العناية بالبشرة

تنظيف الوجه بالبخار

تنظيف الوجه بالبخار

ماسك بعد تنظيف البشرة بالبخار

يتعرّض الوجه إلى الغبار والأتربة والشّوائب التي تعلق بين مساماته، ممّا يؤدي إلى انسدادها، وتكوّن البثور على الوجه، والرّؤوس السّوداء على الأنف، لذا لا بدّ من التّخلص من الشّوائب وذرّات الغُبار العالقة، وذلك عن طريق تنظيف الوجه بحمّام البخ ار؛ إذ يعدّ من أفضل طرق تنظيف البشرة، سواءً الطّبقة الخارجيّة منها أو الدّاخليّة، فهو يؤدّي إلى تعرّق البشرة، مُخرجاً بذلك كلّ ما فيها من أوساخ وعوالق، ويزيل أيضاً الخلايا الميتة، فتصبح بشرة الوجه أكثرَ نعومةً ونضارةً، ومن السّهل عمل حمّام بخار للوجه في البيت بدلاً من التّوجه إلى الصّالونات، فهو لا يتطلّب أدواتٍ خاصّةً، وسنتعرّف

في هذا المقال على فوائد البخ ار للوجه، مع الطُّرق الصّحيحة لعمله

.[١] طريقة عمل بخار الوجه الطريقة التقليدية يمكن عمل بخار للوجه باستخدام إناء طبخٍ صغير. والطريقة هي:[٢] المكونات: إناء طبخ صغير. عدة أكواب قليلةٍ من الماء. غسول للوجه. وعاء زجاجي. أعشاب مجففة، أو زيت أساسي. منشفة كبيرة الحجم. قناع للوجه مثل قناع الطين التجميلي، أو العسل. تونر. مرطب للبشرة. قطعة من القطن. طريقة التحضير: غلي الماء في قدر الطبخ. تنظيف البشرة باستخدام الغسول الخاص بالوجه؛ للتخلص من الأوساخ، والمكياج. تجفيف البشرة باستخدام المنشفة. سكب الماء المغلي في وعاءٍ زجاجي. يمكن إضافة الأعشاب المجففة، أو عدة قطراتٍ قليلةٍ من زيتٍ أساسي إلى الماء. وضع المنشفة فوق الرأس كالخيمة، والانحناء فوق وعاء الماء حتى يتصاعد البخار، ويُلامس البشرة، وترك مسافة جيدة بحيث لا يتسبب البخ ار المتصاعد بحرق الوجه.

تنظيف الوجه بالبخ ار للبشرة الدهنية

تبخير الوجه باستخدام جهاز بخار الوجه الكهربائي. والطريقة هي:[٣] المكونات: آلة بخار الوجه. كمية من الماء وفقاً للتعليمات المذكورة على الجهاز. منظف للبشرة، أو مقشر. قناع للبشرة، أو كريم للبشرة. طريقة التحضير: إبعاد الشعر عن الوجه باستخدام ربطة، أو منشفة، ثم تنظيف البشرة بالغسول، أو تقشيرها بالمقشر. تعبئة الجهاز بكمية المياه المناسبة، ثم وضع الجهاز على الطاولة بارتفاعٍ مناسبٍ مع المقعد؛ لاستخدام الجهاز أثناء الجلوس. وضع الوجه على الفتحة العلوية التي تشبه المخروط مع الحرص على ترك المسافة المذكورة في التعليمات. تبخير الوجه مدة تتراوح بين 2-3 دقائق،

ثم أخذ استراحة لفحص البشرة؛

لأن البخار الناتج عن الجهاز قوي مقارنة مع الطرق الأخرى. تجفيف الوجه بعد الانتهاء من التبخير، أو تركه يجف طبيعياً. وضع قناع للبشرة يحتوي على مكوناتٍ تمتصها البشرة بسهولةٍ، أو وضع كريم للبشرة. المنشفة الدافئة هذه طريقة بسيطة في تبخير الوجه. والطريقة هي:[٣] المكونات: منشفة نظيفة. كمية من الماء الدافئ. منظف للبشرة، أو مقشر. طريقة التحضير: ربط الشعر، وتنظيف البشرة بالمنظف الخفيف، أو تقشيرها بلطفٍ. نقع المنشفة بالماء وعصرها؛ للتخلص من الماء الزائد مع أخذ الحيطة والحذر من حرارة الماء بحيث لا تسبب الحروق. وضع المنشفة على الوجه، وتغطيته بالكامل أثناء الجلوس، وإرجاع الظهر نحو الخلف، أو الاستلقاء. تقسيم العملية على دقيقتين لكل خطوة على ألّا تتعدى كل العملية 10 دقائق.

خطوات تنظيف البشرة العميق

تبخير الوجه مفيدٌ للبشرة من نواحٍ عدة، ومنها:[٤] تنظيف البشرة: فالبخ ار يفتح المسام، ويزيل الأوساخ، والشوائب المتراكمة، و يجفف الرؤوس السوداء مما يسهل إزالتها. إضافة النضارة الطبيعية إلى الوجه: فالب خار الدافئ يزيد من التعرق مما يوسع الأوعية الدموية، وبذلك ينشط الدورة الدموية، ويزيد من تدفق الدم المُحمل بالأكسجين للوجه.

