أحكام شرعية

حكم صيام يوم عاشوراء فقط عند كبار علماء الفقه

حكم صيام يوم عاشوراء فقط من السنن التي ورثها المسلمون عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بعد هجرته إلى المدينة المنورة وصيام يوم عاشوراء سنة من السنن المؤكدة التي لها مواقيت.

لذلك عبر موقعنا سنعرض لكم حكم صيام يوم عاشوراء فقط كما سنعرض لكم أيضًا ما هي قصة صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم له، وما هو موعد صيام يوم عاشوراء في التقويم الهجري.

حكم صيام يوم عاشوراء فقط

يوم عاشوراء لغة هو اشتقاق من لفظة عشر المشتق منه المصدر عشرة واسم الفاعل عاسر ولفظة عاشوراء التي تعني الليلة العاشرة أو اليوم العاشر، ليوم عاشوراء مكانة في الدينين الإسلامي والدين اليهودي.

لأن في الدين اليهودي هو اليوم الذي نجَّا فيه الله -عز وجل- سيدنا موسى -عليه السلام- من بطش فرعون وأغرق فرعون بين طودي اليم الذي فرقه سيدنا موسى -عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام- ولهذا فإن اليهود يصومون يوم عاشوراء.

أما في الإسلام فله مكانة لصيامه فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين وصوله ليثرب (المدينة المنورة) وجد اليهود يصومون فيها يوم العاشر من شهر الله المحرم فعند سؤال النبي عن هذا أجابوه بأنه احتفال منهم بنجاة سيدنا موسى من فرعون الذي مات غرقًا.

فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيامه والشاهد هنا حينما سأل الصحابة عبد الله بن عباس (ابن عباس) عن صيام يوم عاشوراء فأجاب (ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ وَلَا شَهْرًا إلَّا هذا الشَّهْرَ. يَعْنِي رَمَضَانَ) يقصد بهذا اليوم يوم عاشوراء ويقصد بهذا الشهر شهر رمضان.

حكم صيام يوم عاشوراء مفردًا

في سطور هذه الفقرة سنسرد حكم صيام يوم عاشوراء فقط دون صيام تاسوعاء أو اليوم الحادي عشر من محرم.

فيوم عاشوراء فقط هو يوم يعظمه اليهود فقط وعندما أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيام يوم عاشوراء لأننا نحن -المسلمين- أحق بموسى منهم فإن صيامنا ليوم عاشوراء فقط قد يعتبره اليهود تفاخرًا بهم لهذا فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام التاسع والعاشر أو العاشر والذي يليه أو ثلاثتهم.

فذكر ابن عباس حينما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء قالوا له أنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال لهم رسول الله (فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ، حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ).

الشاهد من هذا الحديث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا بصيام اليوم التاسع من محرم واليوم العاشر منه (أي يوم عاشوراء)، لكن ذكر بعض العلماء والفقهاء أنه لا يصح صيام يوم عاشوراء خاصة إن وافق السبت فهو كجمعتنا لكن عند اليهود.

رأي كبار العلماء في إفراد يوم عاشوراء

في تلك السطور القادمة سنعرض لكم آراء كبار علماء الفقه في الوقت المعاصر وهم الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين وشيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة صيام يوم عاشوراء مفردًا.

أولاً رأي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله-

يرى الشيخ ابن باز أنه لا حرج في صيام يوم عاشوراء فقط دون أن يصوم معه يوم قبله أي يوم التاسع أو يوم بعده لكن المستحب هو صيام يوم قبل يوم عاشوراء وصيام يوم بعده ويفضل ويستحب صيام ثلاثة أيام من عاشوراء أي صيام التاسع من محرم وعاشوراء والذي يليه أو صيام عاشوراء واليومين الآتيين بعده.

ثانيًا رأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

يرى ابن عثيمين -رحمه الله- أن صيام يوم عاشوراء مفردًا لا حرج فيه لكنه مكروه لدى العلماء الصيام في ذلك اليوم مفردًا فيستحب الصيام فيه وقبله بيوم وبعده بيوم أو يكتفي المسلم بصيام يوم واحد فقط قبله، كما ذكر أيضًا الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- إذا جاء سبت أحدكم وكان فيه ينوي الصيام من أجل الست من شوال أو غيره.

فلا حرج على من صام هذا السبت وإن كان في أول أيامه التي سيصومها من شوال فالمستحب أن يؤخره يوم أو اثنين حتى لا يوافق أيام اليهود والنصارى في الصيام، هكذا استحب العلماء في صيام الكفارة أو صيام أيام من شوال.

أما إن صام السبت متطوعًا فإنه مكروه عند مجموع العلماء فالأفضل في الدين هو مخالفة اليهود والنصارى والمشركين في أيامهم  وأيام أعيادهم كذلك.

رأي ابن تيمية

يرى شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية أنه لا حرج في صيام عاشوراء مفردًا مستندًا في كلامه على أن صيام عاشوراء كفارة لسنة.

يوم عاشوراء عند الشيعة

بعد ما أفردنا حكم صيام يوم عاشوراء فقط عند أهل السنة والجماعة وعلمائهم وجب التنويه على صيام يوم عاشوراء عند الشيعة لما فيه من لبس على المسلمين.

لإن الشيعة -عليهم من الله ما يستحقون- ينهون عن صيام يوم عاشوراء بسبب أنه اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد رسول الله فهم ينهون عن صومه استنادًا إلى رأي السيستاني الذي أفاد بكفاية الصائم عن الماء فقط.

مثل تلك أقوال هي حرام وبدع عندنا نحن أهل السنة والجماعة لأنه مخالف لما جاء في سنة رسول الله وكتاب الله عز وجل.

السابق
حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للأمام والمأموم
التالي
حكم ترك الأضحية مع القدرة

اترك تعليقاً