صحة عامة

تعلم حمل الأشياء بطريقة صحيحة

كيف تحمل الاشياء التقيلة

  1. لا تحمل اي شيئ ثقيل بشكل مفاجئ وسريع.
  2. قبل حمل اي شيئ قم اولا بمحاولة بقياس وزنه وتأكد انه بامكانك حمله لوحدك.
  3. عند رفع الاشياء الثقيلة تأكد من حعل المسافة التي تفصل قدميك مساوية للمسافة الموجودة بين كتفيك.
  4. يجب عليك ان تستعد لوضعية مريحة لرفع هذه الشياء واحسن هذه الوضعيات هي وضعية القرفصاء.
  5. لا يجب تقديم كتفيك بل يجب المحافضة على استقامة ظهرك.
  6. عند رفع الاشياء الثقيلة، اجعل هذه الاشياء أقرب مايكون لجسمك وحافظ على تباثك
  7. قم برفع هذه الاشياء بشكل تدريجي حتي لا تفاجئ ظهرك بالوزن الثقيل.
  8. اذا كنت تريد نقل هذه الاشياء من مكان لمكان آخر تحرك بخطوات صغيرة وثابتة

في الاخير تجدر الاشارة ان حمل الاشياء الثقيلة ممنوعة منعا كليا علة الاشخاص الذين يعانون من آلام في العمود الفقري أو قد تضرر عمودهم الفقري لسبب من الاسباب، لانه من الحكمة بمكان الاستعانة بشخص آخر للقيام بهذه العملية.

كيف تقوم برفع الأشياء الثقيلة بأمان دون أن تؤذي نفسك

كيف يمكن تفادي آلام وإصابات الظهر والمفاصل التي يمكن أن تنتج عن رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة ؟ وما هي خطوات رفع الأشياء الثقيلة دون أن تؤذي نفسك وظهرك

نقل او رفع الأشياء الثقيلة من مكان لأخر ليس بالأمر السهل، ويمكن أن يسبب لك مضاعفات خطيرة، خاصة إن لم تكن معتداً على هذا النوع من الأنشطة، لذلك عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل نقل أي شيء أو حمل أشياء ثقيلة، لكن ما هي الخطوات الواجب إتباعها؟ وكيف يمكن تفادي آلام وإصابات الظهر والمفاصل التي يمكن أن تنتج عن رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة .

قم بتمارين الإحماء قبل رفع أي شيء ثقيل

غالباً ما يصاب الشخص غير الرياضي بشد عضلي أو ألام بالرقبة والظهر عند رفع شيء ثقيل دون استعداد كافي، يرجع ذلك لعدم مرونة عضلاته وعدم قدرتها على تحمل المجهود الشاق خاصة بطريقة مفاجأة، لذلك أول شيء عليك فعله لتفادي هذا النوع من الإصابات هو أداء بعض الحركات الرياضية التي تساعد في إحماء عضلاتك وتجهيزها لتحمل هذا المجهود، خمس أو عشر دقائق تكفي لكي يصبح جسمك مؤهلاً لتحمل هذا المجهود اللحظي.

ضع خطة واضحة لنقل الغرض قبل حمله

قبل أن تقدم على حمل الغرض الذي تريد نقله، يجب أن تحدد بوضوح أين وكيف ستضعه حتى توفر على نفسك الكثير من المجهود، وإلا سينتهي بك الأمر تطوف به في أرجاء المنزل دون هدف واضح، وتذكر أن حمله لمدة طويلة قد يسبب إصابة خطيرة بظهرك وكتفيك.

لا تحمل الغرض دفعة واحدة إن كان ثقيلاً جداً

اختبر مدى قدرتك على حمل الغرض أولاً، فإن وجدته أثقل من اللازم، لا تجازف بحمله وحدك مهما حدث، انقله على دفعات إن كان قابلاً للتقسيم، أما إن كنت تنقل أريكة كبيرة مثلاً فلن يكون هذا ممكناً، حينها يجب أن تبحث عن شخص ما ليساعدك في حملها، أو ابحث عن أحد الوسائل التي تساعدك في حمله كالرافعات أو العربات اليدوية الثقيلة، لكن لا تضغط على نفسك وتقوم بحمله وحدك مهما حدث.

كيفية رفع الأشياء الثقيلة

بعد أن تحدد وزن الجسم التقريبي وقدرتك على حمله من عدمها ابدأ بوضعية جسمٍ صحيحة، انحنِ على الجسم الذي تريد حمله وأحطه بذراعيك مع ثني الركبتين أو جعل إحداهما مستندةً على الأرض للدعم والمساعدة، ابدأ بحمله ببطء واجعل ذراعيك يعتادان على الوزن ويقسمانه فيما بينهما بالتساوي للحصول على التوازن وحتى لا تحمل ذراع أكثر من الأخرى فتتضرر، انهض ببطءٍ وهدوء حتى لا تؤذي ظهرك أثناء النهوض ثم امشِ بهدوء، عند الالتفات لا تستخدم جذعك أو نصفك العلوي فقط لأنك ستصاب بشدٍ عضليٍ فوري وإنما استدر بجسدك كله، وعند وضع الشيء ضعه بهدوءٍ وأنت تنحني حتى يستقر مكانه، احرص على استخدام عضلات ظهرك وبطنك وذراعيك بالتساوي ولا تجعل عمودك الفقري في وضعٍ مؤلمٍ أو منحني.

أضرار رفع الأشياء الثقيلة

عند رفع الأشياء الثقيلة بطريقةٍ خاطئةٍ أو رفع الأشياء الأثقل من قدرة الجسد على رفعها تتضرر عدة أماكن وأعضاء في الجسم، من أبرزها الظهر وعضلاته والعمود الفقري والأكتاف وعضلات الذراعين ومفاصلهما، كذلك فإن بعض الوضعيات الخاطئة قد تضر بالركبة أو مفاصل الأرجل أثناء النهوض، وبعض تلك الإصابات يبقى مستديمًا بعد ذلك عند حمل أشياء متوسطة الوزن أو عند تحريك العضلة أو المفصل أو الفقرات بشكلٍ حادٍ فيتسبب في الألم الفوري بسبب التضرر الذي حصل.

علاج أضرار رفع الأشياء الثقيلة

عند تضرر أحد أجزاء جسمك بسبب رفع الأشياء الثقيلة فستختلف درجة وحدة الضرر وستكون بنفسك قادرًا على تحديد ذلك، المسكنات الكلية والموضعية أكثر ما يُستخدم في تلك الحالات خاصةً حالات الشد العضلي وخلال أيامٍ فإن العضلات تعود كما كانت، يلجأ أطباء العلاج الطبيعي إلى التمرينات الرياضية المحددة والبسيطة للعضلة أو العضو المتضرر لمساعدته على تجاوز ألمه ومشكلته والعودة به إلى وضع راحته الطبيعي. لكن في حالة حدوث مشكلةٍ كبيرةٍ تستدعي زيارة الطبيب فستلاحظ بنفسك أنه بمرور يومٍ أو يومين ساءت حالة العضلة أو المفصل أو عمودك الفقري وأصبح الألم لا يُحتمل أو حدثت التهابات وتورم العضو عندها ستكون بحاجةٍ للتدخل الطبي لمعرفة المشكلة وحلها.

السابق
طريقة تحضير حمص الشام
التالي
تعلم الجلسة الصحيحة امام الكمبيوتر

اترك تعليقاً