فواكه

تعرف على فواكه الريجيم

تعرف على فواكه الريجيم

رجيم فواكه 3 ايام

رجيم الفواكه الكيميائي لإنقاص الوزن 4 كيلو في 3 أيام

رجيم الفواكه هو أحد الأنظمة الغذائية السريعة التي تساعد في إنقاص الوزن في خلال أيام قليلة، ويعتبر دايت الفواكه والخضار من الأنظمة الكيميائية التي تعتمد على بعض التفاعلات في جسم الانسان نتيجة دخول كمية كبيرة من عناصر غذائية معينة دون غيرها وهي الفيتامينات والمعادن، ورغم كمية الأغذية المفيدة التي يستقبلها الجسم في هذا النظام إلا أنه يعتبر رجيم غير صحي ولا يمكن الإستمرار عليه لأكثر من أسبوع واحد رغم كونه رجيم سريع يساعد على إنقاص الوزن من 4 إلى 6 كيلو جرام في أسبوع تقريباً مثله في ذلك مثل أي نوع رچيم كيميائي سريع المفعول في التخسيس، نقدم لكم اليوم رجيم الفواكه والخضار الكيميائي بالتفصيل.

رجيم الفواكه والخضار لإنقاص الوزن

ينصح باتباع رجيم الفواكه لمدة ثلاثة أيام فقط، أما إذا أردت الاستمرار لأسبوع كامل فمن الأفضل إضافة بعض المكونات الأخرى مثل شوربة الخضروات الخالية من الدسم والحليب الخالي من الدسم وبعض الخضراوات مثل الخس والخيار والجرجير، أما النظام الأساسي فهو كما يلي:-

اليوم الأول

  • تناول تفاح بأي كمية مع تناول الكثير من الماء على مدار اليوم “لا يقل عن 3 لترات ولا يزيد عن 5 لترات”.

اليوم الثاني

  • تناول البرتقال بأي كمية على مدار اليوم + الكثير من الماء.

اليوم الثالث

  • تناول الكيوي بأي كمية على مدار اليوم + الكثير من الماء.

اليوم الرابع والخامس والسادس

إذا كان لديك زيادة في الوزن تزيد عن 30 كيلو جراماً فينصح بتكرار النظام لثلاثة أيام أخرى بنفس الجدول السابق حتى تفقدي أكبر عدد من الكيلو جرامات، أما إذا كانت لديك مشاكل صحية أو كانت الزيادة في الوزن لديك أقل من 30 كيلو جراماً فلا تكرري النظام وانتقلي إلى نظام غذائي صحي ومتوازن.
يساعدك رجيم الفواكه على إنقاص ما يقرب من 4 كيلو جرامات من الوزن في خلال ثلاثة أيام فقط، لذا فهو رجيم ناجح جداً في حالة وجود مناسبات أو رغبة في إنقاص الوزن بشكل سريع لأي سبب، أو إنقاص حوالي ستة كيلو جرامات إذا ما تم اتباعه في أسبوع، ولكن لا ينصح بأي حال من الأحوال أن يتم اتباعه لفترة تزيد عن ذلك، ففي حالة رغبتك في إنقاص المزيد من الوزن يمكنك في الأسابيع التالية استخدام أنظمة غذائية متوازنة تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات بشكل يومي، مع زيادة النشاط العضلي اليومي.

نصائح لعمل رجيم الفواكه

نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في هذا الرجيم

  • لا بد من قياس نسبة السكر في الدم أولا للتأكد من أنه في المعدل الطبيعي وكذلك قياس ضغط الدم، فهذا الرجيم يمنع لمن لديهم ارتفاع في الضغط أو السكر.
  • التأكد من عدم وجود حمل قبل اتباع النظام وكذلك يمنع للمرضعات.
  • تناولي الكثير من الماء على مدار اليوم.
  • يسمح بتناول ملعقة من عسل النحل الطبيعي مرة واحدة يومياً في حالة الشعور بالهبوط.
  • إقرأي أيضاً: الرجيم الكيميائي بالتفصيل وكل ما تحتاجين معرفته عنه
  • يسمح بممارسة النشاط الرياضي الخفيف مثل المشي لمدة ربع أو نصف ساعة.

