أحاديث

حكم الافطار في رمضان بسبب كورونا

هل الصيام يضعف المناعة

يتسائل كثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض عن حكم الافطار في رمضان بسبب كورونا الذي اجتاح جميع أنحاء العالم منذ بداية العام ولم يتمكن العلماء من اكتشاف علاج له حتى يومنا هذا، والدافع وراء هذا التساؤل هو انتشار بعض الأقاويل مؤخرًا التي تؤكد أن الصيام يؤثر على المناعة التي تمثل السلاح الوحيد المتاح حاليًا لمقاومة المرض، لذا نوافيكم فيما يلي برأي علماء الدين في حكم الافطار في رمضان بسبب كورونا كما نوضح لكم رأي الأطباء في مسألة تأثير الصيام على المناعة.

حكم عدم الصيام في رمضان بسبب كورونا

يستقبل المسلمين شهر رمضان هذا العام في ظل ظروف صعبة أصابت العالم بأسره بسبب فيروس كورونا وما فرضه من قيود على الجميع في كل بقاع الأرض، ومن المخاوف التي انتابت البعض في الآونة الأخيرة هي إمكانية تسبب صيام شهر رمضان المبارك بارتفاع أعداد الإصابات بفروس كورونا.

لكن يأتي الحكم الشرعي لعلماء المسلمين مع الأخذ برأي الطب هو الفيصل في هذه المسألة، وقد انتهت دار الإفتاء المصرية بعد الاجتماع مع مجموعة من علماء الأزهر الشريف وكبار الأطباء في مختلف التخصصات بالإضافة لممثلين عن منظمة الصحة العالمية إلى أن حكم الافطار في رمضان بسبب كورونا غير جائز فلم يثبت علميًا حتى يومنا هذا ما يؤكد وجود علاقة بين الصيام والإصابة بفيروس كوفيد-19، وبناءً عليه لا تتغير الأحكام الشرعية المتعلقة بصيام شهر رمضان.

 

فتوى الافطار في رمضان للوقاية من كورونا

تحث تعليمات الدين الإسلامي على ضرورة حماية النفس من كل سوء وضرر يمكن أن يقع بها بكل الطرق والوسائل المتاحة، والوقاية من القواعد الفقهية التي اتفق عليها فقهاء الأمة الإسلامية حيث أجمعوا على أنه إن كان في الممكن دفع الضرر قبل وقوعه فذلك أفضل من دفعه بعد وقوعه بالفعل، وذلك حتى تتجنب الأمة الكوارث التي قد تترتب على وقوع الضرر إن لم تسارع في مواجهته.

ومن الإشاعات التي أثيرت مؤخرًا حول فيروس كورونا وصيام شهر رمضان هو ضرورة بقاء الفم رطبًا كإجراء وقائي يحول دون الإصابة بفيروس كورونا وهو ما يتعارض مع الصيام بطبيعة الجال، لكن منظمة الصحة العالمية نفت وجود أي صلة بين شرب المياه والوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19، كما أكدت أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الغرغرة بالماء والملح أو بغسول الفم يساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وبناءً على ذلك لا يجوز للمسلمين الإفطار في شهر رمضان المبارك لعدم وجود إثبات علمي أو رأيي طبي يؤكد أن الصيام يضر بالصائمين ويؤثر على مقدرتهم على مقاومة المرض.

 

هل الصيام يضعف المناعة

وضحت منظمة الصحة العالمية على عدم وجود أي علاقة تربط بين الإصابة بفيروس كوفيد-19 وصيام شهر رمضان المبارك، فلا يوجد دليل علمي حتى ذه اللحظة يثبت عكس ذلك.

كما وضح الأطباء أن الصيام بشكل عام لا يضعف من كفاءة جهاز المناعة بل على العكس يعزز الصيام من كفاء عمل الجهازي المناع يفي مقاومة الأمراض المختلفة، لذا لا صحة لما يتردد حول إضعاف الصيام للمناعة في رأي الأطباء وبناءً عليه لا يوجد أية مخاوف صحية من صيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.

بذلك نكون قد بينا لكم من خلال ه1ا المقال حكم الافطار في رمضان بسبب كورونا، ومدى صحة تأثير الصيام على المناعة.

السابق
كم عدد اجزاء القران الكريم
التالي
كم عدد اجزاء القرآن الكريم

اترك تعليقاً