صحة عامة

19 معلومة عن دور وظائف الكلى في جسم الإنسان

تعرف على الكلى في جسم الإنسان

الكلية في جسم الإنسان

سوف نتعرف على تعرف على الكلى في جسم الإنسان ،للكلى أهمية ووظائف بالغة الضرورة في الجسم، فأين تقع؟ و ما هي وظائفها في الجسم؟

سنقدم لكم في هذه المقالة في هذه المقالة تعرف على الكلى في جسم الإنسان أبرز المعلومات حول الكلى ووظائفها.  بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بها و أعراضها و أسبابها و طرق علاجها، كما سنناقش هنا تعرف على الكلى في جسم الإنسان و نقدم نصائح و عادات صحية للحفاظ على صحة الكلى. و فحوصات هامة لتقييم وظائف الكلى.

تركيب الكلية

تركيب الكلية الداخلي – النيفرون

الكلية من الداخل:

أما التركيب التشريحي والداخلي للكلية، فإنها من بدائع صنع الله وخلقه حيث تحاط الكلية من الخارج بالقشرة المحتوية على أجسام صغيرة كروية الشكل تظهر كالحبيبات تسمى كريات ملبيجي (النيفرونات). تصل عددها إلى حوالي مليون في كل كلية يخرج منها أنابيب تسمى بالأنابيب الكلوية التي بدورها توصل كريات ملبيجي بحوض الكلية.

وتنقسم تلك الأنابيب الكلوية في منطق القشرة إلى: الأنابيب الملتفة القريبة والأنابيب الملتفة البعيدة، ويلي القشرة منطقة النخاع، وهى المنطقة الوسطى في الكلية. وتظهر فيها خطوط طفيفة مستقيمة هي الأنيبات الجامعة، تنتهي على شكل هرمي يسمى بأهرامات ملبيجي تفتح في نهايتها الأنيبات الجامعة.

ويلي النخاع للداخل حوض الكلية وهو المنطقة الداخلية من الكلية، وهو تجويف متسع تصب فيه الأنيبات الجامعة قطرات البول. ومن هذا التجويف يحمل الحالب البول إلى المثانة حيث يخزن إلى وقت إخراجه والتخلص منه. وكما ذكرت اعلاه فان الكلية تحتوي على حوالي مليون وحدة فسيولوجية تسمى بالنفرون،

وإذا فردنا نفرونات كل كلية يصل طولها إلى 380 متراً يدور فيها الدم لاستخلاص البول والمواد الفاسدة الأخرى منه. ويتكون كل نفرون من جزء متضخم تسمى محفظة بومان تحيط بكمية متجمعة غزيرة من الشعيرات الدموية تسمى بالكلبة أو الجمع. وإذا اختل عمل الكلية في الترشيح وتنظيم مكونات البول والدم احتاج الإنسان إلى عمليات غسيل الدم باستمرار. وهذا شيء مكلف ومجهد كفى الله الكثير من عباده أعباءه المادية والنفسية والصحية والاجتماعية.

يمكنك مطالعة مقالة علامات خطورة انخفاض الكرياتين

نسبة وظائف الكلى الطبيعية

معايرة الكرياتينين في الدم هو أحد التحاليل الهامة التي تطلب بشكل دوري، الكرياتينين هو بروتين ناتج من العضلات وتقوم الكلية بطرحه مع البول ويمكن تلخيص هذا التحليل فيما يلي: [2,3,4]

  1. معايرة الكرياتينينهي كمية الدم التي ترتشح تماما بعد تصفية الكرياتينين منها خلال فترة من الزمن.
  2. في حال كانت القيمة طبيعية هذا مؤشر أن الكلية تعمل بشكل صحيح وإن كانت النسبة غير طبيعية نعلم أن هنالك خلل في الكلية.
  3. والقيمة الطبيعية للكرياتينين يجب ألا تزيد عن2 مليغرام/ديسيلترللنساء ولا تزيد عن 1.4 مليغرام/ديسيلتر عند الرجال.
  4. يرتبط هذا التحليل بعدة عوامل يمكن أن تسبب له زيادة أو نقصان وهذه العوامل هي:
    • تتعلق نسبة الكرياتينين بالجنس أي تكون أكبر عند الرجال من النساء.
    • كما تزيد هذه النسبة عند القيام بتمارين عنيفة.
    • تتعلق هذه النسبة بالكتلة العضلية والعمر، فكلما تقدم الشخص في العمر تقل الكتلة العضلية وتزداد الكتلة الدهنية بالتالي تنقص قيمة الكرياتينين.
    • تنخفض عند أمراض الكبد.
  5. استجابة الكرياتينين للخطر بطيئة في البداية أي تبدأ الكلية بالتدهور ونسبة الكرياتينين لا تزال طبيعية لذلكيتم الاعتماد على تحاليل أخرى للكلية إضافةً لهذا التحليل لتقييم عمل الكلية بشكل أفضل.

يمكنك مطالعة مقالة أمراض الكلى 

تحليل وظائف الكلى في جسم الانسان

1- تحليل البول

يفحص تحليل البول وجود البروتين والدم في البول، يطلب منك في هذا الاختبار تقديم عينة جمع البول على مدار 24 ساعة، لأن ذلك يساعده على معرفة مدى التخلص من فضلات الكرياتينين في جسمك.

قد يرغب طبيبك في تكرار هذا الاختبار بعد بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت النتائج متشابهة.

2- اختبار الكرياتينين في الدم

الكرياتينين هو نوع من الفضلات التي تنتج من بروتين اللحوم في النظام الغذائي، وعادة ما تقوم الكلى بتصفيته من دمك تمامًا.

