العناية بالجسم

تنقية الدم من السموم: ما هي أفضل الطرق؟

أعراض ارتفاع السموم في الدم

إليك أهم العلامات الدالة على مليء جسمك بالسموم:

1. الإمساك
القولون أو الأمعاء الغليظة هي المسؤولة عن معالجة السموم والقضاء عليها من خلال العملية اليومية التي تقوم بها الأمعاء، لكن
عندما يصاب القولون بأذى، فإنه لا يتمكن من القضاء على جميع النفايات من الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السموم على طول جدار القولون، والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

تنويه: الإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة اليومية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعدك في علاج الإمساك.

2. رائحة الفم
إذا كانت رائحة فمك سيئة باستمرار ولا يساعدك تنظيف الأسنان في إزالتها، قد لا يكمن السبب في أسنانك بل في جهازك الهضمي الذي اجتاحته السموم.

الجهاز الهضمي هو البيئة المكونة للبكتيريا الجيدة والضارة، فعندما تتناول الأطعمة المكونة من المركبات الكربوهيدراتية، فإنها تتحلل إلى السكريات، التي تساعد في نمو البكتيريا الضارة المحفزة لتراكم السموم في الجهاز، والمحرضة على الرائحة السيئة التي تخرج من فمك.

قد يشير سوء التنفس أيضاً إلى وجود مشاكل في الكلى المسؤولة عن إزالة المواد الكيميائية السامة من الدم عن طريق البول.

3. الام العضلات والتشنجات
يمكنك تطوير الام العضلات والتشنجات دون إصابة فعلية بسبب السموم الزائدة في الجسم.

التعرض المستمر للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة، ينشط نظامك المناعي والاستجابة للإجهاد، هذا يجهد الية الدفاع في جسمك ويضعفها تدريجياً، هذا يؤثر على وظائف أعضاء جسمك وخاصةً العضلات.

العضلات المجهدة تقيد الشعيرات الدموية، وتعرقل تدفق الدم والأكسجين على نحو سلس، وبالتالي الإصابة بمزيد من الإجهاد والألم الجسدي.

يعد الألم العضلي المصحوب بالإرهاق أحد أكثر الأعراض شيوعاً للحمل الزائد، يمكنك التخفيف من ألم العضلات بالتدليك مستخدماً الزيوت الطبيعية.

4. زيادة الوزن
يؤدي التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة إلى إتلاف اليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والإصابة بالسمنة.

قد تقلل السموم من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الغدة الدرقية والإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول والانسولين.

تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي عن طريق إفراز هرمونات حرق الدهون، فعندما تبطئ السموم من إفراز هذا الهرمون، الأمر الذي يسبب لك السمنة.

يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين الذي ينظم السكر في الدم، لكن عندما تتناول الأطعمة غير الصحية، يرتفع مستوى السكر لديك الذي يتحول بدوره إلى دهون مع مرور الزمن.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة وجهات نظر الصحة البيئية عام 2015، العلاقة بين انتشار السموم والبدانة عند الأطفال، أن النساء اللواتي يتعرضن لمبيدات الافات خلال الحمل التي تنتقل عبر الهواء، تسبب السمنة لأطفالهم بعد بلوغهم سن السابعة.

5. التعب المستمر
إذا كنت تشعر بالتعب المستمر والإرهاق، فقد يكمن السبب في تراكم السموم بجهازك الهضمي، التي تعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.

تنقية الدم من السموم: ما هي أفضل الطرق؟

قد يكون تنظيف الدم بشكل طبيعي مفيدًا لتعزيز جهازك المناعي، وإزالة الكوليسترول، وموازنة درجة الحموضة في جسمك، هناك بعض الأعشاب، والمكملات الغذائية، والأطعمة التي قد تكون فعالة في تنقية الدم من السموم.

على الرغم من أن هذه الطرق قد تكون طبيعية، إلا أن بعض الأعشاب قد تنتج اثارًا جانبية خاصةً إذا كنت تحصل على العديد من الأدوية، تأكد من مراجعة الطبيب قبل استخدام الأعشاب أو المكملات الغذائية.

طرق لتنقية الدم من السموم

إليك أفضل الطرق، التي من شأنها أن تساهم في تنقية الدم من السموم:
1. عصير الليمون
يساعد عصير الليمون في تنظيف الدم والجهاز الهضمي عن طريق تحفيز جسمك لخلق بيئة قلوية للتعامل مع حموضة الليمون. إذ يؤدي تغيير توازن درجة الحموضة لديك، إلى القضاء على معظم البكتيريا.

يساهم عصير الليمون في طرد السموم الضارة من الدم، حاول إضافة عصير نصف ليمونة، إلى كوب من الماء الدافئ، وقليل من العسل.

