صحة الرجل

تغير لون المني: على ماذا يدل؟

تغير لون المني: على ماذا يدل؟

تغير لون المني: على ماذا يدل؟

يعد المني (السائل المنوي) عبارة عن مزيج من عناصر السوائل التي يتم إفرازها من الحويصلات المنوية، وغدة البروستاتا، والبربخ، والأسهر، إذا تلعب هذه الأعضاء دوراً في قذف المني.

يتكون المني بشكل أساسي من سائل يحتوي على الفركتوز بنسبة 65-70٪، والكمية المتبقية تحتوي على الإنزيمات، وحمض الستريك، والدهون، وحمض الفوسفاتيز، والبروتين، والزنك، والكوليسترول، والكالسيوم، والكلور، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 12، والفوسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، وحمض الأسكوربيك، وحمض اليوريك، وحامض اللبنيك، والنيتروجين، والحيوانات المنوية، والمواد المغذية الأخرى.

عادة يكون لون المني الطبيعي رمادي مائل إلى الأبيض مع نسيج هلامي، وقد يختلف لون أو قوام المني من شخص إلى آخر اختلافاً بسيطاً اعتماداً على الجينات والنظام الغذائي والصحة العامة للفرد.

مني بني

لون المني يتأثر بالمأكولات التي تتناولها

مني أصفر متكتل

مني أصفر قد ينزعج الانسان عندما مشاهدة سائل المنوي اصفر، هذا ليس ضروريا لأنه ربما يكون عادياً وغير مؤذياً، أو في أسوأ الأحوال تحتاج إلى المضادات الحيوية. السائل المنوي الأصفر ليست عرضا من أعراض السرطان كما أنه لا بؤثر في الخصوبة. يحدث تكثيف طبيعي للمني ، وخصوصا عندما لا ينزل لبعض الوقت، مما قد يؤدي أيضا إلى تحويل السائل المنوي إلى أصفر. السائل المنوي يأخذ اوناً مصفراً مع التقدم في السن وهذا التغيير بطيئ وتدريجي، وليس شيء من شأنه أن يتغير بين عشية وضحاها. يمكن للأطعمة الغنية بالكبريت مثل البصل والثوم أن تكون المسبب في تحويل السائل المنوي إلى أصفر. إذا كان نظامك الغذائي يتكون من الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، قد ترغب في تغييره ومعرفة ما إذا كان هذا يحل المشكلة. شرب الكثير من السوائل يساعد في طرد هذا من جسمك. يمكن أن يكون السائل المنوي أصفر إذا كان لديك عدوى البروستاتا. سوف تحتاج إلى مراجعة الطبيب عندها. ويمكن علاج الالتهاب بالمضادات الحيوية، والتي سيتم وصفها إذا كان هذا هو الحال. يمكن للسائل المنوي المصفر أن يحتوي أيضا على البول. هذه الحالة ليست ملحة ويمكن أن يحدث عندما تتسرب كمية صغيرة من البول من خلال القذف. يمكنك إصلاح ذلك عن طريق إفراغ المثانة قبل إقامة علاقات جنسية. إذا كان لديك أي نوع من أنواع العدوى، قد تشعر بالألم أو قد لا عند القذف. الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD ) هي الالتهابات الأخرى التي قد تحول السائل المنوي أيضا إلى الأصفر . إذا كان هناك عدوى موجودة، قد يكون للسائل المنوي أيضا رائحة كريهة . ويجب مراجعة طبيب ا إذا كانت أي عدوى موجودة. والتغيرات في مظهر السائل المنوي هي عادة مؤقتة وليس مصدر قلق صحي. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة على وجود حالة طبية تتطلب مزيد من التقييم. إذا استمر التغيير لمدة تزيد عن ثلاثة إلى أربعة أسابيع، راجع طبيبك لإجراء تقييم. بعد القذف، الجزء الأخير من السائل المنوي يتخثر على الفور، مشكلاً كريات، في حين أن الجزء الأول من السائل المنوي عادة لا يتخثر . وبعد فترة تتراوح عادة بين 15 – 30 دقيقة، مستضدات البروستات النوعية الموجودة في السائل المنوي تسبب تحلل الخثرة المنوية. من المفترض أن التخثر الأولي يساعد في الحفاظ على السائل المنوي في المهبل، في حين أن التسييل يحرر الحيوانات المنوية لمتابعة رحلتها إلى البويضات.

مني اصفر لزج

أسباب اصفرار السائل المنوي

1- اختلاط السائل المنوي بالبول، نتيجة الإصابة بالتهابات المسالك البولية، مما يؤدي إلى احتباس البول وخروج بعضه مع السائل المنوي.

