طيور

تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟

تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟ ولماذا يوجد العديد من السلوكيات الغريبة المرتبطة بالطيور؟ هذه الأسئلة تراودنا كثيراً فنظراً لوجود العديد من التكييفات المرتبطة بالطيور فإنها تقوم بأشياء عجيبة ووظائف مختلفة في البيئة التي توجد فيها، ومن خلال هذا المقال على موقعنا سوف نتعرف على إجابة بعض الأسئلة التي ترد في الأذهان.

تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟

إذا كنت من الأشخاص التي تبحث عن إجابة هذا السؤال فيمكنك الحصول على الإجابة الصحيحة من خلال متابعة ما يلي:

  • تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة لماذا؟ لأن الطيور تعمل على توزيع الزيوت التي تقوم الغدة الزيتية بإنتاجها في الجلد الخاص بها وبالتالي فإنها تقوم بهذا الأمر من أجل توفير الحماية اللازمة للريش من التبلل.
  • وهذا الأمر يساعد بشكل كبير على الطيران بطلاقة وبحرية كاملة لأن الريش عندما يتبلل فإنه يعمل على عرقلة الطيران، وبالتالي فإن الزيت يساعد على حماية الريش من التعرض لهذا الماء.
  •  يوجد أيضاً إجابة أخرى تدل على نفس المعنى وهي أن الطيور تحرص  دائماً على نظافة الريش الذي يغطي جسمها وبالتالي فإنها تلجأ إلى الاستحمام أكثر من مرة وفي هذا الوقت تستخدم المقار الخاص بها حتى يتم إعادة الريش إلى مكانه الصحيح، كما تعمل على نشر الزيت على جسمها باستخدام المنقار الخاص بها.

أنواع الريش الموجود في الطيور

بعد أن وضحنا الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح في السابق ينبغي أن تعرف الآن على أنواع الريش الذي يوجد في الطيور، حيث يوجد العديد من الأنواع المختلفة له وكل نوع من هذه الأنواع له وظيفة  محددة، ومن بين أنواع الريش ما يلي:

الريش المحيطي

وهو نوع من أنواع الريش يعمل على تخطيط معظم جسم الطائر وبالتالي فإنه يعطي المظهر الناعم، بالإضافة إلى أنه يحميه من المطر والشمس والرياح أيضاً، كما يوفر الحماية اللازمة لعدم تعرض الطائر إلى الإصابات.

ريش الطيران

ويكون حجم هذا الريش كبير وذلك لوجوده في الذيل والجناح، حيث يؤدي الريش الموجود في الذيل دوره كمكابح يمكن من خلالها تحكم الطائر في تحديد الاتجاه المرغوب للطيران وأغلب الطيور لديها أعداد محددة من هذا الريش يصل عددها إلى 12 ريشة في الذيل.

الريش السفلي

ويتميز هذا النوع من الريش بالرقة والنعومة، بالإضافة إلى الصغر أيضاً وبالنسب، للمكان الذي يوجد فيه فهو موجود تحت الريش المحيطي ويوجد فيه الكثير من الأشواك غير المتصلة، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع لا يوجد فيه الأسيلات أو ما يعرف باسم الخطافات الموجودة في كل من ريش الطيران وكذلك الريش المحيطي.

هذا الأمر يساعد الطائر بدرجة كبيرة في منع الهواء من الوصول إلى الجلد وبالتالي فإنه يعطي الحماية الكاملة للطائر من البرودة وكذلك الحرارة.

الريش الخشن

في العادة يتواجد هذا النوع من الريش في الرأس حول منطقة الفم وكذلك الجفون، وبالتالي فإنه له دور وقائي للطائر، ويوجد فيه أعداد قليلة من الأشواك التي توجد في القاعدة.

السابق
متى انضمت الكويت لهيئة الامم المتحدة؟
التالي
الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو؟

اترك تعليقاً