حيوانات

تعرف على دب الباندا

معلومات غريبة عن الباندا

هل دب الباندا مفترس؟

ن الباندا مصنفة ضمن الحيوانات آكلة اللحوم إلا أن نسبة 99% تقريبا من وجباتها تتكون من الخيزران. كما أنها تأكل أيضا العسل والبيض والسمك والبطاطا والبرتقال واحدة من الحقائق الباندا الفريدة من نوعها هي أن هذه الدببة على الاطلاق في حالة حب مع الخيزران.ويعتمد على المواد الغذائية ونخالة أنها مستمدة من سيقان نبات الخيزران والخيزران مظلة سهم. يأكلون الخيزران طوال اليوم، لمدة 12 ساعة في يوم واحد من أصل 24 وتخلص من اعبائها عدة مرات في اليوم ونتيجة لهذا النظام الغذائي المتخصصة التابعة لهم. والباندا بالغ متوسط يتطلب ما لا يقل عن 20 كغم من كل يوم من الخيزران إلى إشباع نهمها. التي وضعتها خصيصا الأسنان المولي وفكه قوي جدا، مما يساعدهم على مضغ نبات من الصعب تماما، وذلك لتسهيل عملية الهضم. فمن هذا الفك قوي، والتي يعطيها مميزة هيكل الوجه جولة. الدب يتغذى أيضا على الأعشاب الأخرى والدرنات البرية. على الرغم من البندا وعادة ما تكون النهمة، يقعون أحيانا في هذه الفئة من الحيوانات آكلة اللحوم وكذلك، لأنها في بعض الأحيان على إطعام الطيور الصغيرة، والأسماك، والقوارض. دببة الباندا التي تم تربيتها في الأسر تأكل أيضا العسل والبيض والفواكه كلها تقريبا، قصب السكر، وأوراق شجيرة، والجذور.

دب الباندا حزين

اين يعيش دب الباندا

تتوزع الباندا في مناطق مختلفة من العالم اعتمادًا على أنواعها، فهي تتجزأ إلى نوعين: الأول يدعى الباندا الكبير أو العملاق، والثاني الباندا الأصغر أو الأحمر، ويكنى بأسماء أخرى مثل الثعلب الناري، الباندا العادي، أو الباندا اللامع. وكلا النوعين يتشابهان في السلوك والحياة اليومية ويختلفان في الشكل الخارجي للجسم كاللون والحجم وغيرها.[٦] وعامة تنتشر الباندا في قلب آسيا حيث سلسلة جبال الهمالايا الممتدة من النيبال في شمال الهند حتى التبت في غربيّ الصين وكذلك ميانمار والتبت وفيتنام.[١][٣]إذ يتمركز الباندا الكبير في جبال مينشان وجبال تشي لينغ في الصين، وأما الباندا الصغير فيتمركز في جنوب وغرب الصين حيث جبال الهمالايا.

معلومات عن الباندا بالانجليزي قصير

Panda Bear  

The panda live in south, central and southwestern China, and it is characteristic that it has a deep furthest protected from the harsh winter cold, and its body is round, and there are also black halos around its eyes .

And the male is larger than females, there is a difference of fifteen kilograms between them. Maximum length of the possible up to six feet. Panda eats bamboo as a main meal during the day.

It eats nearly 99% of its bamboo meals, as well as fish, potatoes, oranges, and many other foods. The number of pandas in the world is a thousand or less, as it is an endangered animal.

It is one of the most famous animals in the world, because it is in black and white, which is easily recognizable by looking at it, and we will learn in this article about the panda bears or what is known as the Chinese bear.

Characteristics of Panda Bear

It features white round body, big head, small ears, small tail.

شكل الباندا

تتميز الباندا بالدائرتين السوداوين الملتفتين حول عينيها، وجسدها ممتلئ ودائري يكسوه الفرو السميك باللونين الأبيض والأسود، لحمايته من خلال الحفاظ على توازن حرارة الجسم ويستخدم للتمويه لحمايته من الأعداء والحيوانات الشرسة. كما أنها تمتلك فكًا قويًا وذيلًا طويلًا مقارنة مع غيرها من الأنواع الأخرى من الدببة. وأما قبضة اليد فهي تحتوي على إبهام وخمسة أصابع إذ تستخدمها لتسلق الأشجار وتناول الطعام، في حين إن الإبهام امتداد لعظام المعصم ومغطى بطبقة سميكة من الجلد لتساعده في إحكام القبضة على الخيزران أو غيره من النباتات.

