أمراض

حساسية عث الغبار المنزلي

عث

عث الغبار المنزلي

 يعتبر عث الغبار المنزلي هو المسؤول عن التسبب بأكثر من 50% من الحساسية بالعالم ، فهو اكبر مسبب للحساسية التنفسية بعكس الفكرة الشائعة أن حبوب لقاح العشب هي المسبب الرئيسي للحساسية .

كما ان عث الغبار يرتبط ارتباطا وثيقا بالربو, فاحصائيا 85% من مرضى الربو لديهم حساسية من عث الغبارالمنزلي، كما يؤدي التعرض المزمن لمسببات الحساسية المنزلية مثل عث الغبار المنزلي  من قبل الأطفال و البالغين المصابين بالربو الى زيادة  خطورة ظهور أعراض الحساسية التنفسية لديهم كما و يؤدي أيضا إلى ضعف في وظائف الرئة.

حساسية عث الغبار المنزلي

إن حساسية عثة الغبار عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه الحشرات الصغيرة التي تعيش بشكل شائع في غبار المنزل. تتضمن علامات الإصابة بحساسية عث الغبار تلك الشائعة في حمى القش، مثل العطس وسيلان الأنف. فضلاً عن ذلك، يعاني العديد من مرضى حساسية عثة الغبار من علامات الربو، والتي من بينها الأزيز وصعوبة التنفس.

تعد حشرات عث الغبار من أقارب القراد والعناكب، وهي تتميز بحجمها الصغير للغاية، حتى إنه لا يمكن رؤيتها من دون مجهر. تتغذى حشرات عث الغبار على خلايا الجلد التي تنفصل من الناس، وتزدهر في البيئات الرطبة الحارة. وفي معظم المنازل، توفر عناصر مثل المفروشات والأثاث المنجد والسجاد بيئة مثالية لعث الغبار.

من خلال اتخاذ خطوات لتقليل عدد حشرات عث الغبار في منزلك، يمكنك التحكم في حساسية عث الغبار. الأدوية أو العلاجات الأخرى ضرورية أحيانًا لتخفيف الأعراض وإدارة الربو.

أعراض حساسية عث الغبار المنزلي

تشتمل حساسية عث الغبار الناتجة عن التهاب الممرات الأنفية على ما يلي:

  • عَطْس
  • أنف مرتشحة
  • عيون دامعة أو حمراء أو تسبب الحكة
  • احتقان بالأنف
  • حكة في الأنف أو في سقف الفم أو الحلق
  • التنقيط الأنفي الخلفي
  • سعال
  • ضغط وألم وجهي
  • جلد متورم أزرق اللون أسفل العين
  • في الأطفال، فرك تصاعدي متكرر في الأنف

إذا أسهمت حساسية عث الغبار في الإصابة بالربو، فقد تمر أيضًا بما يلي:

  • صعوبة في التنفس
  • ضيق أو ألم في الصدر
  • صوت صفير أو أزيز مسموعين عند إخراج الزفير
  • صعوبة في النوم بسبب ضيق النفس أو السعال أو الصفير
  • نوبات من السعال أو الصفير التي تزداد سوءًا مع عدوى الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الإنفلونزا

يمكن أن تتراوح حساسية عث الغبار من خفيفة إلى شديدة. قد تتسبب الحالة الطفيفة من حساسية عث الغبار في ارتشاح الأنف العرضي، والعيون الدامعة، والعطس. في الحالات الشديدة، قد تكون الحالة مستمرة (مزمنة) مؤدية إلى عطس، أو كحة، أو احتقان، أو ضغط وجهيّ، أو نوبة ربو حادة بشكل مستمر.

