العناية بالذات

حكة الرأس وأسبابها

كيف أتخلص من حكة الرأس

زيت جوز الهند يتم استخراج زيت جوز الهند العضوي بشكل طبيعي من جوز الهند، ويحتوي على حمض اللوريك والدهون المشبعة التي لها خصائص مضادة للميكروبات.

حمض اليوريك يساعد على امتصاص زيت جوز الهند بكفاءة، هذا يجعله علاج مهدئ لحكة فروة الرأس.

وزيت جوز الهند قد يكون مفيدًا لفروة الرأس والحكة الناجمة عن الأكزيما وقمل الرأس، حيث حللت دراسة عام 2010 فعالية زيت جوز الهند الممزوج باليانسون حيث يساعد على ازالة الحكة.

زيت النعناع قد يكون زيت النعناع فعالا في الحد من قشرة الشعر وتسكين فروة الرأس وتهدئة الحكة.

حاول تمييعه بزيت اخر، مثل زيت الزيتون، وتدليكه في فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو، يمكنك أيضا استخدام منقوع النعناع بمثابة شطف بعد غسل الشعر.

علاج حكة الرأس طبيعياً

سوف نتحدث في هذا الفيديو عن الوصفة الملائمة لعلاج حكة الرأس والتهيجات التي تصيب الفروة، والتي تعد واحدة من الأعراض الشائعة جدا لكثير من الأمراض، وقد تكون مصحوبة بتورّم واحمرار، وفي كثير من الأحيان، قد يكون السبب في حكة الرأس هو القشرة، أو العدوى الفطرية، أو حتى العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة مرض مناعي ذاتي أو التحسس تجاه الأطعمة والشامبوهات وغيرها من الأسباب.

وقد اعتمدنا في هذه الوصفة على مكون رئيسي صودا الخبز لأنها تعد مهمة جدا فهي مضادة للجراثيم والفطريات المسببة للالتهاب، والحكة، وتساقط الشعر، بالإضافة لقدرتها على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، أيضا عصير الليمون الذي يحتوي على خصائصٍ مطهرة تخفف من الحكة وقشرة الرأس، ولمزيد من تفاصيل عن كيفية اعداد وصفة طبيعية ملائمة للتخلص من حكة الرأس والتهيجات التي تصيب الفروة.

علاج حكة الرأس والقشرة

زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية المتوفرة في محلات الأغذية الصحية زيت شجرة الشاي، الذي يمتلك خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والمطهرات، كما أن لها تأثيرات مضادة للالتهاب.

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مهيجًا للجلد، لذلك من المهم استخدامه بشكل معتدل أو تخفيفه قبل الاستخدام.

حاول إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى شامبو لطيف أو مزجها بزيت الزيتون وتدليكها مباشرة في فروة رأسك.

أسباب حكة الرأس والرقبه

  • اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الصدفية.
  • الالتهابات الفطرية، مثل سعفة الرأس.
  • رد فعل تحسسي لمنتج مثل صبغة الشعر.
  • الأكزيما ومرض في الجلد.
  • قمل الرأس.
  • التوتر أو القلق.
  • داء السكري والهربس النطاقي.

أعراض حكة الرأس

  • تستمر الحكة أكثر من أسبوع.
  • تشمل الحكة الألم، أو التقرحات، أو التورم.
  • تتداخل الحكة الشديدة مع قدرتك على النوم أو العمل.

علاج حكة الرأس عند الأطفال

حك الرأس والوجه بعصبية، هي حقيقةً ما يعرف بعصابيات الطفولة، فمنها حك الرأس، وكذلك منها مص الإصبع، وقضم الأظافر، وحركة اليدين والأرجل، هذه تعرف بعصابيات الطفولة، وهي حقيقة حالات تختفي تلقائياً، وعليك أن لا تنزعج منها كثيراً، وأن لا تكثر أنت ووالدته من نهيه عن ذلك؛ حيث أن النهي المتكرر وجد أنه ربما يثبت الحالة أكثر.

أما بالنسبة للإستيقاظ أثناء النوم كثيراً، فهذا ربما يدل على أنه في هذا العمر في عمر السبعة أشهر بالذات، قد بدأت مرحلة التسنين بالنسبة له وظهور الأسنان، وهذا يؤدي إلى نوعٍ من الاحتقان في لثة الطفل والشعور بعدم الارتياح.

ربما يكون إعطاؤه جرعة صغيرة من شراب البندول المخصص للأطفال من وقتٍ لآخر، ربما يساعده في هذه الحالة ويكون نومه ألطف وأفضل، كما أن بعض الأطفال يكون لديهم نوع من التقلصات البسيطة في الجهاز الهضمي، حيث أنها مرحلة تغيير في مكونات الحليب، خاصةً حليب الأم، أو إذا كانت الرضاعة هي الرضاعة الصناعية، أي هنالك بعض المتغيرات في الجهاز الهضمي في هذه المرحلة، وربما يكون استعمال بعض المشروبات المزيلة للتقلصات مثل ما يعرف بماء غريب، الخالي من الكحول، وهذه نقطة لابد أن نحتم عليها، حيث أن بعض المستحضرات من هذا المستحضر تحتوي على الكحول، وبعضها لا يحتوي، يعتبر هو مسكن جيد ومزيل للتقلصات.

هل الشيب يسبب حكة في الرأس

الشيب من الأعراض التي تظهر مع تقدم العمر. وعادة ما يبدأ الشعر في الاكتساء باللون الأبيض بداية من الثلاثين في العمر. ويمثل الشعر بالنسبة لكثير من النساء جزءا من شخصيتهن، لذلك يحرصن على العناية به. وهناك العديد من النساء ممن يفضلن عدم صبغ الشعر، فيما تلجأ نساء كثر لصبغ شعرهن، عندما يغزوه الشيب. وهنا يجب الحذر، لأن للصبغة آثارا جانبية على فروة الرأس بالتحديد.

ومع تقدم العمر تنتج أجسامنا القليل من التيروسين المسؤول عن إنتاج مادة الميلانين، التي تعطي للشعر لونه. إذن قلة إنتاج الميلانين تمثل السبب الرئيسي في الإصابة بالشيب. ويختلف وقت الإصابة بالشيب من شخص إلى آخر. فهناك من يصاب به في الصغر، وآخرون يتأخر الضيف الأبيض في زيارتهم، فيأتيهم في عمر متقدم جدا. وهناك من تنتشر لديهم الشعرات البيضاء في أماكن متفرقة في الرأس، وآخرون يشيبون في منطقة بعينها.

السابق
طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً
التالي
علاج الصلع بالثوم

اترك تعليقاً