رجيم صحي ومتوازن

بعد الإنتهاء من عمل الرجيم السابق عليك عدم العودة إلى نظامك السابق في تناول الطعام حتى لا تستعيدي الوزن المفقود مرة أخرى بسرعة أو إتباع نظام صحي ومتوازن في الأسابيع التالية لمدة 3 أسابيع على الأقل مثل النظام التالي:

الإفطار

  • ثابت بيضة مسلوقة أو قطعة جبن قريش مع ربع رغيف خبز أسمر.

الغداء

  • طبق سلطة مع شريحة لحم أو دجاج مشوي أو سمك مشوي مع 3 ملاعق مكرونة أو أرز.

العشاء

  • كوب زبادي خالي من الدسم.

الخضروات المسموح بها فى الرجيم

أفضل الخضروات لخسارة الوزن هناك العديد من الخضروات التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن بصورة صحية؛ وذلك لما لديها من الخصائص التي تجعلها إضافة مثالية لأي نظام غذائي لفقدان الوزن مثل انخفاض عدد السعرات الحرارية بها وانخفاض نسبة الكربوهيدرات بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية، وتشمل هذه الخضروات: الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف.

أنواع خضار خالية من السعرات الحرارية تشعرك بالشبع
الفطر:يحتوي الفطر كميات من فيتامين D ونسبة من السيلينيوم التي تساعدك على التخلص من التوتر والحصول على قدر كاف من النوم. هي خالية نسبياً من السعرات الحرارية، ويمكنك إضافة القليل من الكريم أو الجبنة إليها من دون الإحساس بالذنب، لتلاحظي أنّك شبعت على الفور.
– الخيار: أكثر أنواع الخضار غنى بالمياه، والفيتامين K والبوتاسيوم، تستطيع أن تشعرك بالشبع، وتخفف شعورك بالظمأ سريعاً، وبهذا يمكنك أن تتناولي الخيار المثالي للريجيم وتكثري منه قدر الإمكان في طبق السلطة.
– الهليون: هذا النوع من الخضار مذهل حقاً، فهو خال من السعرات الحرارية، وزاخر بالفوائد الصحيّة الغنية، إلى جانب مذاقه الطيب، ونسبة الفيتامين A وحمض الفوليك. ويعتبر مميّزاً لأنّه يمنحك شعور الشبع.
– الطماطم: غنية في الليكوبين ومضادات الأكسدة والمياه، وطبق منها إلى جانب القليل من زيت الزيتون والحامض ستشعرك حتماً بعدم حاجتك لأي نوع آخر من الخضار، وستخفف من الكميّة التي تريدين تناولها في وقت لاحق.
– البروكولي: يعتبر هذا النوع من الخضار مثالياً لوجبة صحية مدروسة، نظراً لاحتوائها المواد المضادة للأكسدة والألياف، المساعدة في إحساسك بالشبع، سواء كان نيّئاً ام مسلوقاً.
التوابل والأعشاب
تعطي التوابل والأعشاب مذاقاً لذيذاً للأطعمة التي تضاف لها، كما أنّها تستخدم في الأنظمة الغذائية الصحية التي تنقص من الوزن، ومن أهم هذه التوابل:
الفلفل الأسود الذي يعمل على حرق الطعام وزيادة النشاط في عملية الهضم.
القرفة التي تعمل على هضم الكربوهيدرات وتنظيم مستويات الأنسولين في الدم الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن.
الخردل الحار يعمل على تنشيط العمليات الكيميائية في الجسم وزيادة حرق السعرات الحرارية.
الزعفران الذي يعمل على تقليص زيادة الوزن لأنه يخفض مستوى امتصاص الدهون في الجسم،
كما ويعمل على منع تزايد الخلايا الدهنية.
الزنجبيل فهو ينشط الخلايا لاستهلاك طاقة أكبر، وينظم مستوى الكولسترول في الدم.

