ديني

حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه

حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه

التعريف بالإمام علي بن أبي طالب

  • اسمه بالكامل هو علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.
  • كان علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت والدته السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم، مسقط رأسه بمكة المكرمة فكان ترتيبه الأخير في أولاد أبي طالب.
  • ولقد قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالزواج في العام الثاني من الهجرة من السيدة فاطمة الزهراء.

دخول علي بن أبي طالب الإسلام

  • لقد كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من دخل الإسلام من بين شباب مكة وقد كان بجوار النبي في أمور الدعوة في أكثر من موقف ولقب بأكثر من لقب مثل حيدرة.
  • لقد شارك علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الكثير من الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وكان يتميز بأنه شخص شجاع ويجيد القتال وفارس عظيم ولقد كان ترتيبه الرابع بين الخلفاء الراشدين.
    • حيث كان من أفضل أصدقاء الرسول صلى الله عليه وسلم المخلصين وأحد الصحابة المبشرين بالجنة.

حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه

يوجد الكثير من حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه التي وردت عنه ويجعلها المؤرخين ومنها:

  • خمس خذوهن عني لا يرجو عبد إلا ربه، ولا يخاف إلا ذنبه.
  • ولا يستحيي جاهل أن يسأل عما لا يعلم.
  • ولا يستحي عالم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم.
  • والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له.

أقوال علي بن أبي طالب عن الصبر

  • (ليس الخير أنْ يكثر مالك وولدك، ولكنّ الخير أنْ يكثر علمك، ويعظم حلمك، وأنْ تباهي الناس بعبادة ربك).
  • (خمس خذوهن عنّي: لا يرجو عبد إلّا ربّه، ولا يخاف إلّا ذنبه، ولا يستحيي جاهل أن يسأل عمّا لا يعلم.
    • ولا يستحي عالم إذا سئل عمّا لا يعلم أن يقول: الله أعلم، والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له).
  • (ما أصف لكم من دار، من افتقر فيها حمد، ومن استغنى فيها فتن، ومن صحّ فيها أمن، حلالها الحساب، وحرامها العقاب).
  • (جزاء المعصية الوهن في العبادة، والضيق في المعيشة، والنّقص في اللذّة)، فقيل له: (وما النّقص في اللذّة؟)، قال: (لا ينال شهوة حلال إلّا جاء ما ينغصه إيّاها).
  • (الدنيا دار ممرً إلى دار قرار، والنّاس فيها رجلان: رجلٌ باع نفسه فأوبقها، ورجلٌ ابتاعها فأعتقها).
  • (التّقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنّزيل، والرّضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرّحيل).
  • (من لانت كلمته، وجبت محبّته).
  • (دولة الباطل ساعة، ودولة الحقّ حتى قيام السّاعة).
  • (عقل بلا أدب كشجاعٍ بلا سلاحٍ).
  • (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما).
  • (ما أكثر العبر وأقل الاعتبار)

أقوال علي بن أبي طالب عن الأخلاق

  • أكرم ضيفك وإن كان حقيراً، وقم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً.
  • رحم الله امرؤ أحيا حقّاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل.
  • إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة.
  • فقد البصر أهون من فقد البصيرة.
  • احذر كلّ قول وفعل يؤدّي إلى فساد الآخرة والدّين.
  • ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء. سوء الجوار والإساءة إلى الأبرار من أعظم اللّؤم.
  • ينبّئ عن عقل كل أمرئ لسانه، ويدلّ على فضله بيانه.
  • لن يحصل الأجر حتى يتجرّع الصّبر.
  • بالعافية توجد لذّة الحياة.
  • ذهاب النّظر خير من النّظر إلى ما يوجب الفتنة.
  • صحبة الأخيار تكسب الخير، كالرّيح إذا مرت بالطّيب حملت طيباً.
  • إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.
  • أسفه السّفهاء المتبجّح بفحش الكلام.
  • إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.
  • آفة النّفس الوَلَه بالدّنيا.
  • أفضل النّاس أنفعهم للنّاس.
  • أشدّ القلوب غِلّاً القلب الحقود.
  • أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.
  • أكرم الشّيم إكرام المصاحب وإسعاف الطّالب.
  • رأس الجهل معاداة النّاس.
  • كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.

أقوال علي بن أبي طالب

  • إيّاك والظّلم فإنّه أكبر المعاصي، وإنّ الظّالم لمعاقب يوم القيامة بظلمه.
  • من نصرَ الحقّ أفلح.
  • بكثرة التّواضع يستدلّ على تكامل الشّرف، بكثرة التّكبر يكون التّلف.
  • عليك بالعدل في الصّديق والعدو، والقصد في الفقر والغِنى.
  • إذا رأيتَ مظلوماً فأعِنْه على الظّالم.
  • بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب.
  • بالطاعة يكون الفوز، بالمعصية يكون الشّقاء.
  • عند تعاقب الشّدائد تظهر فضائل الإنسان.
  • إذا رأيت من غيرك خلقاً ذميماً فتجنّب من نفسك أمثاله.
  • الجاهل ميّت بين الأحياء.
  • إيّاك والبغي؛ فإنّه يجعل الصّرعة ويحلّ بالعامل به العبر.
  • إذا لم تكن عالماً فكن مستمعاً واعياً.
  • إنّ عدوّ محمد صلّى الله عليه وسلّم من عصى الله وإن قربت قرابته.
  • إنّك إن تواضعت رفعك الله، وإنّك إن تكبّرت وضعك الله.
  • عليك بمقارنة ذي العقل والدّين فإنّه خير الأصحاب.
  • رضي بالذّل من كشف ضرّه لغيره.
السابق
كلمات عن الرضا بما قسمه الله لنا
التالي
شخصية اسم جود في علم النفس

اترك تعليقاً