أمراض القلب

تغيرات هامة في حياة مرضى فشل القلب

تغيرات هامة في حياة مرضى فشل القلب

إن مرض كمرض فشل القلب عند حدوثه لأي شخص فإنه يجعل القلب لا يعمل بالقوة التي كان يعمل بها من قبل ، لذلك فإن من الطبيعي أن ينتبه مريض فشل القلب لحقيقة أن ليس كل شيء كان عمله بسيط من قبل يمكن عمله بنفس البساطة الآن ! لأن قوة القلب وقدرته على التحمل لم تعد كما كانت .

لذلك فقد حدد الأطباء عددآ من التغيرات الحياتية البسيطة التي يجب أن تحدث في حياة مرضى فشل القلب حتى تساعدهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون الإصابة بضرر .

1 – الوزن الزائد : بحسب ما أكدت إحدى الدراسات الأمريكية فإن نسبة 40 % من حالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة حدثت بالأساس نتيجة الزيادة الكبيرة في الوزن ، لذلك فعند تعرض شخص يعاني من زيادة الوزن للإصابة بمرض فشل القلب فإن الأطباء ينصحونه بضرورة التخلص من وزنه الزائد على الفور ، حيث أن قدرة القلب على تحمل الوزن الزائد في الجسم أصبحت اقل ، كما أن فقد الوزن في هذه الحالة يجعل المريض يشعر بحالة من التحسن وأن قلبه يعمل بشكل أفضل ، وفي حالة كان مريض القلب لا يعاني من زيادة في الوزن فيجب أن ينتبه المريض لوزنه ويراقبه باستمرار لتجنب أي زيادة فيه .

2 – الملح : إن الإفراط في وضع الملح في الطعام لا يسبب ضررآ لمرضى ضغط الدم المرتفع فقط ، لكن الملح أيضآ يسبب ضررآ بالغآ لمرضى فشل القلب ، حيث أن زيادة الملح في الطعام يؤدي إلى تراكم السوائل داخل الجسم ، وتعريض مريض فشل القلب للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى معاناة المريض من تورم ساقيه وقدميه ، وهو ما يسبب له متاعب وآلام كثيرة .

3 – الإنفعال : إن تعرض مرضى فشل القلب للضغوط والإنفعالات الزائدة يعرضهم للموت المفاجيء ، حيث أن القلب يزيد من عدد ضرباته وهو ما قد لا يتحمله فيتوقف على الفور ، لذلك يجب على المريض أن يجنب قلبه الإنفعال والحزن الشديد .

4 – التطعيمات : يجب أن يسأل مريض فشل القلب طبيبه عن أهم التطعيمات التي تقيه من الأمراض التي تشكل خطرآ على القلب ، وأهم هذه التطعيمات هي تطعيمات الانفلونزا والإلتهاب الرئوي ، حيث أن الانفولنزا الحادة والفشل الرئوي من الممكن أن يؤديان إلى مضاعفات صحية خطيرة جدآ على القلب .

هل تعلم خطورة الانفلونزا على الحامل ؟ تعرف عليها عبر المقال التالي : هل الانفلونزا تؤثر على الجنين و الحمل ؟

5 – النوم : يجب أن يهتم مرضى فشل القلب بالنوم بشكل كبير ، حيث أن اضطرابات النوم تزيد من حالة القلب سوء ، لذلك فيجب أن يهتم المريض بان ينام عدد ساعات كافي ، كما يجب أن ينتبه إلى طريقة نومه ، فحتى يشعر المريض بالراحة أثناء النوم يمكن أن ينام ويضع تحت رأسه وسادة واحدة أو إثنتين ، كما يمكن لضمان نوم متواصل جعل الأدوية مدرة البول في الصباح دون المساء حتى يتمكن المريض من النوم فترة متصلة .

6 – القيلولة : إن كان المريض بفشل القلب قبل مرضه كان يعمل بشكل متواصل ، فيجب أن يحاول بعد إصابته بالمرض أن يحصل على فترة قيلولة حتى لو كانت ساعة واحدة فقط ، فهذه الفترة تريح القلب وتزيد من نشاطه ، وتهديء الاعصاب وتساعد على إزالة ضغوط العمل أيضآ .