فواكه لحرق الدهون

أفضل الفواكه  الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون

1- الأفوكادو على رأس قائمة الفواكه الغنية بالدهون، لكنه أيضًا على رأس قائمة الفواكه التي تساعد على حرق الدهون. ويعود ذلك لمحتواه الغني بالدهون الصحية من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية، وهي من الدهون الغير مشبعة والصحية للجسم أيضًا.

فيساعد الأفوكادو على زيادة معدل حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي. كما يساعد كذلك على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على خسارة الوزن في كل من الرجال والنساء. فيرسل إشارات عصبية للدماغ بامتلاء المعدة، مما يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

التفاح

عندما نذكر الفواكه الصحية الحارقة للدهون، فلا يمكننا أن نغفل عن التفاح. فهو من أكثر الفواكه الفعّالة لخسارة الوزن.

فالتفاح غني بالألياف الغذائية وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة رائعة خلال اليوم. وهو ما تحتاجين لتناوله للشعور بالشبع. كما أنه مصدر غني بالفيتامينات كفيتامين C، B ومضادات الأكسدة والمعادن التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة.

الأناناس يساعد على خسارة الوزن نظرًا لاحتواءه على نسبة من السكريات الطبيعية التي لا تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية، مما يساعد على الشعور بالشبع سريعًا. إلى جانب ذلك، فيحتوي الأناناس على إنزيم Bromolina وهو من العوامل المضادة للالتهابات، يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع انتفاخات المعدة.

التوت

جميع أنواع التوت مفيدة لصحة الجسم، لكن التوت البري هو أكثرها. حيث يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حرق الدهون بكفاءة عالية.

فتساعد تلك العناصر الغذائية على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحراية. كما تحتوي كذلك على نسبة منخفضة من السكريات، ما يعني أنه لا يتسبب في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم. وقد أكدت الدراسات أن الأشخاص ممن يتناولون التوت البري يوميًا لديهم دهون أقل ممن لا يتناولونه

الجريب فروت

وفقًا لخبراء التغذية، فإن تناول الجريب فروت يوميًا يساعد على خسارة الوزن بسرعة. فيحتوي الجريب فروت على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على تنظيف الجسم من السموم ويحافظ على الترطيب الداخلي. إلى جانب ذلك، فيحتوي كذلك على إنزيمات تساعد على حرق الدهون، مما يجعله من أفضل الأطعمة لخسارة الوزن. حيث يحتاج للمزيد من الطاقة لإتمام هضمه، مما يعني حرق سعرات حرارية أكثر.

من الفواكه الرائعة ذات المذاق اللذيذ والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة. كما أنه غني بالدهون الصحية، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي.

الرمان

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن البولي فينولات ومضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. كما يساعد كذلك على التخلص من السموم خارج الجسم. يساعد كذلك على كبح الشهية. تناولي كوب من عصير الرمان على الإفطار أو أضيفي حبوب الرمان لأطباق السلطة.

الليمون

من الفواكه التي تساعد على تنقية الجسم من السموم. فيساعد على الحفاظ على صحة الكبد، مما يعمل على تحسين عملية الهضم وسرعة حرق الدهون. حيث يعمل على منع تراكم الدهون في الجسم مرة أخرى.

بديل الفواكه في الرجيم

تلجأ بعض النساء لإلغاء الفاكهة تماماً من نظامهن الغذائي أو الحمية الغذائية، لإعتقادهن بأن أى نوع من أنواع الفاكهة يكثر به السكريات، ومن ثم يؤدى الى زيادة الوزن، ولكنه إعتقاد خاطئ تماماً.

ينصحكِ خبراء التغذية والريجيم بضرورة تناول الفاكهة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، بل أن الفاكهة تساعد على نقصان الوزن أيضاً، لأنها تحتوي على ألياف فمنها ما يساعد على الحرق ومنها ما يحرق مباشرة، و يمكن إستبدال احدى وجبتي الفطار والعشاء بثمرة فاكهة و بالتالي يقل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم.

اليكِ قائمة بأهم الفواكه المسموح بتناولها والتى ينصحكِ بها الخبراء التغذية أثناء إعتماد أى نظام ريجيم.

