الأمومة والطفل

تعرف علي قوة حاسة الشم عند الحامل وجنس الجنين

زيادة حاسة الشم من علامات الحمل

يمكنك معرفة أنك حامل في غضون أسبوع بعد الإخصاب. يمكن لهذه العلامات أن تتطور بعد بضعة أسابيع . خلال مراحل الحمل الأولى،و يمكن أن تلاحظي تغيرا في درجة حرارة الجسم . ارتفاع درجة الحرارة عادة أثناء الإباضة وتبقى مرتفعة قليلا حتى قرب انتهاء الدورة الشهرية.

في حالة انخفاض درجة حرارة الجسم القاعدية تكون بعد أسبوع أو نحو ذلك من الإباضة، الذي يعتبر علامة أخرى من الحمل.

– بعد حوالي 8 إلى 10 يوما من الإباضة ، بعض النساء يعاني من النزف أو طفح طفيف وردي أو بني اللون أثناء الحمل المبكر . خلال الوقت نفسه ، قد تواجه المرأة تقلصات أسفل البطن المعروفة أيضا باسم التشنج.

10 أيام بعد الإخصاب أو الإباضة ، يمكن أن تبدأ الشعور بالغثيان أو غثيان الصباح . وتجدر الإشارة إلى أن حوالي نصف النساء الحوامل يعانون من الغثيان كعلامة مبكرة من الحمل

– من العلامات الهامة أيضا ،يمكن أن تشعر الزوجة بتغير (إمتلاء) في صدورهن وكبر الحلمات .

التغير في الثدي هي واحدة من علامات الحمل. المنطقة حول الحلمات ، تصبح أكثر قتامة او داكنة اللون بعد حوالي أسبوع من الحمل. حتى الحلمات تميل إلى الوضوح أكثر. في بعض الأحيان يصبح الثدي حساس جدا، ويصبح من الصعب حتى لمسه . إذا شعرتِ بأن الحلمات أو المنطقة حول الحلمات تصبح مؤلمة ، فإنه قد يشير إلي أنكِ ربما لديك حمل .

– إذا زات قوة حاسة الشم مع الأعراض المذكورة سابقا ففي الغالب أنكِ حامل. هذا يحدث بسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين في الجسم .

حاسة الشم عند الحامل

في فترة الحمل تتأثر حاسة الشم عند الحامل وتصبح أقوى وخاصة في الفترة الأولى من الحمل.

قد تسبب هذه المشكلة الإزعاج في حال أثارت الشعور بالغثيان والاستفراغ عند تعرض الحامل لرائحة تزعجها. ويعود سبب هذه الحالة غالبًا إلى اختلاف مستوى الهرمونات في جسم المرأة خلال فترة الحمل.

قوة حاسة الشم عند الحامل

يمكن أن تلاحظ الحامل روائح لم تكن تلاحظها من قبل، وقد تنزعج من روائح كانت تفضلها قبل الحمل. ومن الروائح التي تلاحظها الحامل بقوة وتؤثر عليها وتدل على تغير حاسة الشم لديها:

روائح الأطعمة: تتأثر شهية الحامل بروائح بعض الأطعمة والمشروبات فكثيرًا ما تتوقف الحامل عن شرب القهوة مثلًا في فترة الحمل بالرغم من حبها لشرب القهوة قبل ذلك.
روائح الطبيعة: يمكن للمرأة الحامل أن تنزعج من روائح الطبيعة، فمنهم من تنزعج من رائحة الربيع والأزهار، وأخرى قد تنزعج من رائحة المحيط مثلًا.
روائح الأشخاص: يمكن أن تنزعج المرأة من رائحة بعض الأشخاص، ومن رائحة عطورهم وملابسهم وإن لم تكن روائح منفرة.
الحيوانات الأليفة: تتأثر بعض النساء الحوامل على سبيل المثال برائحة الكلاب المبللة أو رائحة القطط أو روائح العلب التي تحتوي على فضلات الحيوانات الأليفة.

يمكن الحد من مشاكل الغثيان المترافقة مع قوة حاسة الشم، بتجنب طهي الطعام الذي يزعج الحامل، تجنب وضع العطور والروائح التي تزيد الوضع سوءًا ويمكن أيضًا للحامل أن تشرب الزنجبيل أو الليمون فقد يساعد ذلك في تخفيف الغثيان.

فقدان حاسة الشم عند الحامل

إن فقدان حاسة الشم يؤثر في 30% من النساء خلال الحمل وهو يحدث غالباً أثناء الفترتين الثانية والثالثة . وتحدث حالة فقدان الشم بسبب كميات الأستروجين الكبيرة التي تتسم بها فترة الحمل وتؤدي لزيادة تدفق الدم في الجسم لإتاحة المجال لنمو الجنين، وهذا بدوره يؤدي لانتفاخ الأوعية الدموية الضيقة وسد الممر أمام أية جزيئات صاعدة في الأنف.

قوة حاسة الشم عند الحامل وجنس الجنين

من الشائع بين الناس بأنّه عندما تحمل المرأة بولد فإنّها سوف تتوحم على الأطعمة المالحة والمتبّلة؛ مثل؛ المخللات ورقائق البطاطا، أمّا في حال كانت المرأة الحامل تحمل بأنثى؛ فإنّها سوف تتوحم على الحلويات وعلى الشوكولاتة، وفي الحقيقة فإنّه لم يتم إجراء أي دراسات تثبت وجود علاقة بين الأطعمة التي تتوحم عليها المرأة الحامل وبين جنس الجنين، حيث إنّه من المرجّح أن تكون هذه الرغبات في أنواع معينة من الأطعمة تتعلق بتغيّر الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل ليس إلّا، وبالتالي قد تتوحم الأم الحامل على الحلويات، ومن المرجح أنّ الرغبة في تناول الحلويات تكون بسبب التغييرات التي تطرأ على الهرمونات؛ مما يؤدي إلى تكثيف وتقوية حاسة الشم عند المرأة الحامل.

علاج فقدان حاسة الشم عند الحامل

عتمد علاج فقدان حاسة الشم على السبب الرئيسي الذي يقف خلفها، فمثلاً:

  • إذا كان السبب أمراً مثل الإصابة بنزلة برد، فإن العلاج التقليدي لنزلة البرد يساعد على استعادة حاسة الشم خلال بضعة أيام.
  • أما إذا كان السبب هو الحساسية فعندها يتم استعمال أدوية الحساسية المعتادة، مثل مضادات الهستامين.
  • في حال كان سبب فقدان حاسة الشم عيباً خلقياً، فعندها لا يمكن علاج فقدان حاسة الشم.

كما أن فقدان حاسة الشم عند كبار السن غالباً ما يكون حالة دائمة.

السابق
أعراض انسداد شرايين القلب
التالي
بيجو 3008 2020 اتوماتيك / GT Line

اترك تعليقاً