الأسرة في الإسلام

حق الطفل في الاسلام

حقوق الطفل في الإسلام

  • حق اختيار الأم: فقد أوجب الإسلام اختيار الزوجة الصالحة القادرة على تربية الأطفال تربيةً حسنةً، والتي تعلمه قواعد الإسلام، فيجب اختيار الزوجة ليس على جمالها، ومالها، وإنما لدينها.
  • حق الحمل والإرضاع: للطفل حق الحياة منذ الحمل به، فقد حرم الإسلام الإجهاض، وبعد ولادته لديه الحق في الرضاعة الطبيعية التي تحميه من العديد من الأمراض.
  • حق الحماية: فقد خص الإسلام حق الحماية، وهي من أهم الحقوق التي يجب إعطاؤها للطفل، فيجب حماية الطفل من الإهمال، أو الإساءة إليه، كضربه ضرباً مبرحاً، فشعور الأمان مهمٌ جداً، لإنشاء أسرةٍ ناجحةٍ.
  • وقد ركز الإسلام أيضاً على حماية الأطفال من الحروب، والكوارث.
  • حق المشاركة: قد أعطى الإسلام للطفل حق المشاركة في الرأي، فيجب الإصغاء إليه.
  • حق الجنسية والاسم: يجب اختيار الاسم المناسب للطفل، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعة ويسمى فيه ويحلق رأسه)، فمن المهم اختيار اسم حسن بعد ولادة الطفل، والابتعاد عن اختيار الأسماء القبيحة وذات المعاني القبيحة.
  • حق التربية الحسنة: يجب تربية الطفل على الأخلاق الحميدة، ومبادئ الإسلام، وتعليمه كيفية التعامل بأدبٍ مع الآخرين، وتحفيظه القرآن الكريم، وتعليمه الصلاة، وكيفية الوضوء.
  • حق النفقة: فيجب على الوالدين تحمل نفقة الطفل من مأكلٍ، ومشربٍ، وتعليمٍ، إلى أن يصبح شاباً قادراً على العمل، وفي حالة الطفل اليتيم الذي توفي والداه؛ على الدولة النفقة عليه، وتأمين احتياجاته.
  • حق الحفاظ على ماله: للطفل اليتيم الحق في الحفاظ على ماله من الأوصياء عليه، وإعطاؤه ماله عند بلوغه سن الرشد.
  • حق الطفل في الرعاية الصحية: فقال الرسول صلّى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)، فللطفل حق العلاج، ورعايته صحياً في حالة مرضه، وعدم إهماله إلى أن يتم شفاؤه، وقراءة المعوذات عليه، مثلما كان يفعل النبي بالمسح على رأس الطفل ويقول: (اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً).
  • حق المعانقة والمداعبة: فقد أمر الرسول صلّى الله عليه وسلم بمداعبة الأبناء، وتقبيلهم، ومعانقتهم، والتقرب منهم، حيث عدّ ذلك رحمة لهم.

حقوق الطفل في الإسلام pdf

حقوق الطفل في الإسلام

خطبة عن حقوق الطفل في الإسلام

مكانة الطفل في الإسلام

مكانة الطفل في الاسلام بصيغة pdf

حقوق الطفل في الإسلام قبل ولادته

حقوق الطفل قبل الولادة:

-1- اختيار الزوجين على أساس الدين:

فيجب اختيار الزوجة صاحبة الدين والخلق؛ لأنها مظنة الولد الصالح لتكون أمًّا مربية تقية طاهرة عفيفة، تعين أبناءها على التربية الصالحة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ“( متفق عليه)، ومن هنا يرى علماء التربية أن دور الأم في تربية الطفل يسبق دور الأب، وذلك لكثرة ملازمتها للطفل منذ تكوينه جنينًا في بطنها حتى يكبر. وصدق الشاعر حافظ إبراهيم إذ يقول:

الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبًا طيب الأعراق

وكما اهتم الإسلام باختيار الزوجة؛ فكذلك حث على اختيار الزوج صاحب الدين والخلق؛ فعَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ؛ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَإِنْ كَانَ فِيهِ؟! قَالَ: إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ؛ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.” ( الترمذي)؛ فقد قدَّمَ الرسول صلى الله عليه وسلم اختيار الزوجين على أساس الدين على كل مسوِّغات الاختيار الأخرى؛ وذلك لأن الاختيار على أساس الدين من أهم ما يحقق للزوجين سعادتهما الكاملة المطمئنة؛ ويحقق للأولاد الظروف التربوية المستقرة لتربية فاضلة ينعم فيها الأولاد بالطمأنينة والأمان الاجتماعيين، ويتحقق لأسرتهم الشرف الثابت والاستقرار المنشود.

كما أكد الإسلام على التكافؤ بين الزوجين في التعليم والسن والوسط الاجتماعي والبيئة؛ حتى يكون هناك انسجام بين الزوجين .

-2- اتباع السنة في المعاشرة الزوجية:

وذلك بذكر الأدعية التي تحصن المولود – وهو نطفة – من الشيطان الرجيم عملًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “أَمَا إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ وَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَرُزِقَا وَلَدًا لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ” (البخاري)، وهذا حقٌ وجانبٌ من جوانب التربية الروحية المبكرة للطفل قبل ولادته.

حقوق الطفل في السنة النبوية

1.أن تحسن اختيار أمه :

لذلك أيها الأخوة، أستعرض معكم حقوق الطفل في الإسلام، أحياناً يصدرون لنا اتفاقيات، مرة تصدر لنا اتفاقية حقوق المرأة، ومرة تصدر لنا اتفاقية حقوق الطفل، فإذا رجعنا إلى ديننا وجدنا أن للطفل حقوقاً لا يحلم بها الغربيون، أول حق لابنك عليك قبل أن تنجبه أن تُحسن اختيار أمه، هذا حق،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

تخيروا لنطفكم…

يجب أن تختار المرأة المؤمنة،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عليك بذات الدين تربت يداك

2.حق الجنين على أمه أن تفطر في رمضان كي يستطيع أن ينمو :

أيها الأخوة الكرام، يأمر هذا الدين العظيم الأم الحامل أن تفطر في رمضان، أن تترك ثاني أكبر عبادة من أجل الابن، كي يأتيه الغذاء وافراً، يأمر الأم المرضع أن تفطر من أجل ابنها،
يقول النبي عليه الصلاة والسلام:

(( لا تجني أم على ولدها ))

[النسائي وأبو يعلى وأبو نعيم عن طارق المحاربي]

السابق
تعبير عن عقوق الوالدين
التالي
وصفات لتنقية البشرة

اترك تعليقاً