صحة عامة

تعلم الجلسة الصحيحة امام الكمبيوتر

الرأس و العنق

يجب أن تكون العينين موازية للجزء الأعلى من الشاشة, بحيث تصل إلى مسح جميع أجراء الشاشة بحركة بؤبؤ العين فقط, دون الحاجة إلى تغير وضع الرأس أو الرقبة على الوضع المستقيم, و تحريكهما بشكل مستمر, أو تثبيتها على وضع غير مستقيم.

الساعدين و المرفقين

وضع وساد أو أذرع للكرسي نحت اليد للمحافظ على مفصل الكوع بزاوية 90 درجة, و باقتراب من لوحة المفاتيح والماوس, بطريقة تسمح باستخدامها دون الحاجة إلى تحريك مفصل الكف عند كل حركة, من أجل المحافظة على صحة المفصل.

أسفل الظهر

هناك الكثير من كراسي الكمبيوتر التي تحافظ على وضع صحي للظهر خلال الجلوس أمام الكمبيوتر, و لكن حتى لو لم يكن الكرسي من هذا النوع, كل ما علينا هو أن نتأكد أن الظهر يأخذ الوضع الصحيح, و الوضع الصحيح هو أن يكون الظهر على شكل حرفC , إما من شكل الكرسي, أو من خلال وضع وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر للوصول إلى الوضع السليم.

بالإمكان تجنب الام الظهر عن طريق تعديل الكرسي، بحيث يكون القسم الأسفل من الظهر مسنود جيداً إلى ظهر الكرسي، ويقلل التعديل الصحيح للكرسي من الإجهاد على الظهر.

وهنا يجب استعمال كرسي سهل الضبط بحيث يمكن تغيير ارتفاعه وموضع الظهر فيه وميله، إذ يجب جعل الركبتين على مستوى الوركين، ومن الممكن الاستعانة بمسند للقدمين لتحقيق ذلك.

الساقين

إذا كانت الركبتين أعلى من الفخذين بكثير فمعناه أن الكرسي أخفض من اللازم, و العكس إذا كان الركبتين أخفض من الفخذين, والوضع الصحيح هو أن تكون الركبتين أخفض بقليل من الفخذين بحيث يكون الفخذين موازيين للأرض.

الأقدام

توضع الأقدام على الأرض بحيث تلامس الأرض بالكامل, و يكون مفصل القدم بزاوية 90 درجة, و إذا كنت مضطرا لجعل الأقدم بصورة متأرجحة للحفاظ على الوضع الصحيح للفخذين, فعليك أن تضع صندوق أو أي قطعة لتحل مكان الأرض, و يكون وضع الأقدام عليها صحيحا.

يجب أن تكون القدمان مستقيمتين على الأرض، أما إذا لم تكونا مستقيمتين فيجب البحث عن  مسند للقدمين لإراحتهما في المستوى المريح.

يجب تجنب مصالبة الساقين قدر الإمكان، إذ قد تسبب هذه الوضعية مشاكل متعلقة بالجلوس.

وضع الشاشة على مستوى العين

يجب أن تكون الشاشة مقابلة للناظر مباشرة، ومن الجيد وضع الشاشة على بعد ذراع بحيث يكون أعلى الشاشة على مستوى العين تقريباً، كما من الممكن الاستعانة بمنصة للشاشة لتحقيق ذلك.

إذا كانت الشاشة مرتفعة أو منخفضة جداً، عندها يجب ثني الرقبة وهذه وضعية غير مريحة وغير صحية.

 استعمال لوحة المفاتيح

يجب وضع لوحة المفاتيح أمام المستخدم أثناء الطباعة، وترك فراغ حوالي 6 إنشات (100-150 ملم) في مقدمة الطاولة لوضع الرسغين خلال فترات الطباعة.

يجب أن يكون الرسغان مستقيمين عند استعمال لوحة المفاتيح والإبقاء على المرفقين عموديين تحت الكتفين وعلى جانبي الجسم.

يفضل بعض الأشخاص استعمال مسند للرسغين لإبقائهما مستقيمين وعلى مستوى المفاتيح.

التوقف عن الاستخدام للاستراحة

– الخطوة الرابعة هي الإيقاف المؤقت و الفواصل عند استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة ، بشكل صحيح استخدم عادات العمل الجيدة ، حيث ان التواجد بالمواقف الثابتة ، لفترة طويلة سوف تمنع الدورة الدموية و تؤثر على جسمك بشكل سلبي.

– خذ فترات راحة قصيرة لمدة 1-2 دقيقة كل 20-30 دقيقة ، بعد كل ساعة من العمل ، تأخذ استراحة أو تغير المهام لمدة 5-10 دقائق على الأقل ، و حاول دائما الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء استراحة الغداء ، و تجنب إرهاق العين عن طريق الاستلقاء و إعادة تركيز عينيك بشكل دوري ، انظر بعيدا عن الشاشة و التركيز على شيء اخر ، كذلك عليك اراحِة عينيك من خلال تغطيتهما  براحة يدك لمدة 10-15 ثانية.

إ

السابق
تعلم حمل الأشياء بطريقة صحيحة
التالي
شرح لطريقة الوقوف الصحيح للجسم

اترك تعليقاً