيين في الجسم

هنالك عدة طرق مختلفة للمساعدة على إخراج الكافيين من الجسم بسرعة وذلك من خلال:

  • شرب كمية كافية من الماء حتى يصبح لون البول أصفر فاتح، ويمكن تقليل الشعور بالقلق من الإفراط في تناول الكافيين من خلال عدم السماح للجسم بالجفاف، وذلك من خلال شرب كوب من الماء لكل كوب قهوة يتم شربه، لكن بشكل عام الماء لن يساعد الماء إزالة الكافيين من الجسم بشكل تام، لكن سيساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، وسيجعل التعامل مع الآثار الجانبية أسهل.
  • ممارسة الرياضة لمساعدة الجسم على استقلاب الكافيين بشكل أسرع.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالألياف، فيمكن أن يؤدي تناول الألياف إلى إبطاء معدل امتصاص الكافيين بشكل كبير، فيجب تجنب تناول الحبوب الكاملة أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف كالتوت والكمثري والتفاح والشعير والعدس والخرشوف وغيرها.
  • تناول الخضروات الصليبية لمساعدة الجسم على التخلص من الكافيين، كالبروكلي والقرنبيط، وذلك لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهذا يعني أن الكافيين سيخرج من الجسم في فترة زمنية أقصر.
  • أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة إن أمكن، فعلى الرغم من أنها قد تبدو غير بديهية، إلا أن الحصول على غفوة قصيرة بعد تناول الكافيين يمكن أن يساعد جسمك على التعامل معه بشكل أكثر فعالية.

فوائد الكافيين

يُوفِّر الكافيين العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ونذكر من هذه الفوائد:

  • المساعدة على خسارة الوزن: حيث إنّ الكافيين يُقلّل الشهيّة والرغبة في تناول الطعام بشكل مؤقت، كما أنّه يُحفِّز إنتاج الجسم للحرارة من الطاقة الناجمة عن هضم الطعام، ولذلك فإنّ بعض منتجات فقدان الوزن تحتوي على الكافيين، ولكنّ الدراسات لم تؤكد هذه التأثير.
  • تحفيز اليقظة: فقد وُجِد أنّ استهلاك 75 مليغراماً من الكافيين يُمكن أن يزيد اليقظة والانتباه، كما أنّ استهلاك 160-600 مليغرام يزيد يقظة الدماغ، والذاكرة، والاستنتاج، ولكنّ شربه لا يُعدّ بديلاً عن النوم.
  • تعزيز الأداء الرياضيّ: فقد أشارت الهيئة الأوروبيّة لسلامة الأغذية (European Food Safety Agency) أنّ الكافيين يُمكن أن يُعزِّز الأداء الرياضيّ عند ممارسة تمارين التحمُّل (Endurance exercise)، وتقليل الإجهاد الناجم عنها.
  • تعزيز وظائف الدماغ: وذلك لقدرة الكافيين على التأثير في مستقبلات الأدينوسين (Adenosine receptors) في الدماغ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ شرب القهوة يُمكن أن يُحفِّز مهارات التفكير، ويبطئ من التنكُّس العقليّ الناتج عن التقدُّم في السنّ، ولكنّ ذلك ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأدلّة لإثباته.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وباركنسون: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يستهلكون القهوة طوال حياتهم يكونون أقلّ عُرضةً للإصابة بمرض ألزهايمر، كما أشارت دراسات أخرى إلى أنّ ارتفاع استهلاك القهوة يُقلِّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • تعزيز الذاكرة: فقد أشارت دراسات أُجريت في جامعة جونز هوبكينز إلى أنّ شرب جرعة من الكافيين بعد حضور جلسة تعليميّة يُمكن أن يُعزِّز الذاكرة طويلة المدى.
  • مفيدٌ للقولون والكبد: حيث يُعتقد أنّ استخدام حُقن الكافيين الشرجيّة يُمكن أن تزيد مستويات أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تُسمّى جلوتاثيون (Glutathione)، والتي تساهم في التخلُّص من السموم في الكبد بشكل طبيعيّ، ولذلك فإنّ هذه الحُقن قد تكون مناسبة لتحضير القولون قبل الخضوع لتنظير القولون أو التنظير الباطنيّ، وذلك لأنّه يُحفِّز إفراز العُصارة الصفراويّة من خلال جدران القولون، ولكن ليس هناك دراسات كافية لإثبات ذلك، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجِد أنّ شُرب القهوة يُمكن أن يساهم في إبطاء تفاقُم حالة الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد (Hepatitis C)، وتقليل خطر الإصابة بتشمُّع الكبد، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ القهوة يُمكن أن تمتلك تأثيرات وقائيّة عند الأشخاص المصابين بسرطان خلايا الكبد.
  • تقليل خطر الإصابة بتشنُّج الجفن: حيث تُشير بعض الأدلّة إلى أنّ الكافيين يُمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة باضطراب في العين يُسمّى تشنُّج الجفن (Blepharospasm)، والذي ينتج عن اضطراب في وظائف الدماغ، ممّا يُسبِّب رمش العين بشكل متكرّر، وقد يُسبِّب العمى الوظيفيّ أيضاً.
  • تقليل خطر الإصابة بالسّاد: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الكافيين يمكن أن يقي عدسات العين من الأضرار التي تُسبِّب الإصابة بالسّاد، أو ما يُسمّى بإعتام عدسة العين (Cataracts).
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد: فقد أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران إلى أنّ وضع الكافيين على الجلد يُمكن أن يساهم في الوقاية من الأضرار الناجمة عن الأشعّة فوق البنفسجيّة التي تُسبِّب سرطان الجلد، كما أشارت دراسات أخرى إلى أنّ تناول ثلاثة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميّاً يُقلّل خطر إصابة النساء بسرطان الخلايا القاعديّة (Basal cell carcinoma) بنسبة 21%، كما أنّه يُقلّل خطر إصابة الرجال بهذا المرض بنسبة 10%، وذلك مقارنةً مع أشخاص تناولوا أقل من كوب واحد من القهوة شهريّاً.
  • تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى: فقد أشارت دراسةٌ ضمَّت 217,883 مشتركاً إلى أنّ الأشخاص الذين استهلكوا كميّات أكبر من الكافيين كانوا أقلّ عُرضةً للإصابة بحصى الكلى.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: فقد أشارت دراسةٌ ضمَّت 968,432 مُشتركاً إلى أنّ أولئك الذين استهلكوا أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميّاً كانوا أقلّ عُرضةً للوفاة الناجمة عن الإصابة بسرطان الفمّ بنسبة 49% مقارنةً بالأشخاص الذين شربوا كميّات قليلة جدّاً أو لم يشربوا القهوة أبداً، كما وُجِد أنّ الكافيين قد يُقلّل من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، ومنها سرطان بطانة الرحم، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرأس والعنق، وإضافةً إلى ذلك فإنّه قد يُقلّل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة: فقد أشارت بعض الدراسات التي ضمَّت 34,670 امرأة سويديّة غير مصابات بأمراض القلب والأوعية الدمويّة إلى أنّ النساء اللاتي تناولن أكثر من كوب واحد من القهوة يوميّاً كُنَّ أقلّ عُرضةً للإصابة بالسكتات الدماغيّة بنسبة 22-25% مقارنةً بالنساء اللاتي شربن كميّات أقلّ من القهوة.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكّري: فقد أشارت دراسة إلى أنّ الأشخاص الذين كانوا يشربون أكثر من كوب واحد من القهوة يوميّاً على مدى أربع سنوات كانوا أقلّ عُرضةً للإصابة بالسكّري من النوع الثاني بنسبة 1% مقارنةً بالأشخاص الذين لم يُغيّروا استهلاكهم للقهوة، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

فوائد الكافيين للجنس

يعاني كثير من الرجال من العديد من المشكلات الجنسية, وفي بدايتها ضعف الانتصاب وسرعة القذف, والبرود الجنسي, فتجعله غير راغب في استكمال دوره في المجتمع. لكن التجارب العلمية والدراسات قد أثبتت أن تناول كوبين من القهوة يوميا يعزز من القدرة الجنسية, بحيث أنها تجدد طاقة الجسم, وتحد من الإصابة بالإجهاد والتعب، فمادة الكافيين تساعد في الحصول علي الحيوية بالإضافة إلي أنها تصفي الذهن وتزيد من الشهوة.

السابق
دواء سولبادين – solpadeine لعلاج آلام في العضلات
التالي
دواء سولكوسرايل – Solcoseryl يشار إليه في تسريع شفاء الجروح والحروق

اترك تعليقاً