دليل الأدوية في الوطن العربي

حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS لعلاج فقر الدم المصاحب للأورام الخبيثة

ما هي حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS

الاسم العلمي

  • إريثروبويتين ألفا .

بروتين سكري يتم إنتاجة بواسطة تقنية الحمض النووي المؤتلف ، يحتوي على 165 حمضًا أمينيًا في تسلسل مماثل لسلسلة الإريثروبويتين البشريالذي يتم إنتاجه في الكلى استجابة لنقص الأكسجين في الدم , حبث يعتبر المنظم والمسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء . تمتلك هذه البروتينات نشاط بيلوجي مماثل للهرمون الطبيعي في الجسم حيث تعمل على تحفيز الكريات الحمرعلى الانقسام والتمايز.

تصنيف الدواء: إرثروبويتين البشري المترابط

الفئة: أمراض الدم

دواعي استعمال حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS

يستخدم في علاج فقر الدم المصاحب للأورام الخبيثة والعلاج الكيميائي , فقر الدم الناتج عن متلازمة خلل التنسج النقوي , فقر الدم المصاحب لجالات الفشل الكلوي لدى الأطفال والبالغين من عمر 1-18 سنة والذين يقومون بغسيل الكلى أو البالغين الذين يعانون من الفش الكلوي ولم يخضعوا بعد لغسيل الكلى .

موانع استعمال حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , مرضة ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه , الأشخاص الذين تعرضوا لحالة عدم تصنع خلايا الدم الحمراء بعد تلقيهم للدواء .

الآثار الجانبية لحقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS

الإسهال والغثيان والقيء , ارتفاع ضغط الدم ، الجلطات الوريدية والشريانية , حمى , سعال , ظهور ردود الفعل التحسسية كالطفح الجلدي و الألم والحمرار والتورم مكان حقن الدواء , ألم في المفاصل والعظام .

جرعة حقنة إبريكس المملوءة مسبقاً – Eprex PFS

محلول للحقن بتركيز 2000 وحدة دولية لكل مل يأتي على صورة حقن معبأة مسبقة تحتوي على 0.5 مل ” 1000 وحدة دولية ” ما يعادل 8.5 ميكروغرام من الإريثروبويتين .

شكل الدواء

  • حقنة مملوءة مسبقا 2000 IU/0.5ml

كيفية استخدامه

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتم سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم الأدوية التي تقلل من تكون الكريات الحمر وبالنالي تقلل من فعالية الدوء مثل عقار السايكلوسبورين الذي يرتبط بخلايا الدم الحمراء ويقلل من فعالية الدواء عند الاستخدام المتزامن يتوجب مراقبة مستويات السايكلوسبورين في الدم وتعديل جرعة السيكلوسبورين مع ارتفاع الهيماتوكريت.

السابق
مضاعفات خراج الاسنان على الصحة
التالي
حقنة جيسايسين مملوءة مسبقا – GeSysin PFS لعلاج مرضى السرطانٌ الذي يتلقون العلاج الكيميائي كابت النقي

اترك تعليقاً