منوعات

ثاني اكسيد الكربون

مصادر غاز ثاني أكسيد الكربون

يتعرّض الحجر الجيري إلى الهواء، وتجوية الأمطار، كلما تقدّمت الأرض بالعمر، بسبب العمليات التكتونية، أو التغيّرات في مستوى سطح البحر، ويتشكّل حمض الكربونيك بفعل ذوبان ثاني أكسيد الكربون في الماء، ممّا يسبّب ذوبان الصخور الكربونية، وينتج عن ذلك انتشار ثاني أكسيد الكربون.[١] التنفس والتحلل يتمّ إطلاق ثاني أكسيد الكربون عندما تتنفّس الكائنات الحية، وعند عملية التنفّس الخلوي، أي تنفس الخلايا، لإنتاج الطاقة التي تحتاجها الكائنات الحية عن طريق دمج الجلوكوز والأكسجين من الهواء، وبعد ذلك يتحوّلان إلى طاقة، وثاني أكسيد الكربون عند تنفّس الخلية، كما يُعرَف التنفس أيضاً، بأنّه العملية التي تتحلّل بها الكائنات الحية، فعند موت الكائنات الحية تتحلّل بفعل البكتيريا مطلقة بذلك ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، والماء.[١] مصادر بشرية جزء من ثاني أكسيد الكربون يأتي من الأنشطة اليومية للبشر، وتشمل هذه الانشطة: توليد الطاقة، والنقل، والصناعات، وإنتاج المواد الكيميائية، وإنتاج النفط، وبعض الممارسات الزراعية، أيضاّ حرق الوقود الأحفوري (الفحم، والنفط، والغاز الطبيعي) الذي يعد السبب الرئيسيّ لانبعاث ثاني أكسيد الكربون،[٢] بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء الذي يسبب 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.[٣] مصادر طبيعية إضافة إلى المصادر الأخرى التي ذكرت سابقاً، تعتبر المصادر الطبيعة مسؤولة عن أغلبية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ومنها:[٢] المحيطات، حيث توفّر أكبر كمية سنوية من ثاني أكسيد الكربون، لأيّ مصدر طبيعيّ، أو مصدر بشري. حرائق الغابات، والانبعاثات الناجمة عن الانفجارات البركانية. إزالة الغابات يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الأشجار عندما تُقطَع، بهدف إنتاج البضائع، أو التدفئة، وهو الكربون الذي تقوم الأشجار بتخزينه عادة، للقيام بعملية التمثيل الضوئي، وذلك وفقاً لبحث نشرته جامعة ديوك، ويطلق سنوياً ما يقارب المليار طن من الكربون في الغلاف الجويّ، بسبب عملية إزالة الغابات، وفقاً للتقييم العالميّ للموارد الحرجيّة في عام 2010.

نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم

فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم حالة مرضية ترتفع فيها نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الدم. وثاني أكسيد الكربون هو غاز ناتج عن عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم ويخرج عادة من الرئتين خلال عملية الزفير .

فرط ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى ردود أفعال داخل الجسم تزيد من حدة عملية التنفس وزيادة الحصول على الأكسجين مثل الهياج وانحناء الرأس خلال النوم. فشل حدوث ذلك خطير وتؤدي إلى الموت أحيانا كما في متلازمة موت الرضع الفجائي.

فرط ثاني أكسيد الكربون يعاكسه مرض آخر وهو ندرته في الدم.

الأسباب
فرط ثاني أكسيد الكربون يحدث كنتيجة لنقص التهوية أو لمرض تنفسي أو نتيجة فقدان الوعي. كما يمكن أيضا ان ينتج نتيجة التعرض إلى بيئة بها نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون ( لأسباب تتعلق بالبراكين أو أسباب حرارية أرضية ). ويعد أيضا إعادة استنشاق الزفير أحد ألأسباب المؤدية للمرض. ويكون فرط ثاني أكسيد الكربون نتيجة طبيعية لاستخدام اللأكسجين المذاب للمرضى الذين يعانون من اختناق أثناء النوم. وفي هذه الحالة يكون مصحوبا بالحماض التنفسي.