الفراولة

لقد أبدى خبراء التغذية إعجابهم بثمرة الفراولة، فتناول الفراولة مع ممارسة الرياضة يمكنكِ من الوصول الى الوزن المثالى فى أسرع وقت، حيث تحتوى ثمرة الفراولة على هرمونات تحرق الدهون و تزيد قدرة الجسم على الحرق.

الجوافة

تساعد ثمرة الجوافة في الحفاظ على نسبة الإنسولين في الجسم، مما يمنع تراكم الدهون، كما تساعد فى سد و فقدان الشهية.

التفاح

عليكِ تناول 5 حبات من التفاح يومياً، تدريجياً على مدار اليوم، أى بعد الإستيقاظ وعند مشاهدة التلفاز وقبل الوجبات وقبل النوم، فالتفاح يزيد من الحرق بنسبه كبيرة، وسوف تلاحظين الفرق بنفسك مع الوقت.

الكيوي

تعتبر ثمرة الكيوى من أهم الثمرات المغذية للجسم، فتحتوي على ألياف و سعرات قليلة، كما تستخدم للتحلية بدلاً من الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

البطيخ

تناولى البطيخ بدون قلق، فالبطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من المياه و تبقى في المعدة فتره أطول من مياه الشرب مما يعطي شعور بالشبع لوقت أطول.

البرتقال

البرتقال من أهم الفاكهة الصحية على الإطلاق، وذلك لاحتواءها على فيتامين C، ومضاد للأكسدة فيحمي الجسم ضد نزلات البرد، كما إنها فاكهة سالبة السعرات الحرارية، فتعتبر فاكهة ممتازة لتخفيض الوزن، كما أن لعصير وقشر البرتقال أهمية كبيرة لصحة الجسم، وينصحكِ خبراء التغذية بضرورة تناول ثمرة البرتقال بين الوجبات

الفواكه الغير مسموح بها في الرجيم

الرجيم يعني الخضروات والفاكهة في ذهن كل منا، فهما مرادفان للحياة الصحية أكثر من أي شيء آخر، ومع ذلك –وهو ما لا يعرفه الكثيرون- هناك مجموعة من الفواكه الممنوعة في الرجيم لأنها عالية السعرات الحرارية ومرتفعة في السكريات لذلك فإن تناولها بكثرة يؤثر على الرجيم وفجأة تجدين أنك لا تفقدي الوزن رغم التزامك بخطة النظام الغذائي.. وقد يكون السبب هذه الأنواع من الفاكهة: الفواكه الممنوعة في الرجيم

إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا لخفض الوزن، ابتعدي عن تناول هذه الأنواع من الفاكهة أو قلليها قدر الإمكان:

التمر والبلح

لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أن كمية السكريات الموجودة به مركزة ويعمل على فتح شهيتك وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام

المانجو:

رغم أنها فاكهة شهية لدرجة كبيرة، لكنها عالية السعرات الحرارية وتحتوي على كمية مرتفعة من الأملاح التي تجعل جسمك يخزن الماء بكثرة

التفاح

صديق الأنظمة الغذائية والحياة الصحية، وهو خزانة كاملة متكاملة من العناصر الغذائية كما أن سعراته الحرارية منخفضة ومشبع ويمكن أن يكون وجبة عشاء شهية بجانب كوب من الزبادي خالي الدسم.

البطيخ:

فاكهة مليئة بالماء ويمكن تناولها في كل وقت لأن سعراتها الحرارية معقولة

. الكيوي

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من الألياف التي تحفز على الشبع وكميات معقولة من فيتامين سي، كما أن سعراته الحرارية منخفضة.

البرتقال واليوسفي

فاكهة صحية غنية بفيتامين سي ومضاد الأكسدة ويمكنك تناولها بشكل طبيعي أثناء اتباع نظامك الغذائي.

الفواكه المعلبة للرجيم

بين حين وآخر تخرج حمية تعتمد على نوع معين من الفواكه، ويدعي أصحابها أن هذه الفاكهة تملك من الخصائص الصحية وربما العلاجية ما يجعلها تصلح لتخفيض الوزن وتقليل خطر الأمراض المزمنة. ولكن هذه الادعاءات عادة ما تكون غير دقيقة وفي بعض الأحيان مضللة.

