صحة عامة

تعرّف على أعراض الإصابة بقرحة الاثنى عشر

تعرّف على أعراض الإصابة بقرحة الاثنى عشر

تتعدد أعراض قرحة الاثني عشر ولكن من أهمها:

  • الام البطن، وخصوصًا في فترات الليل ، عند الإستيقاظ صباحًا أو بين الوجبات عندما تكون المعدة خالية من الطعام.
  • الحرقة وعسر الهضم.
  • الشعور بالنفخة و كثرة الغازات.
  • الغثيان.
  • فقدان الوزن.
  • وجود دم في البراز.

عند الشعور بأيٍ من أعراض قرحة الاثني عشر السابقة، يفضل مراجعة الطبيب للوصول إلى التشخيص الصحيح. في حال تأكد الطبيب من وجود قرحة الاثني عشر، سيقوم باستخدام علاجات تقلل من حمض المعدة أو تساعد في حماية البطانة الداخلية للاثني عشر. بالإضافة إلى ذلك قد يقوم بوصف المضادات الحيوية في حال وجود البكتيريا الملوية البوابية.

ضيق النفس واحتقان الحنجرة فبالإضافة إلى أن آلام البطن قد تسبب بعض الشعور بضيق النفس إلا أنه يجب فحص القلب، للتأكد من أن القلب ليس سبب ضيق التنفس أو فقر الدم.

علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل

يعتبر العسل أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية الكبيرة والكثيرة، والتي من ضمنها تسريع شفاء الجروح ومنع حدوثها وشفاء القرحة ومنع حدوثها كذلك.

كما أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا قد تساعد على محاربة نوع معين من البكتيريا والالتهابات الشائعة المسببة للقرحة. ولكن لا زالت البحوث والدراسات في بدايتها فيما يتعلق بقدرة العسل على علاج القرحة.

علاج التهاب الاثنى عشر بالاعشاب

الفلفل الحار

منذ فترة طويلة لتفاقم القرحة ، يساعد الفلفل الحار في الاعتدال في التئامها في بعض الحالات. تحفيز تدفق الدم لجلب المواد المغذية للشفاء إلى المنطقة ، يمكن أن يكون هذا النبات علاجًا جيدًا للقرحة. إن تناول ربع ملعقة صغيرة في كوب واحد من الماء الساخن يوميًا هو كل ما يتطلبه الأمر.

الملفوف

ومن المعروف أيضا الملفوف وعصيره لقدراتهم على شفاء القرحة. لقد وجد الباحثون أن مرضى القرحة الذين يشربون ربع لتر من عصير الملفوف النيئ يوميًا يشفيون قرحاتهم في غضون خمسة أيام. أولئك الذين يتناولون الملفوف لديهم فرصة للشفاء أسرع ، على الرغم من أنها ليست مفضلة للكثيرين كما هو الحال مع العصير.

الكركم

الكركم هو عشب آخر يساعد على شفاء القرحة الهضمية. إنها عشبة سهلة تضاف إلى الحساء والمشروبات. يستمتع الكثير من الناس بالحليب الذهبي وهو مزيج من الألبان والكركم مع بعض التوابل الأخرى مثل الفلفل ولكن يجب أن يتم تناول هذا المشروب بدون حليب الألبان فى حالة وجود القرحة. في البداية يشعر حليب الألبان بالارتياح لمن يعانون من القرحة ولكنه يؤدي لاحقًا إلى زيادة الحمض وبالتالي زيادة الألم. إذا كان “الحليب بالكركم” ضروريًا لك ، فاستخدم حليبًا نباتيًا بدلاً من ذلك أثناء عملية العلاج.

أدوية علاج التهاب الاثنى عشر

وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب الاثني عشر التالي:

  • المضادات الحيوية: في حال كان المسبب بكتيريا، يتم صرف مجموعة من المضادات الحيوية تتناولها لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • مضادات الحموضة: وتشمل على مضادات النوع الثاني من الهيستامين، ومثبطات مضخة البروتون، وهذه الأدوية تعمل على تقليل كمية الحمض الذي تفرزه المعدة.

كم يستغرق علاج قرحة الاثني عشر

ينقسم العلاج الدوائى إلى قسمين وهى قرحة بالمعدة أو الإثنى عشر ناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة وفيها لابد للمريض، أن يتناول علاجاً ثلاثيًا لمدة أسبوع أو أسبوعين، حسب شدة المرض والفحوصات وهذا العلاج الثلاثى يشمل أوميبرازل كبسولات وكلاريثروميسين مضاد حيوى وفلاجيل أقراص، وبعد نهاية مدة هذا العلاج الثلاثى يعطى المريض أوميبرازول كبسولات لمدة أسبوعين آخرين.

وقرحة المعدة أو الإثنى عشر غير ناتجة عن جرثومة المعدة وفيها يعطى المريض أوميبرازول كبسولات يوميا لمدة شهر ومن الممكن أن يعطى معه بعض مضادات الحموضة.

تجربتي مع قرحة الاثني عشر

لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر (( مجرررررب ))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسئل الله ان يبعد المرض عن الجميع وان يُشفي كل مريض

لعلاج قرحة المعدة بمدة وجيزة بأذن الله ..

قشر رمان مطحون ملعقه منه على كأس حليب محلى بعسل النحل صباحاً

واسئل الله ان ينفع به

السابق
تعريف الجري السريع ومراحله
التالي
دواء سيتانيست – citanest التخديرالموضعي لإجراءات وجراحة الأسنان

اترك تعليقاً