الأعراض والعلامات

الأعراض الرئيسية للمرض بالنسبة للنسبة المئوية لحجم الغاز في الهواء.
الأعراض الأولية لمرض فرط ثاني أكسيد الكربون تكون في شكل توهج جلدي، نبض سريع، تسرع النفس، اختناقات ، انقباضات بطينية غير مكتملة ،تشنجات عضلية، انثناءات في اليد، انخفاض في النشاط العصبي، واحتمالية ارتفاع في ضغط الدم. اعتمادا على مصادر أخرى تشمل الأعراض صداع في الرأس وارتباكات ووهن عام. كما يشجع فرط ثاني أكسيد الكربون من ازدياد النتاج القلبي. وارتفاع في ضغط الدم الشرياني ورجفان قلبي. وفي الحالات المتأخرة من فرط ثاني أكسيد الكربون ( يكون تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم أعلى من 10 kPa أو 75mmHg). تصل الأعراض إلى حد الفزع وفرط التنفس والتشنجات وفقدان الوعي وأحيانا تؤدي إلى الوفاة.

قيم معملية
فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم يعرف مختبريا بأنه زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الدم عن 45mmHg. ولأن الغاز الذائب في حالة توازن مع حمض الكربونيك في الدم فإن درجة الحموضة للدم pH تنخفض مسببا الحماض التنفسي. ينظر إلى تأثير المرض على الـ pH على أنه النسبة بين ضغط الدم الوريدي للغاز وتركيز أيون البيكربونات., PaCO2/[HCO3-].

خلال الغطس
عملية التنفس عند الغواصين تتسبب في نقص التهوية السنخية الرئوية مسببا فشل التخلص من غاز CO2 في الدم ومن ثم حدوث المرض.

مصادر إضافية لثاني أكسيد الكربون في الغوص
هناك أسباب متعددة لعدم التخلص من ثاني أكسيد الكربون بشكل كامل أثناء زفير الغواص :

يقوم الغاطس بعملية الزفير خلال أنبوبة لا تسمح بخروج كل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى البيئة المحيطة مثل أنبوبة تنفس الغاطس وقناع الوجه المخصص للغوص وخوذة الغطس ويقوم الغواص بعد ذلك باستنشاق الغاز مرة أخرى من خلال تلك الأنابيب مما يسبب زيادة في معدلات الوفاة.
فشل أجهزة غسل الغاز في متنفس الغواص في إزالة كميات من ثاني أكسيد الكربون.
النشاط المتزايد للغواص يزيد من التمثيل الغذائي له مما يزيد في كمية ثاني أكسيد الكربون التي ينتجها.
نظرا لأن كثافة الغازات تزداد مع زيداة العمق، يتطلب ذلك جهدا لإحداث عمليات الشهيق والزفير محدثا ذلك صعوبة في التنفس بفاعلية أقل ( جهد التنفس ). كما أن زيادة كثافة الغازات يحدث تبادلا أقل للغازات في الرئتين، مما يزيد من معدل الوفاة.
تعمد الغواص عادة في الإقلال من معدل التنفس … مما يسبب تخطي التنفس.
تخطي التنفس
تخطي التنفس هو تقنية مستخدمة لحفظ الغاز المستنشق خلال استعمال الدائرة المفتوحة للتنفس تحت الماء واهي عبارة عن احتفاظ الفرد بأنفاسه بين الشهيق والزفير ( تخطي التنفس ). تخطي التنفس هو تقنية مستخدمة لحفظ الغاز المستنشق خلال استعمال الدائرة المفتوحة للتنفس تحت الماء واهي عبارة عن احتفاظ الفرد بأنفاسه بين الشهيق والزفير ( تخطي التنفس ). هناك أيضا مخاطر من انفجار الرئة بسبب تخطي التنفس خلال عملية الصعود إلى سطح الماء. ويتعارض ذلك مع دور معيد التنفس, حيث يمثل التنفس قوة دفع للغاز خلال الأنبوب إلى جهاز غسل الغاز ومن ثم إنتاج أكسجين جديد.

أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون

يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في الصناعات الغذائية، والصناعات النفطية والصناعات الكيميائية.
يستخدم في كثير من المنتجات الاستهلاكية التي تتطلب الغاز المضغوط لأنه غير مكلف وغير قابل للاشتعال

سترات النجاة غالبا ما تحتوي على عبوات من غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط لتسهيل التمدد السريع للسترة.
وتباع أيضا كبسولات من الألومنيوم تحتوي غاز ثاني أكسيد الكربون كامدادات من الغاز المضغوط لبنادق ضغط الهواء، وبنادق كرات الطلاء، وإطارات الدراجات الهوائية، وصناعة المياه المكربنة.

يستخدم التبخر السريع لغاز ثاني أكسيد الكربون السائل في تفجيرات مناجم الفحم.
ويمكن أيضاً استخدام تركيزات عالية من ثاني أكسيد الكربون لقتل الآفات.
– يتنفسه النبات لإنتاج غاز الأكسجين خلال عملية البناء الضوئي

– صنع طفايات الحريق الجافة ( البودرة ) لإخماد حرائق الزيوت والمشتقات البترولية و الحرائق الناتجه عن تماس كهربائي

– صنع المشروبات الغازية

– صنع الثلج الجاف

 

يُعدّ غاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الضّارة التي تؤثر على صحة الإنسان، حيث يؤدي التعرّض المستمر له إلى سلسلة من الآثار الجانبية، وهي كما يأتي:[١] الآثار قصيرة الأمد: تحدث عند استنشاق مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون خلال وقت قصير، مما يؤدي إلى: الاختناق؛ عن طريق استبدال الهواء بثاني أكسيد الكربون. فقدان الوعي. الصداع. الدوار والرؤية المزدوجة. عدم القدرة على التركيز. طنين الأذن. نوبات تشنجيّة. الآثار طويلة الأمد: تحدث عند استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات قليلة ولكن بشكل منتظم مما يؤدي إلى: تغيرات في كالسيوم العظام. تغيرات في عمليات الأيض داخل الجسم. قد يكون تنفس ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة مهدداً للحياة، وإذا تمّ لمس غاز ثاني أكسيد الكربون -عندما يكون في حالته الصلبة- قد يتسبّب في الإصابة بمرض قضمة الصّقيع أو تكوّن البثور على الجسم.

علاج زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم

تُعد الرئتان ذو أهمة بالغة في جسم الإنسان، حيثُ تقوم بعملية استقبال الهواء الداخل إلى جسم الإنسان عبر الفم أو الأنف ونقله إلى المجري الدموي، وبعد ذلك يقوم بعملية تبادل للغازات من أكسجين لحرق الغذاء لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية والتخلص من ثاني إكسيد الكربون.

عملية تطهير الرئة من آثار التدخين واستنشاق الهواء الملوث والروائح العطرية المٌصنعة التي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي، يساعد على إزالة السموم من الجسم، وتطهير بطانات الجهاز التنفسي للقيام بدورها على أكمل وجه، بالإضافة إلى تعزيز أداء الرئتين، والتقليل من التورم والالتهابات، علاوة على ذلك يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية المزمنة، والربو، والتهابات الحلق، وكذلك رائحة الفم الكريهة.

تطهير الرئتين ليست مهمة معقدة كما يعتقد البعض، يمكنك

القيام بذلك بسهولة مع بعض العلاجات المنزلية والأطعمة.
يقدم موقع homeremedies، نصائح للتطهير الرئة وتخليصها من السموم:

1- التنفس العميق:

تساعد عملية التنفس بعمق في تحسين قدرة الرئة وذلك بإيصال الأكسجين المُغذي إلى جسمك، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط والحد من التوتر.

2- زيت الخروع:

تدليك رئتيك بزيت الخروع يساعد على تطهيرها وتخلصها من السموم، وكذلك الرحم والجهاز الهضمي والكبد، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات وتحسين الدورة الليمفاوية.