وتنتمي هذه الحميات إلى عائلة تسمى الرجيم الأحادي، الذي يقوم على فلسفة تناول نوع واحد من الطعام فقط، كالملفوف أو الغريبفروت. وتكمن خطورتها في أنها لا تستند إلى أسس علمية تدعم مزاعمها، مما قد يجعلها مضرة بالصحة.

أما رجيم الفواكه فهو يمثل خيارا أفضل من الملفوف بكل تأكيد، كحمية الأناناس التي تدعو متبعيها إلى تناول الأناناس بكافة صوره وأشكاله مؤكدة أنه يحرق الشحوم وينظف الكبد ويعيد الشباب. وهي أقوال تخلط الصواب بالخطأ، فصحيح مثلا أن الأناناس غني بفيتامين “ج” ولكن هذا لا يعني أنه يحرق الشحوم ذاتيا كما تذيب النار قطعة الزبد!

ويتشجع بعض الناس لهذه الحميات لأنها تشكل بديلا طيبا من الطعام، كما يستمتعون بالشعور بالخفة لأن الفواكه خفيفة على المعدة. ومع ذلك فإن لحميات الفواكه مخاطر يجب الانتباه إليها:

  • لا تعوّد هذه الحميات متبعيها أو تعلمهم تغيير أنماط حياتهم، ولذلك فبمجرد انتهاء الحمية يعود الشخص لأنماطه الغذائية القديمة ووزنه السابق.
  • صحيح أن الفواكه غنية بالفيتامينات، لكنها فقيرة
  • بالبروتين ولا تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم، ولذلك فإن إتباعها لمدة طويلة يشكل مخاطر على الجسم والعظام.
  • في كثير من الأحيان لا تكون الفاكهة متوفرة بشكلها الطازج لأن الوقت ليس موسمها (كالأناناس)، وهذا يدفع الشخص لشرائها بصورتها المعلبة، مما يعرضه لتناول كميات كبيرة من المواد الحافظة.
  • الفواكه حمضية بطبيعتها مما قد يزيد من مخاطر تعرض أسنان الشخص للتآكل الحمضي.

وعلى الأرجح أن الشخص لن يستطيع الاستمرار في هذه “الكوارث الغذائية” لفترة طويلة، وهذه نقطة إيجابية! ويبقى تناول الغذاء المتوازن باعتدال هو مفتاح الصحة.

افضل الخضروات لحرق الدهون

البعض يسعى لإنقاص وزنه بدون رجيم أو دايت قاسي ونحن اليوم نقدم لكم فواكه للتخسيس وحرق الدهون الامن فجميعنا نعلم أن كل الفواكه التي خلقها المولى عز وجل مكتظة بالعديد والعديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن وغيرها ولكن قد يغيب عن البعض منا أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف حيث أنه من المعروف أن أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الألأياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية يساعد على استمرار الشعور بالشبع لمدة طويلة ومنع اكتساب المزيد من الوزن ولذلك فإننا سوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم 8 فواكه تساعدك على فقدان الوزن فتعرفي عليها معنا الآن.

يعتبر إنقاص الوزن من أكبر التحديات التي قد تواجهنا إذا ما لاحظنا زيادة بضع كيلوغرامات على شاشة الميزان أو أحسسنا أن جسمنا لم يعد جذاباً كالسابق، لكن ذلك ليس سهل التحقق فإنه يتطلب جهداً مضاعفاً للوصول للوزن المثالي.

في أغلب الأحيان، أول إجراء يجب اتخاذه هو التخلي عن الوجبات السريعة والأطعمة المحلات التي تعتبر السبب الأول لزيادة الوزن. بعد ذلك من المهم تبني روتين رياضي يمكن من تفعيل عملية التمثيل الغذائي التي تساعد الجهاز الهضمي من حرق السعرات الحرارية.

غير أن أهم عامل لفقدان الوزن هو تناول كميات أكبر من الأطعمة التي تساعد على التخسيس، من قبيل الخضر والفواكه.