2. التفاح
يعد التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم البكتين، التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الكلى.

يعتبر النظام الغذائي الصحي الذي يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات مثل التفاح، من الوسائل الناجعة في تنقية الدم من السموم، يمكنك تناوله كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى سلطة الفواكه أو زبدة الفول السوداني.

3. الماء والسوائل
إذا كنت تحاول تنقية دمك من السموم، من الضروري أن تحصل على ما يكفيك من السوائل خلال اليوم.

قد تحتاج إلى زيادة السوائل النظيفة والطبيعية التي تمر عبر جسمك، إذا كنت تتناول مدرات البول، التي تزيد من فقدان الماء والكهارل.

حاول تجنب شرب الكافيين والكحول، وبدلاً من ذلك قم بشرب الكثير من الماء، والعصائر غير المحلاة، والشاي العشبي.

4. ممارسة الرياضة
قد تكون التمارين الرياضية أيضًا منظفًا فعالًا للدم، إذ تعزز الرياضة التنفس والتعرق، الأمر الذي يحفز قلبك لضخ المزيد من الدم إلى عضلاتك. تعد هذه الخطوات مهمة في تنقية الدم من السموم.

5. نظام غذائي صحي
قد تكون بعض الفواكه والخضروات مفيدة في تنقية دمك، إذ لاحظ دراسات عدة أن بعض الأطعمة، لها تأثير فعال في إزالة السموم المحتملة في الجسم. تشمل هذه الأطعمة:

  • الثوم والبصل.
  • شاي البابونج.
  • الحمضيات.
  • جذر نبات الهندباء.
  • جريب فروت.
  • الرمان.
  • التوت.
  • الخضروات الصليبية مثل القرنبيط.
  • الزنجبيل.
  • الثوم.
  • القهوة.
  • البطاطا الحلوة.
  • الكركم.
  • فول الصويا.

أفضل عشبة لتنظيف الجسم من السموم

لسان الحمل: حيث تنقع 1 ملعقة كبيرة من لسان الحمل بماء دافئ، ثم يتم تناول المشروب 2 مرة في اليوم، فإنه مشروب يعمل على تلطيف الأمعاء ويخلص الجسم من المواد المتخمرة والمتعفنة والكوليسترول.

مشروبات تنقي الدم

هناك بعض المشروبات غير المكلفة التى تجعل الجسم رطباً وتساعد على إزالة السموم من الجسم أثناء الليل، والتى رصد بعضها موقع Positive Med:

1- عصير الماء بالليمون
عصير الماء بالليمون واحد من أسهل المشروبات، الذى يوصى به خبراء التغذية بتناوله بشكل يومى، فله تأثير فعال على إزالة السموم من الدم، وينصح الخبراء بتناوله دافئاً، لأن المشروبات الباردة يمكن أن تسبب صدمة فى الجسم كما أنها تأخذ الحرارة من الجهاز الهضمى لتقوم بتدفئتها.

2- الشاى بالنعناع
الشاى بالنعناع هو شراب صحى يحسن عملية الهضم وخصوصا بعد وجبات الطعام.

كما أن طريقة تحضيره سهلة فيتم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع فى كوب من الشاى، وغليه لمدة دقيقتين وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب نصف ساعة قبل النوم.

3- الزنجبيل بالشاى والليمون
الزنجبيل والليمون والشاى لهم تأثير فعال على انقاص الوزن وتحسين الصحة، فمشروب الزنجبيل بالشاى والليمون يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى، التى تحسن التمثيل الغذائى، كما أن هذا المشروب يقلل من التهاب النسيج الخلوى فهو يزيد من حرارة الجسم التى تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من السموم.

فينصح الأطباء بوضع القليل من الزنجبيل مع عصر نصف ليمونة فى كوب ماء وغليه وتركه لمدة 15 دقيقة، وتناوله 3 مرات أسبوعياً قبل النوم.

تنقية الجسم من السموم في يوم واحد

إن تنظيف الجسم من السموم، لا يختلف كثيرًا عن غسل الجسم وتنظيفيه من الخارج، ويتم ذلك عن طريق الابتعاد عن الأطعمة الصلبة المعقدة كالخبز والنشويات والحبوب ومشتقات الحليب مع الحرص على تناول البروتين والخضار والفاكهة، ولكن يجب الحرص ألا يتعدى هذا النظام يوم واحد فقط كل أسبوع؛ لحماية الجسم من أي ضرر قد يحدث له.

تنقية الدم من الفيروسات

يوجد العديد من الطرق الطبيعية الفعالة في تنقية السموم، وفما يلي بيان لكل منها.