فشل القلب pdf

لتحميل الملف اضغط هنا 

فشل القلب المؤقت

إن الفشل والمعروف بهبوط القلب الإحتقاني معناه أن القلب لايضخ كمية كافية من الدم تكفي لاحتياجات الجسم وبمرور الوقت وبوجود أمراض كأمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم هذه كلها تؤدي لجعل القلب ضعيفاً وغير قادر على الامتلاء والضخ بكفاءة ورغم أنه لا يمكن إزالة الأسباب المؤدية لهبوط القلب كاملة ولكن مع علاج فشل القلب يمكن بإذن الله أن يؤدي ذلك إلى تحسن في أعراض الفشل القلبي كما أن استخدام الأدويه والرياضة وتقليل الملح في الطعام وإزالة أو التخفيف من الضغوط النفسية وتقليل الوزن كل ذلك يؤدي إلى تحسن الحالة الصحية للمري

قصور القلب الانبساطي

أن قصور القلب قد ينجم عن ارتفاع ضغط الدم. فعلى سبيل المثال لا يرجع ما يعرف باسم “قصور القلب الانبساطي” إلى قصور في عملية ضخ الدم، وإنما إلى ارتفاع ضغط الدم الذي لم يتم علاجه أو الذي تم علاجه بشكل غير كاف.

أن هذا النوع من قصور القلب يتم علاجه من خلال تعاطي الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع، مشيرة إلى أنه في حال الإصابة بـ”قصور القلب الانبساطي” يظل القلب قادرا على ضخ الدم، ولكن ليس بالمرونة التي تتيح له استقبال كمية كافية من الدم وإعادة ضخها في الجسم. أنه في هذا النوع أيضا تظهر الأعراض المميزة لقصور القلب والمتمثلة في ضيق التنفس وسرعة الشعور بالإعياء، لافتة إلى أن المرضى المصابين بهذا النوع يشكلون نصف مرضى قصور القلب.

قصور القلب الانبساطي من الدرجة الأولى

صور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف :هو أحد أنواع قصور القلب أين تكون كمية الدم التي يضخها البطين الأيسر للقلب في كل نبضة (الجزء المقذوف) أكبر من 50%

  •  كان يعرف سابقًا باسم قصور القلب الانبساطي أو الاختلال الانبساطي، حيث يرتبط الخلل في الوظيفة عادة بتغيرات تحدث خلال الانبساط. حوالي نصف المصابين بقصور القلب لديهم قصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف، فيما يحظى البقية بانخفاض في الجزء المقذوف، أو قصور القلب مع نقص الجزء المقذوف.
  • يتميز قصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف بخلل في الانبساط، ويظهر ذلك في صورة زيادة في صلابة البطين الأيسر للقلب ونقص في استرخائه أثناء ملء الدم قبل النبضة التالية.
  •  توجد خطورة متزايدة للإصابة بالرجفان الأذيني وفرط ضغط الدم الرئوي. تشمل عوامل خطر المرض: ارتفاع ضغط الدم، وفرط شحميات الدم، ومرض السكري، والتدخين، وانقطاع النفس الانسدادي النومي. هناك علامات استفهام حول العلاقة بين قصور القلب مع الحفاظ على الجزء المقذوف وقصور القلب الانبساطي.

تشخيص قصور القلب

تشخيص فشل القلب، سيأخذ طبيبك تاريخك الطبي بعناية ويراجع أعراضك ويجري فحصًا بدنيًا. كما سيتحقق طبيبك من وجود عوامل خطر، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي أو داء السكري.

باستخدام سماعة الطبيب، يمكن أن يستمع الطبيب لرئتيك للبحث عن علامات الاحتقان. كما تحدد سماعة الطبيب أصوات القلب غير الطبيعية التي من شأنها أن تشير لفشل القلب. قد يفحص الطبيب الأوردة الموجود في الرقبة ويتحقق من تراكم السوائل في البطن والساقين.

بعد الفحص البدني، قد يطلب الطبيب أيضًا بعضًا من هذه الاختبارات:

  • اختبارات الدم. قد يأخذ الطبيب عينة من الدم للبحث عن علامات لأمراض يمكن أن تؤثر في القلب. قد يتحقق أيضًا من مادة كيميائية تُسمى البِبْتيد المدر للصوديوم ذو النوع (ب) الطليعي والنهاية الأمينية (NT-probing) إذا كان تشخيصك غير مؤكد بعد الخضوع لاختبارات أخرى.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. تساعد صور الأشعة السينية الطبيب في معرفة حالة الرئتين والقلب. قد يستخدم الطبيب أيضًا الأشعة السينية لتشخيص حالات أخرى غير فشل القلب الذي قد يفسر العلامات والأعراض التي تعانيها.

