حيوانات

تكيف الدب القطبي

الدب القطبي هو أشهر الحيوانات القطبية التي تتخذ من الدائرة القطبية الشمالية والمناطق المتجمدة مواطناً أصلية له، وهو من الكائنات المهددة باندثار النوع، حيث كشفت الإحصاءات تناقص أعداد هذا النوع من الدببة واحتمالية تعرضه إلى الانقراض كما أنه من الكائنات المهددة بالهلاك نتيجة ذوبان المنطقة القطبية تأثراً بظاهرة الاحتباس الحراري، ويعد الدب القطبي واحد من أغرب الكائنات الحية باعتباره أكثرها تكيفاً مع البيئة الجليدية القاسية.

تكيف الدب القطبي للعيش في المناطق الباردة

هناك عدة صفات تساعد الدب القطبي على التكيف في بيئته القطبية الباردة طوال السنة، وهي:
  • الفرو الكثيف الذي يغطي جسده لحمايته من البرد القارص
  • لون الفرو الأبيض كالثلج لكي يحميه من الأعداء
  • امتداد الفرو الأبيض حتى أطراف القدم لكي يحميه من الإنزلاق على الجليد
  • طبقة الدهون السميكة التي توجد تحت الفرو لحمايته من البرودة

معلومات عن الدب القطبي بالعربي

نقدم لكم بضع المعلومات المثيرة عن الدب القطبي الشمالي

  1.  الذكر الكبير من الدب القطبي يتراوح وزنه ما بين 351 – 544 كيلوجرام اي ما يساوي وزن خمسة الى سبعة رجال ، وكان قد تم تسجيل اكبر وزن لذكر الدب القطبي وقد وصل وزنه الى حوالي 1000 كيلوجرام ، وعلى النقيض من ذلك فان اناث الدب القطبي البالغات تزن نصف وزن الذكور اي ما يتراوح بين 50 – 295 كيلوجرام .
  2.  الدب القطبي يمكن ان يعيش مدة تتراوح بين 7 – 10 ايام بدون طعام حيث يتحكم الدب القطبي في عملية التنظيم الغذائي الخاص به حتى يجد الوجبة التالية ، ويعيش الدب القطبي في تلك الفترة على احتياطي الدهون الموجود في جسم الدب القطبي ، وجدير بالذكر ان ندرة الطعام بسبب تغير المناخ جعل الدب القطبي يتجه الى تناول أكل لحوم البشر .
  3. على الرغم من ان الدب القطبي يبدو ابيض اللون الا ان فرائه شفاف اللون في الواقع ويبدو لون الفراء باللون الابيض لانه يعكس الضوء المرئي تحت الفراء في حين ان جلد الدب القطبي هو اسود اللون . البشر والحيوانات الاخرى يمكن رؤيتها في الضوء المرئي في القطب الشمالي ولكن الوان الدب القطبي تنسجم مع البيئة الثلجية المحيطة بها ويختفي تماما عن الانظار ، ولكن حيوان الرنة الذي يعتبر الطعام المفضل لدى الدب القطبي يستطيع الرؤية من خلال الاشعة فوق البنفسجية مما يجعله يتمكن من اكتشاف وجود الدب القطبي في محيط رؤيته .
  4.  الدب القطبي لديه شعور قوي تجاه الرائحة والتي يستخدمها غالبا لايجاد الفريسة ، حيث يمكن ان يشم الدب القطبي الروائح على بعد 32 كيلومتر من الجليد .
  5.  الدب القطبي يعتمد على الجليد البحري لمطاردة فرائسه والعيش وتتوقع الدراسات ان الاحتباس الحراري يؤدي الى ذوبان الجليد مما يؤدي الى ان ثلثي اعداد الدب القطبي سوف تختفي بحلول عام 2050 ، وقد اجبر ذوبان الجليد الدب القطبي على السباحة لمسافات اطول مما يؤدي الى استهلاك الطاقة الذي يقوم بتوفيرها في ايام انعدام الطعام .

