الطب البديل

تعرف على حساسية العسل

العسل

العسل هو سائل لزج حلو المذاق استخدمه البشر منذ العصور القديمة؛ أي قبل 5500 عام تقريباً، ويتراوح لونه بين الأصفر إلى البنيّ الغامق، ويُعدّ مُنتجاً طبيعيّاً يُصنع من خلال نحل العسل؛ الذي يُدعى اسمه العلمي بـ Apis mellifera، وهو من فصيلة النحليات (Apidae)؛ حيثُ إنّه يُستخلص من رحيق الأزهار، ويُخلَط مع إنزيمات النحل لتكوين هذا المزيج قبل تخزينه في خلايا قرص العسل لإبقائه طازجاً، وللعسل حوالي 320 نوعاً تختلف في لونها، ورائحتها، ونكهتها؛ بناءً على أنواع الزهور التي يُستخلص منها الرحيق، وتجدر الإشارة إلى أنّ العسل الخام لا يتعرّض للتسخين أو المعالجة، وبالمقابل فإنّ العسل المُبستر يُسخَّن لمنع حدوث تبلور له، أو اختمار الخميرة أثناء تخزينه.

تعرف على حساسية العسل

يحتوي العسل على الأحماض الأمينية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، حيث تجعل هذه المكوّنات العسل علاجاً طبيعياً للشفاء من بعض الأمراض، فيعدّ علاجاً شائعاً للسعال، إلّا أنّه من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية العسل، وقد تختلف الأعراض تبعاً لشدّة الحساسية، فيمكن أن يؤدّي تناول العسل أو ملامسة الجلد له إلى التفاعل وظهور الحساسية، ويجب مراجعة الطبيب عند بدء ظهور هذه الأعراض الشديدة غير المنتظمة.

أعراض حساسية منتجات العسل

قد تشمل الأعراض في الحالات الشديدة الصداع، والصّفير، والغثيان، والقيء، والإسهال، والإغماء، وعدم انتظام ضربات القلب، والحساسية المفرطة، وقد تشبه أعراض حساسية العسل الخفيفة إلى المتوسطة أعراض حساسية حبوب اللقاح الشائعة مثل:

  • سيلان الأنف.
  • العُطاس.
  • التّورم. العيون الدامعة.
  • حكّة في الحلق.
  • الطّفح الجلدي.
  • القشعريرة.
  • ظهور الكدمات على الجلد.

ألم المعدة من العسل

يسبب الإفراط في تناول العسل أوجاعاً في البطن والمعدة لغناه بالفروكتوز، كما يسبب مشاكل طويلة المدى في الأمعاء والإسهال المزمن والانزعاج في المعدة. لذلك، بمجرد الشعور بالانزعاج عند تناول العسل يجب التوقف عن تناوله.

علاج حساسية العسل

غالبًا ما يتم علاج أعراض حساسية العسل بواسطة استخدام أدوية الحساسية المضادة للهيستامين، وينصح بمراجعة الطبيب عند عدم تحسن الأعراض.

نوع العسل المفيد للحساسية

يعد العسل مثالياً للتخلص من الحساسية الجلدية التي تظهر على شكل طفح جلدي كما يعالج حساسية الربيع عن طريق تناول ملعقة منه يومياً، أو من خلال تطبيقه بشكل موضعي للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب؛ نظراً لاحتوائه على نسبة جيدة من المركبات المهدئة للجلد.

العسل والحساسية الجلدية

لاستخدام العسل في علاج حساسية الجلد فيتم ذلك بطريقتين:

  • ربط المناطق المصابة من الجلد بقطعةٍ من القماش مدهونة بالعسل ووضعها على المنطقة المُصابة للتخفيف من تسلخات الجلد؛ إذ يعمل العسل على إعطاء الجلد إشراقةً ونعومةً طبيعية، كما يُساعد في شد الجلد المترهّل والمتشقّق، ويقضي على تحسُس الجلد مهما كان سببه.
  • شرب معلقتين من العسل يومياً على الريق، وهذا يُساعد في القضاء على الكثير من مشاكل البشرة وتحسّس الجلد. فيديو خلطات قناع العسل للوجه

علاج حساسية الأنف والصدر بالعسل

يعدُّ عسل النحل الطبيعي من أفضل العلاجات الطبيعية للحساسية الصدرية، نظراً لقدرته الهائلة على توسيع الشعب الهوائية، لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة تقضي على البكتيريا والفيروسات المسببة لتضيق الشعب الهوائية.

يمكن تناول العسل بأكثر من طريقة، لعلاج الحساسية الصدرية وتوسيع الشعب الهوائية، منها على سبيل المثال:

  1. إضافة ملعقة عسل إلى الشاي للتحلية، أو إضافته إلى أي مشروب عشبي ساخن.
  2. تحضير خليط من العسل والزنجبيل وحبة البركة والقرفة، وتناولها يومياً.
  3. غلي كمية من الماء، ثم وضع عدة قطرات من الليمون عليها، وإضافة ملعقة من العسل إلى هذا المشروب.
السابق
علاج الإمساك عند الأطفال وأهم مسبباته
التالي
أفضل أنواع البروتين لكمال الأجسام لبناء العضلات

اترك تعليقاً