صحة عامة

جرثومة الرحم: تعرف عليها من قرب

جرثومة الرحم: تعرف عليها من قرب

تعرف جرثومة الرحم باسم الكلاميديا (Chlamydia trachomatis) التي تصيب النساء، وهو مرض شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تسببه بكتيريا المتدثرة الحثرية.

يمكن أن يصيب مرض الكلاميديا الرجال والنساء على حد سواء، إذ تصاب النساء به ​​في عنق الرحم أو المستقيم أو الحلق. في حين يصاب الرجال به في منطقة الإحليل -داخل القضيب- أو المستقيم أو الحلق.

تحدث الكلاميديا عند النساء أكثر من الرجال، ليس من الصعب علاجها، ولكن إذا تركت دون عناية طبية، فقد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

أعراض جرثومة الرحم
لا تسبب الكلاميديا ​​التي تصيب الرحم عادةً أي أعراض، لذلك قد لا تشعرين بوجودها. يمكن للنساء المصابات بجرثومة الرحم نقلها إلى الاخرين عن طريق التواصل الجنسي، إذا كانت لديك أعراض، فقد لا تظهر إلا بعد عدة أسابيع من الجماع مع الشريك المصاب بالكلاميديا.

تشمل الأعراض ما يلي:

  • إفرازات مهبلية غير طبيعية قد تكون لها رائحة قوية.
  • إحساس بالحرقان عند التبول.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أسفل البطن، أو غثيان، أو حمى، أو نزيف، في حال انتشرت العدوى من الرحم إلى باقي جسمك.

أسباب جرثومة الرحم
تنتشر بكتيريا الكلاميديا المتدثرة ​​الحثرية في الغالب عن طريق الجنس، من الممكن أيضًا للحوامل أن تنقل الكلاميديا ​​إلى أطفالها أثناء الولادة، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي، أو عدوى خطيرة بالعين عند الأطفال حديثي الولادة.

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر إصابتك بجرثومة الرحم ما يلي:

  • ممارسة النشاط الجنسي قبل سن 25.
  • الجماع مع أكثر من شريك.
  • عدم استخدام الواقي أثناء الجماع.
  • عوامل وراثية.

مضاعفات جرثومة الرحم
يمكن أن تتطور جرثومة الرحم ​​إلى مرض التهاب الحوض إذا لم يتم علاجها مبكرًا.

قد تشمل المضاعفات أيضًا تلفًا دائمًا في لأعضاء التناسلية، والعقم، وزيادة احتمالية الحمل خارج الرحم.

يمكن أن تؤدي الإصابة بهذه الجرثومة خلال الحمل إلى انخفاض وزن الجنين، والولادة المبكرة، وكذلك الالتهاب الرئوي، وتلف العين عند الوليد.

يمكن أن تزيد الإصابة بعدوى الكلاميديا ​​غير المعالجة أيضًا من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

هل جرثومة الرحم خطيرة

تُعتبر العدوى النّاتجة عن الإصابة بجرثومة الرّحم من أكثر الأمراض المنقولة جنسيّاً شيوعاً، وتنشأ من بكتيريا تُسمّى كلاميديا تراكومايتيس، ويرجع سبب انتشار المرض الكبير إلى عدم تسبّبه بظهور أعراض في الكثير من الحالات خلال المراحل المُبكّرة من المرض، فيظنّ المُصاب أنّه سليم وينقل العدوى لأشخاص آخرين. يجب عدم الاستهانة بهذا المرض؛ فقد يُسبّب في بعض الحالات المُعاناة من مضاعفات عدّة، كالإجهاض والعقم.

تنتشر عدوى الكلاميديا بشكل رئيس عبر مُمارسة الجنس غير الآمن دون استخدام أساليب الوقاية المعروفة، بل وتكفي مُلامسة الأعضاء التناسليّة لبعضها البعض لنقل المرض. قد ينتقل المرض كذلك من المرأة الحامل المُصابة إلى جنينها عند الولادة، ولذلك يجب عليها الخضوع لفحوصات مُعيّنة للكشف عن جرثومة الكلاميديا حتّى يتسنّى علاجها قبل نقلها للجنين

هل جرثومة الرحم تسبب الإجهاض

جرثومة الرحم عدوى شائعة بين النساء، وعادة ما تنتقل من الزوج للزوجة أثناء العلاقة الحميمة، وتسبب هذه العدوى البكتيرية مضاعفات خطيرة، بينها الإجهاض المتكرر وقد تسبب العقم.

هل الجرثومة تمنع الحمل

ن جرثومة الرحم تؤثر على الرحم بشكل واضح فتنتقل من خلال عنق الرحم إلى قناتي فالوب وأحيانا تصل إلى المبايض من خلال كيس صديدي في الحالات الصعبة، فهي تسبب صديد وبعض الالتصاقات والمشاكل في أنابيب فالوب التي تمنع حدوث الحمل، مشيرًا إلى أنه سبب في الإجهاض المتكرر وقد يسبب الإصابة بالعقم.

علاج جرثومة الرحم بالأعشاب

يمكن علاج جرثومة الرحم بالأعشاب والطرق الطبيعية التالية:
الثوم
يحتوي الثوم على عدد من العناصر الفعالة مثل الأليسين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للفيروسات ومضادة للأوالي.

ويحتوي الثوم كذلك على خصائص مضادة للبكتيريا إلا أنه لا يؤثر على البكتيريا التي تسبب جرثومة الرحم. ويحتوي كذلك على خصائص مضادة للفطريات التي قد تقلل من احتمالية الإصابة بالالتهابات الفطرية في فترة العلاج بالمضادات الحيوية.

مستخلصات شجرة الزيتون
تستخدم مستخلصات شجرة الزيتون أو المعروفة بمستخلصات ورق الزيتون لعلاج جرثومة الرحم بشكل فعال لاحتوائها على العنصر الفينولي الأوليوروبين الذي يحارب الالتهابات ويقتل البكتيريا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات.

السابق
أضرار العرقسوس لمرضى ضغط الدم
التالي
دواء روكسيكودون – roxicodone يستخدم لتسكين الآلام الشديدة

اترك تعليقاً