منوعات

تقرير عن قياس عناصر الطقس

تعريف الطقس

يُستخدم مصطلح الطّقس للتعبير عن الظروف الجويّة المؤثّرة فوق الأرض، والتي تشمل الرّياح، والمطر، ودرجات الحرارة، وعادةً يتمّ استخدامه لوصف الحالة الجوية في منطقةٍ معيّنة خلال فترةٍ زمنيّة مُحدّدة، فيتمّ التعبير عنه من خلال العديد من المصطلحات، مثل وصفه بأنّه جيّد أو سيئ، أو حار أو بارد، أو جاف، أو دافئ، أو حتّى عاصف، وغير ذلك.

بحث عن الطقس والمناخ

علم الأرصاد الجوية

تُدرج الأرصاد الجوية وما تهتم به من طقس ومناخ تحت علم الظواهر الجوية أو ما يسمى بعلم الارصاد الجوية، وهو علم يهتم بدراسة الجو والغلاف الجوي، وما يطرأ على الطقس من تغيرات وتنبؤات جوية، ويعود تاريخ ظهور هذا العلم إلى آلاف السنين، ومع مرور الزمن شهد هذا العلم تطوراً ملحوظاً حتى وقتنا هذا، إذ أصبح بإمكانه إيجاد تفسيرات وتحليلات أعمق للظواهر الجوية وما يرافقها من أحداث وتدوين الملاحظات عليها وفقاً لعلم الأرصاد، وينشطر علم الأرصاد إلى عدد من الفروع كعلم المناخ وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي وترموديناميكا الغلاف الجوي. يعتمد علماء الأرصاد الجوية على أسس علمية لإيجاد تفسيرات للظواهر الجوية، ويكمن الفرق بين الطقس والمناخ بأن الطقس عبارة عن الحالة الجوية خلال فترة زمنية قصيرة، أما فيما يتعلق بالمناخ فيكون لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى فصل أو عام، وفي موضوع بحثنا هذا نوّد التنويه إلى أننا سنسلّط الضوء على الطقس والمناخ بشكل مفصّل.

الطقس

يسمى بالجو أيضاً، وهو كل ما يطرأ على طبقة الغلاف الجوي السفلي من ظروف مادية خلال وقت ما وعند بلوغ نقطة معينة، ويشار إلى أنه في الغالب يحدث عدد من التغيرات التي تطرأ على أحوال الطقس قد ترتبط مع الوقت الذي يبدأ الإنسان بالشعور به بهذه التغيرات كالسحب والأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرؤية.

يتأثر الطقس بأربعة عناصر رئيسية تتزامن مع الوقت لتحدث الظواهر الطبيعية كالضغط الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح، وهذه العناصر الأخيرة تحدث بفعل عدة عوامل منها خطوط الطول والعرض والغطاء النباتي والتيارات المحيطية وجغرافيا الأرض أي توزع اليابسة والبحيرات.

المناخ

Climate، وهو الحالة الجوية لمنطقة معينة خلال فترة زمنية طويلة، يتم رصدها بالاعتماد على أجهزة خاصة لهذا الغرض، وتصنّف عناصر المناخ إلى طاقة كالإضاءة ودرجة الحرارة ، وعناصر مائية كالأمطار والرطوبة والضباب والسحب، وبعض العناصر الميكانيكية كالرياح والثلوج. يلجأ الإحصائيون إلى تحديد المناخ الخاص بمنطقة ما بالاعتماد على كمية الأمطار ودرجات الحرارة التي تشهدها المنطقة، وتقسم المناطق مناخياً إلى عدد من التصنيفات، وهي:

  • المناخ الاستوائي، والمناخ الجبلي، والمناخ شبه مد رطب، والمناخ القاري، والمناخ القطبي، والمناخ المتوسطي، والمناخ المحيطي، والمناخ المداري، وتستخدم عدد من الأجهزة لرصد نوع المناخ السائد في منطقة ما ومنها: جهاز الثيرمومتر وهو الجهاز المُعد خصيصاً لقياس درجة الحرارة.
  • جهاز البارومتر وهو الجهاز الخاص بقياس الضغط الجوي.
  • جهاز الأنيمومتر وهو القياس الخاص بسرعة الرياح.
  • جهاز الهيجرومتر الخاص بالرطوبة.