هذه النوعية من الغذاء هي أحد أهم مصادر الفيتامينات، الأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة، التي تلعب دوراً مهماً في تخفيض الوزن. علاوة على ذلك، هذه الأطعمة تجلب لأجسامنا أليافاً تساعدها على تحسين عملية الهضم و تحسسنا بالتخمة.

في هذا المقال سوف نشارككم الخضروات والفواكه السبعة ذات العناصر الغذائية المثالية من أجل حمية غذائية صحية تساعدكم في إنقاص الوزن.

1. توت العليق

يمكن توظيف هذه الفاكهة ذات الطعم الشهي بعدة طرق في نظامنا الغذائي.  يتوفر توت العليق على الأنثوسيانين، وهي مادة تساهم في إنتاج هرمون يسمى بالأديبونيكتين مرتبط بنسب السكر المنخفضة في الدم.

استهلاك توت العليق إذن هو وسيلة جيدة لتسريع عملية التمثيل الغذائي و ضبط الرغبة في الأكل.

زيادة على ذلك، توت العليق يسهل عملية الهضم ويساعد على مكافحة الالتهاب المعوي بفضل إسهامه في جلب الألياف الطبيعية.

2. الخيار

يعتبر الخيار من أحسن الخضر التي يمكننا استهلاكها بكثرة. يتكون الخيار من 95٪ من الماء ويشكل دعامة مهمة في تكون الألياف التي تحسن عملية الهضم و الرفع من الإحساس بالشبع.

يساهم الخيار في تقليص تكتل الماء في أنسجة الجسم للتقليل من الانتفاخ وتعزيز فقدان الوزن، بفضل ميزته المدرة للبول و المضادة للالتهاب. علاوة على ذلك، عند استهلاك 100 غرام من الخيار، لا يستقبل الجسم إلا 13 سعرة حرارية، مما يجعله أحد الأغذية الأقل من حيث جلب السعرات الحرارية.

3. الليمون الهندي

هذه الفاكهة الحمضية اللذيذة، مكونة من 90٪ من الماء و تمثل مصدراً هاماً للألياف و الفيتامينات من قبيل فيتامين س، فيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب (B1, B3 , B6).

بفضل محتوى سعراته المخفض وغناه الغذائي، يسمح الإستهلاك المنتظم لليمون الهندي بتخفيض الوزن مع تطهير الجسم من السموم.

4. الباذنجان

لهذه الخضرويات القدرة على التحكم بنسب السكر في الدم، وتلعب بذلك دوراً حيوياً في سير عملية التمثيل الغذائي.

يفتقر الباذنجان للكربوهيدرات و السعرات الحرارية، و بالمقابل فهو غني من ناحية المغذيات الأساسية التي تدعم الوظائف المختلفة للأعضاء الحيوية داخل الجسم.

لأجل ذلك فالباذنجان خيار ممتاز يمكن الاعتماد عليه في الحمية النباتية، بحيث يمكن إدراجه في وصفات طعام مختلفة.

5. التوت

هذه الفاكهة الصغيرة معروفة على الصعيد العالمي لكونها أفضل مصدر للمواد المضادة للأكسدة المساعدة على تحسين الصحة.

يقال أن هذه الفاكهة تتوفر على خصائص مضادة للسرطان قادرة على كبح عمل الجذور الحرة، لوقف الشيخوخة المبكرة.

من جهة أخرى، فالتوت مصدر مهم للانثوسيانين، وهي مادة ذات صلة بتنشيط عملية التمثيل الغذائي التي تحرق الدهون بشكل طبيعي.

6. الأفوكادو

الاستهلاك المعتدل للأفوكادو يساعدنا في التخسيس من دون معاناة، بجانب إضافة مواد مغذية ضرورية لأجسامنا.

على الرغم من كون الأفوكادو من بين الخضر الأغنى من ناحية السعرات الحرارية، لكن توفره على الأحماض الذهنية الأساسية والمواد المضادة للأكسدة يعمل على حرق الدهون و إغلاق شهية الأكل.

