صحة عامة

حجم البروستاتا الطبيعي حسب العمر

الأطعمة المفيدة للبروستاتا

حجم البروستاتا الطبيعي حسب العمر

من الممكن أن تعاني البروستاتا من مجموعة من المشكلات التي لا حصر لها والأمراض المختلفة ومن أهمها تضخم حميد في حجمها عن الحجم الطبيعي. ولذلك عليك بالأطعمة المفيدة للبروستاتا لها ولابد من الحفاظ على صحتها والاعتماد على العناية الشديدة لها. حتى تتخلص من أي مشكلات صحية من الممكن أن يتم الإصابة بها. و بالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول حجم البروستاتا الطبيعي/ حسب العمر فتابعوا معنا التفاصيل كلها حول هذا الموضوع. و فيما يلي لنعرف ايضا الأطعمة المفيدة للبروستاتا.

حجم البروستاتا الطبيعي حسب العمر

البروستاتا في حجمها الطبيعي تكون في حجم الليمون أي ثمرة الليمون صغيرة الحجم أي تكون في حجمها في الشكل التالي. (3 سم طول و4 سم عرض وسمك 2.5 سم). حيث إن الوزن الخاص بها حوالي يتراوح فيما بين 14 إلى 25 جرام. كما يزداد الحجم الخاص بها هذا مع تقدم الشخص الذكر في العمر حيث نجد أن حجمها بعد مرور الشخص عمر الستين عامًا. تصبح أضعاف حجمها الطبيعي أو حتى ثلاثة أضعاف الحجم الطبيعي الخاص بها. شاهد مقال علاج التهاب البروستات

شاهد أيضًا: أعراض سرطان البروستاتا عند كبار السن

العلاقة بين مشكلة تضخم البروستاتا والتغذية

  • هناك علاقة وثيقة تربط بين البروستاتا والتغذية التي يتم تناولها من قبل الشخص نفسه حيث نجد أن الهرمونات هي المحرك الأساسي للبروستاتا. ولمدى القيام بوظائفها تلك حيث إن الهرمونات تتأثر بشكل كبير بالأطعمة التي يتم تناولها. و خاصًة هرمون التستوستيرون فهو واحد من أهم الهرمونات الجنسية التي تؤثر بشكل مباشر وفعال في فعالية البروستاتا والقيام بوظائفها.
  • من الممكن أن يتحول هرمون التستوستيرون هذا إلى هرمون أخر له أسم مختلف تمامًا والذي يطلق عليه أسم DHT بشكل مختصر. و حيث إن الاسم الخاص به الأساسي هو Dihydrotestosterone وبالتالي حينما يتحول هرمون التستوستيرون إلى تلك الحالة. ويرتفع يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة التي تتمثل في تضخم البروستاتا تلك.
  • تشير مجموعة من الدراسات الحديثة التي تم إجرائها أن هناك علاقة وثيقة تربط بين تأثير التغذية والأطعمة التي يتم تناولها على هرمون التستوستيرون. وأيضًا مجموعة من الهرمونات الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على مدى فعالية البروستاتا. و تلك والغدة الخاصة بها. يمكنك الاطلاع على مقالة اعراض سرطان البروستاتا

طبيعة الأطعمة المفيدة للبروستاتا

مما لا شك فيه أن الأبحاث الدراسية والدراسات التي لها علاقة بالتغذية. اثبتت بان هناك علاقة وثيقة وكبيرة بين ارتفاع خطر الإصابة بمشكلات بتضخم البروستاتا. والإصابة أيضًا بسرطان البروستاتا وبين تناول كميات اللحوم ومنتجات الألبان أيضًا المختلفة.

نجد العلاقة جيدة بشكل كبير وصحة البروستاتا تزداد وتتضاعف بشكل واضح حيث نجد أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الخضروات والفواكه. و بين زيادة صحة البروستاتا وأيضًا الابتعاد عن مشكلات البروستاتا وسرطانها المختلف مع تناول أيضًا الدهون الصحية. و التي لا يوجد قلق منها على صحتنا وخاصًة الدهون النباتية غير المكررة.

أهم الأطعمة المفيدة للبروستاتا

الطماطم

هي واحدة من أهم الفواكه حمراء اللون والتي تحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان بشكل واضح وكبير. فهي تحتوي على مادة الليكوبين والتي تتواجد في البطيخ أيضًا وهي مادة مضادة للأكسدة بشكل كبير حيث إنها تعمل على التخلص من مشكلات السرطانات. أيًا كان نوعها وخاصًة تلك التي تعاني منها البروستاتا. وكذلك فهي تعمل على مساعدة الخلايا الخاصة بها وبالتالي ننصح بتناول رب الطماطم أو حساء الطماطم لما لها من فائدة كبيرة على جسم الإنسان كله بشكل عام وعلى صحة البروستاتا بشكل خاص. يمكنك مشاهدة مقالة علاج حرقة البول عند الرجال

المكسرات من الأطعمة المفيدة للبروستاتا

تحتوي على الزنك مما يفيد في رفع مستويات واضحة من هرمون التستوستيرون وتحمي البروستاتا. و تزيد من صحته ننصح أن يتم تناول المكسرات. والبقوليات والمحار أيضًا كلًا من تلك المأكولات تساهم بشكل كبير في تحسين صحة البروستاتا.

