تمارين الرياضية

تمرين الضغط وفوائده

تمرين الضغط وفوائده

فوائد تمرين الضغط للجنس

تتعدد تمارين الضغط بين التمارين الواسعة و الضيقة، و تمارين حرف T، و تمارين الضغط على يد واحدة لزيادة القدرة و الحمل التدريبي، بالإضافة لتمارين الضغط مع رفع القدمين و ثني المرفقين إلى أقصى درجة ثم إعادة فردها مرة أخرى، و لكن عليك أن تكون حذراً؛ حيث إن تمارين الضغط تؤثر في عضلاتِ الرقبة في حال وجه الشخص ذقنه باتجاه الأرض، حيث إن الجبهة في هذه الحال ستكون أول جزء يلمس الأرض، ما يعرضها للضغط الكثيف، و تنتج عن ذلك آلام في الرأس، و إصابات في الكتف وأعلى الظهر، كما إنها يمكن أن تسبب الشد العضلي و إصابات مختلفة و عدم الاستفادة من التمارين في حال ممارستها بشكل خاطئ.
تعد تمارين المقاومة مثل الضغط، من الأسباب الرئيسية في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون في الجسم، و هو هرمون الذكورة، كما تؤدي الأوزان الأثقل و الأنشطة الكثيفة والسريعة إلى زيادة أكبر في هرمون التستوستيرون، وفق ما أكدت نتائج 114 دراسة مختلفة لتحديد آثار تمارين المقاومة على الرجال و النساء.

تمرين الضغط العسكري

يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يقوم بممارسة تمرين الضغط العسكري، و من أهم فوائده ما يلي:
  • تحسين لياقة الجسم
  • مفيد لكثافة العضلات
  • تقوية الجسم
  • حرق سعرات حرارية
  • الحصول على جسم مثالي
  • تقوية العضلات

فوائد تمرين الضغط للنساء

  • تقوية عضلات الجسم المختلفة، كالأرجل، و القلب، و المعدة وغيرها، بالشكل الذي يجعل النساء أكثر قدرة على القيام بمختلف الأعمال و المهام.
  • التمتع باللياقة البدنية الكافية.
  • زيادة طاقة و حيوية الجسم و نشاطه.
  • تنشيط حرق الدهون و الشحوم في جسم الإنسان.
  • التمتع بالطاقة الإيجابية، و التخلص من الأفكار السوداء و الطاقة السلبية.

هل تمرين الضغط يضخم العضلات

تعد تمرين الضغط من أكثر التمارين المفضلة عند العديد من الأشخاص و ذلك لسهولتها، و إمكانية ممارستها في المنزل دون الحاجة إلى أدوات خاصة، فكل ما تحتاج إليه أرض صلبة و مستقيمة للتمدد عليها.
يتميز هذا التمرين بقدرته الكبيرة على تقوية عضلات الكتفين الأمامية، و تقوية عضلات البطن و شدها و عضلات الصدر، حيث يعتبر من أهم التمارين التي تساعد على شد العضلات بطريقة سريعة، مع زيادة طاقة الجسم و قوته، و زيادة القدرة على حرق دهون الجسم و السعرات الحرارية الزائدة، و زيادة تناسق الجسم و مرونته.
يمكن ممارسة أحد تمارين الضغط بالاستلقاء على البطن على أرض مستقيمة، ورفع الجسم باستخدام أطراف اليدين والقدمين، و رفع الجسم لأعلى قدر الإمكان، و إنزاله مجدداً للوضعية الأولى، و يمارس التمرين لمدة نصف ساعة يومياً، وبشكل يومي لملاحظة الفرق.

نتائج تمرين الضغط

قد تظن أن تمارين بناء العضلات وتمرين الضغط بالذات لا يوفر القدرة الكافية لتحفيز نمو وتطور الصدر. فمتّلًا عند قيامك ب الضغط ل 300 مرة فإن حركتك مجرد مضيعة للوقت! تفكيرك خاطئ!

عندما يكون تكبير حجم العضلات هو الهدف. فمن الضروري معرقة أن ي تبذله خلال رفعك للأتقال أهم من وزن الأتقال نفسها, الجهد المبذول يؤثر بشكل مباشر على العضلة لذلك الجهد الذي تبذله خلال أدائك لتمرين الضغط سيؤثر بشكل مباشر على عضلات الصدر لديك, يؤثر بشكل مباشر على العضلة, لذلك الجهد الذي تبذله خلال أدائك لتمرين الضغط سيؤثر بشكل مباشر على عضلات الصدر لديك, تمرين الضغط واحد من أفضل المنشطات للعضلات الأعامية في جسمك.

جدول تمرين الضغط للمبتدئين

لتحقيق الفائدة المرجوة من تمرين الضغط لابد للمبتدئين من ممارسته ثلاث مراتٍ ثم زيادتها كل مرةٍ فمثلاً في المرة الأولى نمارس خمس ضغطات و في المرة الثانية سبع ضغطات وها كذا، و من ثم نطبق التمرين بالطريقة نفسها مع زيادةٍ في عدد الضغطات إلى ثمانية ببطء، و بعدها نتبع نفس التمارين مع زيادة عدد الضغطات إلى عشرةٍ في كل تمرينٍ مع زيادة السرعة في تنفيذها، و بعد مدة ثلاثة أيام تقريباً نتوقف عن ممارسة التمرين من أجل إراحة عضلات الجسم فنترك يوماً كاملاً للراحة مع تكرار التمرين وزيادة عدد الضغطات إلى أكثر من عشر مرات وحسب القدرة و الاستمرار بممارسة هذا التمرين لمدة  14 يوماً غير متتابعة؛ إذ نترك بين كل أربعة أيام تقريباً يوماً للراحة و نزيد في كل يومٍ من عدد الضغطات التي نمارسها.

اضرار تمارين الضغط

  • تؤثر على عضلاتِ الرقبة إذا وجه الشخص ذقنه باتجاه الأرض؛ لأن جبهته هنا ستكون أول جزء يلمس الأرض، وهذا يعرضها للضغط الكثيف، فيترتب على ذلك آلام في الرأس، و إصابات في الكتف و أعلى الظهر.
  • تصيب الظهر بالترهل، تحديدا عند الانخفاض في الجسم بشكل سريع؛ حيث إن النزول نحو الأرض يجب أن يكون بطيئا، و تزداد هذه الحالة سوءا عند رفع الذقن مرة أخرى عن الأرض، فيتولد شعور كبير بالألم في الرقبة و أسفل الظهر.
  • تسبب شدا عضليا و إصابات مختلفة، و عدم الاستفادة من التمارين، و ضياع فائدتها.

تجربتي مع تمارين الضغط

إذا كنت تقوم بتمارين الضغط بشكل صحيح، فأنت تستخدم عضلاتك ثلاثية الرؤوس والكتفين و الظهر و الصدر، والتي توفر الجزء العلوي من الجسم بأكمله بتمرين.

كيف يتم ذلك: الاستلقاء على الأرض على صدرك و المعدة. ضع يديك بجوار صدرك أسفل كتفيك. ادفع و لاجذب الجذع والصدر والفخذين من على الأرض. أبق مقاسك ضيقًا حتى يشكل جسمك خطًا مستقيماً عُد ببطء إلى الأرض.

السابق
العشرة المبشرين بالجنة
التالي
الحج

اترك تعليقاً