أمراض

جدري الماء متى يعدي: أهم المعلومات

أنواع الجدري

الجدري (Smallpox) هو مرض تلوثي معدٍ يسببه فيروس يدعى “فيروس الجدري” (فاريولا – Variola virus).

مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة إنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدا عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس.

إذا مكث شخص ما بالقرب من شخص مصاب بمرض الجدري، فيتوجب عليه التوجه للحصول على لقاح ضد مرض الجدري. وإذا بدأت أعراض مرض الجدري بالظهور، يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور.

الفرق بين الجدري وجدري الماء

يعتبر جدري الماء (أو: الحماق – Varicella / Chickenpox) مرضاً شائعاَ يؤدي إلى ظهور طفح جلدي, يسبب الحكة, وإلى ظهور بقع وحويصلات حمراء (جدري) في جميع أنحاء الجسم. وينتشر جدري الماء، بشكل أساسي، لدى الأطفال, لكن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في مرحلة ما من حياتهم, في حال لم يتلقوا اللقاح (Vaccine) ضد جدري الماء.

عندما يصيب جدري الماء أطفالاً أصحاء فإن جدري الماء في غالبية الحالات لا يسبّب مرضاً خطيراً. لكنه يمكن أن يشكّل مشكلة للنساء الحوامل, الأطفال الرضع, المراهقين, والبالغين وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي (Immune system) حيث تصعب على أجسامهم مهمة محاربة العدوى.

في معظم الحالات، الأشخاص الذين أصيبوا بمرض جدري الماء مرة واحدة, لا يصابون به مرة أخرى. لكن الفيروس يبقى في أجسامهم لفترة طويلة بعد أن يتماثلوا للشفاء. إذا أصبح الفيروس فعاّلاً مرة أخرى, فقد يسبب تلوثا فيروسيا مؤلما, يدعى الهربس النطاقي (Herpes Zoster).

جدري الأطفال

لعلّ الأطفال الذين هم دون الثانية من العمر أكثر عُرضة للمعاناة من هذا الفيروس، إذ يُشكّلون ما نسبته 90% من حالات الإصابة بجدري الماء، وهذا لا يمنع احتمالية إصابة الأطفال عامةً وكذلك البالغين، ويجدر التنبيه إلى أنّ حالات جدري الماء في الأطفال غالباً ما تكون بسيطة وخفيفة، ولكن قد تظهر في أحيان قليلة بشكل شديد للغاية، وفي ظل الحديث عن احتمالية الإصابة بجدري الماء تجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين لم يُصابوا بفيروس جدري الماء النطاقيّ من قبل هم أكثر عُرضة لالتقاط هذا الفيروس، وكذلك الأشخاص الذين لم يأخذوا مطعوماً ضدّ هذا النوع من الفيروسات، ومن جهة أخرى تزداد فرصة إصابة الأشخاص بجدري الماء في حال وجودهم بين الأطفال وكذلك في حال العمل في دور رعاية الأطفال أو المدارس عامةً.

جدري الماء عند الرضع

يحدث جدري الماء بسبب الفيروس النطاقي الحماقي أو VZV. ويسبب هذا الفيروس طفحًا مؤلمًا في الجسم. ويمكن أن يصاب الرضع والأطفال بسهولة بهذا الفيروس شديد العدوى. وفي معظم الأحيان، يصبح من الصعب للغاية معرفة كيف ومتى أصيب طفلك بهذه العدوى. وذلك لأن الفيروس يمكن أن ينتشر حتى قبل ظهور البثرة الأولى على الجسم. لذلك، يمكن أن يصاب الرضيع الذي كان على اتصال مباشر مع أي شخص مصاب بهذه العدوى. وبمجرد الإصابة، تبدأ البثور في الظهور على جسم الطفل في وقت مبكر من أسبوع من الإصابة أو في وقت متأخر يصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

جدري الماء متى يعدي: أهم المعلومات

ينتقل الفيروس النطاقي الحماقي بدرجة عالية عبر رذاذ الجهاز التنفسي مثل حالات العطس والسعال أو عبر الإتصال المباشر كما يمكن الإصابة به عن طريق استنشاق أو لمس شيء سقطت عليه جسيمات تأتي من بثور الجدري.

يكون جدري الماء معديًا أكثر من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي ويستمر معديًا حتى تجف جميع البثور وتتقشر.

تظهر الأعراض الأولى عادًة بعد فترة حضانة تستمر من 10 إلى 21 يوم وتشمل الحمى وضيق التنفس والطفح الجلدي، الحكة، فقدان الشهية والإرهاق.

حيث تظهر ما بين 200 إلى 500 من البثور على الجسم وتستمر الأعراض مدة 5 إلى 10 أيام.

حيث تتطور الحويصلات تدريجيًا إلى قشور وتختفي تدريجيًا على مدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام.

عادًة يكون المرض خفيفًا على الرغم من إمكانية حدوث مضاعفات شديدة مثل الالتهابات البكتيرية والالتهابات العصبية.

من الممكن أن يبقى الفيروس كامنًا في الخلايا العصبية ويمكن إعادة تنشيطه ليتسبب بعدوى ثانوية تسمى القوباء المنطقية (Shingles) التي يرافقها حكة مؤلمة من الممكن أن تؤدي إلى تلف أعصاب دائم وتحدث بشكل كبير في البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام أو من يعاني من ضعف جهاز المناعة.

جدري الماء والاستحمام

إن الاستحمام من الطرق المحببة لتخفيف الحكة عند مرضى جدري الماء، فالاستحمام من 20 إلى 30 دقيقة يحافظ على نظافة الجسم ويعمل على ترطيبه وتخفيف الحكة، ولا يعمل على زيادة انتشار المرض ونقله كما يعتقد البعض.

كما أن حمام الشوفان مفيد لتخفيف الحكة لدى طفلك بإضافة الشوفان المطحون إلى حوض الاستحمام أو استعمال المستحضرات التي تحوي الشوفان.
يمكن أيضًا استعمال صودا الخبز أو البايكنغ صودا بإضافة كوب منها إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام.

يمكن إعادة الاستحمام بالبيكنج صودا من 2 إلى 3 مرات يوميًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، هذا من شأنه أن يخفف الحكة عند طفلك.

يجب استعمال الصابون الخاصة بالأطفال أو المخصصة للجلد الحساس، وتجنب فرك الجلد بقوة.

مدة مرض الجدري المائي عند الكبار

ﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﺎب ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﺑﻔﻴﺮوس اﻟﺠﺪري ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ أﻋﺮاض ﻟﻤﺪة ﺗﺘﺮاوح ﺑﻴﻦ ﺳﺒﻌﺔ و 17 ﻳﻮﻣًﺎ ، و مع ذلك فبمجرد انتهاء فترة الحضانة (أو مرحلة تطور الفيروس) ، ظهرت الأعراض التالية المشابهة للانفلونزا:

– ارتفاع في درجة الحرارة
– قشعريرة برد
– صداع الراس
– ألم شديد بالظهر
– وجع بطن
– قيء

– هذه الأعراض سوف تختفي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام ، ثم يشعر المريض بتحسن ، و مع ذلك ، عندما بدأ المريض يشعر بتحسن ، سيظهر طفح جلدي ، و يبدأ الطفح على الوجه ثم ينتشر في اليدين و الساعدين و الجزء الرئيسي من الجسم ، و سيكون الشخص شديد العدوى حتى يختفي الطفح الجلدي.

السابق
أهمية شوربة الخضروات لمرضى القلب
التالي
أفضل حمام كريم من فاشكول

اترك تعليقاً