علاج حساسية الجلد من الغبار

يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور الأعراض السابقة بعد التعرض لمسببات الحساسية، ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف أعراض حساسية الغبار،وهي:

  • مضادات الهيستامين: والتي تقلل من رد الفعل التحسسي للجسم تجاه المواد التي تسببها.
  • أدوية المناعة: تحتاج بعض الحالات إلى علاج مناعي من خلال حقن يتم أخذها بشكل تدريجي لتقليل الحساسية والإستجابة المناعية تجاه هذه المواد.
  • أدوية لتخفيف الأعراض: غالباً ما يصف الطبيب أدوية لتخفيف الأعراض الناتجة عن حساسية الغبار، مثل العلاجات الموضعية للجلد أو القطرة المطهرة للعين وأدوية التهابات الجهاز التنفسي وغيرها.

علاج حساسية الغبار في المنزل

يُعدُّ تجنُّب التعرُّض لعثَّة الغُبار الاستراتيجيَّةَ الفُضلى للتحكُّم في حساسية عثَّة الغبار. على الرغم من تعذُّر التخلُّص الكامل من عثَّة الغُبار من منزلك، إلَّا أنَّه بإمكانك تقليل عدَدِها بشكلٍ كبير. فيما يلي كيفية ذلك:

  • استخدام أغطية السَّرير المُضادَّة لمُسبِّبات الحساسية. احفَظ المرتَبة والوَسائد داخل أغطية مُضادَّة للغُبار أو مانِعة للحساسية. تمنع هذه الأغطية المصنوعة من القماش المنسوج بصورة وثيقة عثَّة الغُبار من التَّوطُّن في المراتِب أو الوسائد أو الخروج منها. غلِّف الصندوق النابِض بأغطية مضادَّة للحساسية.
  • اغسِل مفروشات السَّرير أُسبوعيًّا. اغسِل جميع أغطية السرير والبطانيَّات وأغطية الوسائد وأغطية الأسِرَّة بالماء الساخِن عند درجة حرارة 130 فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) على الأقلِّ لقتْل عثِّ الغُبار وإزالة المواد المُثيرة للحساسية. إذا تعذَّر غسْل مفروشات السرير في الماء الساخِن، فضَع المفروشات في المُجفِّف لمُدَّة 15 دقيقة على الأقلِّ عند درجة حرارة أعلى من 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) لقتل العثَّة. ثُمَّ اغسِل مفروشات الأسرة وجفِّفها لإزالة المواد المُثيرة للحساسية. يُمكِن أيضًا أن يؤدِّي تجميد العناصر غير القابلة للغسل لمدة 24 ساعة إلى قتل عثَّة الغبار ولكن لن يتخلَّص هذا من المواد المُثيرة للحساسية.
  • حافِظ على انخِفاض الرطوبة. حافِظ على رطوبة نِسبية أقلَّ من 50 بالمائة في منزلك. يُمكن لجهاز إزالة الرُّطوبة أو مُكيِّف الهواء المُساعدة في الحِفاظ على انخفاض الرطوبة، ويُمكِن لجهاز قياس الرُّطوبة (المُتوفِّر في متاجِر الأجهزة) القيام بقِياس مُستويات الرُّطوبة.