3- النعناع:

يحتوي النعناع على “المنثول” الذي يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز التنفسي، علاوة على ذلك فهو مضاد قوي للتشنجات.

4- الزنجبيل:

يمكنك أيضا استخدام الزنجبيل لإزالة السموم وتطهير الرئتين،

تفاعل الكربون مع الماء

حمض الكربونيك Carbonic acid، هو مركب كيميائي صيغته H2CO3 (مكافئOC(OH)2). ويطلق عليه أحياناً محلول ثاني أكسيد الكربون في الماء (ماء مكربون)، لأن مثل هذا النوع من المحاليل يحتوي على كمية ضئيلة من H2CO3. حمض الكربونيك، وهو حمض ضعيف، يشكل نوعين من الأملاح، الكربونات والبيكربونات. في الجيولوجيا، يتسبب حمض الكربونيك في حل الحجر الجيري لينتج بيكربونات الكالسيوم مما يؤدي إلى تكون العديد من تشكيلات الحجر الجيري مثل نوازل الكهوف وصواعد الكهوف.

 

 

التوازن الكيميائي
إن انحلالية غاز ثنائي أكسيد الكربون في الماء جيدة بالمقارنة بغاز مثل الأكسجين أو النيتروجين. ويتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء تفاعلا قليلا (فقط حوالي 0.2% وذلك حسب درجة الحرارة) ويكون في حالة توازن كيميائي معه حسب المعادلة:

CO2 + H2O ⇌ H2CO3
يكون ثابت توازن تفاعل الإماهة عند الدرجة 25°س Kh= 1.70×10−3، مما يدل على أن قسماً ضئيلا فقط من غاز ثنائي أكسيد الكربون يتحول إلى حمض الكربونيك، في حين أن الباقي يبقى على شكل جزيئات في الماء.

تفاعلات التوازن
كما ذكر أعلاه فإن غاز ثنائي أكسيد الكربون المنحل في الماء يكون على توازن مع حمض الكربونيك:

CO2 + H2O ⇌ H2CO3 (1)
بما أن حمض الكربونيك حمض ثنائي الوظيفة الحمضية (يملك بروتونين) فإنه تجري له عملية انحلال (تأين أو تشرد) على مرحلتين، في الأولى يتخلى عن واحد من بروتوناته:

H2CO3 + H2O ⇌ HCO3- + H3O + (2)

تكون قيمة ثابت انحلال الحمض pKa في التفاعل أعلاه 3.88، وهي قيمة تقارن مع تلك لحمض الخليك، إلا أنه نتيجة لصعوبة تحديد تركيز حمض الكربونيك الناتج من المعادلة (1)، فإنه يجري جمع كل من المعادلتين (1) و(2) لتعطي المعادلة التالية:

CO2 + 2H2O ⇌ H3O + + HCO3 – (3)

والتي تكون قيمة ثابت انحلال الحمض فيها 6.55، وهي القيمة المقاسة.

في خطوة الانحلال الثانية لحمض الكربونيك تتشكل أملاح الكربونات حسب المعادلة:

HCO3 – + H2O ⇌ CO3 2- + H3O + (4)

يكون لثابت انحلال الحمض في الخطوة الثانية قيمة تبلغ 10.5.

دور حمض الكربونيك في الدم
دور حمض الكربونيك في كيمياء المحيطات
تأثير قيمة الأس الهيدروجيني على تركيب محاليل حمض الكربونيك
عند درجة حرارة معينة فإن تركيب محاليل حمض الكربونيك يتعلق بشكل رئيسي بالضغط الجزئي لغاز ثنائي أكسيد الكربون {\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}}{\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}} فوق المحلول. لمعرفة النسب المكونة لحمض الكربونيك حسابياً، يجب الأخذ بعين الاعتبار لكل من ثوابت التوازن بين الأنواع المختلفة الموجودة ضمن المحلول وهي ‏ (H2CO3 و ‏HCO3− و ‏ CO32−)، بالإضافة إلى ثوابت توازن تفاعل الإماهة بين CO2 المنحل وH2CO3 مع اعتبار وجود نسبة ثابتة من {\displaystyle \scriptstyle K_{h}={\frac {[H_{2}CO_{3}]}{[CO_{2}]}}}{\displaystyle \scriptstyle K_{h}={\frac {[H_{2}CO_{3}]}{[CO_{2}]}}}، وباعتماد العلاقة التالية بين غاز CO2 المنحل و CO2 الغازي الموجود فوق المحلول:

CO2(غاز) ↔ CO2(محلول) حيث {\displaystyle \scriptstyle {\frac {[CO_{2}]}{p_{CO_{2}}}}={\frac {1}{k_{\mathrm {H} }}}}{\displaystyle \scriptstyle {\frac {[CO_{2}]}{p_{CO_{2}}}}={\frac {1}{k_{\mathrm {H} }}}} حيث kH=29.76 atm/(mol/L) عند 25 °C (ثابت هنري)
إن معادلات التوازن بالإضافة إلى العلاقة {\displaystyle \scriptstyle [H^{+}][OH^{-}]=10^{-14}}{\displaystyle \scriptstyle [H^{+}][OH^{-}]=10^{-14}} وعلاقة الاعتدال لحمض الكربونيك {\displaystyle \scriptstyle [H^{+}]=[OH^{-}]+[HCO_{3}^{-}]+2[CO_{3}^{2-}]}{\displaystyle \scriptstyle [H^{+}]=[OH^{-}]+[HCO_{3}^{-}]+2[CO_{3}^{2-}]} تعطي بالنهاية ست معادلات حاوية على ست مجاهيل وهي كل من تركيز [CO2] و [H2CO3] و [+H] و [−OH] و [HCO3−] و [CO32−]، وتظهر أن تركيب المحلول يعتمد بالإطلاق على {\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}}{\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}}.

تكون المعادلة التي تعطي تركيز الهيدرونيوم [+H] معادلة من الدرجة الثالثة (مكعبة)، ويعطي حلها قيمة الأس الهيدروجيني للوسط، وبالتالي يمكن حساب تراكيز المكونات الأخرى كما في الجدول التالي:

{\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}}{\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}} (atm) pH [CO2] (mol/L) [H2CO3] (mol/L) [HCO3−] (mol/L) [CO32−] (mol/L)
10−8 7.00 3.36 × 10−10 5.71 × 10−13 1.42 × 10−9 7.90 × 10−13
10−6 6.81 3.36 × 10−8 5.71 × 10−11 9.16 × 10−8 3.30 × 10−11
10−4 5.92 3.36 × 10−6 5.71 × 10−9 1.19 × 10−6 5.57 × 10−11
3.5 × 10−4 5.65 1.18 × 10−5 2.00 × 10−8 2.23 × 10−6 5.60 × 10−11
10−3 5.42 3.36 × 10−5 5.71 × 10−8 3.78 × 10−6 5.61 × 10−11
10−2 4.92 3.36 × 10−4 5.71 × 10−7 1.19 × 10−5 5.61 × 10−11
10−1 4.42 3.36 × 10−3 5.71 × 10−6 3.78 × 10−5 5.61 × 10−11
1 3.92 3.36 × 10−2 5.71 × 10−5 1.20 × 10−4 5.61 × 10−11
2.5 3.72 8.40 × 10−2 1.43 × 10−4 1.89 × 10−4 5.61 × 10−11
10 3.42 0.336 5.71 × 10−4 3.78 × 10−4 5.61 × 10−11
خلاصة
يظهر أنه ومن خلال مجال واسع من الضغط فإن قيمة الـ pH هي أقل بكثير من قيمة pKa2، أي أن تركيز CO32− دوما أقل من تركيز -HCO3 .
عند تناقص قيمة {\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}}{\displaystyle \scriptstyle p_{CO_{2}}} (ضغوط منخفضة) فإن pH الوسط يصبح قريباً من تلك للماء (pH = 7)، ويكون الشكل السائد هو-HCO3.
عند الضغط الجوي النظامي ({\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}=3.5\times 10^{-4}}{\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}=3.5\times 10^{-4}} atm)، نحصل على محلول حمضي خفيف (pH = 5.7)، ويكون الكربون المنحل على شكل CO2. وبارتفاع قيمة الضغط من هذه النقطة فإن تركيز [−OH] يصبح أيضاً مهملا بحيث أن القسم المتأين من المحلول عبارة عن محلول بنسبة متساوية من H+ و HCO3−.
بالنسبة إلى ضغط غاز ثنائي أكسيد الكربون المطبق عادة في علب الكولا ({\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}}{\displaystyle \scriptstyle P_{CO_{2}}} ~ 2.5 atm)، يكون للأس الهيدروجيني pH قيمة منخفضة نسبياً (وسط حمضي) وبوجود تركيز عال من CO2. لذلك فإن للمشروبات الغازية طعم حامض ولذلك تكون فوارة.
عند ضغوط تتراوح بين 2.5 و 10 atm فإن قيمة ال pH تتجاوز قيمة pKa1 ويكون التركيز السائد هو تركيز H2CO3.
بإهمال قيمة [CO32−] (حسب ما ورد أعلاه) فإنه من الممكن اشتقاق علاقة تحليلية تعطي تركيز [+H] بالنسبة لمحاليل حمض الكربونيك، وبالتالي تعطي علاقة لتحديد قيمة pH الوسط
{\displaystyle \scriptstyle [H^{+}]\simeq \left(10^{-14}+{\frac {K_{h}K_{a1}}{k_{\mathrm {H} }}}p_{CO_{2}}\right)^{1/2}}{\displaystyle \scriptstyle [H^{+}]\simeq \left(10^{-14}+{\frac {K_{h}K_{a1}}{k_{\mathrm {H} }}}p_{CO_{2}}\right)^{1/2}}