فحص الدم هذا يفحص ما إذا كان الكرياتينين يتراكم في دمك أم لا، فإذا كان هناك تراكم فأن ذلك يدل على وجود مشاكل في الكلى.

إن مستوى الكرياتينين الذي يزيد عن 1.2 مليغرام / ديسيلتر للنساء و 1.4 ملغم / ديسيلتر للرجال هو علامة على وجود مشكلة في الكلى.

3- نيتروجين اليوريا في الدم (BUN)

يقوم فحص نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) بفحص الفضلات في دمك، ومقدار النيتروجين في الدم، لكن ليس كل اختبارات (BUN) مرتفعة بسبب تلف الكلى. لذلك من المهم إخبار طبيبك عن أي أدوية أو مكملات تناولها بانتظام تسلل في ارتفاع النيتروجين في الدم.

يمكنك مشاهدة مقالة أضرار الليمون على الكلى

وظائف الكلى في جسم الانسان

1. التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم

تتخلص الكلية من الفضلات وأهمها اليويريا الناتجة من تكسر البروتينات. وحمض اليوريك (Uric acid) الناتج من تكسر الحموض النووية (Nuclic acid)، كما تعمل على تخليص الجسم من بقايا الأدوية لمنع تراكمها.

2. إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم

تعمل الكلية على إعادة بعض المواد إلى الجسم، ومنها: الغلوكوز، والحموض الأمينية، والبيكربونات، والماء، وبعض المعادن كالصوديوم، والفوسفات، والبوتاسيوم، وأيضًا الكلوريد، والمغنيسيوم.

3. الحفاظ على درجة الحموضة

إن المستوى الطبيعي لدرجة الحموضة في الدم تتراوح بين 7.38-7.42 وأي خلل فيها يؤدي إلى زيادة حامضية أو قلوية الدم مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة، ويتم التعاون بين الكلية والرئة للحفاظ على النسبة الطبيعية للحموضة، ويكون دور الرئتان بالتحكم بمستوى ثاني اكسيد الكربون، أما بالنسبة للكلية فهي التي تتحكم بنسبة البيكربونات وأيونات الهيدروجين.

4. تنظيم الأسمولية في الجسم

تقيس الأسمولية نسبة الماء إلى المواد الكهرلية في الجسم أو النسبة بين السوائل والمعادن في الجسم، بحيث يجب الحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية لمنع الجفاف أو احتباس السوائل. فيكون دور الكلية في إحداث تغيرات في تركيز البول وإعادة امتصاص الماء، ويتم التنظيم في الكلية استجابة للهرمون المانع لإدرار البول (ADH) الذي يفرز من الغدة تحت المهاد.

5. المساهمة في تنظيم ضغط الدم 

نظام رنين-أنجيوتينسين-ألدوستيرون (Renin-Angiotensin-Aldosterone System) هو نظام هرموني يساهم في تنظيم ضغط الدم. بحيث عند انخفاض ضغط الدم تقوم الكلية بإفراز إنزيم رنين الذي يقوم بتحويل إنزيم الأنجيوتنسين الموجود في الكبد إلى إنزيم أنجيوتنسين 1.

إنزيم أنجيوتنسين 1 الذي يتحول لاحقًا إلى إنزيم الأنجيوتنسين 2 في الرئة. والذي يقوم بدوره بتضييق الأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، أما في حال ارتفاع ضغط الدم عن مستواه الطبيعي. تعمل الكلية على إنتاج كميات أكبر من البول وبالتالي تقلل حجم الدم وضغطه.

6. المساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء

تفرز الكلى هرمون يسمى الإريثروبويتين (Erythropoietin) المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم.

ارتفاع وظائف الكلى في جسم الانسان

يحدث ارتفاع وظائف الكلى نتيجة ارتفاع مستوى مادة الكرياتينين في الجسم، والكرياتينين هي نفايات تنتج عن مادة الكيرياتين التي يستخدمها الجسم لإمداد العضلات بالطاقة.

فعندما تستخدم العضلات الطاقة تتفكك الأنسجة التي تتكون منها هذه العضلات الأمر الذي يؤدي إلى إطلاق المزيد من الكرياتينين في مجرى الدم.

وعادةً ما يتم تصفية الكرياتينين من الدم عن طريق الكلى وإخراجه من الجسم بواسطة البول. لكن إذا كانت الكليتان لديك لا تعملان بشكل صحيح، سوف يسبب هذا مستويات مرتفعة من الكرياتينين في دمك و هذا ما يعرف بارتفاع وظائف الكلى.

أعراض ارتفاع وظائف الكلى في جسم الانسان

قد يعاني المصابين بارتفاع وظائف الكلى من أعراض مختلفة تبعًا للسبب الرئيسي للإصابة به، وعادة ما تتمثل الأعراض فيما يأتي:

  • حمى أو قشعريرة.
  • وأيضا ألم في الظهر أو الجانب أو الفخذ أو في الصدر.
  • بول عكر أو داكن أو دموي أو كريه الرائحة.
  • وكذلك ألم أثناء التبول وزيادة عدد مرات التبول.
  • استفراغ.
  • وأيضا عدم انتظام ضربات القلب وضغط دم مرتفع.
  • زيادة العطش والشهية.
  • رؤية ضبابية.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • الشعور بالضعف أو التعب العام.
  • وأيضا ضيق في التنفس.
  • بطء شفاء الجروح.
  • خدر أو وخز في اليدين والقدمين.
  • الأرق.

شاهد أيضا مقالة ما أعراض التهاب الكلى 

السابق
تقوس أسفل الظهر
التالي
اسباب التبول اللاارادي عند الكبار وكيفية علاجها

اترك تعليقاً