صحة عامة

تعريف خلايا الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء هي خلايا زاهية اللون قرصيّةُ الشّكل، وهي أكثر الخلايا وفرةً في الدّم وتُكسبه لونه الأحمر حيث تشكّل 40 إلى 50% من حجمه، ويتحكّم هرمون الإريثروبويتين بإنتاجها، وهو هرمونٌ تنتجه الكليتين بشكلٍ أساسيٍّ. تتكوّن كريات الدم الحمراء في نقيِّ العظم كخلايا غير ناضجة، وبعد حوالي سبعة أيام تُطلَق إلى مجرى الدّم كخلايا ناضجة، وعلى عكس باقي الخلايا فهي لا تحوي نواةً وتستطيع تغيير شكلها بسهولةٍ لتتناسب مع جميع الأوعية الدّموية في الجسم، كما تحوي على بروتين الهيموغلوبين الذي يمنحها لونها الأحمر ويساعدها بالقيام بمهامها حول الجسم.

الفرق بين كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء

من حيث المنشأ:

  • كريات الدم الحمراء

تتكون في نقيِّ العظم، وتبدأ حياتها كخلايا جذعيّةٍ ثم تنضج وتتطوّر لتصبح خلايا دمٍ حمراء.

  • كريات الدم البيضاء

تنشأ أيضًا في نقيِّ العظم كخلايا جذعيّةٍ ثم تتطوّر إلى خلايا دمٍ بيضاء.

من حيث الوظيفة:

  • كريات الدم الحمراء

تساعد الدّم في القيام بأهمِّ وظائفه، حيث تنتقّل في مجرى الدّم لتنقل الأكسجين من الرّئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى، وتحمل ثنائي أكسيد الكربون إلى الرئتين، تُنقَل هذه الغازات بواسطة الهيموغلوبين والذي يشكل 95% من حجم خلية الدّم الحمراء، وعندما يتأكسج يعطي خلية الدّم الحمراء لونها المميز.

  • كريات الدم البيضاء

تقاوم الأمراض في الجسم، حيث تحارب البكتيريا الضارة والفيروسات، وتزيلها من الجسم، كما أنها تُنتج الأجسام المضادة التي تستطيع إبادة الجراثيم، والإحاطة بالبكتيريا الضّارة والتهامها، وللخلايا البيضاء دورٌ هامٌّ في إزالة خلايا الدّم الحمراء الميتة والمريضة من الجسم، والتهام المواد الغريبة كالغبار والأسيبتوس.

من حيث العمر

  • كريات الدم الحمراء

متوسط حياة الخلية الحمراء هو 120 يومًا، ويقوم نقي العظم بتصنيع خلايا حمراء جديدةً لتعويض الخلايا الميّتة.

  • كريات الدم البيضاء

متوسط حياة خليّةِ الدّم البيضاء هو عدة أيامٍ إلى عدة أسابيعٍ، ويقوم نقيُّ العظم بتصنيع خلايا دمٍ حمراء جديدةً لتعويض الخلايا الميّتة.

من حيث العدد

  • كريات الدم الحمراء

يحوي مجرى الدّم الطبيعي خلايا دمٍ حمراء أكثر من البيضاء، وتشكل 40 إلى 50% من حجم الدّم الإجمالي، وتؤثّر الحالة الطبية على عددها؛ فالأشخاص الذين يعانون من الأنيميا يملكون عدد خلايا حمراء أقل.

  • كريات الدم البيضاء

تشكل 1% من حجم الدّم الإجمالي الطبيعي، وتؤثّر الحالة الطبية على عدد خلايا الدّم البيضاء؛ فالأشخاص الذين يعانون من الالتهاب لديهم عدد خلايا بيضاء أكثر.

عمل الكريات الحمراء

في الواقع ، تقدر الكريات الحمر بأن تشكل حوالي 25 في المئة من إجمالي الخلايا في الجسم، كما يمكنك أن تتخيل ، فهي عبارة عن خلايا صغيرة جدًا ، يبلغ قطرها الوسطي حوالي 7–8 ميكرومتر (µm) فقط، وتتمثل الوظائف الأساسية للكريات الحمراء في التقاط الأكسجين المستنشق من الرئتين ونقله إلى أنسجة الجسم ، والتقاط بعض (حوالي 24 بالمائة) من نفايات ثاني أكسيد الكربون في الأنسجة، ونقلها إلى الرئتين من أجل الزفير، وتبقي كريات الدم الحمراء داخل شبكة الأوعية الدموية، وعلى الرغم من أن الكريات البيض عادة ما تترك الأوعية الدموية لأداء وظائفها الدفاعية ، فإن حركة كريات الدم الحمراء من الأوعية الدموية غير طبيعية .

شكل وهيكلية كريات الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء ممتلئة الجسم في محيطها ورقيقة جدا في المركز، وبما أنها تفتقر إلى معظم العضيات ، فهناك المزيد من المساحة الداخلية لوجود جزيئات الهيموغلوبين ، يوفر شكلها أيضًا مساحة سطح أكبر يمكن عبرها تبادل الغازات ، مقارنة بحجمها ؛ يكون للكرة ذات القطر المماثل نسبة مساحة سطح إلى حجم أقل، وفي الأوعية الشعرية ، يمكن أن ينتقل الأكسجين الذي تحمله كريات الدم الحمراء إلى البلازما، ومن خلال الجدران الشعرية للوصول إلى الخلايا .