عناصر المناخ

درجة الحرارة

ويُقصد بها مقدار الأشعة الساقطةِ من الشّمس على منطقةٍ معينةٍ، فالحرارة تؤثر بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشر في حياة الإنسانِ والحيوانِ والنباتِ، كما أنها تؤثر في عناصر المناخِ الأخرى مثل الضغط الجويّ والرياح والرطوبة، وتم الاتفاق على أنَّ خط العرض هو ما يحدد الحرارة، فجميع المناطق الواقعة على خط العرض نفسه ستحصل على كميّة الأشعة الساقطة من الشمس نفسها، لذلك فإن المناطق الواقعة على خط الاستواء هي الأكثر حرارةً، بينما المناطق الواقعة في القطبين هي الأقل حرارة.

الرياح

تؤثر الرياح بنمط الحياةِ السائدِ في المنطقة، كما أنها من عناصر المناخ النشطة، فتتأثر سرعة الرياح بوجود التضاريس المختلفةِ في منطقةٍ معينةٍ، فتبلغ سُرعتها الذروة في المناطق المفتوحة وفوق المسطّحات المائيّة، بينما وجود الجبال والهضاب والمباني والأشجار الكثيفة تُعيق حركتها وتُخفّف من سرعتها، وتنقسم الرياح إلى رياحٍ دائمة؛ تنتج من اختلاف الضغط الجوي بين المرتفع والمنخفض، والرياح الموسمية؛ التي تهب في مواسم معينةٍ من السنة، والرياح المحليّة التي تنشأ بسبب الاختلاف بين درجات الحرارةِ والضغط الجوي في فتراتٍ محددةٍ وتمتد لأسبوع فقط كحد أقصى، بينما الرياح اليوميّة هي التي تهّب على المناطق اليابسيّة المجاوِرة للبحر والمناطق الجبليّة المجاوِرة للسهول.

الضغط الجويّ

وهو مقدار ضغط عمود الهواء عند نقطةٍ معينة، فالغلاف الجوي المحيط بالأرض يحتوي على خليطٍ من الغازات، ومقدار ضغط هذه الغازات على وحدة المساحة من الأرض يُعرف بالضغط الجويّ، ويختلف هذا الضغط من منطقةٍ لآخرى، كما أنه يتأثر بحرارة تلك المنطقة حيث أنه كلّما زادت درجة الحرارة قَلَّ الضغط الجوي، ويتأثر الضغط الجوي كذلك بالارتفاع عن سطح البحر فكلّما زاد الارتفاع عن مستوى سطح البحر قلَّ الضغط.

الرطوبة

وتُعرّف الرطوبة بكميّة بخار الماء الموجود في حجمٍ معين من الهواء، وينتج هذا البخار من تبخّر مياه البحار والمحيطات، وكلما زادت نسبة التبّخر زادت رطوبة الجو التي قد تصل إلى ١٠٠٪ .

معلومات عن عناصر المناخ والطقس

عناصر المناخ

يخلط العديد من الناس بين مصطلحي الطقس والمناخ، إلا أنّهما حقيقةً لا يتشابهان؛ فالطقس يصف حالة الغلاف الجوي لفترة زمنية قليلة، وذلك على عكس المناخ، إلا أنّ بعض عناصر المناخ وعناصر الطقس مشتركة، إذ إنّ تحديد حالة الغلاف الجوي لفترة زمنية طويلة تتم بواسطة مجموعة من العناصر المتنوعة والتي تتفاعل مع بعضها البعض؛ وفيما يأتي بعض منها:

الإشعاع الشمسي

يُسمى الإشعاع قصير الموجة أيضًا؛ فهو الطاقة المنبعثة من الشمس، والذي يُعد على الأغلب أهم عناصر المناخ، ومن الجدير ذكره أنّه دائمًا ما تعتمد كمية الإشعاع الواصلة إلى سطح الأرض على الموقع الجغرافي، التوقيت، الموسم، المناظر الطبيعية المحلية، والطقس المحلي، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ كمية الإشعاع الشمسي تزداد في الأيام الصافية المشمسة وتنخفض في الأيام الغائمة.