  • اختَرْ مفروشات الأسِرَّة بحِكمة. تجنَّبْ أغطية الفِراش التي يعلَقُ الغُبار فيها بسهولةٍ والتي يصعُب تنظيفها بشكل مُتكرر.
  • اشتَرِ لُعَبًا مَحشوَّة قابِلة للغسْل. اغسِلها غالبًا بالماء السَّاخِن وجفِّفها جيِّدًا. أبْقِ اللُّعَب المَحشوَّة بعيدةً عن الأسِرَّة.
  • أزِلِ التُّراب. استَخدِم مِمْسحةً مُبلَّلة أو مُزيَّتة بدلاً من المواد الجافَّة لتنظيف الغُبار. ويمنع هذا الغُبار من أن يُحمَل جوًّا ومن إعادة تَوطِينه.
  • نظِّف بمِكنَسةٍ كهربائية بانتِظام. يؤدِّي تنظيف السجَّاد والأثاث المُنجَّد بالمِكنسة الكهربائية إلى إزالة الغُبار الموجود على السطح ولكن لا يكون التنظيف بالمِكنسة الكهربائية فعَّالاً في إزالة مُعظَم عثَّة الغُبار والمواد المُثيرة للحساسية لعثَّة الغُبار. استخدِمْ مِكنسةً كهربائية مع كِيس فلتر دقيق مُزدَوج الطَّبقات أو مُرشِّح هواء جُسيْمات عالي الكفاءة (HEPA) للمُساعَدة في تقليل انبِعاثات الأترِبة بالمنزل من المُنظِّف. إذا كنتَ مُصابًا بحساسية شديدة، ابقَ بعيدًا عن المنطقة التي يتمُّ تنظيفها بينما يقوم شخصٌ آخَر بالتَّنظيف. انتظِرْ حوالي ساعَتَين قبل الرجوع إلى الغُرفة التي يتمُّ تنظيفها بالمِكنسة.
  • تخلَّصْ من الأغراض المُبعثرة على أرضية المنزل. إذا كانت تجمع الغُبار، فإنَّها تجمَع أيضًا عثَّة الغُبار. تخلَّص من أدوات الزِّينة البسيطة وسطح الطاولة والزِّينة والكُتب والمجلَّات والصُّحف من غُرفة نومِك.
  • تخلَّص من السجَّاد والمأوى الآخَر لعثَّة الغُبار. يوفِّر السجَّاد مأوًي مُريحًا لعثَّة الغُبار. ويكون هذا صحيحًا بشكلٍ خاصٍّ إذا كان السجَّاد فوق الخرسانة، التي تحتفِظ بسهولةٍ بالرُّطوبة وتُوفِّر بيئةً رطبة للعثَّة. إذا كان ذلك مُمكنًا، استبدِلِ السجَّاد بغرفة النوم من الأرض بموادِّ فرْش الأرضية من الفينيل أو مُشمَّع الأرضية أو الخشب أو البلاط. فكِّر في استبدال المَفروشات الأُخرى التي تجمع الغُبار في غُرَف النوم مثل الأثاث المُنجَّد والستائر غير القابلة للغسْل وستائر حجْب الضوء.
  • ركِّب فلتر تَنقِية عالي الكفاءة في الفُرن ووحدة تكييف الهواء. ابحثْ عن فلترٍ يتمتَّع بأقلِّ قِيمة للإبلاغ عن الفاعلية بمِقدار 11 أو 12 واترُك المروحة مُشغَّلةً لإنشاء فلتر هواء للمَنزِل بالكامل. تأكَّد من تغيير الفلتر كلَّ ثلاثة أشهُر.

