العناية بالذات

تقوية بصيلات الشعر

لتقوية بصيلات الشعر جابر القحطاني

هذه الوصفة تتكون من معلقة كبيرة من عصير الجرجير، مع القليل من الكحول الطبي، ومعلقة من ماء الورد ويتم تقليب كل المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.

الجرجير يحتوي على عنصر البيتاكاروتين وفيتامين أ الذي يحمي الشعر من التساقط، وماء الورد يكسب الخلطة الرائحة الجيدة وفي نفس الوقت يساعد على تفتيح المسامات في البشرة للاستفادة من فوائد الجرجير في علاج التساقط.

يتم تدليك فروة الشعر بهذه الوصفة جيدا عن طريق الأصابع وترك هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ويشطف بعدها بالماء والشامبو ، للحصول على أفضل النتائج ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع لمنع تساقط الشعر نهائيا.

إحياء بصيلات الشعر

  • يجب اللجوء إلى الوصفات المنزلية أفضل من القيام باستخدام المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تلف الشعر.
    يفضل عدم تعرض الشعر لأشعة الشمس المباشرة وارتداء أقنعة لأن أشعة الشمس الفوق بنفسجية تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
  • عدم الإفراط في استخدام مكواة الشعر ومجفف الشعر لأن هذه الأدوات من أكثر ما يؤدي إلى تساقط الشعر على المدى البعيد ومن تكرار الاستخدام.
  • القيام بعمل تدليك لفروة الرأس من وقت إلى أخر مفيد جدا لتحفيز فروة الرأس على إفراز بعض الزيوت الطبيعية التي تعمل على تجديد الخلايا في فروة الرأس.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تتناسب مع طبيعة الشعر والابتعاد عن المستحضرات الرخيصة الثمن أو الغير جيدة في الجودة لأنها تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

أفضل حبوب لتقوية بصيلات الشعر

  1. حبوب الزنك الزنك معدن ضروري جداً لزيادة مناعة الجسم، وهو أيضاً مضاد للأكسدة، كما أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر، ويمكن أن يمنع تساقط الشعر، ووجدت دراسة علمية أن نقص الزنك يعمل على زيادة نقص نشاط هرمونات الغدة الدرقية والتي تعتبر أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  2. حبوب البروتين البروتين مفيد للشعر سواء للرجال او النساء فهو يعمل على اعادة بناء الطبقة الخارجية للشعر مما يزيد من نعومة الشعر ولمعانه، وكذلك يعتبر علاج ممتاز لتقصف الشعر و زيادة كثافته.
  3. حبوب البيوتين تحتوي هذه الحبوب على فيتامين ب الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تقوم بحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يحد من تساقط الشعر ويحافظ على كثافته.

تحفيز نمو بصيلات الشعر

الوصفة الأولى

يتم وضع أربع معالق من الزعتر على كمية مناسبة من الماء، يتم تقليب الزعتر في الماء حتى تمام الذوبان، ويتم غلي هذا الخليط على النار.

بعد أن يهدأ الخليط ويبرد يتم شطف الرأس به بعد غسل الشعر مع القيام بتدليك فروة الرأس، وللحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

الوصفة الثانية

يتم إحضار قرص من الزعتر المطحون ونقوم بوضعه في الماء لمدة 24 ساعة حتى يتم الذوبان في الماء، يتم شطف الشعر بهذا الخليط مرتين كل أسبوع وسوف تلاحظين النتائج.

علاج انسداد بصيلات الشعر

تعد المنتجات الطبيعية أفضل طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس، حيث تعمل المواد الكيميائية الزائدة الموجودة في الشامبو على التسبب بالتهيّج في فروة الرأس، وتؤدي بالتالي إلى انسداد فروة الرأس، ويساعد تدليك فروة الرأس بمستخلص زيت مخفف مثل زيت النعناع واللافندر وإكليل الجبل على علاج المسام، ويتم تخفيفها بزيت الزيتون أو زيت الخروع، ومن المهم غسل الشعر جيدًا بعد استخدام الزيوت؛ حتى لا تتسبب بإغلاق المسام.

كما يمكن اللجوء لتنظيف فروة الرأس بأقنعة الطين والتي تتكوّن من طين البنتونيت والغسول والأعشاب والزيوت، ويمكن علاج فروة الرأس بعلاجات منزلية مثل تنظيف جذور الشعر بعصير الليمون مع الماء، أو باستخدام صودا الخبز والتي تفيد في فتح مسام فروة الرأس، أو يمكن استخدام خل التفاح المخفّف بالماء، ويعد الخل فعال في علاج المسام المصابة بانسداد بسبب الزيوت.

بخاخ لتقوية بصيلات الشعر

بخاخ المينوكسيديل

يستخدم هذا البخاخ في تنشيط نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر. المادة الفعالة هي المينوكسيديل التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية في فروة الرأس ومن ثم زيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر وتقويتها.

نتائج استخدام هذا البخاخ تكون مؤقتة في البداية، لكن البصيلات الجديدة التي تنمو سرعان ما تستقر مع المواظبة على استخدام البخاخ لفترة ستة أشهر. ومع هذا ينبغي عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام بخاخ المينوكسيديل لأنه قد لا يناسبك إذا كنت تعانين من انخفاض ضغط الدم.

غذاء بصيلة الشعر

هناك العديد من الطرق لتقوية بصيلات الشعر عند النساء، والتي قد تختلف أو تتفق مع طرق تقوية بصيلات الشعر للرجال. وفيما يلي سنوضح بعض الطرق المشتركة لتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط، وبعدها سنذكر بعض الطرق التي تخص النساء وحدهن أو الرجال وحدهم.

  •  زيت الجوجوبا هذا الزيت مشهور باستخدامه كدهان لتقوية بصيلات الشعر للرجال (معروف باسم زيت اللحية) وكذلك يمكن استخدامه لتقوية بصيلات شعر الرأس عند النساء.
  • مزيج الصبار وعصير البصل من المعروف أن الصبار من النباتات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر للنساء. وعصير البصل أيضاً غني بالفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر وتمنع التساقط. وقد يبدو أن العائق في استعمال هذه الوصفة الطبيعية يتمثل في رائحة البصل. ومع هذا فإن حل هذه المشكلة بسيط باستخدام أحد الزيوت العطرية بعد غسل فروة رأسك.

فيتامينات لتقوية بصيلات الشعر

  1. فيتامين (ب 12) يساعد على امتصاص الحديد في الجسم والذي هو أساسي في نمو الشعر ومنع تساقطه، يؤمن فيتامين ب 12 التغذية السليمة لبصيلات الشعر حيث انه يدخل في بنية الشعر ويعمل على زيادة نموه وعلاج جفافة.
  2. فيتامين (أ) يحفز الغدد الجلدية على إنتاج مادة زيتية تسمى الزهم تعمل على ترطيب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف والتلف.
  3. فيتامين(ج) فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الشعر من الإجهاد التأكسدي الناتج عن تكون البكتيريا والجذور الحرة في فروة الرأس الأمر الذي يسبب ظهور قشرة الشعر المزعجة. بالإضافة إلى ذلك، ويعمل على إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنحك شعر لامع وصحي.
السابق
أول خطوات النجاح
التالي
كيف تصنع صمغ

اترك تعليقاً