الحياة والمجتمع

تقاليد الزواج في العراق

مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق

يبدأ أهل العريس بالبحث عن عروس منايبة لولدهم وعندما يصلون الي المواصفات المحددة والمطلوبة فيتم الذهاب إلى أهل العروس ويتم رؤية العروس والتعرف عليها والتقدم للعروس ثم يقوم أهل العروس بعد ذلك بالسؤال عن العريس واخلاقه وبعد موافقة أهل العروس على العريس يتم التواصل فيما بينهم لإظهار الموافقة ثم يتم تحديد موعد مناسب مع اهل العروس ليوم المشاية.
يوم الشربت أو اليوم المعروف بالمشابة حيث يجتمع في هذا اليوم الأصدقاء والأقارب كلهم للذهاب الي بيت العريس ثم يتم الذهاب سويا الي بيت العروس، ويكون أهل العروس في انتظارهم وذلك بحضور الجميع يتقدم العريس بطلب يد العروس من خلال كبار الرجال من أهل العريس وبعد الموافقة والد العروس يقول بأنه يتشرف بمعرفة الجميع، وهو ما يعني موافقة الأهل عليهم والموافقة علي الزواج ويتم تقديم العصائر وغيرها من الشربات وفي النهاية يتم تحديد موعد من الأهل سواء العريس وأهل العروس لليوم المحدد لشراء الذهب للعروس، وتحديد يوم لخروج العريس والعروس ليتم شراء جميع المستلزمات للعروس مع تحديد المهر في هذا اليوم من اهل العريس والعروس.
يأتي يوم الخطوبة ويتم العقد داخل المحكمة ثم بعد ذلك الذهاب الي بيت العروس وذلك يتم عقد القران حيث تتواجد العروس وزميلاتها داخل غرفة أخري وترتدي العروس في هذا اليوم جلابية باللون الأبيض، وتكون قدميها موضوعة في وعاء به زرع اليأس وقليل من الماء ثم تقوم العروس بإمساك حبات الهال مع وضع صينية العطار التي تحتوي على سبع مواد عطرية وبها حلويات وأكواب سكر ويتم وضع القرآن الكريم في الأمام ثم يلقي الشيخ كلمة ويردد الكثير من العبارات ثم يردد العريس والعروس تلك الكلمات نفسها.
يتم وضع قطعة من القماش الأبيض على رأس العروس، وتقوم بحملها فتاتان غير متزوجتين ثم يقوم العريس بعد ذلك بتقبل رأس العروس ويبدأ بتلبيس العروس الذهب ثم تبدأ الحفلة وتبدأ العروس بتبديل فساتينها وتغييرها ثم بعد ذلك يبدأ كلا العروسان في شراء آثاث المنزل من غرف نوم وغيرها من المستلزمات.
هناك يوم مخصص للفرشة وهو اليوم الذي يذهب فيه أهل العروس الي منزل العريس ويكون معهم جميع الاغراض والمستلزمات ليتم فرش منزل العروسيين بالكامل، ويتم فرش سرير العروسين بالأبيض ويتم رش السرير بالنقود والورد ويتم وضع دمية صغيرة علي هيئة طفل تفاؤلا من الأهل بإنجاب ذرية صالحة ثم تبدأ النساء بعد ذلك باللهو والرقص.
يأتي يوم الحناء وهو اليوم الذي يسبق يوم الزفاف يتجمع في هذا اليوم كلا من أقارب العروس وأقارب العريس وترتدي العروس العديد من الجلابيات، ويتم وضع صينية تحتوي على الحناء والورد وغيرها من الشموع الملونة وتقوم الجدة سواء من الأب أو من الأم بوضع الحنة في يد العروس وفي قدمها ويتم توزيع الحنة بعد ذلك على المدعوين من أهل العروس.
يأتي يوم الزفاف عادة ما يكون ذلك اليوم يوم خميس بذهاب العروس للكوافيرة الخاصة في صباح هذا اليوم وعند الإنتهاء من وضع المكياج ترتدي الفستان الأبيض ثم في المساء يأتي العريس مع الاهل والأصدقاء ومعهم الزفة من الطبل العراقي المميز والقيام بغناء الأناشيد.
في اليوم التالي تأخذ أم العروس وأخواتها الفطور لمنزل العروس وهو عبارة عن الكمارو العسل والكاهي والمربيات والعصائر و الكيك والشاي وهذا اليوم معروف بيوم الصباحية.

عقد قران عراقي

يُعقد القِران في بيت والد العروس حيث يأتي الشاب وبعض من أقاربه مع “الشيخ” أو عاقد القران المُعتمد من قبل الدولة.

أما العروس، فترتدي ثوباً تقليدياً أبيض اللون وتجلس على كرسي وتضع قدميها في وعاء يحتوي على الماء و”نبتة اليأس” التي يستخدمها الكثيرون في بلاد الشام خلال زيارة المقابر، لا سيما في الأعياد.

فيما تحمل بيدها حبّات من الهيل، ويُوضع إلى جانبها صينية العطّار المحتوية على الشموع والحلويات والعطور وأكواب السكر.