علاج حساسية الأنف من الغبار

  • من أهم العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من حساسية الأنف هو استخدام المحلول الملحي، ويعتمد هذا العلاج على التخلص من المخاط في الأنف عن طريق المحلول الملحي.
  • يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح مع القليل من صودا الخبز، ويتم وضع الخليط في كوبين من الماء المقطر الدافئ.
  • يوضع الخليط في وعاء، ويتم سحب كمية منه باستخدام الأنف من خلال فتحة واحدة، مع الحرص على الاستنثار برفق عن طريق الأنف للتخلص من المخاط الزائد في الأنف، ويتم تكرار العملية مع الفتحة الأخرى.
  • يتم تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم الواحد إلى أن تتحسن الحالة.

علاج استنشاق الغبار

  • التنفس العميق:

يساهم بالحفاظ على صحة الرئتين عن طريق إيصال المزيد من الاكسجين للجسم، والذي يعمل بدوره على تقويتها وتنظيف المجاري التنفسية، مما يخفف من حدة التوتر ويزيد من طاقة الجسم.

يتم ذلك من خلال تطبيق ما يلي:

  1. استلقي على ظهرك في مكان مريح.
  2. ضع يديك على معدتك عند قاعدة اضلاع القفص الصدري.
  3. اغمض عينيك وتنفس بعمق عبر الانف، ثم اطلق الزفير ببطء مع العد حتى الرقم خمسة.
  4. احبس نفسك لمدة ثانيتين، ثم أطلق الزفير ببطء مع العد حتى رقم خمسة.
  5. كرر هذه العملية عشرات المرات ويفضل إجراء هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  •  زيت الخروع:

يساعد زيت الخروع في تخفيف كمية السموم في الأماكن التالية: (الرئتين، الرحم، الجهاز الهضمي والكبد) كذلك يخفف من الإصابة بالالتهابات ويحسن التروية الدموية.

من جهة أخرى يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الحساسية وخاصة حساسية الربيع فهو يحتوي على مضادات طبيعية ضد الحساسية بشكل عام.

لاستخدام زيت الخروع، عليك:

  1. انقع 2-3 قطعة من الصوف في كوب من زيت الخروع الدافئ.
  2. ضع قطع الصوف المبلل بزيت الخروع على صدرك وجانبي الجسم بحيث تغطي منطقة الرئتين.
  3. غطي قطع الصوف بواسطة ورقة بلاستيكية.
  4. ضع فوقها كيس ماء ساخن لمدة ساعة أو ساعتين.
  5. أخيراً، تخلص من الورق و زيت الخروع واغسل جسمك جيداً من بقايا الزيت.
  6. كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.
  • أوريغانو:

يعتبر الأوريغانو من المواد الغنية بالمركبات المختلفة كالكارفاكرول (carvacrol) والتيربينز (terpenes) التي تعتبر من المواد المنظفة للرئتين.

تساعد هذه النبتة على تخفيف حالات الالتهابات، إذ تقوم بالمساهمة في فتح المجاري التنفسية وإزالة الاحتقان الأنفي وتعزيز عمليات التنفس.

بإمكانك استخدام الأوريغانو عن طريق:

  1. اشرب كوبين من شاي الأوريغانو يومياً، خاصةً اذا كنت تعاني من الربو والمشاكل التنفسية.
  2. يمكنك صنع هذا المشروب الغني، عن طريق استخدام الماء المغلي ووضع عشبة الأوريغانو الطازجة أو اليابسة لمدة خمس دقائق وهو محكم الإغلاق.
  3. لإزالة السموم من الرئتين أضف بضع نقاط من زيت الأوريغانو إلى كوب من الحليب الدافئ أو الشاي.
  4. يمكنك الاعتماد على الأوريغانو سواءً الطازج أو المجفف وذلك عن طريق إضافته لنظامك الغذائي بمختلف الأطباق.
  5. يجب المواظبة عليها مرة يومياً على الأقل.

حساسية الجلد من التراب

يمكن علاج حساسية التراب من خلال أدوية الحساسية بدون وصفة طبية حيث تساعد في السيطرة على الأعراض.

مضادات الهيستامين تعمل على تخفيف الحكة والعطس والعيون المائية، ومزيلات الاحتقان تخفف من انسداد الأنف. تساهم الستيرويدات الأنفية أيضا في علاج حساسية التراب حيث تقلل التورم في أنفك حتى تتمكن من التنفس بشكل أفضل.

قد تكون قادرًا على الحصول على لقطات الحساسية (العلاج المناعي). هناك أيضًا وصفة دوائية تستخدم في علاج حساسة التراب تدعى Odactra وهي عبارة عن مستخلص للحساسية يمكن تناوله تحت اللسان بدلاً من اللقطة. يمكن أن يساعد في تخفيف تهيج الأنف والعين بسبب حساسية التراب. تحدث إلى طبيبك حول العلاج الأفضل لك.

السابق
8 نصائح للعناية الذاتية لمريض الربو
التالي
مضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منها

اترك تعليقاً