معلومات عن الدب القطبي للاطفال

يتميز الدب القطبي بذكاء حاد وحيلة واسعة، كما يتميز بسرعته الهائلة على الثلج وذلك لملائمة قوائمه المفلطحة العريضة مع جسده والتي تساعده على الركض بثبات وعلى السباحة بسهولة في الماء، كما أن طبقة الشحم التي يمتلكها الدب تبقيه معزولة عن الحرارة بشكل كامل، ويعرف عن الدببة بأنها تحافظ على نظافتها إذ تقوم بتنظيف نفسها يومياً بالماء أو الثلج، حيث يعتبر فروها الأبيض اللون سلاحاً للتخفي عند الصيد.

يتغذى الدب على الفقمات وأسود البحر إضافة إلى الحيتان البيضاء، حيث يمتلك حاسة شم قوية تمكنه من تحديد موقع الفريسة على بعد ميل واحد على الأقل، كما أن للدببة قدرة فائقة في تقدير الأعماق والمسافات وهي قادرة على الصيام عن الأكل لعدة أشهر.

تدخل الدببة في سبات شتوي طيلة فترة الشتاء مدة ستة أشهر، وتخرج مع بداية الربيع لتضع صغارها، ومن ثم تقوم بإطعامهم في صغرهم وتبدأ بتعليمهم طريقة صيد الفرائس كي تتغذى بنفسها، كما تعرف الدببة بذكائها الحاد في التعامل مع الحيوانات الضارية

تكيف الدب البني

الدب البني هو أحد أكبر أنواع الدببة الكبيرة الحجم حيث يبلغ حجم الدب البني إلى حوالي 2-3 م في الطول ، ويزن الدب مابين 136 كجم – 390 كجم ، وتتكيف هذه الدببة في العيش في بيئات مختلفة . الدب البني هو الدب المهيمن للغاية والمفترس في بيئته ، مع التهديدات الوحيدة التي يواجهها من قبل الصيادين والتي تشكل الهيمنة الحقيقية على الدب البني . الدب البني لديه عضلات كبيرة .

اذكر مظاهر تكيف الدب القطبي

  1. فراء الدب القطبي يكون لونه أبيض مما يمكنه من التخفي بكل سهولة نظرًا لتماثل لونه مع لون البيئة المحيطة به، حتى تتمكن من التخفي والتمويه ضمن البيئة الجليدية المحيطة به.
  2. يوجد تحت فراءه الأبيض الذي يغطي جسده جلد أسود اللون يساعده بشكل كبير على إمتصاص أشعة الشمس بشكل كبير وكفاءة أكبر، مع إمتلاكه أسنان قويةحتى يتمكن من الدافاع عن نفسه من خلالها.
  3. أرجل الدببة القطبية تغطى من الأسفل بفراء من أجل حمايتهم من الإنزلاق مع القدرة على التسلل بهدوء وبساطة، بدون أن تشعر بها الفقمات التي تغفى وتنام في جحورها.
  4. أقدام الدببة القطبية الأمامية هي كبيرة في الحجم مما تساعده في التجديف بشكل سريع مع أقدام خلفية تعمل كالدفة في التوجيه، مما يجعله سباح ماهرًا حيث يمكنه السباحة حتى حوالي 100 كيلو متر تقريبًا دون تعب أو دون أخذ راحة.

مانوع غذاء الدب القطبي

تأكل الدببة كل ما تطالهُ، بما في ذلك الفاكهة والثمار الجوزية وأوراق النبات والحشرات، ويطيب للدببة أن تأكل من بقايا الطعام، من أسماك ولحوم وسِواها، مما يخلفه رواد الجبال ومحبّو الطّبيعة وراءهم، أما العسل فهو طعام لا يقوى دبٌّ على مقاومته .

تكيف الدب القطبي باللون

يستطيع الدب القطبي التخفي من أعدائه ومُهاجميه رغم ضخامة جسمه، وذلك بسبب اللون الأبيض الذي يكسو كامل جسده، ومن ثم يسهل عليه الامتزاج مع البيئة المحيطة به بحيث يصبح من الصعب التفرقة بينهم، أي أن هذا النوع من الدببة -رغم ضخامته- سلوكه الدفاعي يتشابه بدرجة كبيرة مع سلوك بعض الحشرات التي تتخفى عن أنظار الكائنات المفترسة عن طريق التلون بلون البيئة.

السابق
المناعة وانواعها
التالي
طريقة عمل مخ الخروف

اترك تعليقاً