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب عبر الأقطاب الكهربائية المثبتة بجلدك. يساعد طبيبك في تشخيص مشاكل نظم القلب والتلف الذي يلحق بالقلب.

  • مخطط صدى القلب. يستخدم مخطط صدى القلب موجات صوتية لإنتاج صورة فيديو للقلب. يمكن أن يساعد هذا الاختبار الأطباء في رؤية حجم القلب وشكله بجانب رؤية أي تشوهات. يقيس مخطط صدى القلب الكسر القذفي، وهو مقياس مهم لمعرفة مدى تحسن ضخ قلبك والذي يستخدم للمساعدة في تصنيف فشل القلب وتحديد العلاج.

  • اختبار الإجهاد. تقيس اختبارات الإجهاد مدى صحة القلب من خلال معرفة طريقة استجابته إلى المجهود. قد يطلب منك المشي على جهاز السير بينما تكون موصلاً بجهاز تخطيط كهربائية القلب (ECG) أو قد تتلقى دواءً وريديًا يحفز القلب كما يحدث في أثناء ممارسة الرياضة.

    أحيانًا يمكن أن يتم إجراء اختبار الإجهاد أثناء ارتداء قناع يقيس قدرة قلبك ورئتيك على استنشاق الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. إذا أراد الطبيب أيضًا أن يرى صورًا لقلبك أثناء ممارستك الرياضة، فقد يستخدم أو تستخدم تقنيات التصوير لتصوير قلبك أثناء الاختبار.

  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب. في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). في تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI)، تستلقي على طاولة داخل جهاز طويل يشبه الأنبوب يصدر مجالاً مغناطيسيًا، يحاذي الجسيمات الذرية في بعض الخلايا الخاصة بك. يتم بث موجات الراديو باتجاه هذه الجسيمات المحاذاة، مما يصدر إشارات ينتج عنها صور للقلب.

  • تصوير الأوعية التاجية. في هذا الاختبار، يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في الفخذ أو الذراع ويتم توجيهه داخل الشرايين التاجية من خلال الشريان الأبهري. تجعل الصبغة التي يتم حقنها من خلال القسطرة الشرايين، التي تمد القلب، ظاهرة في الأشعة السينية، الأمر الذي يساعد الأطباء في تحديد مكان حالات الانسداد.

  • خزعة من عضلة القلب. في هذا الاختبار، يدخل الطبيب حبل خزعة مرن صغير في أحد الأوردة في الرقبة أو الفخذ ويتم أخذ أجزاء صغيرة من عضلة القلب. قد يُجرى هذا الاختبار لتشخيص بعض أنواع أمراض عضلة القلب التي تتسبب في الإصابة بفشل القلب.

 

هل قصور القلب خطير

أصيب مرض قصور القلب اكثر من 60 مليون شخص حول العالم، وهو حالة خطيرة ومزمنة تحدث عندما لا يكون القلب قادرا على ضخ قدر كاف من الدم لتلبية حاجات الجسم.

والمشكلة ان المرضى لا يخشون من الاصابة به على الرغم من خطورته، وبحسب الاحصاءات تخاف الغالبية من الجلطات وحالات السرطان الصعبة والازمات القلبية اكثر من قصور القلب الذي سيصيب شخصاً من 5 فوق سن الاربعين، ويصاب سكان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالقصور عند متوسط اعمار يقل عشر اعوام عنه في الغرب، كما سيتوفى شخص من اثنين من المصابين بالقصور الموجودين في المستشفيات لتلقي العلاج.

من هنا برزت الحاجة الى “تحديد الاولويات الرئيسية لمعالجة مرض القلب المنسي”، فكان لقاء علمي دعت اليه “نوفارتيس” شارك فيه خبراء اقليمون لاطلاق تحالف منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمكافحة قصور القلب.

علاج قصور انبساط القلب

إن فشل القلب مرض مزمن يحتاج لإدارته طوال العمر. ومع ذلك، يمكن أن تتحسن علامات فشل القلب وأعراضه بالعلاج، وأحيانًا يصبح القلب أكثر قوة. قد يساعدك العلاج على البقاء على قيد الحياة لمدة أطول، ويقلل احتمالات الوفاة المفاجئة.

