أمراض

تعرف على درجات حساسية القمح أعراضها

تعرف على درجات حساسية القمح أعراضها

حساسية القمح عبارة عن تفاعل تحسُّسي للأطعمة التي تحتوي على القمح. ويمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بسبب تناول القمح، ولكن أيضًا، في بعض الحالات، تتِمُّ من خلال استنشاق دقيق القمح.

تجنب التعامل مع القمح يُعَد أمرًا أساسيًّا في علاج حساسية القمح، ولكن ذلك الأمر ليس سهلًا دومًا مثلما يبدو. يوجد القمح في العديد من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأطعمة التي قد لا تتوقعها، مثل صلصة الصويا والآيس كريم والنقانق. قد تكون العلاجات أمرًا ضروريًّا للتحكُّم في ردود الأفعال التحسُّسية إذا تناولتَ القمح دون قصد منك.

يختلط الأمر في بعض الأحيان بين الإصابة بحساسية القمح، والإصابة بالداء البطني، ولكن هذه الحالات تُعَد مختلفة. تحدث حساسية القمح عندما ينتج جسدك أجسامًا مضادة للبروتينات الموجودة في القمح. في الداء البطني، يتسبَّب بروتين معين موجود في القمح — الغلوتين — في تفاعلات مختلفة وغير طبيعية للجهاز المناعي.

حساسية القمح عند الكبار

تعدّ حساسية القمح أحد أنواع حساسية الطعام المعروفة، حيث قد تسبب آثار جانبية لمصابيها كاضطرابات في الجهاز الهضمي، وانتفاخ في أجزاء مختلفة من الجسم، وآلام البطن، حيث تظهر هذه الأعراض عند تناول المصاب بالحساسية أي طعام يحتوي على القمح، ووجد أنه من النّادر ما قد يصاب البالغين بحساسية القمح، حيث قد تظهر عموماً خلال مرحلة الطفولة، ومع ذلك يستطيع البالغين الذين يعانون من حساسية القمح تحمل القمح إلا أنهم قد يعانون من الآثار الجانبية المترتبة بسبب تناولهم للقمح عند ممارستهم للنشاطات البدنية أو تعرضهم لبعض العوامل كالإجهاد، والعوامل الوراثية مثل الحيض عند النساء، حيث إن تزامنت هذه العوامل مع استهلاك القمح تحدث ردود الفعل التحسسية بعد 30 دقيقة إلى 6 ساعات، حيث قد تتسبب بحكة في الجلد، أو حدوث تورم في الوجه، أو الاصابة بالإسهال، وآلام البطن، والقيء، ومن الممكن أن تسبب في حلات اخرى صعوبة التنفس أو انخفاض ضغط الدم، وخفقان القلب

درجات حساسة القمح

النسبة لدراجات مرض حساسية القمح فهي كالتالي:

  • أولاً الدرجة البسيطة وفي هذه الدرجة من المرض تظهر فقط على شكل فقر الدم أو قد تظهر على شكل قصر في القامة للشخص.
  • الدرجة الشديدة وهي التي تصيب الفرد وقد تصل به لحد تلف الأغشية وإلى توقف عملية النمو كاملة .
  • وبالنسبة لأعراض هذا المرضت تختلف فيه لذا الصغار عن الكب

أعراض حساسة القمح

من المحتمل تطور أعراض وعلامات الطفل أو البالغ المصاب بحساسية القمح في غضون دقائق إلى ساعات بعد تناوُل شيء يَحتوي على القمح. أعراض حساسية القمح ما يلي:

  • تورم أو حكة أو تهيج في الفم أو الحلق
  • بثور، أو طفح جلدي بحكة أو تورم في الجلد
  • الاحتقان الأنفي
  • الصداع
  • صعوبة في التنفُّس
  • التشنجات أو الغثيان أو القيء
  • الإسهال
  • الحساسية المفرطة (التَّأَق)

الحساسية المفرطة (التَّأَق)

تُسبِّب حساسية القمح لبعض الأشخاص تهديدًا للحياة ويُعرَف ذلك بمصطلح التآق. بالإضافة إلى العلامات والأعراض الأخرى الخاصة بحساسية القمح، قد يتسبَّب التآق في ما يلي:

  • تورم أو ضيق في الحَلْق
  • ألم أو ضيق في الصدر
  • صعوبة التنفُّس الشديدة
  • مشاكل في البلع
  • شحوب الجلد أو تغيُّر لونه إلى الأزرق
  • دوَّارًا أو إغماءً

 هل مرض حساسية القمح خطير

حساسية من القمح عبارة عن حساسية من البروتينات الموجودة في القمح. كما يجب على الغالبية العظمى من المرضى تجنب الحبوب ذات الصلة الوثيقة بالقمح، مثل الجاودار والشعير. ويكون النظام الغذائي الخالي من بروتين الغلوتين هو نفس النظام الذي يستخدم في الحالات التي تعاني فيها من مرض معوي يسمى مرض الاضطرابات الهضمية.