حين تكتمل كل هذه العناصر، يعقد الشيخ قران الشاب والفتاة. وحين تنتهي مراسم عقد القران، تضع الفتيات قطعة من القماش الأبيض على رأس العروس ويغطين وجهها. ثم يدخل العريس ويرفع الغطاء عن وجهها ويلبسها الذهب الذي قام بشرائه لها.

عادات وتقاليد العراق

المقابلات والاجتماعات فى العراق :

– التحية الاكثر شيوعا هى المصافحة جنبا الى جنب مع الاتصال بالعين والابتسامة ، وان التحية العربية الإسلامية المعتادة هى السلام عليكم ، وبين الاصدقاء المقربين قد تكون التحية بجانب المصافحة قبلة على كل خد ابتداء من اليمين ، كما يتوقع لكل شخص ان يقدم نفسة مع وظيفته الاجتماعية .

آداب تقديم الهدايا فى العراق :

– إذا كنت مدعو الى منزل عراقى من الممكن جلب علبة من الكعك والمعجنات او شوكولاتة ، كما يتم تقدير سلة الفاكهة .

– يتم تقديم الزهور للمضيفة .

– إذا كان يجب على الرجل ان يقدم هدية لإمرأة يجب ان يقول انها من زوجتة او من امه او من شقيقته او احدى قريباته .

– هدية صغيرة للاطفال تعتبر دائما لمسة جيدة .

– تقدم الهدايا بكلتا اليدين .

– عادة لا يتم فتح الهدايا عند استلامها .

آداب الطعام فى العراق :

– إذا كنت مدعو الى منزل عراقى يجب التحقق ما إذا كان يجب إزالة الاحذية .

– ارتداء الملابس المتحفظة وبذكاء .

– لا تناقش الاعمال .

– آداب الطاولة العراقية رسمية نسبيا .

– إذا كانت الوجبة على الارض فلا تدع قدميك تلمس حصيرة الطعام .

– استخدام اليد اليمنى لتناول الطعام والشراب .

– يعتبر من المهذب ترك بعض الطعام فى الطبق عند الانتهاء من تناول الطعام .

سبعة العروس

(سبعة العروس) هي المحطة الفاصلة بين حياة العروس في بيت اهلها وبين بيت اهل زوجها لهذا تقوم عائلة العريس بتوظيب الدار واحاطته بالزينة وعادة ما يدعى الى (سبعة العروس) ضيوف من الجيران والمعارف ويصبح هذا اليوم يوم زفاف اخر من نوع جديد اذ ترتدي العروس احلى ما عندها من ثياب وتخرج بزينة تضاهي ايام الزفاف الاولى وعادة ما ترتدي العروس بدلة عرس بيضاء كالتي ارتدتها في ذلك اليوم ويحيطنها بنات يحاولن بحضورهن تلمس (البخت) وانتظار القسمة والنصيب كذلك يتم اعداد صينية تضيء وسطها الشموع وازهار الاس وانواع اخرى من المكملات كالحلويات ثم يبدا الحفل بالاغاني واطلاق الهلاهل وفي احيان كثيرة يكون ما بعد اليوم السابع دعوة للعروسين من اهل العروس في ضيافة كريمة ولمد خط الوصل ما بين العائلتين.
و(سبعة العروس) تقليد شعبي يقام منذ قرن من الزمان مع اختلاف بسيط توافقا مع ظروف ايام ذلك الزمان.
وتعمد بعض النسوة من المدعوات الى ترديد الاهازيج احتفاءا بهذا اليوم فتقول احداهن (وين دورهه ولكاهه) ترجمة لحسن اختيار الزوج لهذه الفتاة.
من جانب اخر تتلقى العروس الهدايا من النسوة اللائي لم يجلبن شيئا يوم الزفاف او ربما تاخرن فيسارعن الى جلب الهدايا استكمالا لاواصر القربى او تثمينا للعلاقات الاجتماعية وتماسكها.
وبالطبع فان يوم السابع للعرس يكون مقتصرا على النساء دون الرجال… فلا يصح ان يكون الزوج حاضرا بينهن ولا حتى اقرب شخص له حيث تصبح مملكة النساء حكرا لهن في هذا اليوم.

تكاليف الزواج في العراق

تكلفة الزواج في العراق تصل إلى أكثر من 15 ألف دولار أميريكي، مبيناً أن المغالاة في المهور رفعت مستويات العنوسة في العراق، حيث تتراوح المهور بين 5 إلى 15 ألف دولار فيما تصل تكاليف الزفاف إلى 10 آلاف دولار.

الخطوبة في العراق

– تضع العروس حبات من الحبهان بين أصابع العروس وذلك يرمز إلى الخير.

– يتم قراءه القرآن وبالتحديد سورة “الفتح” ليجعل الزواج فاتحة خير على حياة زوجية سعيدة.

– يوضع على رأس العروس قطعة من القماش تمسكها بنتين غير متزوجات، و بجانبهم سيدة زيجتها حلوة وتمسك بقطع من السكر وتحركها على رأس العروس لتكون حياتها سعيدة مثلها.