7. الأناناس

هذه الفاكهة الاستوائية تتوفر على طعم رائع و قابلة للعصر حسب الرغبة. لسنوات عدة، كان يستخدم الأناناس كدواء ضد تجمع الماء في الجسم بفضل خصائصه المدرة للبول التي تساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

يتوفر الأناناس على ألياف، فيتامينات، أملاح معدنية و أنزيم يعرف بالبروميلين و الذي يعمل على تحليل البروتينات و مواد غذائية أخرى ثقيلة على الجهاز الهضمي.  يعتبر الأناناس فاكهة مثالية لتدعيم الحمية الغذائية  هو مناسب لتخفيض الإتهابات.

يرجى الملاحظة أن كل هذه الفواكه والخضروات تعمل كمدعمات و ليس كمعجزات في خسارة الوزن. يفضل استهلاكها بسخاء للاستفادة من فوائدها الرائعة.

رجيم الفواكه الصيفية

1 – الفراولة إن الفراولة ليست فاكهة ذات طعم لذيذ فقط وإنما هي فاكهة تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، حيث انها تساعد على تحفيز نمو الهرمونات التي تساعد على حرق الدهون كاللبتين والأديبونكتين حيث أن كلاهما يساعد على زيادة نشاط عملية الأيض في الجسم

2- الكمثرى تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جدا من الألياف أكثر من أي فاكهة أخرى حيث انه لا يوجد أي نوع فاكهة يمد الجسم بنسبة ألياف كالتي تمدها الكمثرى للجسم، كما أن الألياف التي تمدها الكمثرى للجسم تساعد على استمرار الشعور بالشبع لمدة طويلة بعد تناولها وبالتالي تقلل من شعورك بالجوع وتقلل نسبة الطعام التي تتناولها وبالتالي فهي تساعدك على فقدان الوزن

3- الجريب فروت الجريب فروت من أهم الفواكه أيضا التي تساعد على خسارة الوزن، حيث انها لا تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فقط ولكنها تمد الجسم كذلك بنسبة عالية من الألياف، ويذكر الباحثين أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل تناول وجبة الطعام يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم وفقدان الوزن

4- التوت قد تعتقد أن هذه الفاكهة ذات الثمرات صغيرة الحجم غير قادرة على تحقيق فائدة خسارة الوزن بالجسم ولكن في الحقيقة أنها تساعد بشكل فعال جدا على فقدان الوزن الزائد بالجسم والحصول على الوزن المطلوب، حيث أنها يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبكتين وكلاهما مواد طبيعية تساعد بشكل كبير على حرق الدهون، وبالتالي فإن تناول التوت يساعد على فقدان الوزن الزائد.

5- الخوخ إن الخوخ يعتبر فاكهة مثالية إذا كنت تريد أن تدمج فاكهة قليلة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على زيادة معدل عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، كما أن هذه الفاكهة أيضا تساعد في عملية طرد السموم خارج الجسم.

6- التفاح يجب أن تحرص على تناول تفاحة واحدة يوميا، حيث أن فاكهة التفاح تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وعلى نسبة عالية من كل من الألياف والبوتاسيوم، وبالتالي فهي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، كما أن التفاح يحتوي كذلك على إنزيم طبيعي يساعد على حرق الدهون بالجسم.

7- الرمان وهذه الفاكهة اللذيذة أيضا تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن حيث أن الرمان يحتوي على مركبات البولي فينول المضادة للاكسدة والتي لا تساعد فقط على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم بل تساعد أيضا على تقليل الشهية.

8- البرتقال و اليوسفي نظرا لاحتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج والفولات والثيامين فهو يعتمل فاكهة هامة جدا لزيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، بتحويل الدهون الموجودة بالجسم إلى طاقة، كما أن البرتقال يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويمد الجسم بنسبة من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة بعد تناوله. وبذلك نكون قد قمنا بعرض أهم 8 فواكه تساعد على فقدان الوزن فإذا كنت تريد أن تخسر وزنك الزائد بسهولة فاحرص على دمج هذه الفواكه في نظامك الغذائي وبذلك سوف تتخلص من وزنك الزائد بأقل وقت وبشكل صحي وغير مجهد

السابق
أين أذهب في إندونيسيا
التالي
الحصان

اترك تعليقاً