2- اليرقان، أحد الحالات المرضية التي تحدث عندما يفقد الكبد القدرة على تحطيم مادة البيليروبين، والتي تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد، وفي حالة ارتفاعها بالجسم، يتغير لون العينين والجلد والسائل المنوي إلى اللون الأصفر.

3- ترتفع خلايا الدم البيضاء كرد فعل طبيعي يصدره الجهاز المناعي لمكافحة البكتيريا والجراثيم التي تدخل الجسم، ولكن قد يتسبب ارتفاعها عن الحد المطلوب في اصفرار السائل المنوي، وقد يصاحبه بعض الأعراض المزعجة الأخرى، مثل الشعور بألم عند التبول، ونزول قطرات من الدم مع البول، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والإعياء.

4- الإصابة ببعض الأمراض الجنسية، مثل الكلاميديا، والهربس، والسيلان.

5- تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغات لونية أو نسبة عالية من الكبريت، مثل الكركم والبصل والثوم.

6- قد يكون اصفرار السائل المنوي دليلًا على الإصابة بالتهاب أو تضخم البروستاتا، خاصةً إذا صاحبه ألم أسفل البطن والظهر والعضو الذكري، فضلًا عن شعور بألم شديدة أثناء عملية القذف.

7- أثبتت بعض الدراسات أنه كلما تقدم الرجل في العمر، كلما أصبح لون السائل المنوي إلى اللون الأصفر، خاصةً إذا كان من المدخنين.

8- أحد الآثار الجانبية لبعض المضادات الحيوية مثل ريفامبيسين أو ميترونيدازول، والمكملات الغذائية كفيتامين ب.

9- نقص الزنك بالجسم قد يتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، الأمر الذي يتسبب في اصفرار السائل المنوي.

10- عدم ممارسة العلاقة الحميمة لفترة طويلة، ما يؤدي إلى وجود عدد كبير من الحيوانات الميتة فيه، ومن ثم يتغير لون السائل المنوي إلى الأصفر.

مني زوجي كالماء

قد تختلف خصائص المني من شخص لأخر حسب عدة عوامل

  • النظام الغذائي العام.
  • تناول الفيتامينات وخاصة فيتامين ب12.
  • مستوى النشاط البدني.
  • مستوى هرمون التستستيرون.

مع العلم أن السائل المنوي يخرج سميك ودافئ، ولكنه يصبح مائيًا وباردًا بعد تعرضه للهواء لبضعة دقائق.

نزول مني أبيض

بعد القذف، الجزء الأخير من السائل المنوي يتخثر على الفور، مشكلاً كريات، في حين أن الجزء الأول من السائل المنوي عادة لا يتخثر . وبعد فترة تتراوح عادة بين 15 – 30 دقيقة، مستضدات البروستات النوعية الموجودة في السائل المنوي تسبب تحلل الخثرة المنوية. من المفترض أن التخثر الأولي يساعد في الحفاظ على السائل المنوي في المهبل، في حين أن التسييل يحرر الحيوانات المنوية لمتابعة رحلتها إلى البويضات.

هل السائل الشفاف يسبب الحمل

لم تثبت الأبحاث الطبية وجود حيوانات منوية في السائل الشفاف، لكن وجد أنه يحتوي على بعض المواد التي يحتويها السائل المنوي مثل حمض الفوسفاتيز (Acid Phosphatase).

لكن عدم وجود حيوانات منوية في السائل الشفاف لا يعني أنه لا يسبب الحمل، فمن الممكن أن يتواجد به حيوانات منوية في حالة كان الرجل قد أفرز كميات كبيرة منها في الجماع السابق ولم يتم تنظيف مجرى القضيب منها بشكل تام، فقد تخرج من الرجل مع السائل الشفاف في الجماع التالي، وبالتالي فالجواب على سؤال (هل السائل الشفاف يسبب الحمل؟) فالحقيقة أنه يوجد احتمالية ولو ضعيفة لحصول الحمل.

شكل مني العقيم

تحليل السائل المنوي: (بالإنجليزية: Semen analysis) يتم جمع المني في وعاء مخصص عن طريق الاستمناء (بالإنجليزية: Masturbation) أو عن طريق استخدام الواقي الذكري (بالإنجليزية: Condom) لجمع المني أثناء الجماع، وفي الحقيقة يتضمن تحليل السائل المنوي في المختبر قياس عدد الحيوانات المنوية، وشكلها، وحركتها، بالإضافة إلى الكشف عن وجود عدوى، وفي كثير من الأحيان يتم إعادة تحليل السائل المنوي عدة مرات نظراً لاختلاف مكوناته من وقت لآخر.

مني زوجي كالماء
مني زوجي كالماء
السابق
ما هي عوارض السيدا
التالي
كيا بيجاس 2020 اتوماتيك / EX

اترك تعليقاً