أمراض القلب

تعرف على مقوم نظم القلب ووظيفته

تعرف على مقوم القلب ووظيفته

إن مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للغرس (ICD) عبارة عن جهاز صغير يعمل ببطارية يتم وضعه في الصدر لمراقَبة عدم انتظام ضربات القلب واكتشاف ضربات القلب غير المنتظمة.يمكن  لمقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (ICD)   توصيل صدمات كهربائية عبر سلك أو أكثر من الأسلاك المتصلة بالقلب لإصلاح اضطرابات في نظم القلب.

قد تحتاج الى مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (ICD إذا كنتَ تعاني من نبضات قلب سريعة على نحو خطير (تسرُّع القلب البطيني)، أو دقات قلب غير منتظمة تمنع قلبك من إمداد كمية كافية من الدم لبقية جسمك (الرجفان البطيني). إن البُطينات هي الحجرات السفلية لقلبك.

يكتشف مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع  ضربات القلب غير الطبيعة (اضطراب النظم القلبي) ويمنعها. يراقب الجهاز باستمرار ضربات قلبك ويوصل نبضات كهربائية لإصلاح عدم انتظام ضربات القلب الطبيعية عند الضرورة. يختلف مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع عن منظم ضربات القلب، وهو عبارة عن جهاز آخر قابل للزرع يُستخدَم للمساعدة في السيطرة على اضطرابات في نظم القلب غير الطبيعة.

كيف يعمل مقوم نُظم القلب

عندما تشعر بتسارُع نبض قلبك، فإن الأسلاك الموجودة بين قلبك والجهاز تُرسِل إشارات إلى مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع  والذي بدوره يُرسِل نبضات كهربائية لتنظيم نبضات القلب. اعتمادًا على مشكلة نبضات القلب، يمكن برمجة يمكن  لمقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (ICD   من أجل:

  • إنظام منخفض الطاقة. رُبما لن تشعر بشيء، أو تشعر فقط برفرفة غير مؤلمة في صدرك عندما يستجيب مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للغرس  إلى الاضطرابات الخفيفة في نبضات قلبك.
  • صدمة عالية الطاقة. بالنسبة إلى مشاكل نظم القلب الأكثر خطورة، فقد يوصِّل مزيل الرجفان ومقون نظم القلب القابل للغرس صدمة محمَّلة بطاقةٍ أعلى. قد تكون هذه الصدمة مؤلمة، رُبما تشعر كما لو تعرَّضت للركل في الصدر. يستمر الألم عادةً لمدة ثانية واحدة فقط، ولا يُفترَض أن يستمر الشعور بالانزعاج بعد انتهاء الصدمة.

عادةً، يتطلب الأمر صدمةً واحدةً فقط لاستعادة نظم القلب الطبيعي. مع ذلك، في بعض الأحيان، قد تتلقَّى صدمتين أو أكثر خلال 24 ساعة.

يُعرَف تلقِّي ثلاث صدمات أو أكثر خلال فترة زمنية قصيرة بالعاصفة الكهربائية، أو عاصفة اضطراب النظم القلبي. إذا واجهتَ عاصفة كهربائية، فيجب عليك طلب الرعاية الطارئة لمعرفة إذا ما كان مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للغرس  الخاص بك يعمل بشكل صحيح، أو إذا كانت لديك مشكلة تجعل قلبك ينبض بصورة غير طبيعية.

إذا لزم الأمر، يمكن إعادة ضبط مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للغرس  لتقليل عدد وتواتر الصدمات. قد تحتاج إلى أدوية إضافية لجعل قلبك ينبض بانتظام ويقلل من فرصة حدوث العاصفة الكهربائية  مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للغرس

يمكن أن يسجِّل مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للفرس  أيضًا نشاط القلب وتنوُّع النظم. تساعد هذه المعلومات طبيبك على تقييم مشكلة نظم القلب، وإذا لزم الأمر، إعادة برمجة مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للغرس

 جهاز تنظیم ضربات القلب و الحمل

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للشخص الطبيعي بين 60 و 80 نبضة في الدقيقة. ومع ذلك، خلال فترة الحمل، يصل هذا الرقم إلى 100. يُطلق على الزيادة في معدل ضربات القلب عدم انتظام دقات القلب وهو أمر شائع أثناء الحمل. أثناء الحمل، يعمل جسمك باستمرار على إطعام طفلك الذي ينمو. مع تقدم الحمل، تزداد كمية الدم التي يحتاجها طفلك، ويلبي الجسم هذه الحاجة عن طريق زيادة معدل ضربات القلب لإدخال المزيد من الدم إلى النظام.

تتضمن تكيفات القلب والأوعية الدموية أثناء الحمل العديد من الأهداف، بما في ذلك حماية وظائفك الفسيولوجية الطبيعية ، وتلبية احتياجات التمثيل الغذائي أثناء الحمل ، وتسهيل نمو الجنين وتطوره. بالإضافة إلى معدل ضربات القلب المرتفع، من المرجح أن يضخ قلبك المزيد من الدم إلى باقي أجزاء جسمك مع كل نبضة قلب.

إذا كان معدل ضربات قلبك ناتجًا عن عدم انتظام ضربات القلب الشديد أو عدم انتظام ضربات القلب، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية تُعرف باسم تقويم نظم القلب. يتضمن ذلك نقل تيار كهربائي إلى القلب في الوقت المناسب حتى يتمكن من العودة إلى إيقاعه الطبيعي. يعتبر الأطباء هذه العملية آمنة أثناء الحمل.

يقوم الأطباء والممرضات بإجراء هذه العملية في المستشفى أو العيادة. قد لا تحتاج إلى تقويم نظم القلب إذا كان الدواء يعيد نظم قلبك الطبيعي. ولكن إذا كنت بحاجة إلى إجراء تقويم نظم القلب، فقد يتم إجراؤه على الفور أو جدولته في اليوم التالي.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب المفاجئ

الأسباب الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب تتضمن: العيوب الخلقية أو عيوب القلب، مثل

  • أمراض القلب الخلقية
  • أمراض صمامات القلب
  • والتضخم (تورم القلب)
  • ومرض نقص امداد القلب بالدم (مرض الشريان التاجي).
السابق
أطعمة يجب تجنب تناولها في الصباح
التالي
أضرار عشبة المليسا

اترك تعليقاً