الكزبرة

تُعتبر الكزبرة (بالإنجليزية: Cilantro) مصدراً غنياً بالعديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل المنغنيز، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وتتجلّى أهمية المنغنيز في أنّه يلعب دور العامل المرافق لإنزيم ديسموتاز الفائق (بالإنجليزية: Superoxide dismutase) الذي يعمل كمضاد للأكسدة، أمّا الحديد فهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، في حين أنّ البوتاسيوم مهم لتنظيم ضغط الدم وسرعة القلب، وهذا ما جعل الكزبرة إحدى النباتات العشبية الفعّالة في التخلص من المعادن الثقيلة بما في ذلك الزئبق والتي تدخل مجرى الدم بالطرق المختلفة.

الهندباء

تمتاز الهندباء (بالإنجليزية: Dandelion) باحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لعمل الكبد، والكلى، والجلد، والتي من أبرزها الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، كما تمتاز هذه النبتة بخصائها المدرة للبول، وهذا ما يجعلها قادرة على تحفيز إنتاج البول وبالتالي تساعد على إزالة السموم من الجسم، وفي الحقيقة يُمكن استخدام الأجزاء المختلفة من هذا النبات بما في ذلك الأوراق، والجذور، والسيقان، أمّا عن طريقة تحضيرها فإنّها تُستخدم على شكل شاي مُحضّر من جذور الهندباء، وتجدُّر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل استخدامها، إذ إنّها قد تؤثر في فعالية بعض الأدوية إذا تم استخدام كلاً منهما في الفترة ذاتها.

الحُماض الأصفر

تمتاز نبتة الحُماض الأصفر أو الحماض الجعد (بالإنجليزية: Yellow Dock) بخصائصها المضادة للأكسدة، والتي تُقلّل من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وتُحفّز إزالة السموم من الدم، كما أنّ هذه النبتة تُحفّز إنتاج الكبد للصفراء، وهذا بحد ذاته له مفعول في إزالة السموم المحتوية على دهون، بالإضافة إلى أنّها تُحفّز الأمعاء لإزالة الفضلات التي قد تُطلق السموم إلى الدم.

النفل الأحمر

يُعتبر النفل الأحمر (بالإنجليزية: Red Clover) أحد البناتات العُشبية الطبية المُستخدمة منذُ القِدم في تنظيف الدم وتنقيته من السموم، ويرى العديد بأنّه أحد الأعشاب الفعّالة في علاج السرطانات، نظراً لاحتوائه على العديد من المواد الفعّالة، والتي تمتاز بخصائصها المضادة للسرطانات، إذ تمنع تزويد الخلايا السرطانية بالدم اللازم لبقاءها وتطورها.

جهاز تنقية الدم من الفيروسات

طور العلماء طحالاً اصطناعياً قادر على تنقية الدم من البكتريا والفيروسات شديدة الخطورة والشراسة مثل الإيبولا والإيدز و غيرهما من الفيروسات. وقام بابتكار الطحال الاصطناعي الجديد، المسمى “الطحال الحيوي” أو “biospleen”، فريق من الباحثين بقيادة “دونالد إنجبير” من جامعة هارفارد في معهد ويس للهندسة البيولوجية في بوسطن. ومن المعروف أن التهابات الدم الناتجة عن الفيروسات صعبة للغاية في العلاج ويمكن أن تؤدي إلى تعفن الدم، وهو نوع من الاستجابة المناعية الحادة، التي يمكن أن تكون قاتلة. ولا يعرف الأطباء في أغلب الأحيان ما الذي يسبب هذه الالتهابات، وعادة ما يضطرون إلى الاعتماد على المضادات الحيوية واسعة النطاق في محاولات العلاج، ولكنها لا تكون فعالة في كثير من الأحيان، ولا تعالج هذه الالتهابات، ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.

تنقية الدم من السحر

1-ايه الكرسى مكرر وسورة بس
2-سورة ق وسورة التكوير وسورة الناس مكرر
3-سورة الانسان والقيامة والحديد

مغذي تنظيف الدم

يتضمن مغذي تنظيف الدم من الحشيش تناول بعض الأعشاب والمأكولات مثل الثوم، البقدونس لتنظيف البول من الحشيش، الريحان، البصل والخل، مسحوق الغسيل والتي تساعد على تسريع خروج المخدر من الجسم . إضافة بعض المواد الكيميائية على عينة البول للتخفيف من تركيز المخدر في العينة وعدم ظهورها أثناء إجراء التحليل.

السابق
شيرى اريزو 5 2021 AT/ BASELINE
التالي
شيرى اريزو 5 2021 AT / BASELINE Leather

اترك تعليقاً