وفي حين أن بعض ثاني أكسيد الكربون الذي  تنتجه الخلايا كمنتج للنفايات، ينتشر في الشعيرات الدموية ليتم التقاطه من قبل كريات الدم الحمراء، فالأسنان الشعرية ضيقة للغاية ، مما يؤدي إلى إبطاء مرور الكريات الحمراء، وتوفير فرصة كبيرة لتبادل الغازات، ومع ذلك ، يمكن أن تكون المساحة داخل الشعيرات الدموية دقيقة لدرجة أنه ، على الرغم من صغر حجمها ، قد تضطر كريات الدم الحمراء إلى الانبطاح على نفسها إذا أرادت شق طريقها، ولحسن الحظ ، فإن بروتيناتها البنيوية مثل Spectrin  مرنة ، مما يسمح لها بالانحناء إلى درجة مذهلة ، ثم تعود مرة أخرى عند دخولها إلى مكان أوسع، وفي الأوعية الأوسع ، قد تتكدس كريات الدم الحمراء إلى حد كبير مثل مجموعة من العملات المعدنية .

ما هو الهيموغلوبين

الهيموغلوبين هو جزيء كبير مكون من البروتينات والحديد، وهو يتألف من أربع سلاسل مطوية من بروتين يسمى غلوبين ، المحدد ألفا 1 و 2 ، وبيتا 1 و 2 ، ويرتبط كل من هذه الجزيئات الغلوبينية بجزيء صباغ أحمر يسمى الهيم ، والذي يحتوي على أيون من الحديد (Fe2 +) ، ويحتوي جزيء الهيموغلوبين على أربعة بروتينات غلوبين ، يرتبط كل منها بجزيء واحد من الهيم المحتوي على الحديد، ويمكن أن تحتوي خلية كرات الدم الحمراء الواحدة على 300 مليون جزيء هيموغلوبين ، وبالتالي أكثر من بليون جزيء أكسجين .

وظيفة كريات الدم الحمراء

  1. الوظيفة الأساسيّة لكريات الدم الحمراء هي نقل غاز الأكسجين إلى كافّة أجزاء وخلايا وأجهزة الجسم من خلال الدورة الدمويّة الكبرى وذلك بسبب احتواء هذه الكريات على مادة الهيموجلوبين وهي مادةٌ بروتينيّةٌ ولها قابلية الاندماج مع غاز الأكسجين في الرئتيّن لتكوين مركب أكسيهيموجلوبين ثم تقوم كريات الدم بحمل هذا المركب ونقله إلى كافة الخلايا، وعند وصول المركب إلى الخلية ينقسم مرّةً أخرى إلى مكوناته الأساسيّة وهي الأكسجين والهيموجلوبين؛ فتأخذ الخلية الأكسجين اللازم لها للقيام بالوظائف الحيويّة.
  2. كريات الدم الحمراء الواصلة إلى الخلايا بعد انفصال الأكسجين عن الهيموجلوبين يتحد مع ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة من تلك الخلايا بفضل إفرازها لإنزيم كاربونيك أنهيدريز وتعود كريات الدم الحمراء محملةً بتلك الفضلات إلى الرئتيّن للتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وإلى الكليتيّن والغدد العرقيّة والكبد للتخلص من الفضلات الأخرى.
  3. ضبط مستوى حموضة الدم؛ فهي تعمل كمنظِّمٍ للتوازن القاعدي الحامضيّ للدم.

معلومات هامة عن كريات الدم الحمراء

  • تبدأ كريات الدم الحمراء بالتكون في رحم الأم عندما يبلُغ الجنين الأسبوع الرابع وتسّتمر تلك العملية حتى الشهر السادس ويتم إنتاجها من الكبد والطحال، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل يُصبح نخاع العظام هو مكان إنتاجها.
  • يتم إنتاجها في نخاع العظام خاصّةً عظام الكتفيّن والجمجمة والوجه والعمود الفقريّ والأضلاع وعظمة الفخذ والعضُد.
  • المكوِّن الأساسيّ لمادة الهيموجلوبين هو عنصر الحديد لذلك يجب توافره في النظام الغذائيّ المتوازن للفرد لضمان، ويتواجد بكثّرةٍ في السبانخ، واللحوم، والتفاح، والكبدة، والبقوليات كالعدس والفاصوليا، وصفار البيض، والفواكه المجففة كالزبيب والخوخ.
  • من العوامل التي تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء احتواء الغذاء إلى جانب الحديد على حمض الفوليك B9، وكذلك فيتامين B12، والنحاس، وفيتامين A، وفيتامين B6 وفي حال عدم الحصول عليها من الغذاء لابد من تناول المكملات التي تحتوي على هذه العناصر والفيتامينات.

عوامل تكوين كريات الدم الحمراء

حتى تتم عملية إنشاء كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان يجب أن تتوافر عدة عوامل تساعد على تكوينها ، من أهم هذه العوامل سلامة النخاع العظمي لجسم الإنسان، وأي خلل في النخاع العظمي نتيجة تعرض الجسم للإشعاعات أو السموم يؤدي إلى تدهور كبير في عدد الخلايا الحمراء التي يتم إنتاجها كما و ينبغي أن يحتوي الغذاء الذي يتم تناوله على عنصر الحديد لأنه عنصر مهم جداً في عملية تكوين الهيموجلوبين جسدياً، وأخيراً يجب ان يحتوي جسم الإنسان على فيتامين B12 لأنه يمنع حدوث ما يعرف بالأنيميا الخبيثة.

السابق
ما هي أمراض المناعة
التالي
أطعمة مسكنة للألم

اترك تعليقاً