أمراض العيون

حقائق حول الماء الأبيض في العين

حقائق حول الماء الأبيض في العين

حقائق حول الماء الأبيض في العين

يعرف الماء الأبيض بأنه حالة تفضي إلى إعتام عدسة العين وغباش الرؤيا. ويعد الماء الأبيض السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ال 40 عاما، كما ويعد السبب الرئيسي للعمى في العالم.

وينقسم الماء الأبيض إلى عدة إنواع، منها ما يلي:

● ساد تحت المحفظة، والذي يحدث في الجزء الخلفي من عدسة العين. ويذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك الذين يحصلون على الجرعات عالية من الستيرويدات تكون احتمالية إصابتهم بهذا النوع أعلى من غيرهم.
● الساد النووي، والذي يتشكل في عمق المنطقة الوسطى (النواة) للعدسة. وعادة ما يرتبط هذا النوع بكبر السن.
● الساد القشري، والذي يتسم بظهور أسافين بيضاء تبدأ في المحيط الخارجي للعدسة وتتجه بطريقها إلى الوسط هذا النوع من الإعتام يحدث في قشرة العدسة، والتي هي جزء من العدسة التي تحيط بالنواة المركزية.

السَّادُّ أو الكاتاراكت Cataract أو السُّدّ أو الماء الأبيض أو عتامة العين أو إعتام عدسة العين هو مرض يصيب عدسة العين الطبيعية القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو ألم، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلاً، وقد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً.

 

الماء الابيض في العين /اسبابه وعلاجه

  • التقدم في العمر: إنّ معظم حالات الماء الأبيض في العين سببُها التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر، وتجدر الإشارة أنّه قد يحدث في حالات نادرة عند الولادة أو بعد فترة قصيرة منها؛ لأسباب وراثيّة أو بسبب إصابة الأم بالعدوى أثناء الحمل مثل عدوى الحصبة الألمانيّة.
  • الأدوية: يؤدي استخدام أدوية معينة إلى الإصابة بالسادّ، ومنها الكورتيكوستيرود، وأدوية الفينوثيازين مثل: الكلوربرومازين (بالإنجليزيّة: Chlorpromazine).
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجيّة: إن التعرّض غير المحميّ للأشعة فوق البنفسجية يزيد من احتمالية الإصابة بالسادّ، ويمكن التخفيف من ذلك عن طريق ارتداء العدسات التي تحمي منها.
  • نقص التغذيّة: حيث اقترحت بعض الدراسات أنّ هناك ارتباطاً بين الإصابة بالساد ونقص مستويات مضادات الأكسدة في الجسم مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات؛ لذلك فإنّ تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان المختلفة قد يساهم في المحافظة على صحة العيون.

 

 

خطورة المياه البيضاء على العين

وقد يؤدي ضعف الرؤية الناتج عن مرض الساد إلى زيادة خطورة تعثر المصاب وسقوطه المفاجئ وشعوره بالاكتئاب. يتسبب مرض الساد بما يقارب 50% من حالات العمى و33% من حالات اعتلال الرؤية في العالم. ينتج الساد غالبا عن تقدم العمر، وممكن أن يحدث أيضا بسبب التعرض للصدمات، الإشعاع، إجراء عمليات جراحية بسبب مشاكل أخرى في العين.

علاج المياه البيضاء في العين

  • وتتضمن إزالة المياه البيضاء بجهاز الموجات فوق الصوتية وزرع عدسة لينة دقيقة عن طريق فتحات دقيقة داخل العين.
  • أما الطريقة الثانية تتضمن ازالة المياه البيضاء بالفيمتو ليزر عن طريق ليزر الفيمتو ثانية.
  • ويتم عمل فتحات داخل القرنية ثم فتحات في الكبسولة الأمامية لعدسة العين ثم تقطيع للمياه البيضاء في نواة العدسة.
  • ويضاف لها إدخال جهاز الموجات فوق الصوتية وزرع عدسة من داخل فتحة دقيقة وتكون عدسة لينة.

علاج المياه البيضاء في العين بالعسل

علاج المياه البيضاء بالعسل وعصير البصل : 1- سوف تحضر بمقدار متساوي عسل نحل وعصير وتخلطهم مع بعض وتقوم بالتقطير صباحا ومساء للعين. سوف يساعدك فى علاج وتقليل الاصابه بالكتاركت او ضبابيه العين.

عملية الماء الأبيض في العين

جراحة الماء الأبيض عملية مباشرة تستغرق من 30 إلى 45 دقيقة، وغالبًا ما تُجرى في صورة جراحة يوميّة تحت تأثير التخدير الموضعيّ؛ إذ يتمكّن المصاب من الذهاب إلى المنزل في اليوم نفسه،[٥] وقد يطلب طبيب العيون من المُصاب عدم تناول أي طعام صلب قبل 6 ساعات على الأقل من موعد الجراحة. تبدأ العمليّة بتخدير العين بقطرات العين أو بالحقن حولها، كما يُعطى المُصاب أيضًا دواءً لمساعدته في الاسترخاء، وتُجرى العملية أثناء استيقاظه، وقد يرى الضوء والحركة أثناء العملية، لكنّه لن يرَى ما يفعله الطبيب للعين، ويدخل الجراح إلى العين بعمل شقوق صغيرة بالقرب من حافة القرنية، ويُنشئها بالليزر أو شفرة، ثمّ يستخدم هذه الشقوق للوصول إلى عدسة العين، وبآلات صغيرة جدًا يُفكّك العدسة المُصابة ويزيلها، ثم يستبدل بها العدسة الجديدة.

لا يحتاج الجراح إلى خياطة الشقوق في أغلب الحالات؛ إذ إنّها في نهاية المطاف تُغلق تلقائيًا بمرور الوقت، وتُوضع عصابة عين فوق عينيّ المُصاب لحمايتهما أثناء مرحلة الشفاء من الجراحة، وبعد انتهاء العملية يجب أن يمكث المُصاب في المستشفى لمدة 15 إلى 30 دقيقة تقريبًا، ويصبح بعدها مستعدًا للعودة إلى المنزل.

معنى Cataract

السادّ (أو: كاتاراكت – Cataract)- معناه ضبابية في عدسة العين، التي تكون في حالتها الطبيعية شفافة. الرؤية من خلال عدسة ضبابية تشبه محاولة النظر من خلال شباك بارد، أو مغطى بالضباب. الرؤية الضبابية تصعّب القراءة، قيادة السيارة وخاصة في ساعات الليل، أو تمييز تعبيرات وجوه الأصدقاء. يؤثر الساد، عادةً، على الرؤية لمسافة بعيدة ويسبب مشاكل في بُأْر النظر (Focusing). لا يسبب الساد، غالبًا، تنبيها (Stimulation) أو ألماً.

السابق
شخصيتك من شكل اظافرك
التالي
شخصيتك من طريقة كلامك

اترك تعليقاً