غاز ثاني أكسيد الكربون للصف السادس الإبتدائي

إجابة أسئلة كتاب الوزارة عن
غاز الأكسيجين وثاني اكسيد الكربون

للصف السادس الابتدائي
ترم أول

بسم الله الرحمن الرحيم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1 : فكر واجب :
اذا علمت ان الاكسجين لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال فماذا يحدث لحياتنا على الارض
اذا كان الاكسجين يوجد فى الهواء بنسب اعلى من 21 %؟
ج – يصعب السيطرة على الحرائق ويصعب اطفائها فتزداد الحرائق
_____________________________________________________________________________
س2 : وضح :
( 1) خصائص غاز الاكسجين .
(2) مكونات الغلاف الجوى .
الاجابة
ج- 1- خصائص الأكسجين
توجد الكثير من المركبات الغنية بالأكسجين مثل فوق أكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين و بعض الأملاح )
غاز عديم اللون والطعم والرائحة
قليل الذوبان فى الماء
لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال
متعادل التأثير على ورق دوار الشمس بلونيه
أثقل من الهواء ( كثافته أكبر من كثافة الهواء حيث أنه حل محل الهواء )
………………………………………………………………………………………………….
2- يتكون الغلاف الجوى للأرض
يتكون من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية
مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية
النتروجين يمثل نسبة 78% من مجموع أحجام هذه الغازات
الأكسجين يكون 29 من حجم هذا الغلاف
والجزء الباقي يتكون من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون
وغازات أخرى مثل الأرجون والنيون والهليوم وغيرها ٍ
_________________________________________________________________________
س3 : علل :
( 1) بالرغم من ان الاكسجين بستهلك فى تنفس الكائنات الحية الا ان نسبته ثابتة فى الغلاف الجوى .
(2) يجمع الاكسجين بازاحة الماء لاسفل فى المخبار اثناء تحضيره فى المعمل .
(3) للغلاف الجوى اهمية كبيرة فى استمرار الحياة على الارض .
الاجابة
1- الرغم من ان الاكسجين بستهلك فى تنفس الكائنات الحية الا ان نسبته ثابتة فى الغلاف الجوى لان :
* النباتات الخضراء تعوض النقص منه عن طريق عملية البناء الضوئى .
………………………………………………………………………
2- يجمع الاكسجين بازاحة الماء لاسفل لانه :
* شحيح الذوبان فى الماء واقل كثافة من الماء .
………………………………………………………………………
3- أهمية الغلاف الجوى:
ج : (1) يحمى الأرض عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الفضاء الخارجىٍ .
(2) يعمل على اعتدال درجة الحرارة على سطحها .