علاج حب الشباب: حيث يعالج البخ ار حب الشباب

عن طريق إزالة الجلد الميت، والبكتيريا، والشوائب التي تسد المسام، وتسبب حب الشباب، كما ويزيل الدهون العالقة تحت الجلد التي عادةً ما تكون سبباً في تكاثر البكتيريا المسببة لحب الشباب، والرؤوس السوداء. ترطيب البشرة: إذ يزيد الب خار من إنتاج الدهون الطبيعية بالبشرة مما يرطب الوجه بشكلٍ طبيعي. زيادة امتصاص منتجات العناية في البشرة: فوضع منتجات العناية، والأقنعة المفيدة للبشرة بعد الب خار يجعل البشرة تمتص هذه الفوائد بشكلٍ أفضل؛ لأن الب خار يزيد من نفاذية البشرة. المحافظة على شباب البشرة: إذ يزيد من تدفق الدم إلى الوجه، مما يعزز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين فيحافظ على شباب البشرة. توفير الاسترخاء: فالشعور بالبخار الدافئ يعطي الشعور بالهدوء، والاسترخاء، ويمكن إضافة الأعشاب، والزيوت العطرية؛ لزيادة فاعليته بالشعور بالمزيد من الاسترخاء، كما ويخفف من احتقان الجيوب الأنفية التي عادةً ما يصاحبه الشعور بالصداع.

تنظيف الوجه بالبخار والفازلين

1. تقوية وتحسين الدورة الدموية

عند تعريض البشرة للبخار فإن البخار يعمل على تحفيز تعرق البشرة وتوسعة الأوعية الدموية الموجودة في البشرة، الأمر الذي قد يؤدي لزيادة تدفق الدم إلى البشرة، وبالتالي حصول خلايا الجلد على كمية متزايدة من الأكسجين والتغذية.

هذا التدفق المتزايد للدم يساعد على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة، بالإضافة لتغذية البشرة وتحسين مظهرها بشكل عام.

2. تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة

نظرًا لقدرة البخ ار المحتملة على تحسين وتقوية الدورة الدموية في البشرة، وبالتالي حصول البشرة على كمية أكبر من التغذية والأكسجين.

استخدام هذا النوع من تقنيات تنظيف البشرة بشكل روتيني قد يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وزيادة مرونة الجلد، الأمر الذي قد يساهم في مكافحة علامات تقدم سن البشرة وتأخير ظهورها، لا سيما التجاعيد والخطوط الرفيعة.

3. زيادة فعالية مراهم وكريمات البشرة

عند تعريض بشرة الوجه للبخار فإن البخا ر يعمل على رفع درجة حرارة البشرة بعض الشيء وتعزيز الدورة الدموية فيها، وهذا التأثير تحديدًا قد يجعل البشرة أكثر قابلية لامتصاص المراهم والكريمات وأي مستحضرات عناية بالبشرة بكفاءة وفعالية.

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات التي تناولت العلاقة بين رفع درجة حرارة البشرة وكفاءة امتصاص المراهم والكريمات لا زالت أولية وغير كافية.

4. تنظيف مسامات البشرة

رغم أن تنظيف البشرة العميق باستخدام البخار قد لا يساعد على تنظيف مسام البشرة من الأعماق وتخليصها من الأوساخ كما يعتقد البعض.

إلا أن تعريض مسام البشرة للبخار قد يساعد على تليين بعض الأوساخ العالقة في الطبقات السطحية من البشرة في داخل المسامات، وبالتالي تسهيل إخراجها وتخليص البشرة منها، مثل الأوساخ المسببة للرؤوس السوداء.

اقرا ايضا فوائد البخار للبشرة

بخار للوجه بالليمون

5. تحفيز الاسترخاء

إذا كنت ترغب في اتباع روتين عناية بالجمال يساعدك على الاسترخاء في منزلك، قد يكون تنظيف البشرة العميق باستخدام البخار حلًا جيدًا.

إذ قد يساعد تعريض بشرة الجسم والوجه للبخار بشكل روتيني على تحفيز استرخاء الحواس، لا سيما إذا ما تم مزج الماء الساخن مع بعض الزيوت العطرية والتي ستفوح رائحتها في كافة أرجاء الغرفة مع امتزاجها بالبخار المتصاعد من سطح الماء الساخن.

6. فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد البخار للبشرة على ما ذكر أعلاه فحسب، إذ قد يساعد تعريض بشرة الجسم والوجه للبخار بشكل منتظم على ما ياتي:

  • ترطيب البشرة ومكافحة جفافها.
  • تنظيف البشرة وتخليصها من الأوساخ وبعض أنواع البكتيريا التي قد تسبب ظهور حب الشباب.
  • مساعدة البشرة على التخلص من السموم عبر زيادة التعرق.

اقرا ايضا حساسية الوجه

السابق
فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية
التالي
فوائد الحنة البيضاء للبشرة

اترك تعليقاً