درجة الحرارة

وهي من أهم العناصر لمعرفة الطقس، وذلك بسبب دورها في التحكم بعناصر الطقس المتبقية وتأثيرها عليها، كهطول الأمطار، الرطوبة، الغيوم والضغط الجوي. الكتل الهوائية وهي أجسام ضخمة من الهواء؛ تتميز بدرجات حرارة ورطوبة منتظمة، فهي كتل قادرة على التحكم في خصائص كل من درجة الحرارة، الاستقرار والرطوبة، لذلك هي أيضًا عنصر هام من عناصر المناخ، ومن الجدير بالذكر أنّ الموقع المرتبط بمناطق مصدر هذه الكتل يمتلك القدرة على تحديد التقلب اليومي للطقس والمناخ لفترة طويلة من الزمن بشكل جزئي.

أنظمة الضغط

تؤثر هذه الأنظمة بشكل مباشر على هطول الأمطار، حيث تميل المناطق التي تتميز بالضغط المنخفض إلى الرطوبة، على عكس المناطق ذات الضغط العالي والتي عادةً ما تكون جافة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ موسمية هطول الأمطار تتأثر بحركة أنظمة الضغط العالمية والإقليمية الموسمية.

تيارات المحيط

والتي تؤثر على كل من درجة الحرارة وهطول الأمطار للمناخ بشكل كبير، حيث تميل المناخات القريبة من التيارات الباردة إلى الجفاف، وذلك لأنّ مياه المحيطات الباردة تساعد على جعل الهواء أكثر استقرارًا، كما تمنع تشكّل الغيوم وبالتالي عدم تساقط الأمطار، ومن الجدير بالذكر أنّ الهواء الذي ينتقل عبر تيارات المحيط الباردة يفقد الطاقة في الماء؛ وبالتالي تنخفض درجة حرارة المناطق الساحلية القريبة، أمّا الكتل الهوائية التي تنتقل عبر تيارات المحيط الدافئة تؤدي إلى عدم الاستقرار وبالتالي تشكّل الغيوم وهطول الأمطار، إذ تحافظ مياه المحيط الدافئة تقريبًا على درجات حرارة الهواء دافئة بشكل أكبر خلال فصل الشتاء بالمقارنة مع المواقع الداخلية الساحلية.

الطُوبُوغْرافيَا

والتي تُعد من عناصر المناخ بسبب تأثيرها بعدة طرق؛ كاتجاه الجبال نحو الرياح السائدة؛ الأمر الذي يؤثر على هطول الأمطار، فالمنحدرات التي تكون في مهب الرياح، تتعرض لكميات كبيرة من هطول الأمطار، أمّا جوانب الجبال البعيدة عن الرياح تقع في منطقة تسمى ظل المطر، وبالتالي تتعرض لكميات أقل من الأمطار، كما تتأثر درجات حرارة الهواء بكل من المنحدرات والاتجاه؛ إذ تتميز المنحدرات التي تواجه الشمس بأنّها أكثر دفئًا من المنحدرات البعيدة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ درجات الحرارة دائمًا ما تنخفض مع الارتفاع نحو الأعلى.

الضبابية

دائمًا ما تكون الغيوم واضحة بشكل كبير في السماء، فهي تدل على كل ما يحدث في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى أنّها تدل على كيفية تغيير الطقس في الساعات أو الأيام اللاحقة .

هطول الأمطار

والذي يشير إلى كل من الثلج، البرد، الصقيع، خليط المطر والثلج، الضباب، الندى والمطر، فهو أيّ شكل من أشكال الماء التي تسقط من الغيوم على الأرض، ومن الجدير بالذكر أنّ هطول الأمطار يحدد مدى ارتفاع مستوى المياه في كل من البحيرات والأنهار.

الرطوبة

تُعد الرطوبة أهم عنصر في الغلاف الجوي يقوم بتعديل درجة حرارة الهواء، فالرطوبة يمكن قياسها في هواء الغلاف الجوي السفلي، ومن الجدير بالذكر أنّ الرطوبة من عناصر المناخ المهمة وذلك لكونها تحدد كمية النداوة لفترات طويلة لمنطقة ما؛ والتي يمكن أنّ تؤثر على جميع النظم البيئية. أجهزة قياس المناخ بعد معرفة عناصر المناخ لا بدّ من الحديث عن أجهزة قياس المناخ المتعددة؛ حيث يتم استخدام مجموعة واسعة من الأجهزة لوصف الطقس والمناخ المحلي في محطات الطقس المحلية؛ إذ أنّ كل جهاز قادر على قياس عنصر معين من عناصر المناخ، لذلك يتم اختيار جهاز من بين العديد من أنواع الأجهزة وفقًا للعنصر المراد قياسه، وفيما يأتي أهم تلك الأجهزة:

الترمومتر

هو جهاز يستخدم لقياس درجات الحرارة، سواء درجات الحرارة الخارجية أو الداخلية، الجسم، الفرن، والطعام، ومن الجدير ذكره أنّ أغلب موازين الحرارة قادرة على القياس عند ملامسة الهواء مباشرةً، أمّا موازين الحرارة بالأشعة تحت الحمراء فإنّها تَستَخدِم أجهزة استشعار للكشف عن الأشعة تحت الحمراء، إلا أنّ ميزان الحرارة الأكثر استخدامًا هو الترمومتر الزئبقي والذي يتم استخدامه خارج المناطق السكنية، وذلك على الرغم من أنّ محطات الطقس الحديثة تستخدم أجهزة استشعار إلكترونية لدرجة الحرارة؛ وذلك لقياس درجات الحرارة للهواء الخارجي.

الأنيمومتر

وهو جهاز يستخدم لقياس سرعة الرياح، إلا أنّه يمكن لبعضها قياس كل من سرعة الرياح واتجاهها، فالأنيمومتر تستخدم بشكل كبير في محطات الطقس، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض أجهزة الأنيمومتر العلمية تَستَخدِم سرعة الصوت لقياس سرعة الرياح في ثلاثة أبعاد وبالتالي الحصول على نتيجة أكثر دقة.

الهيجروميتر

هو جهاز يستخدم لقياس الرطوبة النسبية، كالبسيكرومتر الذي يُعد مثالًا على جهاز قياس الرطوبة؛ حيث يستخدم البسيكرومتر مقياسين للحرارة، ومن الجدير بالذكر أنّ البسيكرومتر المعلق هو جهاز يتم استخدامه لقياس الرطوبة النسبية من قبل خبراء الأرصاد الجوية بشكل كبير، بالإضافة إلى العديد من مستشعرات الرطوبة التي تعمل بشكل تلقائي.

البارومتر

وهو جهاز يستخدم لقياس أحد أهم عناصر المناخ وهو الضغط الجوي، حيث يُعد البارومتر المعدني أحد أكثر الأنواع استخدامًا، ومن الجدير ذكره أنّه كانت بعض أجهزة قياس الضغط الجوي تَستخدِم قديمًا ورق رسم بياني خاص لتتبع الضغط الذي يتغير مع الوقت؛ إلا أنّه في الوقت الحالي أصبحت تلك الأجهزة قادرة على تقديم إشارات إلكترونية إلى أجهزة الكمبيوتر، والتي ترسم بدورها اتجاهات الضغط على الشاشة.

الممطار 

هو جهاز يستخدم لقياس كمية الهطول السائل فقط لفترة زمنية ما، والذي يمكن وصفه على أنّه علبة يتجمع فيها الماء الهاطل من السماء، إذ يُمكن قياس عمق هذا الماء المتجمع باستخدام المسطرة، ومن الجدير بالذكر أنّ مقاييس المطر توضع دائمًا في أيّ منطقة مفتوحة خالية من أيّ معيقات.

جمل عن الطقس

جمل لتعبير عن حالة الطقس بالإنجليزي

What a nice weather today!
ما أجمل الطقس اليوم!

It is hot.
الجو حار.

It is cloudy.
الجو غائم.

It will be sunny tomorrow.
سيكون الجو مشمساً غداً.

There was fog yesterday.
كان هناك ضباب البارحة.

It seems that a storm is coming.
يبدو أن هناك عاصفة ستهب.

It is raining in the north of the country.
إنها تمطر في شمال البلاد.

The sky is becoming clearer.
السماء تصفو.

عناصر الطقس ثالث ابتدائي

1- درجة الحراره

2- الهطول / الامطار

3-الرياح

4- الضغط الجوى

5-الغيوم

6- الضباب

السابق
ما هو الطقس والمناخ
التالي
كيف يمكن للغيوم أن تساعد الناس على توقع حالة الطقس

اترك تعليقاً