حشرات

تعرف على دودة القز

دودة القز بالانجليزي

silkworm

دودة القز للاطفال

معلومات للأطفال عن دودة القز:

يُطلق علماء الأحياء على تلك الدودة النادرة (ملكة الأنسجة بلا منازع)، وتعتبر دودة القز من فصيلة الفراشات، وتقوم الأنثى في نهاية فصل الشتاء بوضع 300 أو 400 بيضة وتقوم بإفراز مادة صمغية على الورقة لكي يلتصق البيض بها، ويكون لونها رمادياً مائلاً للون الأصفر ويبلغ طول اليرقة الأم حوالي 7.6سم. مراحل نمو دودة القز البيضة: والتي تضع أنثاها حوالي 400 بيضة في المرة الواحدة. اليرقة: وتتغذى على أوراق التوت وأوراق شجرة البرتقال، وأوراق الخس. دخولها في الشرنقة: وهي المرحلة التي تقوم فيه الدودة بنسج خيوط الحرير حولها وتمكث فيها مدة 14 يوم لتتحول إلى فراشة. خروجها من الشرنقة: تخرج الدودة من الشرنقة لتتحول إلى فراشة تعيش فترة قصيرة تضع خلالها البيض ثم تموت. الحصول على الحرير: يقوم المربون الذين يقومون بتربية دودة القز بقتل الفراشة وهي في الداخل قبل خروجها لأنها إذا خرجت فإنها تمزق الشرنقة التي قد يصل طولها إلى حوالي 900 متر، ويقوم المسؤولون عن تربيتها باستخدام طريقة معينة للتخلص منها قبل خروجها للحصول على الخيط الحرير سليماً دون تمزقه وذلك عن طريق تعريض الشرنقة لأشعة الشمس أو وضعها في ماء مغلي ثم يقومون بتجفيفها، والبعض منهم يضع الشرانق في الفرن تحت درجة حرارة عالية.

دودة القز الخضراء

مراحل نمو دودة القزّ تمرُّ دودة القزّ مثلها مثل باقي الحيوانات بمراحلٍ وأطوار، وهذه المراحل هي:

البيضة: حيث إنَّها تضع ما بين 300-400 بيضة كما ذكرت سابقاً. اليرقة: تبقى بيوض الفراشة في فترة سبات حتى يحلَّ الربيع، وهذا الوقت هو الوقت الذي تبدأ أوراق التوت بالنُّمو فيه، وتخرج من البيوض اليرقات بعد ستة أسابيع من وضعها، ويبلغ طول اليرقات سبعة سنتيمترات ونصف، وتتغذى اليرقات كما سبق الذِكر على أوراق التوت والخس والبرتقال، وتقدَّم لها أوراق التوت خلال اليوم أربع مراتٍ، ويقوم المربي قبل تقدميها بفرمها بالسكين إلى شرائح أو تُفرم باستخدام آلات خاصة، وكلَّما ازداد عمر اليرقة زاد حجم الشَّرائح التي تقدَّم لها. تتميّز اليرقات بأنَّ لها خمس مراحل، وخلال هذه المراحل توجد أربع فترات تسمَّى فترة الصِّيام، وفي هذه الفترة تمتنع اليرقات عن تناول الطَّعام، وعن الحركة، وتصل فترة الصِّيام في كلِّ مرَّة من 24-48 ساعة، وما يميّز هذه الفترة من عمر اليرقة أنَّة بعد كلِّ مرة تصوم فيها اليرقة ينسلخ جلدها، ويتكون لها جلدٌ جديد وذلك حتى يصبح حجم الجلد ملائماً لحجم اليرقة. الشرنقة: تقوم اليرقة بنسج الحرير حول نفسها مكونةً شرنقة، وتعيش فيها بحالة خمولٍ لمدة أسبوعين. تخرج الفراشة من داخل الشرنقة، وبعد فترة قصيرةٍ تضع بيوضها ثمَّ تموت.

اضرار وفوائد دودة القز

أمراض تسببها دودة القز:

الجراسيري

الببرين

المسكردين

أنواع مُعينة من السرطان

دودة القز السوداء

بيض دودة القز

داخل قشرة البيضة يتكون الجنين ، الذي يبقى في الشتاء. في الربيع ، مع ارتفاع درجة الحرارة ، تظهر أولى اليسروع. يجلسون لفترة من الوقت ، ثم يتسلقون على طول الشجرة. غطّى جسم اليرقات الصغيرة بالشعيرات و فقاعات الهواء. هذا يسمح لهم بالسفر مع هبوب الرياح. للحركة على مسافات كبيرة ، يمكن أن تطلق الحشرات أنسجة العنكبوت.

حقيقة مثيرة للاهتمام. إن اليرقة هي الشكل الوحيد لابن أخت يغذي ويجمع الطاقة من أجل مراحل النمو المتبقية.

اكل دودة القز

دودة القز اسم عام يطلق على اليرقة المنتجة للحرير والتي تنتمي لفصائل متعددة من الفراشات. … وتتغذى اليرقات على أوراق نبات التوت الأبيض أو ورق البرتقال أو السيج أو ورق الخس. وتنتج يرقات دود القز التي تعيش على أوراق التوت أجود أنواع الحرير.

دودة القز في المنام

يقول الإمام ابن سيرين في تفسير رؤية الدود أو الديدان – دودة القز في الحلم و المنام بأنها تشير الى عدة أمور ودلائل ومنها أنها قد تشير الى الفتيات من الأبناء أو الناس أو الزبائن والعملاء لصاحب الحرفة. .وبشكل عام فإن الذي يرى في حلمه بأن الدود يخرج من جسمه في أي منطقة كانت فإن الرؤية تشير الى زوال الهموم والضيق والأحزان.

تربية دودة القز pdf

السابق
الخنافس
التالي
أنواع العقارب

اترك تعليقاً