حساسية القمح أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار. ثم تختفي في معظم الحالات قبل بلوغ سن المدرسة. وهي ليست بالمرض الخطير في معظم الحالات وتتراوح الأعراض من أعراض تؤثر على الجهاز الهضمي وتفاقم الأكزيما إلى صدمة الحساسية.

منظار حساسية القمح

خطوة أولى في تشخيص حساسية القمح، يسأل الطبيب المريض عن أعراضه وعاداته الغذائية، ويُنصح بعض المرضى بالاحتفاظ بمذكرات طعام يحيطون بها علماً بما يأكلونه وأي أعراض تحدث، وفي حالة الاشتباه في وجود حساسية، يتم إجراء اختبارات الجلد أو الدم للتأكد من ذلك.

اختبار الجلد: يتم وضع قطرات صغيرة من المستخلصات المثيرة للحساسية النقية، بما في ذلك مقتطفات من بروتينات القمح، على سطح جلدك، إما على ذراعك أو ظهرك العلوي، وبعد 15 دقيقة، يبحث طبيبك عن علامات الحساسية.

اختبار تحدي الطعام: يتم ذلك عادة في مستشفى أو عيادة متخصصة للحساسية، ويأكل المريض الكبسولات التي تحتوي على مسببات الحساسية، وهي تبدأ بجرعات صغيرة، تزداد تدريجياً على مدار ساعات أو أيام، بينما تتم مراقبة الشخص بحثًا عن علامات وأعراض للحساسية.

فحص الدم: يمكن أن يكشف هذا عن الأجسام المضادة لأطعمة معينة، مما يشير إلى احتمال وجود حساسية لتلك الأطعمة.

منظار حساسية القمح: إذا تسبب القمح في مشاكل في الجهاز الهضمي، فيجب اختبار المريض لكل من مرض الحساسية والاضطرابات الهضمية، وهو اضطراب خطير ينتج فيه الجسم أجسامًا مضادة للجلوتين (لا يوجد في القمح فقط ولكن أيضًا في أنواع الحبوب الأخرى).

هذا يؤدي إلى التهاب مزمن في الأمعاء الدقيقة وتلف الزغابات المعوية، بالإضافة إلى الانتفاخ وآلام البطن، يحدث الإسهال بشكل متكرر، قد يكون هناك أيضا أعراض نقص الفيتامينات المعدنية (مثل نقص الحديد وهشاشة العظام).

يمكن أيضا أن تتأثر المفاصل والكبد والجلد والجهاز العصبي، ويتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية من خلال اختبارات أجسام مضادة محددة، والتحليل الوراثي، والمنظار أي أخذ عينة الأنسجة من الأمعاء الدقيقة لتحليلها.

لا يمكن إجراء تشخيص إلا إذا كان النظام الغذائي للمريض يحتوي على الجلوتين، وإذا تم استبعاد الخبز والمكرونة لبعض الوقت، فلا يمكن تأكيد المرض، وإذا تم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية، يجب على المريض تجنب الجلوتين بدقة.

علاج حساسة القمح

تجنُّب بروتينات القمح هو أفضل علاج لحساسية القمح. نظرًا لأن بروتينات القمح تتواجد في العديد من الأطعمة الجاهزة، فيرجى قراءة الملصقات التي توجد على المنتج بعناية.

أدوية

  • قد تقلل مضادات الهيستامين من علامات وأعراض حساسية القمح. ويمكن تناوُل هذه الأدوية بعد التعرض للقمح من أجل السيطرة على رد فعل جسمكَ والمساعدة في تخفيف الشعور بعدم الراحة. واسأل طبيبكَ عما إذا كان هناك دواءٌ للحساسية بوصفة طبية أو متاح من دون وصفة طبية يناسب حالتكَ.
  • الإبينيفرين (الأدرينالين) هو أحد العلاجات الطارئة للتآق. إذا كنتَ عرضةً لخطر الإصابة بردِّ فعل شديد تجاه القمح، فقد تحتاج إلى أن تحمل معكَ جرعتَي حَقن من الإبينيفرين (الأدرينالين) (EpiPen، وAdrenaclick، وغيرهما) طوال الوقت. ويوصى بقلمٍ ثانٍ للأشخاص المعرَّضين بشكل كبير لخطر التآق المهدِّد للحياة في حال عادت أعراض التآق إلى الظهور قبل توافر رعاية الطوارئ.
السابق
انتبهو من اضرار الشيح
التالي
دواء ريافيت – riavate يقلل من التورم والحكة والاحمرار

اترك تعليقاً