سمك السلمون

فهو واحد من أهم الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 والدهون الصحية للجسم. و بالتالي هي من الأسماك المفيدة لصحة البروستاتا. وأيضًا محاربة أي التهابات تتواجد في الجسم أو حتى تتكون حول منطقة البروستاتا والتي تتسبب في حدوث تضخم والتهابات حادة بها.

البصل والثوم من الأطعمة المفيدة للبروستاتا

مما لا شك فيه أن كلًا من الثوم والبصل هم من أكثر الخضروات التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية للجسم كله. بشكل كبير وواضح، وهناك دراسات صحية واضحة تثبت مدى صحة البروستاتا لدى الأشخاص المتناولين للبصل والثوم بشكل كبير. أكثر من الأشخاص الآخرين الذين لا يتناولون أيًا منهما. و على الرغم من عدم وجود السبب وراء تلك العلاقة الوثيقة فيما بينهما وبين صحة البروستاتا. يمكنك مطالعة مقالة علاج تضخم البروستاتا

 

الحمضيات

هي من أهم المواد التي تتواجد في الأطعمة و ذلك لأنها تتسبب في حدوث إفادة كبيرة للبروستاتا وصحتها. و حيث إنها تحتوي على فيتامين سي و الذي يرفع مناعة الجسم بشكل كبير. و من أهم تلك الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات هي الليمون و البرتقال والجريب فروت و اليوسفي مما يفيد في صحة البروستاتا.

الخضروات الملفوفة

والتي تتمثل في تناول الخضروات التي تتكون من أشكال ملفوفة مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي أيضًا حيث إن تلك الخضروات، تحتوي على مادة يطلق عليها أسم سولفورفان مما يقضي على السرطانات بشكل كبير وواضح.

الأطعمة الضارة لصحة البروستاتا

الصوديوم

و المقصود به الملح حيث نجد أن الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الصوديوم هذا فهي بعد عملية الهضم ترتكز في المثانة، و في المجاري البولية مما يتسبب في حدوث آلام مختلفة عند المجاري البولية تلك وتتسبب في أضرار شديدة للبروستاتا ككل.

اللحوم الحمراء

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء له أضرار كبيرة في الصحة وعليها مما يساهم في الضغط والحالة المرضية السيئة لها. و بالتالي حينما يتم الإقلال من تناولها، و يؤدي ذلك إلى حدوث تحسين صحة البروستاتا بشكل كبير و ملحوظ لأن تناول اللحوم تلك تزيد في الطبيعي من حجم البروستاتا بشكل ملحوظ حوالي ثلاثة أضعاف.

منتجات الألبان ليست من الأطعمة المفيدة للبروستاتا

لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة لصحة الجهاز التناسلي ككل وصحة البروستاتا بشكل خاص وبالتالي ننصح من تقليل تناول السمن، والزبدة والجبن والحليب على أن يتم استبدالها باستخدام الألبان قليلة أو خالية الديم حتى نحافظ على صحة البروستاتا من أي مشكلات وخاصًة تلك التي لها علاقة بمشكلات التهابات وتضخم البروستاتا.

الكافيين ليست من الأطعمة المفيدة للبروستاتا

الكافيين والإفراط في تناوله بشكل يومي تؤثر بشكل سلبي مضاعف وضار على صحة المثانة بشكل خاص. و حيث إن تناول كميات كبيرة من الكافيين، تعمل على إدرار البول بشكل واضح مما يزيد من احتمالية الإصابة بمشكلات البروستاتا وتضخمها بشكل واضح وكبير.

الكحول 

الكحول نفس الحال الخاص بالكافيين. و كذلك الإفراط في تناوله أيضًا يؤذي المثانة حيث تعمل على إدرار البول بشكل واضح وخاصًة إنه يضغط عليها بشكل كبير، مما يؤدي إلى ضرر البروستاتا مما يؤدي إلى تضخمها وحدوث مشكلة الالتهابات بها. يمكنك مشاهد مقالة معلومات عن مرض سرطان البروستاتا

 

السابق
معلومات عن حصوة الحالب
التالي
أنواع التهاب الكلى

اترك تعليقاً