– يتم جمع حبات الحبهان بعد الانتهاء من قراءه القرآن وتوزع على العازبات.

– يوضع على طاوله المهر مرآه لترى حياتها السعيده.

– يتم استخدام ٧بياضات مختلفه (سكر او دقيق…) تفائلا باللون الأبيض.

-يتواجد في الخطوية ٧بهارات لتنوع الخير ولتجلب لها ٧سعادات

– وجود الخبز يرمز للعطاء.

-وعسل يرمز لحلاوة الدنيا وبعد الانتهاء من قراءه القرآن تطعمه العروسه لزوجها.

لماذا تدوس العروس على رجل العريس

“دوسي على رجل العريس و اذبحي البزونة ” وبعدها تجلس العروس امام القبله وتفرش سجاده الصلاه ع ذيال فستان الزفاف لكي يصيلي العريس .

كنوع من العادات والتقاليد

عادات وتقاليد الزواج

عادات الزواج في الباكستان

يشهد حفل الزفاف في الباكستان عادات، ومواقف طريفة، فيجب على الزوج الباكستاني أن يدفع مالاً مقابل الاحتفاظ بحذائه، فعند انتهاء حفل الزفاف يذهب العروسين إلى منزلهما، لتبدأ مراسم حفل يسمى “إظهار الوجه”، بحيث تقوم العائلة والأصدقاء بوضع شال أخضر فوق رأسي العروسين، وفي الوقت الذي ينشغل فيه العروسين بالحديث مع بعضهم البعض، فإن أقارب العروس الإناث يقمن بأخذ حذاء العريس، وإخفائه ويتم مطالبة العريس بدفع المال حتى يتمكن من استرداد الحذاء.

عادات الزواج في الهند

يعتبر النقش على اليدين والقدمين بالحنة من أهم مراسم وتقاليد الزواج في الهند، فإن العروس وصديقاتها والإناث من عائلتها يقمن بتزيين أيديهن، وأقدامهن بتفاصيل متقنة تدعى “المنهدي”، وتصنع هذه التصاميم من صبغة الحناء النباتية، وتستمر لمدة أسابيع قليلة، وهي تصميمات معقدة وتستغرق ساعات لتطبيقها،وهناك أيضاً العديد من طقوس الزواج الغريبة في الهند، ولكن أكثرها غرابة ما يحدث في مدينة “بوندا يورجاس”، حيث تقوم المرأة باختبار العريس، قتقوم بكويه في ظهره، فإن تألم رفضته، وفضحته فى القبيلة، وإن تحمل الألم تقبل به زوجاً.

عادات الزواج في ألمانيا

يتعلم العروسان في ألمانيا أول درس من دروس التدبير المنزلي معاً في حفل زفافهما، فيقوم العروسان الألمان بتنظيف أكوام من أطباق البورسلين التي ألقى بها ضيوفهم على الأرض لطرد، وصرف أي أرواح شريرة، وذلك يرمز للعمل معاً، وسوياً منذ بداية حياتهما لمواجهة التحديات التي يمكن أن تواجههما في الحياة لاحقاً.

عادات الزواج في تركيا

يزرع أصدقاء العريس العلم التركي، الذي يضم هلالاً أحمر ونجمة، في الأرض أمام منزله في يوم الزواج، ويتم وضع أشياء مختلفة على أعلى العلم أحياناً، ويختلف ذلك باختلاف المناطق، مثل: الفواكة، والخضروات، والمرايا، مما يدل على بدء حفل ومراسم الزفاف، وعند الخطوبة يلبس الخطيبان خاتمي الزفاف مربوطين بشريط أبيض، ويقوم والد العروس بقصه، وعندما يحين وقت خروج الفتاة من منزل والدها إلى منزل الزوج يقوم والد العروس بربط شريطة حمراء على خصرها، لتدل على العفة والطهارة.

عادات زواج أخرى حول العالم

هناك عادات أخرى للزواج حول العالم، ومنها ما يأتي:

الباسفيك: تحديداً لدى أهالي “جزيرة هاوان”، يتم تقديم مهر من الفئران للمرأة الجميلة، ويتناسب عدد الفئران مع مستوى جمال العروس.

أندونيسيا: يتم منع العروس من أن تطأ الأرض برجلها يوم زفافها، خاصةً عند انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، لذلك يُجبَر والدها على حملها على كتفيه من بيته إلى بيت عريسها، مهما طالت المسافة. التبت: وهي دولة فى آسيا الوسطى، ويتم فيها رفع الفتاة على غصن شجرة، ويقف أهلها تحت الشجرة ومعهم عصي، فإن رغب أحد الرجال بالزواج منها، فعليه تجاوز أهلها، والصعود إلى الشجرة متحمِّلاً الضرب الذى يتعرض له، فإن استطاع الصعود، والوصول إليها يتزوجها.

 

 

 

السابق
دواء سيبروميد اف. سي – ( Cipromid F.C )علاج الإصابات التي تسببها البكتيريا
التالي
دواء سيبروزول – Cyprozolعلاج موضعي لداء المبيضات الفرجي المهبلي

اترك تعليقاً