اسباب انقراض الباندا

 تغير المناخ

– يعد من أهم  أسباب انقراض الباندا هي تغير المناخ العالمي تغيرا جذريا، وتدهور ظروف المعيشية، والأمر لا يقتصر على الباندا فقط ولكن هناك بعض الحيوانات الأخرى مثل النمور المسننة، ووحيد القرن الصيني التي انقرضت بسبب تغير المناخ ، وعلى الرغم من نجاة الباندا، إلا أن عددها انخفاض في المناطق التي كانت منتشرة فيها، وعلى الرغم من نجاه حيوان الباندا من آثار تغير المناخ، إلا أن بعض النشاطات التي يقوم بها البشر أدت إلى تهديد بقاء الباندا على وجه الأرض.

 صيد الباندا

– بعد اكتشاف حيوان الباندا في منطقة باوكسينغ، وزاد عددها بشكل كبير، مما أدى إلى انتشار بعض الصيادين عديمو الضمير الذين قاموا بصيد الباندا في الصين بسبب الأرباح الطائلة الذي يجنوها من بيع فرو الباندا، ويعرضون أنفسهم للمسائلة القانونية بسبب عدم التزامهم بقوانين المحافظة الوطنية، مما يشكل تهديدا مباشرا على بقاء الباندا ويتسبب بانقراضه.

 التوسع في الأنشطة البشرية

– تسبب التوسع الهائلة للنمو السكاني والتنمية الحضرية، وتقليص مساحة الغابات على نطاق واسع، مما تسبب ذلك إلى إلحاق أضرار بالغة، وقلل من المساحة التي كان يعيش فيها حيوانات الباندا العملاقة، وقد ساهم بناء المشاريع الواسعة مثل السكك الحديدية والطرق السريعة والخزانات والسدود، في نقص عدد الباندا.

– انخفضت مساحة توزيع الباندا من 50 الف كيلومتر مربع إلى 10 الاف كيلومتر مربع، وبلغ عدد الباندا الحالي حوالي 1600 حيوان، والتي تتوجد حاليا في الصين في جميع انحاء مقاطعات سيتشوان وشانشى وقانسو وفى سلاسل الجبال الستة في مين شان وتشينلينغ تشى وليانغ شان وداكسيانغ لينغ وشياو شيانغ لينغ ولاى شان.

– وقد كانت تنتشر الباندا على حدود العديد من المحافظات والمدن والمناطق الإدارية، والأنهار والقرى، ويسبب التوسع البشري اضطر الباندا أن يعيش بشكل منفصل في أماكن مختلفة، ومن الصعب عليهم أن يهاجروا عن طريق البحر، وهذا الأمر يؤثر على  التكاثر والتنوع الوراثي، مما يؤدي إلى تدهور تدريجي للأنواع ويتسبب في انقراضها.

الباندا الاحمر

الباندا الأحمر، Ailurus fulgens (القط اللامع)، والذي يعرف أيضاً باسم الباندا الأصغر (بالإنجليزية: Red Panda أو Lesser Panda)، هو حيوان لبون مهدد بالانقراض، أصغر حجماً من الباندا العملاقة، ينتشر بشكل أساسي في المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية، بما فيها جبال الهيمالايا في البوتان، المناطق الجنوبية من الصين، إلى جانب الهند، النيبال، لاوس، وميانمار. للباندا الأحمر شعبية كبيرة في هذه البلدان، حيث أنه يعتبر أحد رموز ولاية سيكيم في الهند، ويستخدم كتميمة أثناء الاحتفالات العالمية التي تقام في دارجيلينغ بشكل سنوي. وجدت بعض المخطوطات التي ذكر فيها الباندا الأحمر في الصين، والتي تعود لعصر تشاو (حوالي القرن الثالث عشر). عرف الباندا الأحمر في أوروبا بواسطة توماس هاردويك عام 1821م، بينما لم تعرف الباندا العملاقة في الغرب إلا بعد 48 عاماً تقريباً.

السابق
تعرف على حيوان الوعل
التالي
فوائد البلح الاصفر

اترك تعليقاً