العاب رياضية

تعريف رمي الجلة

تعريف رمي الجلة

تعتبر رمي الجلة من رياضات ألعاب القوى، و التي تكون فيها عملية رمي الكرة من أمام الكتف، و يكون اللاعب داخل دائرة بقطر (213) سنتمتر.
يمكن تعريف ومعنى رياضة رمي الجلة على أنها: رياضة شبيهة بحركة الياي المضغوطة، و التي تقوم بالانفراج بشكل مفاجئ و بقوة و بعنف كبير، و تكون بثني اللاعب جسمه و ظهره باتجاه المرمى، ثم يعود بشكل معتدل بقيامه بدورة كاملة حول نفسه، ثم يقوم بالاسترخاء للاستعداد من أجل إطلاق الطاقة.

مكونات رياضة رمي الجلة

دائرة الرمي هي دائرة قطرها حوالى 2.1 م، و يوجد أعلاها قاعدة للرمي ارتفاعها 10 سم، و أرضية الدائرة مكونه من 4 قواعد فلزية.
كرة الجلة هي كرة مصنوعة من الحديد أو النحاس الصلب، و يبلغ وزنها لمسابقات الرجال 7.257 كيلو جرام، و أما مسابقات النساء يبلغ 4 كيلو جرام.

تكنيك دفع الجلة

مسك كرة الجلة و طريقة حملها: توجد ثلاث طرق و وسائل لمسك الكرة، و يتم تجربة الثلاث طرق و وسائل للاعب حتى يستقر على الطريقة التي تناسبه، و الطرق هي:

– وضع ثلاثة أصابع اليد الوسطى خلف الكرة، و سند الكرة بواسطة إصبعي الإبهام والبنصر من جانبي الكرة.
– نفس الطريقة السابقة ولكن يكون أصبع البنصر مشاركاً بعملية الدفع.
– نشر الأصابع خلف الكرة بشكل متزن، ولكن هذه الطريقة ضعيفة.

وضع الكرة فوق الترقوّة وتحت الفك الأيمن في حال مسك الكرة باليد اليمنى.

الاستعداد: بحيث يكون اللاعب واقفاً بالدائرة وظهره باتجاه المرمى، و تكون مقدمة مشط القدم اليمنى على يمين الخط، مع رفع الكعب قليلاً عن الأرض، أما القدم اليسرى فتكون مرتكزة على الأرض جهة يسار الخط، ولا يكون الجسم متصلباً، و يكون أغلب حمل الجسم على القدم اليمنى، و يكون التنفس طبيعياً حتى يبدأ بمرحلة التحفز فيتنفس اللاعب تنفساً عميقاً مع حبس الهواء و تثبيت القفص الصدري.

التحفز: حيث يميل اللاعب بجسمه إلى الأمام ويكون جسمه العلوي خارج آخر الدائرة، ويكون خط الكتفين موازياً لسطح الأرض، ثم تُثنى الركبة اليمنى مع سحب القدم اليسرى للأمام و هي مثنية، ثم حني الجذع على الفخذ الأيمن للاستعداد للدفع.
الزحف: هنا يقوم اللاعب بمد القدم اليمنى للأعلى وللخلف بواسطة كعب القدم بحيث يكون المشط مرتفعاً عن الأرض، مع تمرجح القدم اليسرى بمدها للخلف و للأسفل بقوة و المشط للأسفل، ثم يندفع باتجاه خط المرمى.
الدفع: يستمر جسم اللاعب بالحركة مستمداً قوته الدافعة بالزحف، ثم يلف اللاعب جذعه بشكل تدريجي لمواجهة المرمى، بحيث يكون وزن الجسم موزعاً على القدمين مع ثنيهما قليلاً، و يستمر بالدوران بالجسم حتى يصبح مواجهاً للمرمى بشكل كامل، و هنا يتم دفع الكرة باتجاه مرمى الكرة.

قوانين رمى الجلة

رياضة رمى الجلة مثلها مثل باقي أنواع الرياضات لها قوانين تحكمها، و هى قوانين قانونية يجب أن يلتزم بها كل لأعب يمارس رياضة دفع الجلة، و هذه القوانين هي:
– أن يكون ترتيب المتنافسين بواسطة القرعة لكى يقومون بأداء المحاولات الخاصة بهم.
– يسمح لكل متنافس القيام بثلاث محاولات إذا كان عدد المتنافسين أكثر من ثمانية، و يسمح بثلاث محاولات إضافية للمتنافسين الثمانية الأوائل في أفضل و ثبات قانونية، و عند حدوث خلاف على المركز الثامن يسمح للتنافسين الذين عليهم خلاف بالقيام بمحاولات ثلاثة إضافية، وعندما يكون عدد المتنافسين ثمانية أو أقل من ثمانية يسمح لكل منهم بعدد ست محاولات.
– لا يسمح للمتنافسين استخدام القفازات. يمكن للمتنافس القيام بلمس لوحة الإيقاف، و الإطار الحديدي من الداخل.
– يجب ملامسة الكرة الحديدية الذقن أو القرب منها حتى لا تهبط اليد أسفل أثناء القيام بحركة الدفع، وعدم القيام بإرجاع الجلة خلف خط الكتفين.

الأخطاء الشائعه في رمي الجله

– ارتكاز الكرة على راحة اليد بدلاً من ارتكازها على الأصابع، ممّا يؤخر بدفع الكرة.
– عندما يكون المرفق منخفضاً بزاوية حادة أو ملتصقاً مع الجسم.
– تطبيق عملية الحجل بدلاً من الانزلاق أو الزحف.
– يكون الزحف لمسافات قصيرة جداً وذلك بسبب ضعف في الأصابع، و ضعف أربطة مفاصل الركبة.

رمي القرص

يبدأ رمي القرص من داخل دائرة قطرها 2.5 متر، يُحظر على المتسابق أن يتعداها، و القرص مصنوع من الخشب المحاط بالحديد، و يبلغ قطره 22 سم و وزنه 2 كجم، و قد يزن كيلوجراما واحدا فقط في المباريات النسائية.

و يقوم المتسابق بالدوران عدة مرات حول نفسه، لكي يكسب القرص أقصى سرعة ممكنة، و في حركة استرخاء أخيرة للذراع، يزيد من القوة الطاردة لكي يقوم برمي القرص أخيرا.

 

السابق
فوائد العنب الصحية
التالي
فوائد الكيوي للجسم

اترك تعليقاً