يستطيع الأطباء أحيانًا تصحيح فشل القلب عن طريق علاج سببه الكامن. على سبيل المثال: من شأن إصلاح صمام قلبي، أو السيطرة على نظم قلبي متسارع أن يعكسا فشل القلب. ولكن عند أغلب الناس، يرتبط علاج فشل القلب بموازنة بين الأدوية الصحيحة، واستخدام أجهزة، في بعض الأحيان، تساعد القلب في الخفقان والانقباض على نحو صحيح.

أدوية علاج قصور القلب

عادةً ما يعالج الأطباء فشل القلب بمزيج من الأدوية. وعلى حسب الأعراض التي تعانيها، قد تتناول دواءً واحدًا أو أكثر، تشمل:

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). تساعد هذه الأدوية المرضى المصابين بفشل القلب الانقباضي في الحياة لمدة أطول والشعور بتحسن. تعد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) نوعًا من أدوية توسيع الأوعية، وهي عقاقير توسّع الأوعية الدموية بهدف خفض ضغط الدم، وتحسين تدفقه، وتقليل عبء العمل الواقع على القلب. تتضمن الأمثلة عليها: إينالابريل (فازوتك)، وليسينوبريل (زيستريل)، وكابتوبريل (كابوتين).

  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتينسين 2. هذه العقاقير، التي تتضمن لوزارتان (كوزار)، وفالسارتان (ديوفان)، لها العديد من فوائد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) نفسها. وقد تعد بديلاً مناسبًا للأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).

  • حاصرات مستقبلات بيتا. لا يقتصر عمل هذه الفئة الدوائية على إبطاء نظم قلبك وخفض ضغط دمك، بل تحد بعض التلف الذي أصاب قلبك أو تعكسه إذا كنت مصابًا بفشل القلب الانقباضي. وتتضمن أمثلتها كارفيديلول (كوريج)، وميتوبرولول (لوبريسور)، وبيسوبرولول (زيبيتا).

    تقلل هذه الأدوية خطورة بعض نظم القلب غير الطبيعية، وتقلل احتمالات الوفاة المفاجئة. قد تقلل حاصرات مستقبلات بيتا علامات فشل القلب وأعراضه، وتحسن من أداء القلب لوظيفته، وتساعدك على العيش عمرًا أطول.

  • مدرات البول. إن مدرات البول، التي كثيرًا ما يطلق عليها حبوب المياه، تجعلك تتبول بصفة أكثر تكرارًا، وتمنع السوائل من التجمع في جسمك. وهذا إلى جانب أن مدرات البول كالفيوروسيميد (لازكس) تقلل السوائل برئتيك، مما يساعدك على التنفس بسهولة أكبر.

    وقد يوصي طبيبك بتناول مكملات البوتاسيوم والماغنيسيوم؛ ذلك أن مدرات البول تتسبب في فقد جسمك لهذين العنصرين. فإذا كنت تتناول أحد مدرات البول، فسيراقب طبيبك على الأرجح مستويات البوتاسيوم والماغنيسيوم في دمك من خلال اختبارات الدم الدورية.

  • مضادات مستقبل الألدوستيرون. تتضمن هذه العقاقير: سبيرونولاكتون (ألداكتون)، وإبليرينون (إنسبرا). وتعد هذه مدرات للبول مستبقية للبوتاسيوم، ولها أيضًا خواص إضافية قد تساعد الأشخاص المصابين بفشل القلب الانقباضي الحاد على العيش عمرًا أطول.

    وعلى عكس مدرات البول الأخرى، يستطيع سبيرونولاكتون وإبليرينون رفع مستوى البوتاسيوم في دمك إلى مستويات خطيرة؛ لذا، تحدث إلى طبيبك إذا كان ارتفاع البوتاسيوم يمثل باعث قلق، ولتعرف إذا كنت تحتاج لتعديل ما تتناول من مأكولات ذات محتوى بوتاسيوم عالٍ.

  • المؤثرات في التقلص العضلي (الإنوتروبات). تعد هذه أدوية عبر الوريد تستخدم مع الأشخاص المصابين بفشل قلبي شديد داخل المستشفى؛ لتحسين وظيفة ضخ الدم، والمحافظة على ضغط الدم.