_____________________________________________________________________________
س4 : للاكسجين اهمية قصوى على الارض فيتكون الماء باتحاده مع الهيدروجين ، اذكر امثلة اخرى لاهمية الاكسجين واستخداماته .
الاجابة
: لـلأكـسـجـيـن أهـمـيـة بـالـغـة فـى حـيـاة الإنـسـان وجـمـيـع الـكـائـنـات الـحـيـة حـيـث :
(1) يتحد مع الهيدروجين ويكون الماء اللازم لحياة الكائنات الحية .
(2) ضرورى لعملية التنفس واحتراق الغذاء داخل الخلايا الحية لإنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية .
(3) يتكون جزئ غاز الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين ويشكل ( طبقة الأوزون ) بالغلاف الجوى والتى تحمى
الأرض من الإشعاعات الضارة التى تأتى من الشمس .
ويـضـغـط غـاز الأكـسـجـيـن فـى أسـطـوانـات حـديـديـة ويـسـتـخـدم فـى :
(1) التنفس الصناعى للمرضى الذين يعانون من صعوبات فى التنفس .
(2) أثناء إجراء الجراحات . (3) الغوص تحت الماء .
(4) تسلق الجبال لأن الأكسجين يقل كلما ارتفعنا عن سطح الأرض .
(5) يستخدم فى قطع ولحام المعادن مع غاز الأسيتلين الذى يعطى لهب ( الأكسى الأسيتلين ) وتصل درجة حرارته
إلى 3500 5 س وهى تكفى لصهر المعادن .
____________________________________________________________________________
س5 اكتب خواص الاكسجين فى المخطط التالى :
: (1) غاز عديم اللون والطعم والرائحة .
(2) قليل الذوبان فى الماء .
(3) لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال .
(4) متعادل التأثير على ورقتى دوار الشمس .
(5) أثقل من الهواء ( كثافته أكبر من كثافة الهواء حيث أنه حل محل الهواء ) .
*************************************************************************

ثانى اكسيد الكربون

س1 : اقترح تجارب تثبت بها ان غاز ثانى اكسيد الكربون :
1- اثقل من الهواء .
2- يذوب فى الماء .
3- لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال .
الاجابة
1- التجارب يستعان بالكتاب المدرسى لضرورة الرسومات
____________________________________________________________________________________
س2 : ماذا يحدث لحياتنا على الارض اذا ؟ :
1- استمرت نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون فى الارتفاع فى الغلاف الجوى .
2- قلت نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون بدرجة كبيرة فى الغلاف الجوى .
الاجابة
1- اذا استمرت نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون فى الارتفاع فى الغلاف الجوى :
ترتفع درجة حرارة الارض ويتغير المناخ ويذوب الجليد على قمم الجبال وفى المناطق القطبية مما يسبب ارتفاع مستوى المياه فى البحار وغرق كثير من المدن الساحلية .
2- اذا قلت نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون بدرجة كبيرة فى الغلاف الجوى :
لا تتمكن النباتات من القيام بعملية البناء الضوئىوتقل نسبة الاكسجين فى الهواء الجوى وتقل المواد الغذائية ايضا .
___________________________________________________________________________________
س3 : علل :
1- يستخدم ماء الجير الرائق فى الكشف عن غاز ثانى اكسيد الكربون .
2- يستخدم غاز ثانى اكسيد الكربون فى اطفاء الحرائق .
3- لثانى اكسيد الكربون اهمية كبيرة فى استمرار الحياة على الارض .
الاجابة
1- لان ماء الجير يتفاعل مع غاز ثانى اكسيد الكربون مكونا كربونات الكالسيوم التى لا تذوب فى الماء فيتعكر .
……………………………………………………………………………………………………..
2 – يستخدم غاز ثانى اكسيد الكربون فى اطفاء الحرائق لانه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال .
……………………………………………………………………………………………………….
3- لثانى اكسيد الكربون اهمية كبيرة فى استمرار الحياة على الارض لانه يدخل فى عملية البناء الضوئى الضرورية لتكوين الغذاء والاكسجين .
_________________________________________________________________________
س4 : كيف تثبت بالتجربة ان ثانى اكسيد الكربون ينتج اثناء احتراق شمعة ؟ ما المواد والادوات المستخدمة ؟
الاستعانة بالكتاب المدرسى
____________________________________________________________________________
س5 : اكتب فقرة من عندك عن كل مما يلى :
1- مصادر غاز ثانى اكسيد الكربون.
2- خصائص غاز ثانى اكسيد الكربون.
3- اهمية واستخدامات غاز ثانى اكسيد الكربون .

