صحة عامة

تعريف الجهاز العصبي ومكوناته

الجهاز العصبي

هو مجموعة من الخلايا العصبية الطرفية المنتشرة في جميع أجزاء الجسم المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي التي تبرز أهميتها من خلال استقبال وإرسال الإشارات (السيالات العصبيm) من وإلى جسم الإنسان.

وظائف الجهاز العصبي

هناك العديد من الوظائف المرتبطة بالجهاز العصبي بجسم الإنسان أبرزها:

  1. تعد الوظيفية الرئيسية للجهاز العصبي هي التحكم بردة الفعل السريعة للجسم نتيجة تأثير المؤثرات الخارجية عليه كتعرض الشخص لوخزة دبوس بإصبعه فردة الفعل تتمثل بإبعاد الإصبع عن الدبوس على إثر الشعور بالألم نتيجة نقل الجهاز العصبي للسيالات العصبية من الإصبع إلى الدماغ.
  2. يربط الجهاز العصبي عبر مجموعة الخلايا العصبية داخل جسم الإنسان الأعضاء والأجهزة ببعضها البعض وينظم العضلات والغدد الإرادية واللإرادية المنتشرة بمناطق الجسم المختلفة.
  3. يلعب الجهاز العصبي دورًا رئيسيًا في تسجيل الكلمات والمفاهيم والأحداث المتعلقة بالإنسان.
  4. يتحكم الجهاز العصبي بعواطف ومشاعر الإنسان بطريقة مباشرة.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز العصبي

هناك العديد من النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ممثلة بالتالي:

  1. تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 الذي يلعب دورًا مباشرًا في زيادة كفاءة أداء الجهاز العصبي، مثل السبانخ وسمك السردين.
  2. تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا بهدف حماية الجهاز العصبي من الجفاف وخاصةً في حالات التعرق الشديد.
  3. ممارسة رياضة اليوغا التي تلعب دورًا رئيسيًا في تهدئة الجهاز العصبي والحفاظ عليه.
  4. الحفاظ على الاسترخاء وذلك عن طريق الابتعاد عن كل ما يثير الغصب.
  5. التخفيف من تناول المكسرات وعدم شرب الكحول.
  6. تناول المنبهات بكميات قليلة.

الأعصاب (الجهاز العصبي المحيطي) 

الأعصاب مثل (الأسلاك) تحمل إشارات الاتصالات أو النبضات في جميع أنحاء الجسم. و يوجد داخل كل عصب مجموعة من الألياف العصبية.

بعض الأعصاب تكون طويلة جداً، مثل الأعصاب التي تمتد من قدميك إلى الحبل الشوكي. و يُطلق على الخلية العصبية إسم (العصبون).

الخلايا العصبية (العصبون)

يتكون كل عصب من العديد من الخلايا التي تُسمى بـ (الخلايا العصبية أو العصبونات). و حتى تعرفوا المزيد عن الخلايا العصبية، دعونا نتكلم عن الخلايا العصبية الحركية:

كل خلية عصبية حركية بها ثلاثة أجزاء هامة: جسم الخلية، و التشعبات، و المحور العصبي.

التشعبات: هي فروع من جسم الخلية الرئيسي. و هذه التشعبات تقوم بالتواصل مع التشعبات الموجودة في الخلية التالية لها بواسطة شئ يسمى (المشبك أو التشابك العصبي).

المحور العصبي: يقوم بالتوصيل بين العضلات و يخبرهم بما يجب أن يقوموا به.

النخاع الشوكي

حبل طويل يصل طوله إلى ثلاثة وأربعين سنتيمترا، ويختبئ في فقرات العمود الفقري، ويتفرع من بينها، وهو المسؤول عن نقل الإشارات العصبية من العصبونات في الجهاز المحوري، إلى الدماغ، كما أنه المسؤول عن رد الفعل.

الجهاز العصبي المحيطي

الجهاز العصبي المحيطي (الطرفي): ويضم جميع الخلايا العصبية الممتدة في جميع أنحاء الجسم، وهي على نوعين:

  1. خلايا عصبية حسية: وهي الأعصاب التي تنقل الإحساس من الأعضاء المختلفة، إلى الحبل الشوكي، فهي تنقل الشعور بالبرد، والألم مثل وخز الدبوس، والإشارات السمعية، والبصرية، والشمية، وغيرها.
  2. خلايا عصبية حركية: وهي الأعصاب التي تحمل الأوامر من الحبل الشوكي سواء أكان مصدرها الدماغ، أو الحبل الشوكي في حالة ردة الفعل المنعكس إلى خلايا الجسم لتحفزها على الاستجابة.

الجهاز العصبي اللاإرادي

تدفّق الدم، ونبض القلب، والتنفّس، وغيرها من الحركات اللاإرادية يتمّ تنظيمها عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يتفرّع إلى فرعين، هما:

  •  الجهاز العصبي الودّي (بالإنجليزية: Sympathetic System): يَتعرّض جسم الإنسان لمواقف خطرة تتطلب الهروب والاستجابة السريعة، فيزيد الجهاز الودّي مُعدل ضربات القلب، ومُعدل التنفُّس، وتدفُّق الدم في العضلات، وإفراز العرق، ويُوسِّع حدقة العين.
  • الجهاز العصبي نظير الودّي (بالإنجليزية: parasympathetic system): يعود جسم الإنسان إلى وضعه الطبيعي عند انتهاء التهديد، فيُبطئ هذا الجهاز مُعدل ضربات القلب، والتنفُّس، ويُقلّل من تدفق الدم، وإفراز العرق، ويضيُّق حدقة العين.

 

السابق
تعريف المرض
التالي
تعريف الإحساس

اترك تعليقاً