  • ديجوكسين (لانوكسين). يعرف هذا العقار أيضًا باسم ديجيتاليس، وهو يزيد قوة انقباضات عضلة قلبك. وهو يميل أيضًا لإبطاء ضربات القلب. يقلل ديجوكسين أعراض فشل القلب عند الإصابة بفشل القلب الانقباضي. وقد يكون من الأكثر ترجيحًا أن يُعطى لشخص يعاني مشكلة في نظم القلب، كالرجفان الأذيني.

قد تحتاج لتناول دواءين أو أكثر لعلاج فشل القلب. وقد يصف لك طبيبك أدوية قلب أخرى كذلك — كالنترات لآلام الصدر، والستاتين لخفض الكوليسترول، أو أدوية منع تخثر الدم للمساعدة في الوقاية من حدوث الجلطات الدموية — بالإضافة إلى أدوية القلب. قد يحتاج طبيبك لتعديل جرعاتك بصفة متكررة، خاصة عندما تكون قد بدأت لتوك في تناول دواء جديد، أو إذا كانت حالتك تسوء.

قد يتم إبقاؤك للإقامة بالمستشفى إذا كنت تعاني احتدام أعراض فشل القلب. في أثناء إقامتك في المستشفى، قد تتلقى أدوية إضافية لمساعدة قلبك في الضخ بوجه أفضل لتخفيف حدة أعراضك. وقد تتلقى كذلك أكسجينًا إضافيًا عبر قناع أو أنابيب صغيرة توضع بالأنف. إذا كنت مصابًا بفشل شديد في القلب، فقد تحتاج إلى استخدام أكسجين إضافي لمدى طويل.

العناية التمريضية لمرضى فشل القلب

  • قد يوصي الطبيب بإضافة الرعاية التلطيفية إلى خطتك العلاجية. تعد الرعاية التلطيفية رعايةً طبيةً متخصصة، تركز على تخفيف أعراضك وتحسين جودة حياتك. يمكن أن يستفيد أي شخص مصاب بمرض خطير أو مهدد للحياة من الرعاية التلطيفية؛ إما لعلاج أعراض المرض، كالألم وضيق التنفس، وإما لتلطيف التأثيرات الجانبية للعلاج، كالتعب والغثيان.
  • من الممكن أن يزداد فشل القلب الذي تعانيه سوءًا إلى درجة أن تصبح الأدوية غير ذات نفع وزراعة القلب أو استخدام جهاز خيارًا غير ممكن. إذا حدث ذلك، فقد تحتاج إلى دخول الرعاية الاستشفائية لمرحلة نهاية الحياة. تقدم الرعاية الاستشفائية لمرحلة نهاية الحياة برنامجًا علاجيًا خاصًا للأشخاص الذين يعانون مرضًا عضالاً.
  • إذ تسمح للعائلة والأصدقاء — بمساعدة الممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والمتطوعين المدربين — برعاية أحد أفراد الأسرة والعمل على راحته في المنزل أو في دور الرعاية الاستشفائية لمرحلة نهاية الحياة. توفر الرعاية الاستشفائية لمرحلة نهاية الحياة الدعم العاطفي، والنفسي، والاجتماعي، والروحاني، للأشخاص الذين يعانون المرض، وأولئك الأقرب إليهم.
  • ومع أن أغلب من يتلقون الرعاية الاستشفائية لمرحلة نهاية الحياة يبقون في منازلهم، فإن البرنامج متاح في أي مكان — بما في ذلك دور الرعاية، ومراكز المعيشة المعتمدة على المساعدة. وفيما يتعلق بمن يبقون في المستشفى، يستطيع أخصائيو رعاية مرحلة نهاية الحياة توفير الراحة، والرعاية الحنونة، والحفاظ على الكرامة.
  • ومع أن الأمر قد يكون صعبًا، فعليك أن تناقش الأمور المتعلقة بمرحلة نهاية الحياة مع أسرتك وفريقك الطبي. سيتطرق جزء من المناقشة على الأرجح إلى التوجيهات المسبقة — مصطلح عام يقصد به التعليمات الشفهية والمكتوبة التي تصدرها فيما يتعلق برعايتك الطبية إذا أصبحت غير قادر على التحدث بنفسك.
  • إذا كان لديك جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD)، فإن أحد الاعتبارات المهم مناقشتها مع أسرتك وأطبائك هي إيقاف تشغيل الجهاز لكي لا يوصل لقلبك صدمات تجعله يواصل الخفقان.

السابق
معلومات مهمة عن فيتامين ” سنتروم سيلفر “
التالي
مخاطر مشاهدة التلفاز قبل النوم

اترك تعليقاً