الاجابة
1- مصادر غاز ثانى اكسيد الكربون:
: ينبعث غاز ثانى أكسيد الكربون نتيجة احتراق المواد العضوية مثل :
[ الخشب – الفحم – الزيت – البنزين – التبغ ( المادة التى تصنع منها السجائر) ]
…………………………………………………………………………………………
2- خصائص غاز ثانى اكسيد الكربون:
:(1) عديم اللون والرائحة.
(2) أثقل من الهواء، ولذلك يُجمع بإزاحة الهواء لأعلى ويحل محله.
(3) يذوب فى الماء، ولذلك لا يُجمع بإزاحة الماء كما هو الحال فى تحضير غاز الأكسجين.
(4) لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال، ولذلك يستخدم فى إطفاء الحرائق.
(5) يستمر شريط الماغنسيوم فى الاشتعال متحولاً إلى أكسيد الماغنسيوم لونه أبيض
( ويترسب الكربون (الفحم) على جدران المخبار.
…………………………………………………………………………………………………
3- :اهمية واستخدامات غاز ثانى اكسيد الكربون :
(1) يستخدم فى التبريد عند تحويله الى سائل بالضغط والتبريد ثم يخفف الضغط فيتكون
الثلج الجاف الذي يستخدم فى التبريد .
(2) يستخدم فى إطفاء الحرائق – لأنه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال .
(3) يستخدم فى صناعة المياه الغازية .
(4) عندما تضاف الخميرة إلى العجين يحدث التخمر وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي
يتمدد بفعل الحرارة ويجعل الخبز مساميا ومستساغ الطعم .
(5) يدخل فى عملية البناء الضوئي فى النباتات الخضراء ويتصاعد غاز الأكسجين .
______________________________________________________________________________
س6 : علل :
1- يستخدم غاز ثانى اكسيد الكربون فى اطفاء الحرائق .
2- تضاف الخميرة الى العجين فى صناعة الخبز .
3- يتعكر ماء الجير الرائق بامرار غاز ثانى اكسيد الكربون فيه .
4- تعانى البيئة من ارتفاع نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون .
الاجابة :
1- يستخدم غاز ثانى اكسيد الكربون فى اطفاء الحرائق لانه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال .
…………………………………………………………………………………………………..
2- تضاف الخميرة الى العجين فى صناعة الخبز لانها تنتج غاز ثانى اكسيد الكربون الذى يتمدد ويجعل الخبز اسفنجيا وذا طعم مستساغ .
3 – يتعكر ماء الجير الرائق بامرار غاز ثانى اكسيد الكربون فيه لان ماء الجير يتفاعل مع غاز ثانى اكسيد الكربون مكونا كربونات الكالسيوم التى لا تذوب فى الماء فيتعكر .
………………………………………………………………………………………………………………..
4- تعانى البيئة من ارتفاع نسبة غاز ثانى اكسيد الكربون نتيجة زيادة النشاط البشرى والتقدم الصناعى
و الكميات الهائلة من الوقود التى تحرقها : [ المنشآت الصناعية – محطات الوقود – محركات وسائل النقل والمواصلات ] .
(2) تناقص المساحات الخضراء . (3) إزالة الغابات

السابق
الزكام
التالي
ما هو التبريد العميق

اترك تعليقاً